| قبيله مراد | نسبها | فروعها | تقسيمها | تاريخها | اصولها | وغيره | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
قناص مراد ~{مؤسس الموقع}~
عدد المشاركات : 1943 تاريخ الانظمام : 07/07/2009 العمر : 34 نقـاطك : 4320
التقــييم : 1 مــ{جبل مراد}ــأرب دولتي : الجنــس : هوايتي :
المهنـة : المزاج : my mms :
الاضافات نشر المواضيع: منتديات قبائل مراد الرسمية:
| موضوع: قبيله مراد | نسبها | فروعها | تقسيمها | تاريخها | اصولها | وغيره الإثنين أغسطس 23, 2010 8:04 am | |
| قبيلة مراد هي راس قبيلة مذحج احد اشهر القبائل اليمنية في التاريخ وهي من اشهر العشائر القحطانية المنتمية الى سباء وسامة ياحابر بن عمر بن ادد...... بن مذحج وكانت متمركزة من نجران حتى الجوف الى سرو مذحج في البيضاء وسوقهم التجاري كان ابين حتى موقعه الرزم التي كانت بين مراد وهمدان باكملها يساندهم الابناء الباذاانيين ولم يساند مراد غير الحارث بن كعب المذحجية وهم نصارى نجران وكانت مراد نصرانية قبل ان تسلم على يد فروة بن مسيك المرادي والى مذحج تنتمي الازد ملوك غسان وملوك الحيرة اللخميين والحارث بن كعب وهي نصرانية ولا يزال وجودها بالشام والموصل ومشجراتهم رايتها بنفسي في صالون الاديبة الاردنية الكبيرة الدكتورة هند غسان النمري رئيسة تحرير البيان وصاحبة كتاب 0 فتاة غسان0 ومنهم عنس والحدا وزبيد ولخم وكعب وسعد العشيرة وقيفة 0الرها0
من شخصياتهم التاريخية هاني بن عروة الذي اذا غضب غضب معه مائة الف سيف يماني وكان بالكوفة ومنهم قيس بن مكشوح المرادي الثائر الوطني ضد الفرس والذي ساند حملة الاسود العنسي في القضاء على الفرس بصنعاء ومنهم فروة بن مسيك المرادي وقيس عبد يغوث المرادي وينسب الى مراد ظلما بن مجلم المرادي قاتل الامام علي كرم الله وجهه وكان يغوث اسم النسر الذي كانت تعبدة مراد قبل التنصر والاسلام
من شخصياتهم المعاصرة
عبدالرحمن البيضاني المرادي اول من حصل على الدكتوراة باليمن واول نائيب رئيس جمهورية في الثورة ووزير الخارجية والذي اقنع عبد الناصر بالتدخل بثورة اليمن مما كان له الاثر في انجاحها وترجيح كفتها
علي ناصر القردعي الثائر والشاعر الشعبي المعروف الذي قام باشعال فتيل ثورة 48 م بقتل الامام الاب وتمهيد لثورة 26 ايلول
جار الله القردعي الابن ووزير الشوؤن القبلية بعد الثورة
حسن العمري وهو من عائلة واسرة تنتمي الى مراد وتعترف بانتمائها الى العشيرة الام
وغيرهم الكثير
وهذا باختصار شديد تعريف موجز عن قبيلة مراد التاريخية التي تسكن محافظة مارب والبيضاء
| |
|
| |
قناص مراد ~{مؤسس الموقع}~
عدد المشاركات : 1943 تاريخ الانظمام : 07/07/2009 العمر : 34 نقـاطك : 4320
التقــييم : 1 مــ{جبل مراد}ــأرب دولتي : الجنــس : هوايتي :
المهنـة : المزاج : my mms :
الاضافات نشر المواضيع: منتديات قبائل مراد الرسمية:
| موضوع: رد: قبيله مراد | نسبها | فروعها | تقسيمها | تاريخها | اصولها | وغيره الإثنين أغسطس 23, 2010 8:04 am | |
| الاب قبيلة مذحج وفروعها فتاريخهما متداخل
قال المؤرخون
قبيلة مراد بن مذحج بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلح بن أخنوخ -أدريس- بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام
ومن كهلان: مَذْحِج، وهم أولاد مالك بن أُدَد بن عُريب بن زيد بن كهلان. ومن مذحج قبائل عنس ومراد والحدا والحكم بن سعد العشيرة وزُبيد بأرض خبان وزُبيد شمال نجران، ومن قراهم تثليث مسكن عمرو بن معد يكرب الزُّبيدي، ومن عنس: عمَّار بن ياسر الصحابي، ومن مراد: أويس بن عبدالله القَرَني التابعي المشهور، وقيس بن المكشُوح، وفرْوة بن مُسيك الوافد على النبيّ صلّى الله عليه وآله. ومن مذحج أيضاً: بنو الحارث بن كعب وصُدا والنَّخع ومساكن النخع في البيضاء، وصُدا بينها وبين حضرموت
فهم من مذحج من كهلان من العرب القحطانية.
وتنقسم مذحج إلى عدة قبائل هي: عنس ومراد وسعد العشيرة(ابوزبيد) والحارث بن كعب(ملوك نجران) والنخع وصداء وجنب
عن فروة بن مسيك المرادي رضي الله عنه قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رجل من القوم: يا رسول الله! ما سبأ أرض هي أم امرأة؟ قال: "ليست بأرض ولا امرأة ولكنه رجل ولد عشرة من العرب فأما ستة فتيامنوا وأما أربعة فتشاءموا فأما الذين تشاءموا فلخم وجذام وعاملة وغسان وأما الذين تيامنوا فالأسد وكندة وحمير والأشعريون وأنمار ومذحج" فقال رجل: يا رسول الله! وما أنمار؟ قال: "هم الذين منهم بجيلة وخثعم".
عمرو بن لحي أول من غير دين إبراهيم
وكان عمرو بن لحي سيد خزاعة كاهنا وله رئي من الجن فأتاه . فقال " عجل السير والظعن من تهامة بالسعد والسلامة ائت جدة ، تجد أصناما معدة فأوردها تهامة ولا تهب وادع العرب إلى عبادتها تجب " فأتى جدة فاستثارها ، ثم حملها حتى أوردها تهامة . وحضر الحج ، فدعا العرب إلى عبادتها . فأجابه عوف بن عذرة فدفع إليه ودا فحمله . فكان بوادي القرى بدومة الجندل . وسمى ابنه عبد ود فهو أول من سمي به . فلم يزل بنوه يسدنونه حتى جاء الإسلام . فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد لهدمه . فحالت بينه وبينه بنو عذرة ، وبنو عامر . فقاتلهم فقتلهم . ثم هدمه وجعله جذاذا . وأجابت عمرو بن لحي بن مضر بن نزار . فدفع إلى رجل من هذيل سواعا ، فكان بأرض يقال لها : وهاط من بطن نخلة . يعبده من يليه من مضر . وفي ذلك قيل تراهم حول قبلتهم عكوفا كما عكفت هذيل على سواع وأجابته مذحج . فدفع إلى نعيم بن عمر المرادي يغوث . وكان بأكمة باليمن تعبده مذحج ومن والاها . (سيرة ابن هشام)وهذا دليل على سيادة مراد لمذحج فالاله كان عند زعيم القبيلة
مَذْحِج إحدى القبائل القحطانية ذات فروع متعددة وديار واسعة، كانت ديارها تمتد من الجنوب الشرقي لمدينة صنعاء الى ماجاوز تثليث شمالاً، كانت ذات بأس ومنعة، فكانت تغير على أواسط نجد، فخشيتها القبائل وهابتها، وكان الشرف والمنعة فيها في بني الحارث بن كعب، ثم يليها مراد، وشوكة مراد كانت زبيد، ومن زبيد عمرو بن معد يكرب الزبيدي صاحب الصمصامة (سيف). وكان لبني الحارث أبهة وملك، وكان بيتهم في بني عبد المدان، وقد جاء في بعض التواريخ ان بني عبد المدان كانوا يغزون قلب نجد، وكان من ينظر الى نجران (عاصمة بني عبد المدان- وبعدها عن نجد يرى ان هذا الغزو من الخوارق، في عهد ليس فيه سيارة ولاطيارة، ولكن- على فضل بني عبد المدان وسطوة ملكهم- فإن سر ذلك او ماساعدهم على هذه الأعمال انهم يسيرون الى اطراف نجد بين قومهم مذحج، وقد اتخذوا -فيما يبدو- تثليث قاعدة امامية لهم. وقد بلغ اعجاب العرب ببني عبد المدان وقوتهم وسطوتهم ماجعل احدهم يقول:
تلوث عمامة وتجر رمحاً
كأنكَ من بني عبد المدان
وكان بنو عبد المدان قد بنوا بناء في نجران سموه (كعبة نجران)
