منتديات قبيلة مراد Murad Tribe
قبيلة النصيرات | نسبها | موقعها | تاريخها | فروعها | مشائخها | عنها Hghgn10
.:|منتديات قبيلة مراد|:.
انشاء الله قريباً يتم افتتاح موقع قبيلة مراد مدفوع التكاليف على الرابط التالي :
WWW.Muradtribe.COM
ترحب بكم
منتديات قبيلة مراد Murad Tribe
قبيلة النصيرات | نسبها | موقعها | تاريخها | فروعها | مشائخها | عنها Hghgn10
.:|منتديات قبيلة مراد|:.
انشاء الله قريباً يتم افتتاح موقع قبيلة مراد مدفوع التكاليف على الرابط التالي :
WWW.Muradtribe.COM
ترحب بكم

منتديات قبيلة مراد Murad Tribe

منتديات قبيلة مراد - مذحج
 
الرئيسية|الموقع الرسمي|أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قبيلة النصيرات | نسبها | موقعها | تاريخها | فروعها | مشائخها | عنها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قناص مراد
~{مؤسس الموقع}~
~{مؤسس الموقع}~
قناص مراد


عدد المشاركات عدد المشاركات : 1943
تاريخ الانظمام : 07/07/2009
العمر : 34
نقـاطك : 4320

التقــييم : 1
التواجد مــ{جبل مراد}ــأرب
دولتي : اليمن
الجنــس : ذكر
هوايتي : الرياضة

المهنـة : برمجي
المزاج : قبيلة النصيرات | نسبها | موقعها | تاريخها | فروعها | مشائخها | عنها De77ea10
my mms : الموقع الرسمي لقبائل مراد

الاضافات
نشر المواضيع: قبيلة النصيرات | نسبها | موقعها | تاريخها | فروعها | مشائخها | عنها Button1-share
منتديات قبائل مراد الرسمية:






قبيلة النصيرات | نسبها | موقعها | تاريخها | فروعها | مشائخها | عنها Empty
مُساهمةموضوع: قبيلة النصيرات | نسبها | موقعها | تاريخها | فروعها | مشائخها | عنها   قبيلة النصيرات | نسبها | موقعها | تاريخها | فروعها | مشائخها | عنها Icon_minitimeالأحد أغسطس 22, 2010 4:19 pm

قبيلة النصيرات

اولا:نسب القبيلة
المصادر والمراجع
1-الاوس والخزرج منهم 000بنو قمير"كفرقدوم" وعرب النصيرات فى غزة(الوسوعة الفلسطينية/ المجلد الاول/ص430) 0
2-ومن سلائل النصيرات فى فلسطين ايضا بنو قمير الذين يعودون باصولهم الى قمير بن مالك "بطن من الانصار" 000 3-وعرب النصيرات 000 وبعض سكان قرية عتيل(القبائل العربية وسلائلها فى فلسطين /مصطفى مراد الدباغ /ص160) 0
4-ويذكر النصيرات ان لهم ابناء عم فى قرية عتيل من اعمال طول كرم وانهم وحمولة قميرى من اصل واحد وبنو قمير هؤلاء يعودون بنسبهم الى قمير بن مالك بطن من الانصار وهذا يفسر لنا قول النصيرات انهم من الاوس والخزرج "الانصار" (موسوعة بلادنا فلسطين /الجزء الاول/مصطفى مراد الدباغ/ص408) 0
5-ذرية الانصار رضى الله عنهم :كان للشيخ احمد الانصارى رضى الله عنه ثلاثة اولاد ناصر ونصير وياسين الملقب بقمير وقد نزل ناصر فى عتيل ونصير دير البلح ونزل قمير فى كفر قدوم ( ياريخ نابلس والبلقاء/الجزء الثانى/احسان النمر/ص173)
قلت عشيرة قمير او قميرى احدى فروع النصيرات فى الضفة الغربية ومنهم "فاروق القدومى-ابو اللطف"رئيس حركة التحرير الوطنى الفلسطينى فتح والمعروف بمواقفه الوطنية ولهم علاقات ومزاورات مع نصيرات غزة جمعهم لليوم0
6-عشيرة النصيرات:000يعودون بنسبهم الى الانصار فى المدينة المنورة(انساب العشائر الفلسطينية /محمد يوسف عمرو العملة/ص349) 0
7-يعتقد النصيرات انهم من الاوس والخزرج (تاريخ بير السبع وقبائلها /عارف العارف/ص136) 0
8-عشيرة النصيرات :يعود باصولها الى الاوس والخزرج،عشيرة فقيريين النصيرات تفرعت من عشيرة النصيرات وتلتقى معها بنسب واحد"من الاوس والخزرج" (موسوعة قبائل بئر السبع وعشائرها الرئيسية/احمد ابوخوصة/ص154-156) 0
9-النصيرات :وهناك رواية انهم من عرب الرولة الذين هاجروا الى اريحا 000اما الرواية الاخرى فتقول انهم من الاوس والخزرج-ص563
10-سواد وهم بطن من الاوس من الازد من القحطانية ويقال لهم بنو سواد بن ظفر بن الخزرج بن النبيت بن مالك بن الاوس ،نزل اجدادهم مدينة نابلس ثم قضاء طول كرم ومن اقاربهم ال ناصر فى قرية عتيل، وال قمير فى قرية كفرقدوم ،والنصيرات فى ديرالبلح-ص316(قاموس العشائر فى الاردن وفلسطين/روكس بن زائد العزيزي)0

قلت النصيرات الذين هم فى عداد الرولة يجمعهم مع نصيرات بلاد غزة وفلسطين عامة نسب واحد لكنهم افترقوا عنهم منذ زمن بعيد ودخلوا فى الرولة فعدوا منهم ومع الزمن اصبحت الرولة القبيلة الاولى لهم والنصيرات القبيلة الثانوية وربما بعضهم نسى نسبه0
11-سواد من اقدم سكان طول كرم،وهم بطن من الاوس من الازد من القحطانية وهم بنى سواد بن ظفر بن الخزرج بن النبيت بن مالك بن الاوس ،نزل اجدادهم مدينة نابلس ثم قضاء طول كرم ومن اقاربهم ال ناصر فى قرية عتيل، وال قمير فى قرية كفرقدوم،والنصيرات فى ديرالبلح (طول كرم مدينة لها تاريخ/خليل حسين البرقاوى/ص67)0
12-عشيرة النصيرات من الاوس الخزرج،ويقال ان حمولة قميرى فى كفر قدوم من اقاربهم(طيبة بنى صعب /محمد عقل، وجواد عثمان مصاروة/ص68) 0
13-عشيرة النصيرات اسم عشيرة عربية ترجع لنسل الصحابى الجليل عبد الجابر الانصارى- ص26، وحمولة قميرى فى كفر قدوم تعود باصولها هى وعشيرة النصيرات الى اصل واحد ،وبنى قمير هؤلاء يعودون بنسبهم الى "قمير بن مالك"بطن من الانصار من الازد من القحطانية –ص28( الارض والانسان فى الزوايدة /مروان ابو سويرح) 0
14- النصيرات:اسم قبيلة عربية ترجع لنسل عبد الجابرالانصارى ومن ذريته الشيخ احمد الانصارى (غزة زقطاعها /سليم عرفات المبيض/ص280) 0
15- النصيرات :يقال انهم من الانصار،ومنهم من يقول انهم سموا نصيرات لانهم نصروا الرسول"ص"(موسوعة عشائر وعائلات فلسطين:القدس مدنها وقراها/فايز ابو فردة/ص196) ملاحظة:وصلتنى هذه المعلومة عن طريق الاستاذ راشد الاحيوى0
16- النصيرات اسم قبيلة عربية من بطن الانصار من الازد من القحطانية وترجع لنسل عبد الجابر الانصارى(النشاما-لبيك يا وطنى/نشرة غير دورية تصدرها جمعية قبيلة النصيرات الخيرية و مجلس القبائل والعشائر الفلسطينى/ص7)0

2-الروايات:-
ا- يقول عودة بن عيد بن محيسن بن سلامة بن على بن سلمى بن سعيد :
(جاء النصيرات من الحجاز وكان عقيدهم داوود الانصارى وهم من الانصار)0
ب- يقول ابراهيم بن عطية بن سالم بن عليان بن على بن سلمى بن سعيد،وابنه عبد الرحيم ،وابن ابنه باسم :
(جد النصيرات من الانصار وهو احد العشرة الذين بايعوا الرسول "ص"تحت الشجرة فى العقبة الاولى ،وذكر الحاج ابراهيم ان اصل النصيرات من حمير الذى جاء من اليمن ،وانه يوجد صلة نسب قديم بين ال نسيبة فى القدس والنصيرات) قلت الانصاروهم الاوس والخزرج جاؤا من اليمن قبل الاسلام وهم من الازد من كهلان اخو حمير"العرنجج"،اما عائلة نسيبة فهى من الخزرج(الموسوعة الفلسطينية/المجلد الاول/ص430 *القبائل العربية وسلائلها فى فلسطين/مصطفى مراد الدباغ/ص161*اتحاف الاعزة فى تاريخ غزة /الشيخ عثمان مصطفى الدباغ *الانس الجليل فى ذكر القدس والخليل)
ت- يقول محمد بن موسى ابو زايد الملقب بالبلوى:
( جد النصيرات هو من العشرة البررة وهو حسب ما يقال جابر الانصارى)
ث-يقول على بن جبر بن فرحان بن طبش بن سمور المصدر :
(النصيرات من الانصار وعندما اد يت فريضة الحج فى الثلاثينيات ان وابنا عمى عائش وفريح وكان عمرى اربعة عشرا عاما نزلنا فى احدى بيوت المدينة المنورة عند اناس من قبيلة النصيرات وذكروا لنا انهم من الانصاروانهم قليلى العدد ثم سالوننا هل نحن من نصيرات دير البلح ام نصيرات شرقى القدس ام من نصيرات الرولة،وقد رفضوا ان ياخذوا اجرة المكان الذى نزلنا به)
ج-يقول محمد بن عودة بن على بن حسين بن سلمان ابو غرابه:
(النصيرات من الانصار وقد جاءوا ثلاثة اخوة وجلسوا تحت شجرة ثم تفرقوا الاول لدير البلح ،والثانى الى القدس،والثالث الى السودان,وهذا ما اكده ايضا جندى سودانى يعمل فى غزة نزل عند عمى عواد، وذكر انه من نصيرات السودان وان نسب واصل النصيرات مثبوت فى احدى الوثائق بمصر فى مكتبة ويمكن الاطلاع عليه بالمال ) 0
ح-يقول خليل بن سلمان بن عمرو بن سليم بن حسن ابو بليمة:
( النصيرات هم من انصار رسول الله"ص" وجدهم احد العشرة الذين بايعوا الرسول"ص" تحت الشجرة، وامهم نصرة التى انجبت ناصر ونصار وقد جاؤا من الطائف)
ج-يقول انور بن سالم بن حسين بن عيد بن سالم بريعم :
(النصيرات من انصار رسول الله "ص"وقد كانوا فى المدينة المنورة ،وقد التقيت باثنين من نصيرات الغور اكدا لى ان النصيرات من الانصار) 0
س-قال سليم بن سليمان بن عيد بن طبش المصدر :
( النصيرات انصار رسول الله) 0
ش-يقول الدكتور سليمان بن عودة بن سليمان بن سالم بن حسن بن رباع بن سويلم ابو العجين:
( يقال ان جد النصيرات هو عبد الجابر الانصارى) 0
ص-يقول الدكتورسلمى بن على بن سلمى بن ابراهيم بن حسين بن على بن سلمى بن سعيد:
(النصيرات من الانصار ،وهذا ما لا حظته ايضا فى مشجرة عشيرته الخاصة به) 0
ض-يقول عبد الله بن راشد بن سليم بن سالم بن على ابو جريبان،وابنه فايز:
(ان النصيرات من الانصار) 0
ع-قال المهندس فايز بن سلامة بن زايد بن سلامة ابو زايد:
( جد النصيرات هو جابر بن عبد الله الانصارى)
غ-حدثنى قبل تسع سنين حسن بن سليمان بن حسن بن ابراهيم بن سلمان ابو غرابه ،وهو والدى:
(ان النصيرات من الاوس والخزرج) 0
ق-سمعت قبل خمس سنوات سليمان بن حسين بن حسن بن ابراهيم بن سلمان ابو غرابه،يقول لوالدى فى اطارحديثه ان النصيرات من الاوس والخزرج )0
ف-ذكرت لاسامة بن يوسف بن سلمان بن عواد بن على بن حسين بن سلمان ابوغرابه، ان النصيرات من الاوس والخزرج ،فقال: نعم انهم جاؤا من هناك"يقصد من المدينة المنورة "0
ل-قمت بزيارة الى استاذ التاريخ الدكتور ناصر ابو جربوع،عندما سمعت انه قام ببحث عن القبيلة عام 1985م،ولكننى لم اتمكن من الحصول عليه فحدثنى ببعض محتواه ومما ذكره ان النصيرات من ذرية عبد الجابر الانصارى0

ك- حدثنى احمد بن على بن سليمان بن حسن بن عليان بن سعيد فقال :النصيرات من الانصار ،وقال انه قابل احد الملالحة المسنين وحدثه واثقا من نفسه عن النصيرات ،فقمت بزيارة هذا الرجل الدعو"ابو زايد"،والمقيم فى القرية البدوية شمال مغتصبة نيساريم، فاحجم عن الكلام لكنه ذكر ان النصيرات من انصار رسول الله صلى الله عليه وسلم،والمعروف عندنا ان الملالحة اعراب هذا الزمان0

م- قال حسن بن محمد بن سالم بن سلامة بن على بن سعيد :
(النصيرات من الانصار وسموا بذلك نسبة لجدهم نصير)
و-ذكر لى محمد ابو شحدة وهو من القطاطوة ،وذلك فى حوار غير مقصود للتحدث عن النصيرات، ان النصيرات من
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moorad.own0.com
قناص مراد
~{مؤسس الموقع}~
~{مؤسس الموقع}~
قناص مراد


عدد المشاركات عدد المشاركات : 1943
تاريخ الانظمام : 07/07/2009
العمر : 34
نقـاطك : 4320

التقــييم : 1
التواجد مــ{جبل مراد}ــأرب
دولتي : اليمن
الجنــس : ذكر
هوايتي : الرياضة

المهنـة : برمجي
المزاج : قبيلة النصيرات | نسبها | موقعها | تاريخها | فروعها | مشائخها | عنها De77ea10
my mms : الموقع الرسمي لقبائل مراد

الاضافات
نشر المواضيع: قبيلة النصيرات | نسبها | موقعها | تاريخها | فروعها | مشائخها | عنها Button1-share
منتديات قبائل مراد الرسمية:






قبيلة النصيرات | نسبها | موقعها | تاريخها | فروعها | مشائخها | عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة النصيرات | نسبها | موقعها | تاريخها | فروعها | مشائخها | عنها   قبيلة النصيرات | نسبها | موقعها | تاريخها | فروعها | مشائخها | عنها Icon_minitimeالأحد أغسطس 22, 2010 4:20 pm

من الانصار0
ونسب النصيرات ثابت بالنسبة لهم ،لا اختلاف عليه،كذلك معروف للعشائرالمجاورة لهم من بدو وحضر0

*قلت:الاوس والخزرج قبيلة قحطانية،وهما الاوس والخزرج "بنى قيلة" ابنا حارثة بن ثعلبة بن مزيقياءعمرو بن عامرماءالسماء بن حارثة الغطريف بن امرؤ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الازد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان0