وكان ملوكهم بنو عبد المدان، وقاعدتهم نجران، وقريتهم (هجر)، وكانوا في حصن حصين. فنجران تتوسط ديار مذحج، فلا يستطيع احد ان يغزوهم، فقصدهم الشعراء ومدحوهم، ومنهم اعشى قيس حيث يقول:
وكعبة نجران حتم عليـك حتى تناخي بأبوابهــــا نزور يزيداً، وعبد المسيح وقيسا، هم خير أربابها(26) لهم مشربات لها بهجــة تروق العيون بتعجابها
| |
|
| |
قناص مراد ~{مؤسس الموقع}~
عدد المشاركات : 1943 تاريخ الانظمام : 07/07/2009 العمر : 34 نقـاطك : 4320
التقــييم : 1 مــ{جبل مراد}ــأرب دولتي : الجنــس : هوايتي :
المهنـة : المزاج : my mms :
الاضافات نشر المواضيع: منتديات قبائل مراد الرسمية:
| موضوع: رد: قبيله مراد | نسبها | فروعها | تقسيمها | تاريخها | اصولها | وغيره الإثنين أغسطس 23, 2010 8:05 am | |
| قال ابن هشام : زبيد بن سلمة بن مازن بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج ، ويقال زبيد بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة ويقال زبيد بن صعب . ومراد يحابر بن مذحج (بعض المراجع ترى ان مرادكان اسمة يحابر)
من خلال السرد السابق اتضح ان مراد مع مذحج كانت قبل الاسلام تسكن المنطقة الواقعة من جنوب نجران والتثليث الى ابين وزبيد وبعض مناطق الببيضاء وكانت ابين سوقها ومختلطة الى قبائل كندة بحضرموت كما جاء من قصة فروة مع قبائل كندة وكانت مراد يتنافس على قيادتها ثلاثة من القادة هم فروة بن مسيك المرادى وقيس بن مكشوح المرادى وعمر بن معد يكرب الازبيدي اذا كانت زبيد في بعض المراجع فخذ من مراد ومراجع اخرى ترى انهم ابنا عمومة وكانت بعض مراد تسكن الجوف وتتنافس مع قبائل همدان المجاورة والتى كانت تتوطن من شمال صنعاء حتى صعدة وخصوصا مع اضمحلال دور حمير وسقوط دولتهم مع موت سيف ابن ذي يزن وتولى الفرس ( الابناء حكم اليمن ) وتحالف همدان مع الابناء في الوقت التى رات مذحج وقيادتها مراد وزبيد انها اولى بالحكم وهذا التنافس يراة بعض المؤرخين السبب الذي استغلة الاسود العنسي لعنة الله واستثار العصبية في سحب مذحج لنصرتة ضد الابناء الذين اسلموا وتحالفهم مع همدان مستغلا حالة العداء بين همدان ومراد
فكانت معركة ذات الردم التى انتصرت فيها همدان وقتل من مراد الكثير وجاءت هذة القصة عندما سال الرسول صلى الله علية وسلم فروة عما اصب قومة يوم الردم وساتى بالقصة من متنها بسيرة ابن هشام المهم بعد هذة المعركة خرجت مراد من الجوف والى مناطقها بمارب والبيضاء حيث ماتزال حتى اليوم
يوم الردم بين همدان ومراد
وقد كان قبيل الإسلام بين مراد وهمدان وقعة ، أصابت فيها همدان من مراد ما أرادوا ، حتى أثخنوهم في يوم كان يقال له : يوم الردم ، فكان الذي قاد همدان إلى مراد الأجدع بن مالك في ذلك اليوم . قال ابن هشام :الذي قاد همدان في ذلك اليوم مالك بن حريم الهمداني . شعر فروة بن مسيك في يوم الردم قال ابن إسحاق : وفي ذلك اليوم يقول فروة بن مسيك : مررنا على لفاة وهن خوص * ينازعن الأعنة ينتحينا فإن نغلب فغلابون قدما * وإن نغلب فغير مغلبينا وما إن طبنا جبن ولكن * منايانا وطعمة آخرينا كذاك الدهر دولته سجال * تكر صروفه حينا فحينا فبينا ما نسر به ونرضى * ولو لبست غضارته سنينا إذ انقلبت به كرات دهر * فألفيت الألى غبطوا طحينا فمن يغبط بريب الدهر منه * يجد ريب الزمان له خؤونا فلو خلد الملوك إذن خلدنا * ولو بقي الكرام إذن بقينا فأفنى ذلكم سروات قوم * كما أفنى القرون الأولينا قال ابن هشام :أول بيت منها ، وقوله : ( فإن نغلب ) عن غير ابن إسحاق .
قدوم فروة بن مسيك المرادي
قال ابن إسحاق : وقدم فروة بن مسيك المرادي على رسول الله صلى الله عليه وسلم مفارقاً لملوك كندة ، ومباعداً لهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . قدوم فروة على الرسول صلى الله عليه وسلم وماقاله من الشعر :
قال ابن إسحاق : ولما توجه فروة بن مسيك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مفارقاً لملوك كندة قال : لما رأيت ملوك كندة أعرضت * كالرجل خان الرجل عرق نسائها قربت راحلتي أؤم محمدا * أرجو فواضلها وحسن ثرائها قال ابن هشام :أنشدني أبو عبيدة : ( أرجو فواضله وحسن ثنائها ) .
قال ابن إسحاق : فلما انتهى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم - فيما بلغني - : يا فروة هل ساءك ما أصاب قومك يوم الردم ؟ قال : يا رسول الله ، من ذا يصيب قومه مثل ما أصاب قومي يوم الردم لا يسوءه ذلك ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما إن ذلك لم يزد قومك في الإسلام إلا خيراً . واستعمله النبي صلى الله عليه وسلم على مراد وزبيد ومذحج كلها . وبعث معه خالد بن سعيد بن العاص على الصدقة ، فكان معه في بلاده حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قدوم عمرو بن معديكرب في أناس من بني زبيد
إسلام عمرو :
وقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرو بن معديكرب في أناس من بني زبيد ، فأسلم ، وكان عمرو قد قال لقيس بن مكشوح المرادي وبعض المراجع ذكرت ان قيس هوخال عمرو بن معد يكرب ، حين انتهى إليهم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا قيس ، إنك سيد قومك ، وقد ذكر لنا أن رجلاً من قريش يقال له محمد قد خرج بالحجاز ، يقول إنه نبي ، فانطلق بنا إليه حتى نعلم علمه ، فإن كان نبياً كما يقول ، فإنه لن يخفي عليك ، وإذا لقيناه اتبعناه ، وإن كان غير ذلك علمنا علمه ، فأبي عليه قيس ذلك ، وسفه رأيه ، فركب عمرو بن معديكرب حتى قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأسلم ، وصدقه ، وآمن به .
ما قاله عمرو فيما أوعده به قيس بن مكشوح فلما بلغ ذلك قيس بن مكشوح ، أوعد عمراً ، وتحطم عليه ، وقال : خالفني وترك رأيي ؛ فقال عمرو بن معديكرب في ذلك : أمرتك يوم ذي صنعاء * أمرا باديا رشده أمرتك باتقاء الله * والمعروف تتعده خرجت من المنى مثل * الحمير غره وتده تمناني على فرس * عليه جالسا أسده علي مفاضة كالنهي * أخلص ماءه جدده ترد الرمح منثني السنان * عوائرا قصده فلوا لاقيتني للقيت * ليثا فوقه لبدة تلاقي شنبثا شثن البراثن * ناشزا كتده يسامي القرن إن قرن * تيممه فيعتضده فيأخذه فيرفعه * فيخفضه فيقتصده فيدمغه فيحطمه * فيخضمه فيزدرده ظلوم الشرك فيما أحرزت * أنيابه ويده قال ابن هشام :أنشدني أبو عبيدة : أمرتك يوم ذي صنعاء * أمرا بينا رشده أمرتك باتقاء الله * تأتيه وتتعده فكنت كذي الحمير غرره * مما به وتده
ارتداد عمرو بعد موت الرسول
قال ابن إسحاق : فأقام عمرو بن معديكرب في قومه من بني زبيد . وعليهم فروة بن مسيك ، فلما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ارتد عمرو بن معديكرب ، وقال حين ارتد : وجدنا ملك فروة شر ملك * حمارا ساف منخره بثفر وكنت إذا رأيت أبا عمير * ترى الحولاء من خبث وغدر قال ابن هشام :قوله : ( بشفر ) عن أبي عبيدة .