ثانيا:- تكون القبيلة
بعد ان استقر الاوس والخزرج فى يثرب بعد قدومهم من اليمن واستقرار فيها وتغلبهم على اليهود ،ثم بعد ذلك مناصرتهم للرسول"ص" والذى سماهم الانصار حيث اقيمت الدولة الاسلامية ،وبدأ المسلمين فى التوسع شرقا وغربا ،فضاقت الجزيرة العربية بالعرب فبداوا يهاجرون ويملاؤن الارض شرقا وغربا ،وبداءت الجزيرة العربية تقذف بهم كعادتها منذ فجر التاريخ ، وممن خرج من تلك القبائل العربية قبيلة النصيرات 0
يذكر النصيرات انهم كانوا فى شكل عشيرة فى" فقرة بنى حرب" غرب المدينة المنورة،وهى كما قال امير الحج المصرى ابراهيم رفعت باشا:الفقرة تتبع المدينة ،وهى قرية على جبل عال منيع يسكنه الاحامدة من حرب،وبينه وبين المدينة مسيرة عشرين ساعة ومياههم ومزارعهم بالجبل ولا يعرف مسالكه احد سواهم،فالحمراء فالصفراءفينبع البحر،وكلها غرب المدينة على الطريق منها الى ينبع بساحل البحر الاحمر ،والحمراء على مسيرة 33ساعة و35دقيقة فى المدينة،ومسيرة 25 ساعة و25 دقيقة من ينبع البحر000والصفراء على مقربة منها وهى فى وادى كثير المزارع والحدائق والمياه(موسوعة القبائل العربية/المجلد الاول/محمد سليمان الطيب/ص663)،والصفراء من اودية الحجازوهو وادى كثير الزرع والنخل فى طريق الحاج سلكه الرسول"ص"وبينه وبين بدر مرحلة وعليه قرية الصفراء،وهى قرية كثيرة النخل والزرع ماؤها عيون تجرى الى ينبع وهى لجهينة والانصار،ولبنى فهر،ورضوى(الهمذانى-ص144*البلدان-ج12ص412)
وبعد مدة حيث ساءت الاحوال وانقطعت الارزاق بسبب فتنة بين العباسيين والفاطميين وامتد اثرها الى المدينة المنورة فكثيراما كان النزاع بين الطرفين على المدينة وتتقلب من سيطرت هذا لذاك فخرجت قبيلة النصيرات من الفقرة ومعهم بنى مسعود"المساعيد" مع ان المساعيد يذكرون انهم جاؤا من جنوبى الطائف ووادى الليث واستقوا فى شمالى الحجاز، وعندما خرج الانصار "النصيرات" واتجهوا للشمال ،وقد تبقى منهم جزء قليل بالمدينة ما زالوا لليوم ،وقد اكتسب النصيرات اسم الفقيرين من الفقرة ،فالفقيريين اسم ثانوى للنصيرات منهم من تخلى عنه واحتفظ بالاسم الاساسى وهو النصيرات ومنهم من بقى يتسمى به لليوم مثل فرع من نصيرات غزة "الفقيريين" ونصيرات الغور"الفقرا" ،لذلك يقال عند بصيرات الغور:" اللى ماهو فى الفقير او فقيرى ماهو نصيرى" ولا يستبعد ان يكون سبب خروج النصيرات من الفقرة هو قدوم قبيلة حرب"الاحامدة" من الي نواحى المدينة فاستوطنوا الفقرة وطردوا النصيرات،فاكتسبت اسم حرب منهم، وسارت القبيلة الى الشمال وقبل تبوك اقتتلوا مع اناس هناك فانقسما نصفين الاول واصل سيره شمالا والاخر اتجه للشرق حيث قبيلة الرولة ودخلوا فيهم كعادة القبائل الصغيرة وما زالوا فيهم لليوم ووسمهم مثل وسم باقى النصيرات وبعد ذلك خرج من نصيرات الرولة من اتجه لشمالى الاردن ومنها الى جنوب سوريا،وقد ذكر غير واحد من قبيلة النصيرات ومن خارجهم انهم تعرفوا عليهم ونزلوا عندهم واكدوا انهم اقارب ونسبهم واحد0
اما عن الضعن المتجه شمالا لشرق فكان من الجزء المتبقى من النصيرات والمساعيد وكان عقيد القوم للجميع هو داوود الانصارى وعند خيبر وحيث مفترق الطرق التجارية على طريق القوافل اذ برجل مسن ومعه فتاة راكبة على الجمل وعندما وصلوه قال لهم :من عقيد القوم 0قالوا داوود الانصارى0قال:اين هو0قالوا له انه فى اخر الضعن،فدخل يسال عنه حتى وصله فقال له:أبت داوود الانصارى،قال:نم0قال:آتاخذ الوديعة0قال داوود اخذها0 قال :انا مطيرى من مطيرية مكة خذ هذه البنت وابعثها لاخوانها فى مصر ،انا قضيت وكبرت فى السن،واخاف ان البنت تنصاب من بعدى بسوء 0فقال لها داوود:سوقى جملك يا بنت ،وجعل امه مرافقة لها 0
وذهبوا فى الطريق باتجاه مصر ،وعند تبوك كان امامهم ضعن اخر تنحى جانبا عن الطريق ،فلما مر عليهم النصيرات والمساعيد طرحوا عليهم السلام ،فقال احد رجال الضعن المتنحى جانبا :طريق يا عرب ،وقد كان الناس لا يسافرون لوحدهم الا فى مجموعات كبيرة خوفا من قطاع الطرق وخلافه 0فقال لهم داوود:امضى وتوكل على الله وكان الضعن مكون من شخصين "ابو مخيمر بن شلط،وابن خميس ابو مطوى" ويسمون قوم ابو اذينه وهم من الغدايرة الحويطات وبقوا مع النصيرات الى الآن،واستمر السير الى ان وصلوا الى وادى العربة وحلوا هناك للاستراحة ،وكان داوود قد عمل لطنيبته المطيرية قشعة "بيت شعر صغير ويسمى خربوش يرتكز على عمود واحد فقط " وبينما كان داوود النصيرى ومسعود المسعودى يلعبان السيجة" الطاب" هبت نسمة ريح فاقتلعت القشعة ،فنظر مسعود الى المطيرية معجبا وقال:
من قال ابن مسعود شاف نظرة**********غزال مابين الحنايا شقيت بها
فقال داوود:
مطيرية ما هى لنا من قضيبة*********** وطنيبة لداوود الصبى اللى ما يعيبها
قال المسعودى:
نجيبها بطعن وزردن ***************يعدى جاراتها مع طنيبها
قال داوود:
تخسى تجيبها بطعن وزردن***********يعدى جارها مع طنيبها
فلم يبقى بين الطرفين الا القتال فالطنيب غالى وواجب الحفاظ عليه عند العرب،وانقسم النصيرات الى قسمين وكذلك المساعيد واقتتلوا قتالا شديدا انتصر فيه داوود وجماعته ،واثناء القتال وضع كل طرف النساء خلفه ليضربن كل من تحدثه نفسه بالهرب من القتال بالنيلى ،والذى هوشه جيد يثنين عليه ويرمين عليه من قدر الحمرة 0
وكان ممن اشترك فى هذه الحرب من النصيرات فى صف داوود سلمان والذى لقب بابن صفيح بعد ذلك ،فاثناء القتال جمحت به فرسه لخارج القتال ،فظننه بنات النصيرات انه يريد الهرب،فضربنه بالنيلى،فغضب لذلك وقال:والله ماهو الا ضعف بى وقو بالحنطية"يقصد فرسه" حرام علي كان ضعنى يرافق ضعنكو كان اليوم والا تاليات الليالى0 وفارقهم لليوم وهو اليوم فى عداد الاحيوات 0
ويقال ان واقعة المطيرية السابقة حدثت فى موشم بنات النصيرات شمالى سيناء،اى بعد حرب التياها الاولى وان السدرة التى كان تحتها الاميران ما زالت لليوم فعلا حيث كان بنات النصيرات يتوشمن تحتها فسميت بذلك0
وافترق القوم بعد الحرب والنصيرات ابناء صالح الاخ الاصغر لداوود اتجهوا لجبل الطور شرق القدس وصور باهر جنوب القدس ثم الى فصايل على نهر الاردن 0
، اما المساعيد فقسم اتجه للفارعة ويقال انهم عادوا للشرق،والقسم الاخر ساروا مع جماعة داوود اتجهوا جنوبا لغرب حيث بلاد التيه" تيه اسرائيل" وكان التياها يحلون هناك فتقاتلوا معهم فهرب التياها الى بئر السبع وجبال الخليل وهذا هو السبب فى تواجد التياها هناك لليوم ،ثم عاد قسم منهم لبلاد التيه ببعد مغادرة الانصار والمساعيد،وعندما نزل القوم التيه وجدوها عامرة بالفاكهة لكنهم سرعان ما غادروها بسبب قلة المياه وغور مياه الهراب ،حيث شكوا لداوود ذلك ،فقال لهم : والله لاعطيكم تشربوا الكل بهينه ،اتفقدوا جميع الحلال قبل ذلك،وذهبوا للغرب نحو البحر وحفروا الثمايل واستقروا فى الطرف الشمالى والشمالى الشرقى من بلاد العريش ،حيث لم يكن ايا من القبائل الموجودة هناك متواجد بعد فقد كان الملالحة اسياد العريش حينها وقبل السواركة والرميلات او حتى الترابين لكنهم خسروها فى حرب0
وقد استقر النصيرات والمساعيد فترة فى تلك الديار تكاد تكفى ان تمكنهم من امتلاك اراضى واسعة هناك ما زالت لهم لليوم بل ما زال بعض النصيرات يقيم فيها،كذلك خلفوا مناطق باسمائهم مثل موشم بنات النصيرات وكان القوم لم يستطيعون دخول مصر بسبب الفتنة القائمة انذاك0
وبعد مدة اراد القوم ان يرحلوا للشمال الى بلاد غزة حيث كانت دولة المماليك قائمة، فبعثوا "القديمْ" ليرود لهم البلاد ويستطلع اخبارها ،فجعل القديم نفسه يريد بيع الملح حيث ان وسط سيناء كان شهيرا بانتاج الملح وحمل بعيره وتوكل على الله فوصل الى تل الامير"طْويل الامير" جنوب رفح ،ثم الى الفخارى وهى شمال بنى سهيلا والى الشرق من خانيونس،وهى مركز قبيلة السالمى فقابله السالمىوقال للقديم:ايش تريد يا ولد0 قال: ابدل ملح0 قال السالمى :اذهب عنا ما نبدل ملح والله عز ما اقطع راسك0 فاظهر القديم حنكته وذكائه قائلا:كلب ولا اسوى0قال السالمى:يا ولد سمعت بقوم اتوا من الشرق0قال: يا امير نسمع بالشرق ولا نراه، فسمح له السالمى بالذهاب واكمال مسيره ،ثم وصل الى الشيخ حموده" سوق مازن" حيث عرب السواركة ،ثم الى الدميثة"المغزاة ،المغازى"،حيث يقيم بعدها قبيلة الزيادى،وبعدها على طول وادى غزة من مقام الشوبانىغرب مخيم النصيرات حاليا حتى قرية ام الجرار"الشيخ نبهان " وهى على الحافة الجنوبية لوادى غزة عرب المنايعة من السواركة، وبعد الوادى عرب الهراميس" بنو هرماس" الى مقبرة المماليك،ثم قرية المشرفة جنوب شرق غزة وهى مقر عرب ابو الكشك،ونزل القديم على ابو الكشك الذى اكرمه وفى الصباح اراد العودة لاهله،وعندما عاد لهم سالوه عن الاراضى التى مر بها فقال:الارض خصبة لكن مليئة بالقبايل البدوية القوية0
وبعد مدة قليلة دقت طبول الحرب واتجه القوم للشمال لكنهم انحرفوا للغرب عن قبيلة السالمى القوية وعندما وصلوا الى بئر الموحلى على شاطىء الداروم"دير البلح" فوجدوا الناس يشكون من ظلم السالمى واستعباده لهم ،كما وجدوا رجل يفتل شكالات للخيل فسالوه عن ذلك فقال:كل سنة افتل 360 شكال كل يوم بشكال ضريبة للسالمى ،وكان السالمى فعلا ظالما وقويا،فوضع القوم خطة لمحاربته والفتك به على ان يكمنوا له بعد بنى سهيلا واجيمع له النصيرات بما فيهم الغدايرة والمساعيد وفتكوا به واجلوه من دياره ،وثمت صخرة كبيرة من الصوان لليوم فى قوز ابو جريبان تسمى "مربط فرس السالمى"حيث كان يربط فرسه0
ثم اتجهوا للشمال دون ان يقيموا او يملكون ارضا وعند خبو الجبارى حيث عرب الجبارات،وظل النصيرات والمساعيد يطردون فيهم حتى وادى الحسىو اشتبك الطرفان وبعد ان فض القتال اقام النصيرات والمساعيد فى وادى شحمة والجبارات فى وادى اصرار للشرق من وادى شحمة شرق غزة وبقت الحرب والمضايقة على الجبارات ثلاث سنوات ارسل بعدها الجبارات ثلاث مسنات للنصيرات والمساعيد لفض القتال والمصالحة ،فقال لهم النصيرات والمساعيد: ارجعوا الى وادى الحسى فرجعوا وبقوا فيه حتى عام1948م0
وكان وادى شحمة مليىء بالمياه والمستنقعات مما ادى لاصابة القوم بالوخم " الملاريا" والباعوض الذى ياتيهم من وادى روبيل ففتكت بالكثير بهم ثم ارتحل النصيرات والمساعيد الى الغرب قليلا فنزلوا شرق غزة مباشرة وشمالى شرقها وكان البعوض يفتك بهم والوخم يقتلهم والذى انتقل لهم من وادى هربيا القريب ،ثم بعد ذلك تحاربوا مع الجرمى ،فقد تحاربت ثعلبة طي مع جرم ،فايد والى غزة "يلجك" والذى تولى نيابة غزة فى ذى الحجة 749هجرية 1349م أدى بن فضل امير جرم ضد ثعلبة وخرج بقواته لمحاربة ثعلبة الذين هزموه واهانوه (نيابة غزة فى العهد المملوكى/محمود على خليل عطا الله/ص288) ، وبعدها اخذت جرم تتمرع على والى غزة الامير سيف الدين دلنجى 750هجرى1349م والذى تمكن من عرب جرم وكسر شوكتهم(نيابة غزة فى العهد المملوكى/محمود على خليل عطا الله/ص288) وبعدها نزلت جرم بجوار النصيرات والمساعيد ويبدو ان الامور لم تسير بين الطرفين بشكل حسن فقامت الحرب بينهما وهزمت جرم فيها0
وبعد ذلك قامت حرب مع مماليك غزة هزم فيها النصيرات والمساعيد شر هزيمة وابغض ذبحة وممن قتل فيها "سليمان المن"المنطار،ومن اثار القبيلتين شرق غزة تل المنطار ,ووادى المساعيد,والنزلة التى كانت ملكما ومركزا لبعض عشائر النصيرات0
وبعد هذه المعركة اتجهت القبيلتان الى الجنوب فتبقى النصيرات فى دير البلح،واستمر المساعيد فى السير جنوبا الى سيناءومنها الى مصر،وعندما قدم النصيرات الى الداروم وكان ذلك فى العهد المملوكى كان بها عائلة الفليت اليهودية،وعائلة ابوالاعورالمسيحية،وعائلة ابو ظاهر والتى لم يبقى منهم احد اليوم فقد انقرضوا،وعائلة السلقاوى التى جاءت من ظانا بالاردن، وعائلة ابو قويعة من الكعابنة،فقد ذكر النابلسى التالى: وقد مررنا على قرية هناك معروفة تسمى الديره وكان اهلها كلهم نصارى فى الزمان الماضى فاسلموا جميعا الا امرأة واحدة منهم ما الله عنها براض(الحقيقة والمجاز فى الرحلة الى بلاد الشام ومصر والحجاز/عبد الغنى النابلسى/ص169)،وذكر الهمذانى عام945هجرى ان الداروم قلعة عسكرية بها دير للعبادة بدا يعززها بنى زريق والنصيرات(غزة وقطاعها/ص185) كما جاء على لسان المقريزى المتوفى عام 1418م فى حديثه عن اعمار محطة بريد السلقة " وليعمرها سكان القرى الشرقية من ابناء عبسان ومعن وخزاعة وقرية سوق مازن وعشائر النصيرات التى اتخذت من الاراضى الواسعة الشرقية مسرحا لترحالهم وتجوالهم سعيا وراء الرعى كما احترفوا الزراعة وارثين ما تبقى من هراب وخرب لتخزين المياه بها ( غزة وقطاعها/ص260) وهذا الكلام لا شك فيه وخربة السلقة ما زالت ملكا للنصيرات لليوم ،فمكان محطة البريد هو اليوم فى ارض عائلتى انا شخصيا0
لكن من هم بنى زريق هؤلاء الذين نزلوا مع النصيرات دير البلح يقال انهم من طي لكن لا يذكر ان قوم نزلوا دير البلح مع النصيرات او بعدهم او قبلهم اوجاورهم يعرفون ببنى زريق ،فبطون طي التى نزلت المنطقة الوسطى من بلاد غزة هم العبادلة فى بنى سهيلا،وبنى هرماس بعد وادى غزة ،وجرم ابعد قليلا، اما سكان القرى المجاورة والقريبة من دير البلح فى العهد المملوكى مثل الدميثة فلدى اسماء عائلاتها كاملة من قبل نزول النصيرات حتى نزولهم وكذلك قرية سوق مازن التى معظم سكانها من السواركة والقلاعية 0
وربما يكون النصيرات هم بنى زريق ،فمعروف انه يوجد بطن من الخزرج يسمى بنى زريق وربما النصيرات منه لكن ذلك غير مؤكد ويجب ان يخضع للبحث0
(وملكية النصيرات لدير البلح وما جاورها تحتاج لكثير من الحديث والتفاصيل وكيف جاءت العائلات والعشائر الاخرى وما هى اصولها وكيف تملكت وكيف اجلى النصيرات عن الدير ولماذا وما هى احداث ذلك)
وبعد ان استقر النصيرات فى دير البلح ولاقل من عام من استقرارهم بدء التياها يضايقونهم وكان النصيرات قد قل عددهم بسبب الامراض والابوبئة والوخم شرق غزة وكذلك حربهم هم والمساعيد مع والى غزة ،فكان التياها لا يسمحون للنصيرات بالتوجه شرقا لرعى مواشيهم ،فحل احد الترابين ضيفا على النصيرات وعندما علم بحالهم وضعفهم وعدهم ان ياتى بقومه لنجدتهم ويبدو انه اعجب باراضى غزة التى هى اخصب من اراضى صحراء مصر القاحلة ،فقد كان قسم من الترابين يسكنون فى صحراء مصر الشرقية والبساتين،وكان الترابين انهزموا الى مصر بعد حروبهم مع التياها(تاريخ سيناء والعرب/نعوم شقير/ص115) وعندما وصل قومه قال لهم بعد ان اثارهم وبخهم:انتم هنا وانصار رسول الله يتغلتوا عليهم التياها"000" ، فجهزوا حملة بقيادة احد عبيدهم ابو سريحان،ورحلوا رحيلا كاملا الا انهم لا زال لهم بقية لليوم هناك واجتمعت القبيلتان فى صف واحد ضد التياها وهزموهم ،وما زالت اثارحلف النصيرات والترابين لليوم فلا يترك النصيرى التربانى ولا يترك التربانى النصيرى،واخذ النصيرات والترابين اراضى التياها التى غرب بئر السبع فيما تراجع التياها الى الشرق من بئر السبع وجبال الخليل ،وهذا هو السبب فى تواجد الترابين فى بلاد غزة وبئر السبع0
ثم بعد ذلك خاض النصيرات حربا مع الرميلات فى اوائل القرن التاسع عشر ،وحربا مع العزازمة فى نهاية القرن التاسع عشر،كما دخلوا فى حروب كانوا فيها حلفاء للترابين ضد التياها والسواركة وغيرهم،ومما يقال عن النصيرات فى الحروب {الغزو اللى فيه نصيرى ما ينهزم ابد} فقد كانوا يتفائلون بهم النصر وكان حلفائهم لا يقاتلون الا طلبوا منهم ان يكونوا فى المقدمة لا لشجاعتهم فقد او جبنا من حلفائهم بل لا نهم يتوسمون فيهم الخير والنصر فدعائهم مستجاب باذن الله ،حقا اليسوا انصار رسوله عليه السلام،ولا اجد اهمية لذكر تفاصيل تلك الحروب الان0

ثالثا:العلاقة بين النصيرات والمساعيد
ان تاريخ النصيرات وخروجهم من المدينة المنورة الى ان استقروا فى دير البلح تاريخ مشترك بين القبيلتين ،فقد خاضوا العديد من الحروب مع بعضهم بل انهم فى واقعة المطيرية انقسم كلا منهم الى قسمين ليساند الاخر ،وقد ذهب البعض الى ان النصيرات فرع من المساعيد مثل الاستاذ محمد الطيب عندما المح لذلك ص134 فى موسوعته،والى ذلك ذهب الاستاذ راشد الاحيوى لكنه والحمد لله غير رايه وانتقل الى نسب النصيرات للعمرو بحجة ان الامير داوود هو امير العمرو وطالما ان النصيرات يعدونه جد فرع منهم فهم من العمرو وما زال النقاش بينى وبينه فى هذا الموضوع ،ومن يتصفح موضوعات المنتدى يرى ذلك لا سيما ان الامير داوود جد الفقيريين من النصيرات ونسبهم اليه متواتر عندهم ،وقد اورد الاستاذ راشد روايات ونصوص تاريخية تسير بنا الى النسب المشترك لقبائل العمرو والمساعيد والنفيعات، بيد ان قبيلة النصيرات لا تذكر اى علاقة او اى قصة مشتركة او اى رابط مع العمرو او النفيعات بل ليس هناك اية علاقات مزاورة بين الطرفين فبنى عقبة"العمرو" فى بئر السبع قريبين جغرافيا من قبيلة النصيرات فى بلاد غزة و نصيرات الغور فلا توجد بين الطرفين اية علاقة او حتى مصاهرة ،وكذلك نصيرات الغور والاردن فهم جيران لقبيلة العمرو فى الكرك وفروعها الاخرى فى الضفة الغربية لنهر الاردن من سواحرة وعملة وغيرهم ولا مصاهرة ولا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moorad.own0.com
قناص مراد
~{مؤسس الموقع}~
~{مؤسس الموقع}~
قناص مراد