ومما سبق يتضح ان فروة هومن تولى قيادة مراد وزبيد ومذحج كلها مع خالد بن سعيد بن العاص مبعوث خير الانام وذالك سبب استعاضة ابن معدكرب الزبيدى الذي راى انة احق فلما توفى الرسول صلى الله علية وسلم ارتد ولحق بالاسود العنسي لهوى في نفسة وعصبية لمذحج مع قيس بن مكشوح ومازال حتى الان منطقة مسيك تسمى بهذا الاسم نسبة الى الصحابي فروة بن مسيك المرادى لانة ثبت على اسلامة ولم يرتد مع المرتدين
خبر العنسي كان الأسود العنسي واسمه عَبْهَلَةُ بن كعب ولقبه ذو الخِمارِ وكان كاهناً مُشَعوذاً يفعل الأعاجيب ويخلب بحلاوة منطقه وكانت داره كهف خيار بها ولد ونشأ وادعى النبوة وكانت مذحجاً عامَّة فأجابوه وأوعدوا نجران فوثبوا بها وأخرجوا عمرو بن حزام وخالد بن سعيد بن العاص وأقاموه في عملها. ووثب قيس بن عبد يغوث المرادي على فروة بن مسيك وهو على مراد فأجلوه. وسار الأسود في سبعمائة فارس إلى شهر بن باذان بصنعا: فلقيه شهر بن باذان فهزمه الأسود فقتله وغلب على ما بين صنعاء وحضرموت إلى أعمال الطائف إِلى البحرين من قبل عدن وجعل يطير استطارة الحريق وعامله المسلمون بالتقية وارتد كثير من أهل اليمن. وكان عمرو بن معد يكرب مع خالد سعيد بن العاص فخالفه واستجاب للأسود فسار إِليه خالد ولقيه فاختلفا ضربتين فقطع خالد سيفه الصمصامة وأخذها ونزل عمرو عن فرسه وفتك في الخيل ولحق عمرو بن الأسود فولاه على مذحج وكان أمر جنده إلى قيس بن عبد يغوث المرادي وأمر الأبناء إلى فَيْروُز ودادَوَيْهَ. وتزوَّج امرأة شهر بن باذان واستفحل أمره. وخرج معاذ بن جبل هارباً ومرّ بأبي موسى الأشعري في مأرب فخرج معه ولحقا بحضرموت ونزل معاذ في السكون وأبو موسى في السكاسك ولحق عمرو بن حزم وخالد بن سعيد بالمدينة. وأقام الطاهر بن أبي هالة ببلاد عك: جبال صنعاء. فلما ملك الأسود اليمن واستفحل استخف بقيس بن عبد يغوث وبفيروز ودادويه وكانت ابنة عم فيروز هي زوجة شهر بن باذان التي تزوجها الأسود بعد مقتله واسمها أزاد. وبلغ إلى النبي صلى الله عليه وسلم فكتب مع وَبْرِ بن عُنَيْسَ إلى الأبناء وأبى موسى ومعاذ والطاهر يأمرهم فيه أن يعملوا أمر الأسود بالغيلة أو المصادقة. ويبلغ عنه ما يروم عنده ديناً أو نجدة وأقام معاذ والأبناء في ذلك فدخلوا قيس بن عبد يغوث في أمره فأجاب ثم داخل فيروز بنت عمه زوجة الأسود فواعدته قتله. وكتب النبي صلى الله عليه وسلم إلى عامر بن شمر الهمداني وبعث جرير عبد الله إلى ذي الكِلاع وذي أمران وذي ظَلِيم من أهل ناحيته وإلى أهل نجران من عربهم ونصاراهم واعترضوا الأسود ومشوا وتنحوا إلى مكان واحد وأخبر الأسود شيطانه بغدر قيس وفيروز ودادويه فعاتبهم وهمّ بهم ففرّوا إلى امرأته وواعدتهم أن ينقبوا البيت من ظهره ويدخلوا فَيُبَيتوه ففعلوا ذلك ودخل فَيْرُوز ومعه قيس ففتل عنقه ثم ذبحه فنادى بالأذان عند طلوع الفجر ونادى دادَوَيه بشعار الإسلام. وأقام وبر بن حُنَيْس الصلاة واهتاجِ الناس مسلمهم وكافرهم وماج بعضهم في بعض واختطف الكثير من أصحابه صبياناَ من أبناء المسلمين وبرزوا وتركوا كثيراً من أبنائهم. ثم تراسلوا في ردّ كلٍّ ما بيده وأقاموا يتردَّدون فيما بين صنعاء ونجران وخلصت صنعاء والجنود. وتراجع أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى أعمالهم وتنافسوا الإمارة في صنعاء. ثم اتفقوا على معاذ يصلي بهم وكتبوا إلى رسول اللهّ صلى الله عليه وسلم بالخبر وكان قد أتاه خبر الواقعة من السماء فقال في غداتها: قتل العنسي البارحة قتله رجل مبارك وهو فيروز وقيل هوقائد جندة قيس المرادي . ثم قدمت الرسل وقد تَوفي النبي صلى الله عليه وسلم. بعث اسامة ولما رجع النبي صلى الله عليه وسلم من حجِّة الوداع آخر ذي الحجة ضرب على الناس في شهر المحرّم بعثاً إلى الشام وأمر عليهم مولاه أسامة بن زيد بن حارِثَةَ وأمره أن يوطىء الخيل تخوم البلقاء والداروم إلى الأردنّ من أرض فِلَسْطِين ومشارف الشام. فتجهز الناس وأوعب معه المهاجرون الأوّلون فبينا الناس على ذلك ابتدأ النبي صلى الله عليه وسلم بشكواه التي قبضه اللّه فيها إلى كرامته ورحمته وتكلم المنافقون في شأن أسامة. وبلغ الخبر بارتداد الأسود ومسيلمة وخرج رسول اللّه صلى الله عليه وسلم عاصباً رأسه من الصداع وقال: إني رأيت البارحة في نومي أن في عضدي سِوارين من ذهب فكرهتهما فنفختهما فطارا فأوّلتهما هذين الكذابين: صاحب اليمامة وصاحب اليمن. وقد بلغني أن أقواماً تكلموا في أمارة أسامة طعنوا في أمارته لقد طعنوا في أمارة أبيه من قبله وإن كان أبوه لحقيقاً بالامارة وإِنه لحقيق بها انفروا. فبعث أسامة فضرب أسامة بالحرق أخبار الأسود ومسيلمة وطليحة كان النبي صلى الله عليه وسلم بعد ما قضى حجة الوداع تحلَّل به السير فاستكى وطارت الأخبار بذلك فوثب الأسود باليمن كما مرّ ووثب مسيلمة باليمامة ثم وثب طُلَيْحَةُ بن خُوَيْلِد في بني أسد يدّعي كلهم النبوّة.
. ردة اليمن
توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى مكة وبني كنانة عِتابُ بن أُسَيْدٍ وعلى الطائف وأرضها عثمان بن أبي العاص علي المدَرِ ومالك بن عوف على الوَبَرِ وعلى عجز هوازِنَ عِكْرِمَةُ بن أبي جهل وعلى نجران وأرضها عمرو بن حزام على الصلاة وأبو سُفْيَانَ بن حرب على الصدقات وعلى ما بين زَمَعٍ وزُبَيْدَ إلى نجران خالد بن سعيد بن العاص وعلىً همدان كلها عامر بن شمر الهَمْدَانِي وعلى صنعاء فيروز الدَيْلَمِيُ ومسانِده دادويه وقيس بن مكشوح المرادي. ورجعوا إليها بعد مقتل الأسود وعلى الجند يعلى بن أمية وعلى مأرب أبو موسى الأشعري وعلى الأشعرببن وعكّ الطاهر بن أبي هالة وعلى حضرموت زياد بن لبيد البياض وعُكاشَةُ بن ثور بن أصفر العوثي وعلى كِندَة المهاجر بن أبي أميَّة. وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم غضب عليه في غزوة تبوك فاسترضته له أم سلمة وولاّه على كندة ومرض فلمِ يصل إليها. وأقام زياد بن لبيد ينوب عنه وكان معاذ بن جبل يعلِّم القرآن باليمن يتنقَل على هؤلاء في أعمالهم. وثار الأسود في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم وحاربه بالرسل وبالكتب فقتله الله وعاد الإسلام في اليمن كما كان فلما بلغه الموت انتَقَضَت اليَمَن وارتدَّ أهلها في جميع النواحي وكانت الغالة من جند العَنَسِي بين نجران وصنعاء لا يأوون إِلى أحد ورجع عمرو بن حِزام إلى المدينة واتبعه خالد بن سعيد. وكان عمرو بن معد يَكرِبَ بالجبال حيال فروة بن مسيك وابن مكشوح وتحيل في قتل الأبناء فيروز ودادويه وخشنش والاستبداد بصنعاء. وبعث إلى الغالة من جيش الأسود يُغْرِيهِم بالأبناء ويعدهم بالمُظَاهَرَةِ عليهم فجاءوا إليه وخشي الأبناء غائلتهم وفزعوا إليه فأظهر لهم المناصحة وهيأ طعاماً فجمعهم له ليغدر بهم فظهر منهم بدادويه وهرب فيروز وخشنش وخرج قيس في أثرهما فامتنعا بخولان أخوال فيروز وثار قيس بصنعاء وجبى ما حولهما وجمع الغالة من جنود الأسود إليه. وكتب فيروز إِلى أبي بكر بالخبر فكتب له بولاية صنعاء وكتب إلى الطاهر بن أبي هالة بإعانته وإلى عكاشَةَ بن ثَوْرٍ بأن يجمع أهل تِهَامَةَ ويقيم بمكانه وكتب إلى ذي الكلاع سُمَيْقَح وذي ظَليمَ حَوْشَبَ وذي تَبانَ شَهِرٍ بإعانة الأبناء وطاعة فيروز وإن الجند يأتيهم. وأرسل إليهم قيس بن مكشوح يغريهم بالأبناء فاعتزل الفريقان واتبعت عوامّهم قيس بن مكشوح في شأنه وعمد قيس إلى عيلات الأبناء الذين مع فيروز فَغَّر بهم وأخرجهم من اليمن في البر والبحر وعرضهم للنهب. فأرسل فيروز إلى بني عقيل بن ربيعة وإلى عك يستصرخهم فاعترضوا عيال فيروز والأبناء الذين معه فاستنفذوهم وقتلوا من كان معه وجاؤوا إلى فيروز فقاتلوا معه قيس بن مكشوح دون صنعاء فهزموه ورجع إلى المكان الذي كان به مع فالة الأسود العنسي. وانضاف قيس إلى عمرو بن معد يكرب وهو مرتدّ منذ تنَبّأ الأسود العنسي وقام حيال فروة بن مسيك وقد كان فروة وفد وأسلم وكذلك قيس واستعمل رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قيساً على صدقات مراد وكان عمرو قد فارق قومه سعد العشيرة مع بني زبيد وأحلافها وانحاز إليهم فأسلم معهم وكان فيهم. فلما انتقض الأسود واتبعه عوام مذحج كان عمرو فيمن اتبعه وأقام فروة وكانت كِنْدة قد ارتدّوا وتابعوا الأسود العَنْسِيِّ بسبب ما وقع بينهم وبن زياد الكِنديّ في أمر فريضة من فرائض الصدقة أطلقها بعض بني عمرو بن معاوية بعد أن وقع عليها ميسم الصدقة غلطاً فقاتلهم زياد وهزمهم فاتفق بنو معاوية على منع الصدقة والردِة إِلا شُراحيلُ بن السمْط وابنه. وأشير على زياد بمعاجلتهم قبل أن ينضم إليهم بعض السكاسك وحضرموت وأبْضِعَةَ وجَمَدٍ ومشرح ومخوس وأختهم العمردة. وهرب الباقون ورجع زياد بالسَّبِيّ والغنائم ومرّ بالأشعث بن قيس وبني الحرث بن معاوية واستغاث نساء السبيّ فسار الأشعث وتنقَذهم. ثم جمع بني معاوية كلِّهم ومن أطاعه من السكاسك وحضرموت وأقام على ردَّته وكان أبو بكر قد حارب أهل الردة أولاً بالكتب والرسل كما حاربهم رسول صلى الله عليه وسلم إلى أن رجع أسامة بن زيد ثم كان أول مصادم فخرج إلىٍ الأبرق واستنفر من لم يرتدّ إِلى من ارتدّ. وابتدأ بالمهاجرين والأنصار ثم استنفر كلا على من يليه حتى فرغ من آخر أمور الناس لا يستعين بمرتدّ. وكتب إِلى عتاب بن أسيد بمكَّة وعثمان بن أبي العاص بالطائف بركوب من ارتدّ بمن لم يرتد وثبت على الإسلام من أهل عملها. وقد كان اجتمع بتهامة وشباب من مدلج وخزاعة فبعث عتاب إليهم ففرَّقهم وقتلهم واجتمع بشنوءة جمع من الأزد وخثعم وبجيلة فبعث إليهم عثمان بن أبي العاص من فرَّقهم وقتلهم. واجتمع بطريق الساحل من تِهَامَةَ جموع من عكٍّ والأشْعَرِيِّينَ فسار إليهم الطاهر بن أبي هالة ومعه مسروق العَكِّي فهزموهم وقتلوهم وأقام بالأجناد ينتظر أمر أبي بكر ومعه مسروق العَكِّي وبعث أهل نجران من بني الأفعى الذين كانوا بها قبل بني الحرث وهم في أربعين ألف مقاتل وجاء وفدهم يطلبون إِمضاء العهد الذي بأيديهم من النبي صلى الله عليه وسلم فأمضاه أبو بكر إلا ما نسخه الوحي بأن لا يترك دينان بأرض العرب. ورجعت رسل النبيّ صلى الله عليه وسلم الذين كان بعثهم عند انتقاض الأسود العنسي وهم جرير بن عبد اللّه والأقرع ووبر بن مخنس فرد أبو بكر جريراً ليستنفر من ثبت على الإسلام على من ارتدَّ ويقاتلوا خثعم الذين غضبوا لهدم ذيِ الحليفةِ فيقتلهم ويقيم بنجران فنفذ ما أمره به ولم يمر به أحد إِلا رجال قليل تَتَبَّعَهُم بالقتل وسار إلى نجران. وكتب أبو بكر إلى عثمانَ بن أبي العاص أن يضرب البعوث على مخاليف أهل الطائف فضرب على كل مخلافٍ عشرين وأمَّر عليهم أخاه وكتب إلى عِتَابِ بن أبي أُسَيْد أن يضرب على مكَة وعملها خمسمائة بعث وأمَّر عليهم أخاه خالداً وأقاموا ينتظرون. ثم أمر المهاجرين أبي أمية بأن يسير إلى اليمن ليصلح من أمره ثم ينفذ إلى عمله وأمره بقتال من بين نجران وأقصى اليمن ففعل ذلك. ومر بمكة والطائف فسار معهم خالداً بن أسَيْدَ وعبد الرحمن بن أبي العاص بمن معهما ومر بجرير بن عبد الله وعُكاشَةَ بن ثور فضمَّهما إِليه. ثم مرّ بنجران وانضمّ إليه فروة بن مُسَيْكٍ وجاءه عمرو بن معد يكَرِبَ وقيس بن مَكْشُوح فأوثقهما وبعث بهما إلى أبي بكر وسار إلى لقائه. فتبعهم بالقتل ولم يؤمنهم فقتلوا بكل سبيل. وحضر قيس عند أبي بكر فحظر قتل دادوية ولم يجد أمرأ جلياً في أمره وتاب عمرو بن معد يكرب واستقالا فأقالهما وردَّهما. وسار المُهَاجِرُ حتى نزل صنعاء وتتبع ارتداد القبائل فقتل من قدر عليه وقبل توبة من رجع إليه. وكتب إلى أبي بكر بدخوله صنعاء. فجاءه الجواب بأن يسير إلى كِنْدَة مع عِكْرِمَةَ بن أبي جهل وقد جاءه من ناحية عمان ومعه خلق كثير من مَهْرَةَ والازْدِ وناجِيَةَ وعبد القَيْس وقوم من مالك بن كِنَانَةَ وبني العَبْتَرِ. وقدم أبْيَنُ وأقام بها لاجتماع النَخْع وحِمْيَرٍ. ثم سار مع المهاجر إلى كندة. وكتب زياد إِلى المهاجر يستحثه فلقيه الكتاب بالمفازة بين مأرب وحضرموت. فاستخلف عكرمة على الناس وتعجل إلى زياد ونهدوا إلى كندة وعليهم الأشعث بن قيس فهزموهم وقتلوهم وفروا إلى النُجَيْرِ حِصْن له فتحصَنوا فيه مع من استغووه من السكاسك وشذَاد السكون وحضرموت. وسدُّوا عليهم الطرق إلا واحدة جاء عكرمة بعدهم فسدَها وقطعوا عنهم المدد وخرجوا مستميتين في بعض الأيام فغلبوهم وأخرجوهم. واستأمن الأشْعَثُ إلى عِكْرِمَةَ بما كانت أسماء بنت النُعْمان بن الجَوْنِ تحته فخرج إليه وجاء به إِلى المهاجر وأمنه في أهله وماله وتسعة من قومه على أن يفتح لهم الباب فاقتحمه المسلمون وقتلوا المقاتلة وسبوا الذرية فكان في السبي ألف امرأة. فلما فرغ من النجير دعا بكتاب الأمان من الأشعث وإذا هو قد كتب غرض نفسه في التسعة رجال من أصحابه فأوثقه كتافاً وبعث به إلى أبي بكر ينظر في أمره. فقدم السبايا والأسرى فقال له أبو بكر: أقتلك قال: إِني راودت القوم على عشرة وأتيناهم بالكتاب مختومة فقال أبو بكر: إِنما الصلح على من كان في الصحيفة وأما غير ذلك فهو مردود. فقال يا أبا بكر: احتسب فَيّ وأقلني وأقبل إسلامي وردّ عليّ زوجتي وقد كان تزوَج أم فروة أخت أبي بكر حين قدم على رسول اللّه صلى الله عليه وسلم وأخرها إلى أن يرجع فأطلقه أبو بكر وقبل إسلامه وردّ عليه زوجته وقال: ليبلغني عنك خير. ثم خَلّى على القوم فذهبوا وقسم الأنفال. (مقدمة ابن خلدون) | |