عدد المشاركات عدد المشاركات : 1943
تاريخ الانظمام : 07/07/2009
العمر : 34
نقـاطك : 4320

التقــييم : 1
التواجد مــ{جبل مراد}ــأرب
دولتي : اليمن
الجنــس : ذكر
هوايتي : الرياضة

المهنـة : برمجي
المزاج : قبيلة النصيرات | نسبها | موقعها | تاريخها | فروعها | مشائخها | عنها De77ea10
my mms : الموقع الرسمي لقبائل مراد

الاضافات
نشر المواضيع: قبيلة النصيرات | نسبها | موقعها | تاريخها | فروعها | مشائخها | عنها Button1-share
منتديات قبائل مراد الرسمية:






قبيلة النصيرات | نسبها | موقعها | تاريخها | فروعها | مشائخها | عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة النصيرات | نسبها | موقعها | تاريخها | فروعها | مشائخها | عنها   قبيلة النصيرات | نسبها | موقعها | تاريخها | فروعها | مشائخها | عنها Icon_minitimeالأحد أغسطس 22, 2010 4:20 pm

علاقة بينهم ،كذلك للنصيرات صفات خاصة بهم منها انهم لا يزوجون غريبا ابد وهذا مستمر لليوم اما العمرو فيزوجون من ارتضوا دينه وخلقه فهم يزوجون الكل فبنى عقبة بئر السبع يزوجون الترابين "الوحيدات خصوصا" والتياها والعزازمة اعنى انى علمت من مسنين ذلك،وما يقال عن العمرو يقال عن النفيعات فقد ذكر لى احد المسنين ان نفيعات سيناء فلاحين وانهم يزوجون الكل لاسيما هتيم وبالطبع النفيعات ليسوا فلاحين كما هو مفهوم عند القبائل اليوم لكنهم يقصدون انهم متحضرون نسوا البداوة ،وهذا ينم عن نظرة القوم للنفيعات0
اما العلاقة مع المساعيد فلا شك فيها لكن المؤكد ان النصيرات ليسوا من المساعيد ابدا،وحقيقة اننى لا استطيع ان اجزم بماهية العلاقة بين النصيرات والمساعيد الاانهم ليسوا ابناء المساعيد،وفيما يلى بعض الروايات حول تلك العلاقة:
قال ابراهيم بن سعيد: خرج النصيرات والمساعيد من المدينة مع بعضهم فالمساعيد من الانصار وجدهم صحابى جليل0 وذكر ذات مرة ان جد النصيرات والمساعيد واحد لكنه يتراجع ويقول انهم جيران وحلفاء والعلاقة بينهم قوية0
قال القاضى العشائرى عوده ابو العجين ،وابنه احمد:جاء النصيرات والاحيوات من الحجاز مع بعضهم0
قال خليل ابو بليمة: المساعيد والاحيوات الذين اكلوا الحوي هم اقارب للنصيرات، ولم يستطيع تحديد ماهية العلاقة0
قال محمد ابو غرابه: المسعودى اخو النصيرى،مضيفا ان ذلك ذكره له ضابط سودان من النصيرات الذين عملوا فى غزة0
قال حسن ابو غرابه وهو والدى: اصل النصيرات ثلاث اخوة الاول جد نصيرات الغور،والثانى جد نصيرات غزة ،والاخير ذهب لمنطقة ام خشيبة فى سيناء وهو جد المساعيد،وقال : انه فى فترة الحكم المصرى فى الستينات تقريبا نزل عند جدى قوم من مساعيد ام خشيبة فى الصيف واقاموا فترة فى بيوتهم كعادة قبائل سيناء ثم عادوا "ام خشيب جبل وسط سيناء"0
اما باقى الرواة لم يذكر احدا اى علاقة مع المساعيد حتى ان منهم من يذكر قصة المطيرية دون ذكر المساعيد ومنهم من رفض العلاقة بشدة ،ومنهم من قال اننى كبير فى السن والمساعيد متواجدين فى سيناء وجبل الحلال ولم اسمع عن علاقة لنا معهم،ولماذا لا توجد علاقة اليوم او امس فلا علاقة لنا بهم،ومنهم من قال انه سمع بقرابة مع المساعيد بعد ان سالته عن العلاقة مع المساعيد، ومنهم من يقول بعلاقة وقرابة بين الطرفين ثم يتراجع لان حديثه ضعيف فيقول ان طريقهم واحد وانهم حاربوا مع بعضهم وهم حلفاء فقط 0
واعتقد غير مثبتا رايي ان المساعيد وانهم طالما يؤكدون انه جاؤا من جنوب الطائف واستقروا فى شمالى الحجاز ،ان النصيرات خالطوهم ثم خرجوا مع بعضهم الى مصر،لكن اين بدأت المخالطة يذكر ان النصيرات افترقوا فى نواحى خيبر فقسم ذهب الى الرولة بسبب قتال حدث هناك فلا بد ان يكونون استقروا هناك قليلا ثم رحلوا ،لكن ذلك ليس بمؤكد0
رابعا : أنصارية الانصار
هذا واود ان اشير ان ذلك ليس من الادلة القوية على نسب القبيلة
النصيرات قبيلة كريمة معروف عنها التدين والورع،قال عنهم العارف:"انهم متمسكون بدينهم،مواضبون على الصلاة" (بير السبع وقبائلها/ص135) منها رجال صالحين كثر عرف عنهم الزهد والتصوف ،وبهم بيت فقر يسمون فقراء وهم عشيرة القديم قال عنها العارف: "والقدايمة عائلة مباركة تمت بالنسب الى النصيرات" (القضاء بين البدو/ص263)،لذلك يذهب البعض ان اسم الفقيريين نسبت للفقير القديم وهذا غير صحيح لسبب بسيط ان القديم فرع من فرع من فرع من فرع،فهى عشيرة من بطن عيال حمد من الفقيريين من النصيرات،فاسم الفقيريين يطلق على عيال حمد وعيال سالم معن ،كذلك يطلق على نصيرات الغور،وهذه العشيرة لها العديد من الكرمات والقصص بل ان الناس يتبركون بهم ويخافون دعواهم ،وساذكر قصة واحدة من باقة قصص حول النصيرات جميعا و حول سالم القديم المدفون فى دير البلح ومقامه معروف بالقدايمى والذى كان يسكن جنوب شرق رفح وذات مرة وهو تحت شجرة سدر نظر للشجرة واذا بها جافة فقال لابناءه واقاربه : يااولاد ابناء عمكو فى ضيقة شدوا على الخيل ويلا لنجدتهم ،وفعلا لقد كانت الحرب قائمة بين النصيرات والجيش العثمانى فى قلب دير البلح ،واصى سالم القديم جماعته بانه اذا مات ان يدفنوه مكان ما تستقر عباءته،فقتل هو واخواه ودفن حيث هو اليوم ، وفى عام 2004م قامت السلطة الفلسطينية بتحرض من الحاقدين وجامعى المال متمثلة ببلدية دير البلح وجهاز الدفاع المدنى ووزارة الاوقاف بمحاولت تجريف وازالت مقبرة النصيرات القديمة التى اقيمت حول ضريح القدايمى وعندما اقتربت الالية من المقام اعطبت فجاءت الاخرى فانكسرت مقدمتها وهكذا المحاولت اربع مرات دون جدوى ،فحاولوا ازالته يدويا من الجانب وعندما وصلوا للرفات هربوا جميعا فقد وجدوا الدم ينزل منه كانه قتل اليوم"لعن الله قاتله" عند اذ هب ابناء قبيلة النصيرات بسلاحهم كالبنيان المرصوص فقاموا بهدم مقر الدفاع المدنى،ومقر حركة فتح ،وهاجموا مقر رئيس البلدية واجبروه على التراجع عن قرارالازالة، وتوجه وفد منهم الى وكيل وزارة الاوقاف وارغموه على التراجع ،ووصلت التهديدات والانذارات والتبرعات من نصيرات داخل الاراضى المحتلة ،كما قامت مواجهات مع الشرطة سرعان ما انتهت بتدخل وجوه الخير، وسوروا المقبرة وجمعت لجنة منهم 50000دولار لبناء مسجد كبير مكان المقرين السابقين، ما زال العمل فيه قائما،وكانت قد حصلت محاولت اخرى فى العهد المصرى فوقف النصيرات لهم بالمرصاد ثم احيلت القضية للمحكمة فكنا من الرابحين،واقول الا يكفى التغطرس الصهيونى ،وثمت قصة اخرى عن القدايمى انه ذات مرة عرف الكلبة "اعزكم الله" ماذا ستلد وما لونه فتحقق ما قال0
ان النصيرات بشكل عام قبيلة هادئه قليلة المشاكل والاقتتال الداخلى فلم يحدث فى تارخ القبيلة ان قتل شخص اخر من نفس القبيلة،كذلك فهم طيبو القلوب حقدهم زائل بسرعة ولاى مبادرة،تحترمهم القبائل المجاورة فلا يعتدى عليهم احد، فاراضيهم فى سيناء بور خالية لليوم وجيرانها الرميلات على ما اتصفوا به من سوء الخلق والوباشة والظلم لا يقتربون منها ليس خوفا من النصيرات وانما احتراما لهم، كذلك جوار النصيرات جوار حسن فلا اعتداء يبدأ منهم،ومن حل بينهم اراد الاقامة عزز واكرم ،لذلك يقال "ما حد جاهم الا ربع" فمعظم الذين عاشوا فى وسطهم لاقوا الخير فمنهم من منح ارضا او بيتا ومنهم من اصبح اغنى منهم ويقترضون منه المال دون ان يجدوا حسا له او غلا0
كذلك علمت عن نصيرات الغور ان لديهم مرير"عقال" المراءة التى تتعسر فى الولادة تضرب على ظهرها ضربا خفيفا فتسهل عملية الولادة ! وان يوجد مقبرة لهم قديما فى جبل الطور شرقى القدس معلق به طبل كبير عندما يتوفى رجل منهم يدق لوحده فيعلم القائمون على الحفر بذلك فيبحشون قبرا0
كذلك يقال عن النصيرات انهم اهل جد فلا مزاح عندهم ،حتى انه كان فى الزمن القريب انه اذا اراد احدا ان يقصد له طريقا فانه ياتى لاحد النصيرات ويحكى اليه او يشرب او ياكل عنده لان فأله حسن لييسر الله له امره،وحدثنى والدى انه فى احدى السنين انقطع المطر،فذهبت عشيرة ابو غرابه الى مقام ابو عبيدة وذبحوا الذبائح ودعوا الله،وما ان غادروا المقام بحوالى 700متر الا والمطر منهمرا غزيرا0
وهناك بعض الاطباع المشتركة بين النصيرات (الاصليين) وهو انهم شديدى الخجل وعزيزى النفس ولدى بعض الكلام المنثور والشعر حول ذلك لكنه يسي لقبائل اخرى" فاذا دعوتهم لتناول الطعام يتحشرون ويحلفون انهم تناولوه قبل قليل ولو جررتهم بحبل ما هم بذاهبون لتناوله ابدا،وعلمت ان هذا الطبع ايضا عند نصيرات الغور وموريتاني،كذلك ثمت قول يقال عنهم انهم "تاس اوليا" لتدينهم وزهدهم،لكن بالطبع هذا تغير اليوم0
اى اطباع هذه واى كرامات واى صفات واى مناصرة للدخيل تنتطبق على غير الانصار رضى الله عنهم الذين نصروا الرسول صلى الله عليه وسلم0