|
| |
قناص مراد ~{مؤسس الموقع}~
عدد المشاركات : 1943 تاريخ الانظمام : 07/07/2009 العمر : 34 نقـاطك : 4320
التقــييم : 1 مــ{جبل مراد}ــأرب دولتي : الجنــس : هوايتي :
المهنـة : المزاج : my mms :
الاضافات نشر المواضيع: منتديات قبائل مراد الرسمية:
| موضوع: رد: قبيله مراد | نسبها | فروعها | تقسيمها | تاريخها | اصولها | وغيره الإثنين أغسطس 23, 2010 8:05 am | |
| في العصر الإسلامي ساهمت مراد شانها شان كل قبائل اليمن في الفتوحات الإسلامية ولن اكون مبالغ ان قلت ان معظم القبائل اليمنية هاجرت ولم يتبق الا القليل منها في اليمن بل ان بعض الجيوش كانت تتكون من اليمنيين ونحن نعرف ان ذالك وصل لحد العصبية المقيتة والصراعات الحادة بين اليمنية والقيسية وهذا مما يدل على كثرة اليمنيين في الجيوش الاسلامية قاطبة سواء من اتجهت منها شرقا للعراق وفارس وبلاد ماوراء النهرين او الشام ومصر وشمال افريقيا والاندلس وسوف نسرد بعض الخواطر التاريخية المؤيدة لهذا القول والمركزة على مذحج ومراد وزعمائها كون الموضوع الحالى يتكلم عنهم مع الاشارة المهمة الى ان كل قبائل اليمن شاركت ولها فضل كبير والذكر من عدمة لايهمل دورها الفعال في ذالك
ولكي نفهم سير القبائل فان زعمائها وذكرهم هوما يختصر تاريخها لانهم من يصنعون ذالك التاريخ انهم الزعماء وهنا سوف اذكر بعض من زعماء قبيلة مراد في العصر الاسلامي لانهم يبينوا كيف ان قبيلة مراد ظمن قباائل اليمن المختلفة عندما انطلقت عند الفتوحات الاسلامية الى البلدان ومما ميزقبائل اليمن انها انتقلت باكملها أي بنسائها واطفالها واستوطنت في البلدان التى ذهبت اليها ويظهر ان الهجرة والاغتراب مكتوبه على اليمنيين منذ انهيار سد مارب وعلى سبيل المثال لا الحصر بعض الشواهد على انتشار وهجرة قبائل اليمن
جاء في الحديث عن قبائل فلسطين (( مذحج على وزن مسجد، بطن من كهلان، ومذحج أخو طي.. وقد اشترك هذا البطن في الفتوحات، ونزلت بعض جماعاتهم فلسطين وفي العهد المملوكي انضم الى آل الفضل أحياء من مذحج ومن هذه الاحياء حمولة (بني نمرة) في بلدة، سلفيت من أعمال نابلس ومن بني مذحج المحدث محد بن أحمد بن مرشد الطبري. وبنو مسليه ((وهو الاسم الاصح من ال مسلي)) الدارج حاليا بطن من مراد مذحج من كهلان نزلت بلاد نابلس ورو خلفت اسمها في قرية (مسلية) جنوب جنين))) المسلي: بالضم والسكون ولام إلى مسلية قبيلة من مذحج ومحلة لهم بالكوفة
وكانت معظم القبائل اليمنية اتجهت مع الجيوش الاسلامية للعراق والشام ومصر وغيرها وفي الفتنة الكبرى كان معظم اليمنيين قد انحازوا للامام على بن ابي طالب ومن ظمنهم مراد كما سياتي من خلال الزعماء الذين ساسرد قصتهم في قتالة مع معاوية وظلوا مناصرين لابناءه من بعده برغم الغبن التاريخي من بعض الاغبياء الذين لايذكرون ويركزون الا على عبد الرحمن ابن ملجم المرادي قاتل الامام على كرم الله وجهه رغم ان هناك الكثير من زعماء مراد وجل قبيلة مراد كانت ضمن انصار الامام و وقفوا وضحوا مع الامام على كرم الله وجهه وابناءه الكرام
| |
|
| |
قناص مراد ~{مؤسس الموقع}~
عدد المشاركات : 1943 تاريخ الانظمام : 07/07/2009 العمر : 34 نقـاطك : 4320
التقــييم : 1 مــ{جبل مراد}ــأرب دولتي : الجنــس : هوايتي :
المهنـة : المزاج : my mms :
الاضافات نشر المواضيع: منتديات قبائل مراد الرسمية:
| موضوع: رد: قبيله مراد | نسبها | فروعها | تقسيمها | تاريخها | اصولها | وغيره الإثنين أغسطس 23, 2010 8:06 am | |
| من ابرز الشخصيات : فروة بن مسيك المرادي الغطيفي
الغطيفي : نسبة الى غطيف بطن من مراد
مسيك : فروة بن مسيك الصحابي المرادي الغطيفي
فروة بن مسيك بن الحارث بن ذويد المرادي
((ضبط المقال في ضبط اسماء الرجال))
شعرة كان شاعرا كبيرا ومن شواهدشعرة بعد ذات الردم ان ظلت ابياتة الدالة على تداول الايام والدول تتداولها العرب ومن ذالك ما استشهد به الحسين رضوان الله علية قبل استشهادة
. ثم أنشد أبيات فروة بن مسيك: فأن نهزم فهزامون قدماً ********* وان نهـزم فـغير مهزمينا وما أن طبنا جبن ولكن ********** منايـانـا ودولــة آخــرينا فـقل للشامتين بنا أفيقوا ********** سيلقى الشامتون كما لقينا اذا ما الموت رفـع عـن ******* أناس بكلكله أناخ بآخرينا
ويقال ليس ذلك بطبي، أي: عادتي، قال فروة بن مسيك:
فما إن طبنـا جبن ولكـن********* منـايانا ودولـة آخـرينا وقال فروة بن مسيك المرادي 0 صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم:
أَحلَّ يحابر جدي غُطيفاً. ********* معين الملك من بين البنينا وملكنا براقش دون أعلا ******** وأنعم أخوتي وبني أبينا وقد قلنا سابقا ان يحابر هو اسم يعني مراد وقد يكون لقبة؟
اسلامة
وقد ذكرنا قدومة على الرسول صلى الله عليه وسلم و إسلامه وما دار بينه وبين رسول الهدى في الجزء السابق وقد تولى ولاية مذحج وكان له دور كبير في نشر الاسلام باليمن مسجد صنعاء.. ودعاة الإسلام:
أول جبانه للمسلمين :
فروة بن مسيك المرادى : عمر ( الجبانه ) المعروفه شمال صنعاء عن أمر النبى ( ص ) وقبره مشهور في مسجد مسيك شمال صنعاء بالقرب من الجبانه
عندما توجه الصحابي فروه بن مسيك رضى الله عنه موفدا من رسول الله إالى صنعاء وحضرموت ومخاليف اليمن الأخرى امره الرسول ببناء مسجد صنعاء فبناه ثم خرج فروه يرتاد لأهل صنعاء مصلا لعيدهم فصعد فوق الجبوب المطل على مصلى العيد فسال لمن هذا الموضع ؟ فقيل لأبني أبي جمال الابناوي ، فسرح اليهما رسولا فأتياه فقال : اريد ان أتخذ هذا الموضع لله ورسوله ، فلم يعترضا وكانت اول جبانه مصلى عيد اتخذت للمسلمين على عهد رسول الله
ولذلك فلا عجب إذا علمنا أن مسجد صنعاء الجامع هو من أقدم المساجد في الإسلام، فقد بني في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وبأمره. وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أرسل عدة من أصحابه إلى اليمن، منهم معاذ بن جبل وأبان بن سعيد وفروة بن مُسَيك المرادي ووبر بن يحنس وأبو عبيدة بن الجراح وغيرهم رضي الله عنهم أجمعين... أرسلهم دعاة وهداة. وورد عن كثير منهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره أن يبني مسجداً، إلا أن غالبية المؤرخين يميلون إلى ان مسجد صنعاء بني على يد أحد رجلين: إما وبر بن يحنس الأنصاري أو فروة بن مسيك المرادي... روى عبد الرزاق أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر وبر بن يحنس الأنصاري حين أرسله إلى صنعاء والياً عليها فقال: " ادعهم إلى الإيمان، فإن أطاعوا لك به، فاشرع الصلاة، فإذا أطاعوا لك بها فمر ببناء المسجد لهم في بستان باذان، من الصخرة التي في أصل غمدان، واستقبل بها الجبل الذي يقال له: (ضِيْن). وفي تاريخ مدينة صنعاء للرازي: روي عن بعضهم قال: وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فروة بن مسيك المرادي إلى صنعاء ومخاليفها وحضرموت، وأمره أن يبني مسجد صنعاء ما بين القلعة الململمة الخضراء إلى غمدان، فبناه. وذكر الرازي أيضاً عن محمد بن داود بن قيس: بُني مسجد صنعاء قبل مسجد الجنة بستة أشهر بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو أفضل منه لقدمه عليه. والذي يرجحه أكثر المؤرخين أن يكون المسجد قد وضعت اساساته على يد الصحابي الجليل وبر بن يحنس. ولعل معاذ بن جبل رضي الله عنه لما جاء مرسلاً من قبل النبي صلى الله عليه وسلم اعتنى بالمسجد ووسعه. وليست بين أيدينا معلومات واسعة عن صفة المسجد الذي بني في صنعاء بأيدي اولئك الصحابة الأول، سوى ما قيل من أن مساحته آنذاك لم تكن واسعة، بل كان مربع الشكل، طول ضلعه اثنا عشر متراً تقريباً، وفي أساساته بعض أحجار يرجح أنها أخذت من أقفاص قصر غمدان.
و " شعوب " ، هو اسم لمدينة قديمة ، يعود تاريخها إلى الفترات المبكرة من تاريخ اليمن القديم إلى المرحلة العتيقة من تاريخ دولة سبأ ، وقد كانت تقع إلى شمال مدينة " صنعاء " التي ظهرت في فترة متأخرة فيما بعد ، من فترة ظهور مدينة " شعوب " ، أما الآن فقد أصبح الاسم يطلق على حي من أحياء العاصمة صنعاء ، وهو ذلك الحي الذي اتسع بعد الإسلام وتركز حول قبر الصحابي الجليل " فروة بن مسيك المرادي " الذي ما يزال المسجد الذي بناه في المنطقة يحمل اسمه .
فروة وهدم قصر غمدان ومما ذكره المؤرخون والرواة عن قصر غمدان ان هذاالقصر العجيب ان غمدان هو البناء الذي ذكره سبحانه وتعالى في قوله«لايزال بنيانهم الذي بنوا ريبة في قلوبهم) فلما نزلت هذه الآية ارسل رسول الله صلوات الله عليه وسلامه فروة بن مسيك المرادي ليهدمه، فلما اراد هدمه لم يقدر عليه حتي احرقه بالنار، ولم يهدم الا بعد وفاة الرسول. وعندما يتأمل المرء في الروايات حول «قصر غمدان» منذ انشائه حتى هدمه، يجده اسطورة او رمزاً لما انجزته اليمن، وتلك كانت نظرة الشعراء اليه، والا ما ظفر بكل تلك الاشعار، وما لهج بذكره الشعراء بين معتز ومفتخر، وبين متحسر وآسف على ماض عريق، واكتنفته الحكايات والخرافات، فانشاؤه قررته قوة غيبية لا دخل لبيانه فيها حيث تبع الطائر فختاره وهدمه ايضاً قررته قوة غيبية لايستطيع الفرد ردها، ففروة ابن مسيك يمني لا يمكن ان تجبره قوة على هدم بناء اعتز به قومه الا تبعاً لقوة دينية عميقة. ( باب ما جاء في فروة بن مسيك الرادي رضي الله عنه ) عن فروة بن مسيك المرادي قال قال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم اكرهت يوميكم و يومى همدان قال قلت نعم يا رسول الله فناء الاهل و العشيرة قال اما انه خير لمن اتقى منكم . وقيل في ترجمتة فروة بن مسيك أو مسيكة بن الحارث بن سلمة الغطيفي المرادي، أبو عمرو، صحابي، من الولاة، له شعر، وهو من اليمن، كان موالياً لملوك كندة في الجاهلية، رحل إلى مكة سنة تسع أو عشر وأسلم، سكن الكوفة في أواخر أعوامه، مات سنة 30 هـ. الطبقات 1|63، الإصابة ترجمة رقم 6983، رغبة الآمل 4|10، الأعلام 5|143.
ومن الاحاديث التى رواها عن الرسول صلى الله عليه وسلم الحديث السابق في الجزء السابق حول سؤاله عن سبا ورد الرسول صلى الله عليه وسلم عليه وتفصيلة انه ابو عشرة من العرب
والحديث الاخر ما أخرجه أبو داود من حديث فروة بن مسيك بمهملة وكاف مصغر، قال. " قلت يا رسول الله إن عندنا أرضا يقال لها أبين هي أرض ريفنا وميرتنا وهي وبئة، فقال: دعها عنك، فإن من القرف التلف " قال ابن قتيبة القرف القرب من الوباء.
وهذا مما يستشهد بة ان مراد كانت تسكن بعض بطونها ابين فتح الباري شرح صحيح البخاري كِتَاب الطب 4 انظر اليمن في تاريخ ابن خلدون للمؤرخ محمد الفرح
| |
|
| |
قناص مراد ~{مؤسس الموقع}~
عدد المشاركات : 1943 تاريخ الانظمام : 07/07/2009 العمر : 34 نقـاطك : 4320
التقــييم : 1 مــ{جبل مراد}ــأرب دولتي : الجنــس : هوايتي :
المهنـة : المزاج : my mms :
الاضافات نشر المواضيع: منتديات قبائل مراد الرسمية:
| موضوع: رد: قبيله مراد | نسبها | فروعها | تقسيمها | تاريخها | اصولها | وغيره الإثنين أغسطس 23, 2010 8:06 am | |
| قصة اسلامة وارتدادة وما دار بينة وبين عمرو بن معد يكرب الزبيدى ثم رحوعهما للاسلام ذكرناهافي الجزء السابق وهنا نذكر فقط بعض مواقفة وقد كان فروة وفد وأسلم وكذلك قيس واستعمل رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قيساً على صدقات مراد
جهادة بمعركة اليرموك ثم القادسية حيث كان توجه للجهاد باليرموك حتى ذهبت عينه في يوم اليرموك ثم انتقل مع الدعم الذي ارسله ابوعبيدة الجراح من اليرموك . لسعد بن ابي وقاص بالقادسية كما يتضح ذالك من خلال قصيدتة العصماء التالية كانت وقعة القادسية وقعة عظيمة لم يكن بالعراق أعجب منها، وذلك أنه لما تواجه الصفان كان سعد، رضي الله عنه قد أصابه عرق النسا ودمامل في جسده فهو لا يستطيع الركوب وإنما هو في قصر متكئ على صدره فوق وسادة، وهو ينظر إلى الجيش ويدبر أمره، وقد جعل أمر الحرب إلى خالد بن عرفطة وجعل على الميمنة جرير بن عبد الله البجلي، وعلى الميسرة قيس بن مكشوح وكان قيس والمغيرة بن شعبة قد قدما على سعد مددا من عند أبي عبيدة من الشام بعدما شهدا وقعة إليرموك. وفي ذالك قصيدة عصماء لقيس بن مكشوح المرادي يوم القادسية جلبتُ الخيل من صنعاء تردى بكل مُذَحَجٍٍ كالليثِ سامي إلى وادي القرى فديار كلبٍ إلى اليرموك فالبلد الشآمي وجئن القادسية بعد شهرٍ مسومةً دوابرها دوامي فناهضنا هنالك جيش كسرى وأبناء المرازبة الكرام ِ فلما أن رأيتُ الخيل جالت قصدتُ لموقف الملك ِ الهمام ِ فأضرب رأسه فهوى صريعاً بسيف أُفلُّ ولا كهام ِ وقد أبلى الإله هناك خيراً وفعل الخيرِ عند الله نامي دورة في معركة نهاوند كان من كبار قادتها حتى ان النعمان بن مقرن اوصى ان يخلفه في القيادة ان اصيب بعد حذيفة بن اليمان وقال ابن جرير في وقعة نهاوند: فلما انتهى النعمان بن مقرن الى نهاوند في جيشة طرحوا له الحسك (الشرك) الحديد , فبعث عيونا فساروا لا يعرفون بامر الحسك, فاقبل بها ,واخبر النعمان , فقال ماترون ؟ فقالوا تقهقر حتى يروا انك هارب فيخرجوا في طلبه ,فعطف عليهم النعمان وعباء كتائبة وخطب الناس وقال : ان اصبت فعليكم بقيس ابن مكشوح . وقال خرجت الاعاجم وقد شدوا انفسهم بالسلاسل, لئلا يفروا , وحمل عليهم المسلمين , فَرُميَ النعمان بسهم فقتل ، ولفه أخوه سويد بن مُقرِّن في ثوبه وكتم قتله حتى فتح الله تعالى عليهم ، ودفع الراية إلى حذيفة, وقتل الله ذا الحاجب ،يعني مقدَّمهم ، وافتتحت نهاوند ، ولم يكن للأعاجم بعد ذلك جماعة ((( : (1/66 أ المصدر : نزهة الفضلاء )) مشاركتة بمعركة صفين عن عمرو (1) ، عن عبد السلام بن عبد الله بن جابر (2) ، أن راية بجيلة في صفين كانت في أحمس مع أبي شداد ـ وهو قيس بن مكشوح بن هلال بن الحارث بن عمرو بن عامر (3) بن علي بن أسلم بن أحمس بن الغوث بن أنمار . فقالت له بجيلة : خذ رايتنا . فقال : غيري خير لكم مني . قالوا : ما نريد غيرك . قال : فوالله لئن أعطيتمونيها لا أنتهى (4) بكم دون صاحب الترس المذهب ـ قال : وعلى رأس معاوية رجل قائم معه ترس مذهب ، يستره من الشمس ـ قالوا : اصنع ما شئت . فأخذها ثم زحف وهو يقول :