خامسا: تجمعات القبيلة حاليا
ان التجمع الرئيسى للنصيرات هو بلاد غزة فاذا قالت عشيرة نحن من النصيرات فهى تذكر انها قريبة من نصيرات غزة حتى نصيرات الغور ،فبلاد غزة اكبر واهم تجمع له، وجميع خطوط الاتصال بين تجمعات النصيرات تتجمع فى غزة0
والتجمع الاخر فى غور نهر الاردن وهم ابناء صالح الاخ الاصغر لداوود وينتشرون على جانبى النهر ففى الضفة الغربية يتجمعون فى فصايل التجمع الاكبر لهم وفى قرية عرب النصيرات والمناطق الشرقية من اريحا بمحاذات النهر ،وقد كانوا على علاقة مع نصيرات غزة فالزيارات قائمة ففى عام 1928م زار جد والدى وعدد من وجهاء النصيرات الاخرين كلا من الشيخ عايد بن نصير ،والشيخ ناصر بن نصير،كذلك فى المناطق الجبلية شرق القدس بجوار عرب الكعابنة،و هناك نصيرات فى كفرقدوم وهو فرع قمير ومنهم عشيرة القدومى التى ما زالت تحافظ على العلاقات مع نصيرات غزة فقد زار شخصان من اكابر عشيرة القدومى نصيرات غزة منذ اربعة اشهر فزاروا المصدر وابو غرابه والقديم،ومنهم فاروق القدومى رئيس حركة فتح ،وكمال القدومى قائد قوات الامن الوطنى فى مدينة قلقيلية وقراها،ويوجد نصيرات فى قرى طولكرم عتيل والطيبة ومنهم رئيس بلدية الطيبة السابق،ويوجد نصيرات فى جبال الخليل تعرف عليهم جدى ،اما داخل اراضى 48فيتوجد نصيرات فى الطيبة كما ذكرت وفى بئر السبع0
اما عن تواجدهم بالاردن فهم على الضفة الشرقية للنهر فى غور دامية وبرج الحمام وقد رحلوا من الضفة الغربية،كذلك فى البقعة وعمان والشمال،وسمعت ان نصيرات وادى موسى يخصوننا0
اما فى سوريا فهم فى الجنوب حيث محافظة درعا فى قريتتى ناطفة وابطح وقد التقيت غير واحد تعرف عليهم ونزل فى ضيافتهم فاكرموه سالوه عن نصيرات غزة واكدوا انه اقربائهم ،ومنهم ممدوح النصيرات الذراع الايمن فى انقلاب الاتاسى فى سوريا ثم فر الى العراق ودخل كادرا فى حزب البعث0
وعلمت عن نصيرات فى القصيم فى معية بن شعلان والندينة المنورة وقد اكدوا انهم اقارب نصيرات غزة،اما عن نصيرات البدع فبصراحة لم اسمع بهم الا فى المنتدى 0
وعلمت عن نصيرات فى السودان ومنهم ظابط عمل فى غزة واكد ان نصيرات السودان ونصيرات غزة اصلهم واحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moorad.own0.com
قناص مراد
~{مؤسس الموقع}~
~{مؤسس الموقع}~
قناص مراد


عدد المشاركات عدد المشاركات : 1943
تاريخ الانظمام : 07/07/2009
العمر : 34
نقـاطك : 4320

التقــييم : 1
التواجد مــ{جبل مراد}ــأرب
دولتي : اليمن
الجنــس : ذكر
هوايتي : الرياضة

المهنـة : برمجي
المزاج : قبيلة النصيرات | نسبها | موقعها | تاريخها | فروعها | مشائخها | عنها De77ea10
my mms : الموقع الرسمي لقبائل مراد

الاضافات
نشر المواضيع: قبيلة النصيرات | نسبها | موقعها | تاريخها | فروعها | مشائخها | عنها Button1-share
منتديات قبائل مراد الرسمية:






قبيلة النصيرات | نسبها | موقعها | تاريخها | فروعها | مشائخها | عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة النصيرات | نسبها | موقعها | تاريخها | فروعها | مشائخها | عنها   قبيلة النصيرات | نسبها | موقعها | تاريخها | فروعها | مشائخها | عنها Icon_minitimeالأحد أغسطس 22, 2010 4:21 pm

وان جدهم اخ لداوود وصالح0
كذلك التقيت من تعرف على نصيرات ليبيا فاكدوا انهم اقارب وهم موجودون فى جالة واوجلة0
ويوجد نصيرات فى المغرب ومن تعرف عليهم قال ان لهجتهم مخالفة لمن جاورهم وانها قريبة من لهجتنا وذكروا له انهم من نصيرات فلسطين، كذلك حدثنى شخص انه تعرف فى اقصى غرب الجزائرعلى رجلان من الساقية الحمراء فى الصحراء الغربية وقالا انهم من قبيلة النصيرات من فلسطين،وذكر اخر انه تعرف على نصيرات فى موريتانيا وان طباعهم مثل طباعنا0
وذكر لى انه يوجد نصيرات فى جبل الحلال فى سيناء ,ونصيرات فى طور سيناء من اقارب نصيرات فلسطين ،كذلك يوجد من النصيرات عرب الصفايحة وهم ابناء سلمان النصيرات وهم اليوم فى عداد الاحيوات ،وقد اكد لى غير واحد التقوا باشخاص منهم انهم اكدوا لهم انهم من النصيرات وهذا بالطبع يحتاج الى بحث وتحرى لا سيما انه يخالف ما ورد فى العديد من المراجع فنسب الصفايحة للاحيوات عند الؤرخين والنسابة بمثابة حقيقة لا جدال فيها 0

سادسا:- فروع القبيلة
اولا : الفقيريين
وينتسبون الى الامير داوود والذى حارب المسعودى فى موقعة المطيرية،وقد انجب داوود ولدين هما سالم وحمد اجداد فقيريين غزة وهم اقدم واكثر فروع النصيرات عددا وينقسمون الى بطنين كبيرين:عيال سالم ،وعيال حمد0
ثانيا : الكرشان
وهم من ذرية نصير الاخ الثالث لناصر ويس"قمير" والذى نزل دير البلح لكن على الارجح ان ذريته هى التى نزلت ،ولا احد منهم اليوم يذكر قصة نصير وناصرو يس والتى اوردهها العارف بل ان بعضهم لا يذكر نصير ابدا فالمشهور هو روق بن ترجم والذى هو من ذرية نصير ،لكن فى نفس الوقت لا احد ينكر من جميع النصيرات ان الكرشان اقارب لنصيرات كفر قدوم وغرب الضفة الغربية ،وبالتالى فهم من ذرية نصير وقصة ناصر ونصير ويس والتى ذكرها العارف واحسان النمر صحيحة ولا غبار عليها 0
وبصراحة فى تاريخ هذا الفرع لا حقيقة ثابتة ولا رابط متفق عليه وخصوصا بين عشيرة المصدر والفروع الاخرى فكل يعطيك رابطا مخالف تماما مع العشائر الاخرى ولا سبيل لتوفيق بينهما0
ونسبهم كالتالى : ينحدرون من سليمان بن عمرو بن صبيح بن روق بن ترجم
الا المصدر فالبعض يذكر انهم يلتقون مع الباقين عند روق بن يرجم0والثابت ولا جدال فيه ان ابو زايد وابو مزيد وابن عيد ابناء عم اما ابو خالد فهو اقرب لهم من المصدر،ويقال ان روق بن ترجم ليس من ذرية نصير وانه جاء من سيناء لكن الكرشان يجتمعون حوله ويتمسكون به،ويقال انه ليس الاب المباشر لعمرو،وبغض النظر عن ذلك ومع اننى اعرف الحقيقة سوف اتبع التقسيم المألوف اليوم،والمتعارف عليه0
ثالثا : الغدايرة
الغدايرة كما ذكروا لى على لسان كبيرهم الحاج سالم بن موسى سالم بن سليم بن سليمان بن شلط وكما هو معروف عند الكبير والصغير عندهم انهم من الحويطات،فهم كما ذكر الحاج سالم من ذرية سويعد من الصريعيين من الحويطات من الاشراف وان اجداد الحويطات القدماء كانوا يسكنون وادى فاطمة، وبعد تكون قبيلة الحويطات فى نواحى العقبة ،ثم تكون الصريعين فى حقل جنوب شرقى تبوك ومن ثم تكون الغدايرة ثم خرج اثنان من الغدايره وهما ابو مخيمر بن شلط ،وابن خميس ابو مطوى وهم اجداد الغدايرة الذين هم فى حداد النصيرات مع الامير داوود وما زالوا فى عداد النصيرات لليوم،وما زال لهم ارضى فى حقل شرقى تبوك لليوم وهى فى رعاية ووصاية الحاج سلامة بن بطى من الحويطات ومن ثم ابنه حاليا،وما زال للغدايرة بقية لليوم فى نواحى تبوك،ويذكرون ان منهم من رحل الى الشرقية بمصر ونويبع ،وللحاج سالم صداقة لليوم مع حويطات مصر "ابن شديد" والزيارات موصولة حتى خمس سنين،وكذلك مع حويطات شمالى الحجاز ،ولابنه البكر مصطفى علاقات مع ابن جازى بالاردن والعلاقة بن الغدايرة والنصيرات قوية جدا بل انه لافرق بين الطرفين والعلاقات قائمة والمصاهرة لليوم فيكاد لا يبدو انهم من الحويطات0