إن عليـــا ذو أنــاة صــارم ********** جلــد إذا مــا حضر العــزائم لما رأى مــا تفعــل الأشائـم********* * قــام لــه الــذروة والأكــارم الأشيبــــان مالك وهـــاشم
ثم زحف بالراية حتى انتهى إلى صاحب الترس المذهب ، وكان في خيل عظيمة من أصحاب معاوية ـ وذكروا أنه عبد الرحمن بن خالد بن الوليد ـ قال : فاقتتل الناس هنالك قتالا شديدا . قال : وشد أبو شداد بسيفه نحو ____________ ( 1 ) في الأصل : « عمر » ، وأثبت ما في ح . ( 2 ) هو عبد السلام بن عبد الله بن جابر الأحمسي ، كما في الطبري . ذكره في لسان الميزان ( 4 : 13 ) وقال : إنه روي عن أبيه . وذكر في ترجمة أبيه أنه لم يرو عنه إلا ابنه . انظر ( 3 : 265 ) . وفي الأصل : « عبد السلام بن عبد الله عن جابر » وكلمة « عن » محرفة . ( 3 ) في ح : « بن عمرو بن عوف بن عامر » ، وما أثبت من الأصل يطابق ما في الإصابة 7307 . وفي تاريخ الطبري : « بن عمرو بن جابر » . ( 4 ) في الأصل : « لانتهى » صوابه في ح . -------------------------------- صاحب الترس ، فتعرض له رومى من دونه لمعاوية ، فضرب قدم أبي شداد فقطعها وضربه أبو شداد فقتله ، وأشرعت إليه الأسنة فقتل ، وأخذ الراية عبد الله بن قلع الأحمسي وهو يقول لا يبعد الله أبــــا شــــداد *************** حيث أجاب دعـــوة المنــادى وشد بالسيــف على الأعــادي************** * نعــم الفتى كان لــدى الطـراد وفي طعــان الخيــل والجــلاد
ثم قاتل حتى قتل ، ثم أخذ الراية أخوه عبد الرحمن بن قلع فقاتل فقتل ، ثم أخذها عفيف بن إياس [ الأحمسي ] ، فلم تزل بيده حتى تحاجز الناس .
وقال الجرجاني النسابة صاحب كتاب "الموفق" : أسماء بنت النعمان الكندية هي التي قالت لها نساء النبي صلى الله عليه وسلم إن أردت أن تحظي عنده فتعوذي بالله منه فلما دخل عليها قالت أعوذ بالله منك فصرف وجهه عنها وقال الحقي بأهلك فخلف عليها المهاجر بن أبي أمية المخزومي ثم خلف عليها قيس بن مكشوح المرادي | |
|
| |
قناص مراد ~{مؤسس الموقع}~
عدد المشاركات : 1943 تاريخ الانظمام : 07/07/2009 العمر : 34 نقـاطك : 4320
التقــييم : 1 مــ{جبل مراد}ــأرب دولتي : الجنــس : هوايتي :
المهنـة : المزاج : my mms :
الاضافات نشر المواضيع: منتديات قبائل مراد الرسمية:
| موضوع: رد: قبيله مراد | نسبها | فروعها | تقسيمها | تاريخها | اصولها | وغيره الإثنين أغسطس 23, 2010 8:06 am | |
| أويس بن عامر بن جزء بن مالك بن عمرو بن سعد بن عصوان بن قرن بن ردمان بن ناجية بن مراد و هو يحابر بن مالك بن ادد بن مذحج المرادي المعروف باويس القرني .
كان اويس القرني يعيش في الصحراء عيشة العز و الشرف ، فعندما سمع بالرسول و بقرآنه ، آمـن به و بقــرآنه من دون ان يراه فصار بذلك من المقربين الى رسول الله (ص) ، و اسلم و احسن اسلامه فكان يقضي نهاره بالصوم و ليله بالعبادة ، و مثل اويس ابوذر و المقدادو كثيرون آخرون .
ثلاثة نفر بصفين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وآله بالجنة ولم يرهم: اويس القرني وزيد بن صوحان العبدي وجندب الخير الازدي رحمة الله عليهم ي لحظة كان الصحابة حول الرسول صلى الله عليه وسلم فأخبرهم برجل اسمه اويس القرني يأتي مع وفد من اليمن وذكر صفاته انه اصيب بالبرص فبرئ منه ولم يبق سوى قدر بسيط وانه بار بأمه ..... الحديث الشاهد انه صلى الله عليه وسلم امر الصحابة ان من يراه وتعرف عليه ان يطلب منه الدعاء له ..
تخيلوا هذه المنزلة العجيبة لهذا الرجل المجهول عند اكابر الصحابة ومتى خرج هذا الرجل
جاء بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم بزمن كبير في اخر سنة في خلافة عمر بن الخطاب الذي سمع الوصية وكان يسأل كل وفد قادم من اليمن : افيكم اويس القرني فيقولون لا ليس فينا الى تلك اللحظة قبيل وفاته حيث قالوا نعم وتعجبوا واندهشوا كيف يسأل أمير المؤمنين عن هذا الرجل الذي ليس له عندهم اي مكانة وليس معروفا ابدا
وفعلا جاءه وتحقق منه وطلب منه ان يدعو له في قصة فريدة وعجيبة مليئة بالعبر والعجائب وربما ليس المجال هنا لذكرها بالتفصيل
فياسبحان الله كيف لهذا الرجل المسجل في صفوف التابعين الاقل درجة من اقل الصحابة في الدرجة ومع ذلك يوصي نبينا اكابر صحابته ان يطلبوا من هذا الرجل الدعاء لهم لعظيم منزلته عند الله .. وكم تعجبت وأنا أقرأ سيرة ذلك الرجل الذي مر أمام النبي صلى الله عليه وسلم فسأل الصحابة مارأيكم في هذا ثم مر آخر فسألهم عنه نفس السؤال وكانت الاجابتين متنافرتين واحد انزلوه اسفل سافلين والاخر رفعوه في اعلى عليين في المنزلة والعظمة والشرف فماذا رد عليهم النبي صلى الله عليه وسلم والذي يرى بنور الله ويريد ان يرينا ان مقياس العظمة في انظارنا مهما ضبطناه يبقى قاصرا عاجزا عن الحقيقة ... قال : (والله ان هذا الذي احتقرتموه خير وافضل عند الله من ملئ الارض من هذا الذي رفعتموه)
هنا ندرك فعلا أن العظيم ليس شرطا أن يشار إليه بالبنان دوما أو ان يخلد اسمه التاريخ بل لعل هناك من لانعرف اسماءهم كانوا قد غيروا مسار التاريخ فعلا وليس ادعاء ومع ذلك لم يخلد التاريخ لهم اسما وهذا مصداق ما اخبر به النبي صلى الله عليه وسلم عن اناس يظهرون يوم القيامة في ارفع الدرجات ويعجب منهم الناس ومن منزلتهم وبالمقابل يوضع آخرون في احط المنازل وقد كانوا في ارفع المقامات في الدنيا
هناك فقط يعرف العظيم من الحقير والكبير من الصغير
جعلكم الله دوما عظماء في الدنيا والآخرة
وبإسناد عن الاصبغ بن نباتة ، قال : كنت مع أمير المؤمنين عليه السلام بصفين فبايعه تسعة وتسعون رجلا ثم قال : أين تمام المائة ؟ فقد عهد إلي رسول الله صلى الله عليه وآله إنه يبايعني في هذا اليوم مائة رجل ، فقال فجاء رجل عليه قباء صوف متقلد سيفين ، فقال : هلم يدك ابايعك فقال : على ما تبايعني ؟ قال : على بذل مهجة نفسي دونك ، قال : ومن أنت ؟ قال : اويس القرني فبايعه ، فلم يزل يقاتل بين يديه حتى قتل فوجد في الرجالة مقتولا (3) . قتل مع علي(ع) بصفين سنة37 و قبره بها معروف الى اليوم.