*عشائر قبيلة النصيرات فى فلسطين وتفرعاتها حسب ما هو وارد بينهم :

1- الفرع الاول :الفقيريين وتضم بطنين:
1-البطن الاول عيال سالم ويضم العشائر التالية :عيال سالم
1-ابوغرابه وتضم الفرق التالية:
ذوىحسن،ذوى سعيد،ذوىعواد، اولاداونعلى"اصلها بن على"، ذوى عوده،ابو الحج

2- بن سعيد وتضم:
البراهيم،العليانيين،السوالمة،المحاسنة،السوالم ة،الم حاسنة

3-ابو جريبان وتضم:
الشومة،الحجوج،الدبارية،ابن قطيش


4-ابوغليبة وتضم الفرق التالية:
الشبالية،الزودين ،الرشايدة ،الغليبات

5-ابوحمام

6-براك

7-بن حسان: وقد انقرضوا جميعا فىنهاية القرن التاسع عشر

2- البطن الثانى:عيال حمد يضم العشائر التالية:
1-القديم و تضم
الخلايلة،المطالقة،القدايمة ،بن عواد

2- ابو العجين

3- ابو بليمة

4-بريعم

الفرع الثانى:الكرشان ويضم البطون التالية:

1- البطن الاول: الكرشان ويضم العشائر التالية:
1-ابوزايد وتضم
سلاطين،حمدين،قويات ،موسة،عمور،ابوصفية

2- ابو مزيد وتضم
ذوى الشيخ سالم وغيرهم

3- بن عيد

4- ابو خالد
2- البطن الثانى:المصدر وتضم العشائر التالية:
1-المصدر وتضم
طبشان ،كرشان


3-الفرع الثالث:الغدايرة وتضم البطون التالية:
1-البطن الال المخامرةويضم العشائر التالية
1-بن شلط
2-العرمى
2- البطن الثانى:الظفور ويضم العشائر التالية:
1-ابومطوى

2-ابو بطيحان وتضم
حمود،غوانمة

3- البطن الثالث: طاسيين وتضم
1-الطرينى

سابعا :- شيوخ القبيلة
المعرف ان زعامة القبيلة فى الفقيريين منذ ان جاء النصيرات الى هذه الديار ،فقد كانت فى عشيرة ابو غرابه،وفى عام 1890م او قبله بعامين تنازل حسين ابو غرابه عن المشيخة الى المصدر،وعندما عرضها حسين ابو غرابه على طبش المصدر قال له:جاتك الشيخة منى يا سالم" وهو طبش"، قال طبش: ما اقدر عليهم يا خال، قال حسين: خذها والطايع لك والعاصى علي، واذا كنت خايف من الغدايرة،فهم اخوالى انا اجيب لك العشر منهم0 وصارت المشيخة الاسمية وليس الفعلية للمصدر وكان حسين مازال الشيخ الفعلى يجمع العشر ويحمى المشيخة 0اما عن تنازله عن المشيخة فهو لاسباب لا اود ذكرها، ولحسين ابو غرابه التاريخ الحاف القصص والحروب فقدخاض ثلاثة حروب والعديد من الواقف التى تنم عن الشهامة ،والمعروف عنه انه صعب المراس وفيما يلى تسلسل الشيوخ منذ اول شيخ معروف ولا احد يعرف قبله اسم اى شيخ اخر الا انه يذكر انه من عشيرة ابو غرابه فقط:
سلمان ابو غرابه0
حسين بن سلمان ابو غرابه0
طبش"سالم" بن سمور المصدر0
فرحان بن طبش المصدر0
عائش بن فرحان المصدر وقد توفى فى حدود عام 1935م،وهو اقو الشيوخ بعد حسين ابوغرابه0
فريح بن فرحان المصدر،وقد توفى عام 1984م خلفه ابنه0
جلال فريح المصدر، وهو مهندس وعضو فى المجلس التشريعى الفلسطينى"مجلس الوزراء "0

ثامنا:- قضاة القبيلة
للقبيلة عدد من القضاة ،معترف بهم" معمودين" للقبائل الاخرى فى بئر السبع وشمال سيناء وحتى اننى سمعت عن اناس قدموا من وسط وشمال فلسطين للقضاء عندهم ،وزاد من شهرة القضاة و تثبيتهم اعتراف حلف" النصيرات والترابين والعزازمة وقسم من الحناجرة وغيرهم،وبعد ذلك السواركة والرميلات" بهؤلاء القضاة وغيره من قضاة تلك القبائل ،فبعد حرب التياها والترابين الشهيرة " حرابة زارع" اتفق هذا الحلف على ان يكون هؤلاء قضاتهم ولا فرق بين قاضى هذه القبائل وبين قضاة قبيلة الشخص نفسه،وهؤلاء القضاة موجودون من قبل لكن ذلك زيادة فى التاكيد وهؤلاء القضاة هم حسب المراتب والمهام القضائية العشائرية:
ا- الكبار : ابو غرابه 0
ب- اهل الديار: المصدر ، ابو العجين ،ابو غرابه، ابو زايد0
ت- اهل الفلايح: المصدر ، ابو العجين0
ث- اهل المال" الزيود" : ابن سعيد0

تاسعا:- الوسم
للنصيرات وسم موحد هو الخطام وشكله( / ) يوسم كالتالى:
الابل: يوسم بين العين اليمنى حتى منتصف الخشم فلا يتعداه،بالاضافة الى خطام على الرقبة من الامام جهة اليمين مقابل وسم الوجه، بالاضافة لشرعة "شطفة " فى طرف الاذن اليمنى0
الاغنام: يوسم الخطام بين العين اليمنى حتى منتصف الخشم،بالاضافة الى خطام على الاذن اليمنى ،وشرعة فى طرف الاذن اليمنى0
الابقار: يوسم الخطام على الرقبة من الامام جهة اليمين،بالاضافة لشرعة فى طرف الاذن اليمنى0
هذا هو الوسم العام فيوجد لكل عشيرة وسم خاص بالاضافة للسابق فعشيرة ابو غرابه على سبيل المثال وسمها هو قطشة فى طرف الاذن اليمنى، وعشيرة بن سعيد وسمها شرم فى الاذن اليمنى 0
اما الغدايرة فوسمهم يختلف تماما عن وسم قبيلة النصيرات حيث يسمون الوسم التالى: ااا ومطرق رابع يقطع الثلاثة، وهوايضا يؤكد نسبهم للحويطات لا هذا الوسم لعشائر كثيرة من الحويطات0

عاشرا : العشائر والعائلات التابعة للقبيلة
يوجد فى كل قبيلة عائلات صغيرة وعشائر نزلت فى ديار القبيلة وحماها او عملت فى اراضيها او كانوا عبيد اورعاة عند القبيلة او انهم اطنبوا عليهم فبقوا فى معيتهم وبالتالى كانوا يتبعون شيخ العشيرة او الشيخ العام للقبيلة بل ان منهم من يلقبل وسمى باسماء بعض العشائر التى نزل عندها ،وجميع العائلا ت التابعة للقبيلة جاءت من فترة لا تبعد عن 120 عام باستثناء الشحادات "ابو شحادة " ، هذه العائلا ت هى :
ابو شحاده وهم من سكان خربة الدميثة القدماء وقد برز منها اشخاص لهم القاب اواسماء اطلقت على اسرهم لكن الجميع يسمون ابو شحاده وهذه الفروع تكونت فى ازمنة متفاوتة ، احد ثها الاهيلب وكان لقبا لشخص وابناءه ثم هاجروا الى الاردن مع ان الاسم الرسمى لهم ابو شحاده ،والفروع هى(صبيح ، ابو جراح ،عفانة، الاهيلب ،ابو شحاده وهو اسم لا زال البعض يحمله اسما رسميا ولقبا بين الناس ايضا، ابو منسى وهو ليس منهم نسبا وانما دخل فيهم منذ زمن بعيد، ابو علاوى وهو لقبا فهم اليوم قسمين قليلى العدد ففى الاردن يسمون ابو علاوى واخوانهم لزما فى غزة يسمون ابوشحاده ،ابو عيد" غير بن عيد الكرشان" بعض هذه الفروع خرج منذ زمن الى المدن والقرى ولايوجد له علاقات مع اقرباءهم المعروفين اليوم)0
التلبانى: وقد جاء جدهم من قرية تلبانة احدى قرى المنصورة بمصر ووضعوا رحالهم عند ابو غليبة0
القرعان : جاؤا من مصر0
الطرهونى: جاء من بلدة ترهونة بليبيا ويقال ابهم بربر0
عائلة الذوانين ،ومنهم عائلة الشيخ 0
عائلة ابوسماحة ومنهم فرع يسمى بالمجانين 0
"ويعتقد خطا ان العائلتين السابقتين من القرعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moorad.own0.com
قناص مراد
~{مؤسس الموقع}~
~{مؤسس الموقع}~
قناص مراد


عدد المشاركات عدد المشاركات : 1943
تاريخ الانظمام : 07/07/2009
العمر : 34
نقـاطك : 4320

التقــييم : 1
التواجد مــ{جبل مراد}ــأرب
دولتي : اليمن
الجنــس : ذكر
هوايتي : الرياضة

المهنـة : برمجي
المزاج : قبيلة النصيرات | نسبها | موقعها | تاريخها | فروعها | مشائخها | عنها De77ea10
my mms : الموقع الرسمي لقبائل مراد

الاضافات
نشر المواضيع: قبيلة النصيرات | نسبها | موقعها | تاريخها | فروعها | مشائخها | عنها Button1-share
منتديات قبائل مراد الرسمية:






قبيلة النصيرات | نسبها | موقعها | تاريخها | فروعها | مشائخها | عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة النصيرات | نسبها | موقعها | تاريخها | فروعها | مشائخها | عنها   قبيلة النصيرات | نسبها | موقعها | تاريخها | فروعها | مشائخها | عنها Icon_minitimeالأحد أغسطس 22, 2010 4:21 pm

عائلة المصرى وقد جاءت من مصر وكانت تسمى العامرى0
عائلة ابو حلحول جاؤا من قرية حلحول بالخليل0
عائلة الحزين وقد جاؤا من الشمال0
ويوجد عائلات كانت عبيد او رعاة للقبيلة لكنهم اليوم احرار ويعدون منم النصيرات،وهم :
الغواش "ويسمى ابو بليمة" فى عداد البليمين0
ابو قاسم "القواسمة فى عداد الخوالدة0
ابومبروك"المبايك" و ابو سرور فى عداد بن سعيد لكنهم اليوم فى الاردن0
مرجان فى عداد الغليبات ،ولا يتعدون اسرة واحدة0
وهذه العائلات من العبيد السود وهناك اخرى انقرضت او اختفت عن الانظار0
ابو علياء وهم من الرياشات وكانوا حتى عشر سنين يكتبون باسم ابو غرابه0

واود ان اشير الى ان قبيلة النصيرات لا تزوج او تتزوج من العائلات السابقة0

حادى عشر:- حدود القبيلة
تمتد حدود اراضى قبيلة النصيرات من شمال مدينة خانيونس قليلا على ساحل البحر المتوسط ،حيث منطقة المواصى،حيث ان جزء من تجمع مغتصبات غوشق قطيف مقام على اراضى القبيلة ،وتسير على ساحل البحر شمالا فتتعدى مدينة دير البلح حتى شمالى تل ام عامر قليلا حيث مقام الشوبانى جنوب وادى غزة بحوالى 1كم، وتسير شرقا بخط متعرج كثيرا يتجه جنوباً احياناً وشمالاً احياناً اخرى متداخلا مع اراضى قبيلة الحناجرة الى ان يصل الى تل جمة داخل الخط الاخضر ،والى الشويحى ووادى غزة من الشرق ثم تسير حدودها جنوبا حيث يحدون قبيلة التياها،و يسير الى الجديدة شرق خط الهدنة بحوالى 5كم ،وقبلها بقليل تبدا الحدود مع قبيلة الترابين ومنهم عشيرة الزريعى وابو عويلى الى الجنوب منها ،ثم تسير للغرب على اتجاه معبر كيسوفيم شرقا ويحدهم عشيرة ابو مغصيب وابو الحصين وابو خماش من الترابين ثم تنحرف الحدود للشمال الغربى قليلا على طول وادى السلقة ثم سرعان ما تعود بالاتجاه جنوبا عند منطقة ام حلو غرب خط الهدنة بنصف كيلومتر حيث الحدود مع المغاصبة ثم الحمدات من الحناجرة وتسير غربا الى ساحل البحر الابيض ،وهذه الحدود من الطبيعى انها لا تسير بشكل مستقيم ، وقد ضاع اكثر من ثلثى الاراضى داخل الخط الاخضر بعد عام 1948م ،كما اقيمت ثلاث مخيمات للاجئين فى الجزء المتبقى فى قطاع غزة ،وهى مخيم دير البلح ،مخيم المغازى،ومخيم النصيرات وجزء قليل جدا من مخيم البريج، عد عن المستوطنات منها جزء من مستوطنة غوش قطيف ومستوطنة كفارداروم،و كيسوفيم ،والاراضي التى اجلوا منها فى العهد التركى ولا زالت فى ايدى من سجلت باسماءهم ومنها ما بيع او اوقف ،كما يوجد لهم قليلا من الاراضى شمال شرق مدينة بئر السبع بحوالى ساعتين فى المنطقة المسمات وادى الملح ،بجوار عشيرة الظلام "التياها " ،وجزء كبير فى سيناء منه ما هو مزروع بالخوخ لليوم ،فى منطقة الماسورة ،وام عجوة ،وموشم النصيريات ،ورفح المصرية ،والجورة وغيرها0


هذا ما رايته مهما حول قبيلة النصيرات فى بلاد غزة دون الاعتماد الكبير على المراجع،التى تدعم ما ذكرت رغم توفر بعضها ودون مناقشة الامور التى حولها اشكاليات او خلاف ، ودون التطرق لما ورد فى بعض المراجع من اخطاء كبيرة،كما اننى لم اتوسع كثيرا مختصرا ما استطعت ومتحاشيا العديد من الجوانب الاخرى المهمة كالمزارات والدور الوطنى والحروب وغيرها الكثير0
واريد ان استفسر اين موقع قبيلة النصيرات فى كتابكم ،فنحن لسنا من المساعيد او العمرو او النفيعات
والله على ما اقول شهيد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moorad.own0.com
 
قبيلة النصيرات | نسبها | موقعها | تاريخها | فروعها | مشائخها | عنها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نسب قبيلة بني الحارث | اصلها فروعها نسبها تقسيمها تاريخها
» قبيله مراد | نسبها | فروعها | تقسيمها | تاريخها | اصولها | وغيره
» قبيلة كنانة المصرية أمجادها تاريخها و فروعها
» لمحه تعريفيه عن قبيلة قيفه | نسبها | اصلها | مساكنها
» نسبها وتاريخها قبيلة سوده بن مراد بن مذحج قحطان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قبيلة مراد Murad Tribe :: ~{المنتديات العامه}~ :: منتدى القبائل العام | Forum tribes General-
انتقل الى:  
منتديات قبيلة مراد | موقع قبيلة مراد | المنتدى الاسلامي | الاناشيد | صور اسلاميه | القران الكريم |منتدى الترحيب | منتدى القبائل العام | قبيلة عبيده | قبيلة العوالق | قبيله العوابثه | قبيله بلحارث | قبيله همام | قبيله اين | قبيله الكرب | قبيله بني هاجر | قبيله قحطان | قبيله عتيبه | قبيله يام | قبيله دهم | قبيله جهم | قبيله الشميسات | قبيله وايله | قبيله نهد | قبيله بلعبيد | قبيله البريكي | قبيله همام | قبيله ال اسحاق | قبيله المشاجر | قبيله بني رشيد | قبيله السلاهبه | قبيله العبيد | قبيله الفضلي | قبيله المساعيد | قبيله بني خالد | قبيله بني صخر | قبيله عنزه | قبيله زعب | قبيله العوازم | قبيله مطير | قبيله شهران العريضه | قبيله بني لام | قبيله الشرارات | قبيله شمر | قبيله الدواسر | قبيله حرب | قبيله الحداء | قبيله قيفه | قبيله بني ظبيان | قبائل اخرى | شخصيات تاريخيه | قبيلة مراد العام | شخصيات قبيلة مراد | اخبار قبيلة مراد | عادات وتقاليد قبيلة مراد | منتدى الشعر | منتدى الادب | منتدى وزاره التربيه والتعليم | منتدى الكتاب | منتدى البحوث | منتدى الطب | طب الاعشاب | منتدى الاسرة والطفل | منتدى القصص والروايات | منتدى البرامج | الماسنجر | طلبات البرامج | منتدى الكومبيوتر | خلفيات ثيمات الكومبيوتر | منتدى البرامج المشروحه | منتدى الجوال | منتدى التصميم | رسائل الجوال | ثيمات الجوال | العاب الجوال | منتدى الالعاب | منتدى الرياضه | كورة يمنيه | منتدى الفيديو | منتدى الصوتيات والمرئيات الشعبيه | منتدى المسلسلات والبرامج | الالعاب والمسابقات | الضحك والفرفشه | منتدى السياحه | منتدى السياسه | منتدى الاخبار والحوادث | منتدى القرارات | مساعده الاعضاء | منتدى المشرفين | الارشيف | قسم مواضيع التغذية | Forum Topics RSS & Feed |
جــميــع الحقـــوق مـــحفـــوظـــة لــمــوقــع قـبــائـــل مــــراد
Copyright©2010 - 2021