هكذا نسبه ابن سعد كاتب الواقدي في الطبقات الكبير .و في أسد الغابة عن ابن الكلبي انه قال بعد ابن مالك بن عمرو بن مسعدة بن عمرو بن سعد الخ المرادي ثم القرني و يمكن ان يكون مسعدة بن عمرو سقط من النساخ في الطبقات .و في المستدرك للحاكم و حلية الأولياء و الاصابة و لسان الميزان و غيرها أويس بن عامر و قيل عمرو و في تاريخ ابن عساكر ذكر ابن عياش في أسماء أهل الكوفة أويس بن عروة المرادي و هو أويس القرني قال و في تاريخ الهيثم أويس هو ابن عمرو و هو الصواب (انتهى).
(و القرني )بفتح القاف و الراء بعدها نون نسبة الى قرن ابو قبيلة.
و في تاريخ دمشق قال الدارقطني قرن بفتحتين(انتهى)و فيه قال عبد الغني بن سعيد قرن بطن من مراد (انتهى) و في الاصابة قال عبد الغني بن سعيد القرني بفتح القاف و الراء هو اويس "انتهى" و ما في الصحاح من انه بسكون الراء اشتباه.
موضع وفاته المشهور و هو الأصح انه قتل بصفين مع علي(ع) و دفن بها كما مر. قال الكشي قتل بصفين في الرجالة مع علي بن ابي طالب"ع" و روى بسنده من طريق العامة عن شريك قتل أويس مع علي (ع) في الرجالة بصفين.
و في تاريخ دمشق لابن عساكر :في مقال لسعيد بن المسيب ان اويسا قاتل بين يدي علي يوم صفين حتى استشهد أمامه فنظروا فاذا به نيف و اربعون جراحة من طعنة و ضربة و رمية.
و في المستدرك للحاكم :ذكرته في جملة من استشهد بصفين بين يدي أمير المؤمنين علي بن ابي طالب ـ سمعت أبا العباس محمد بن يعقوب يقول سمعت العباس بن محمد الدوري يقول قتل اويس القرني بين يدي امير المؤمنين علي بن ابي طالب يوم صفين، و بسنده عن شريك قال و ذكروا في مجلسه أويس القرني فقال قتل مع علي بن أبي طالب في الرجالة"انتهى"
و ياتي عند ذكر شهوده صفين رواية الكشي انه لم يزل يقاتل بين يدي امير المؤمنين (ع) حتى قتل فوجد في الرجالة و رواية الحاكم انه ما زال يحارب بين يدي أمير المؤمنين"ع" بصفين حتى قتل و روايته الأخرى انه استشهد أويس في الرجالة بين يدي علي بن ابي طالب .و روى نصر بن مزاحم في كتاب صفين عن حفص بن عمران البرجمي (1)في الأصل البزحي . عن عطاء بن السائب عن ابي البختري قال أصيب أويس القرني مع علي بصفين. و في ميزان الاعتدال :بسنده عن زيد بن علي قتل أويس يوم صفين،و فيه بسنده عن سعيد بن المسيب في حديث انه لما شهر هام على وجهه فلم يوقف له على أثر دهرا ثم عاد في أيام علي فقاتل بين يديه فاستشهد بصفين
فنظروا فاذا عليه نيف و اربعون جراحة. و في خلاصة تذهيب الكمال شهد صفين مع علي و قتل يومئذ"انتهى " و في الاصابة في ذيل حديث اسير الآتي ان أويسا قال:اللهم ارزقني شهادة توجب لي الجنة و الرزق قال اسير فلم يلبث الا يسيرا حتى ضرب على الناس بعث علي فخرج صاحب القطيفة أويس و خرجنا معه حتى نزلنا بحضرة العدو قال ابن المبارك فحدثني حماد بن سلمة عن الجريري عن ابي نضرة عن أسير قال فنادى منادي علي يا خيل الله اركبي و ابشري فصف الناس لهم فانتضى اويس سيفه حتى كسر جفنه فألقاه ثم جعل يقول يا أيها الناس تموا تموا لتتمن وجوه ثم لا تنصرف حتى ترى الجنة فجعل يقول ذلك و يمشي إذ جاءته رمية فاصابت فؤاده فتردى مكانه كانما مات منذ زمن و هو صحيح السند(انتهى)و في الاصابة ايضا قال ابن عمار الموصلي ذكر عند المعافى بن عمران ان اويسا قتل في الرجالة مع علي بصفين فقال معافي ما حدث بهذا الا الأعرج فقال له عبد ربه الواسطي حدثني به شريك عن يزيد عن عبد الرحمن بن ابي ليلى فسكت . و في مناقب ابن شهرآشوب عند ذكر حرب صفين :و أتى أويس القرني متقلدا بسيفين و يقال كان معه مرماة و مخلاة من الحصى فسلم على امير المؤمنين و ودعه و برز مع رجالة ربيعة فقتل من يومه فصلى عليه امير المؤمنين"ع" و دفنه"انتهى
| |
|
| |
قناص مراد ~{مؤسس الموقع}~
عدد المشاركات : 1943 تاريخ الانظمام : 07/07/2009 العمر : 34 نقـاطك : 4320
التقــييم : 1 مــ{جبل مراد}ــأرب دولتي : الجنــس : هوايتي :
المهنـة : المزاج : my mms :
الاضافات نشر المواضيع: منتديات قبائل مراد الرسمية:
| |
| |
قناص مراد ~{مؤسس الموقع}~
عدد المشاركات : 1943 تاريخ الانظمام : 07/07/2009 العمر : 34 نقـاطك : 4320
التقــييم : 1 مــ{جبل مراد}ــأرب دولتي : الجنــس : هوايتي :
المهنـة : المزاج : my mms :
الاضافات نشر المواضيع: منتديات قبائل مراد الرسمية:
| موضوع: رد: قبيله مراد | نسبها | فروعها | تقسيمها | تاريخها | اصولها | وغيره الإثنين أغسطس 23, 2010 8:07 am | |
| أبو بصير المرادي
اسمه ونسبه : ليث بن البختري المرادي ، كنيته ( أبو محمَّد ) ، ومشهور بـ( أبي بصير . ولادته : ولد في النصف الثاني من القرن الأول الهجري . مكانته العلمية : كان من أجَلِّ الرواة فقهاً وعلماً ، ومن ثقات الشيعة وأعلامهم ، ووردت أخبار أشارت بفضله ، وسمّو منزلته . كان من حواريي الإمامين محمَّد الباقر وجعفر الصادق ( عليهما السلام ) ، وعدَّه جماعة من الذين أجمعت العصابة على تصديقهم ، والانقياد لهم بالفقه . وقع بعنوان ليث المرادي في إسناد كثير من الروايات ، تبلغ سبعة وخمسين مورداً ، روى فيهما عن الإمام الباقر والإمام الصادق ( عليهما السلام . وعن الإمام الصادق ( عليه السلام ) قال : ما أحَدٌ أحيَا ذكرنا وأحاديث أبي ( عليه السلام ) إلاَّ زرارة ، وأبو بصير ليث المرادي ، ومحمَّد بن مسلم ، وبريد بن معاوية العجلي ، ولولا هؤلاء ما كان أحدٌ يستنبط هذا . هؤلاء حُفَّاظ الدين ، وأمَنَاء أبي ( عليه السلام ) على حَلالِ الله وحرامه ، وهم السابقون إلينا في الدنيا ، والسابقون إلينا في الآخرة . أصحاب ابي جعفر عليه السلام، وأصحاب ابي عبد الله عليه السلام، وانقادوا لهم بالفقه. فقالوا: افقه الاولين ستة، زرارة، ومعروف بن خربوذ وبريد، وأبو بصير الاسدي، والفضيل بن يسار، ومحمد بن مسلم الطايفي. قالو: وأفقه الستة زرارة. وقال بعضهم مكان ابو بصير الاسدي: ابو بصير المرادي، وهو ليث بن البختري ابو بصير هذا هو ليث البختري المرادي وله اكثر من 2275 روايه في كتب الشيعه وله في المتعه 57 روايه تعد اساسا في التشريع عند الشيعة لم نعثر على تأريخ محدّد لوفاته ( رضوان الله عليه ) ، إلا أن الروايات ذكرت بأنه ( رضوان الله ) كان حياً سنة ( 148 هـ .
وان كنا نختلف معه مذهبيا الا اني اوردته لان هذا تاريخ وهو يرجع لقبيله مراد التى ظلت مناصرة لاولاد الامام على من بعده في العراق
| |
|
| |
قناص مراد ~{مؤسس الموقع}~
عدد المشاركات : 1943 تاريخ الانظمام : 07/07/2009 العمر : 34 نقـاطك : 4320
التقــييم : 1 مــ{جبل مراد}ــأرب دولتي : الجنــس : هوايتي :
المهنـة : المزاج : my mms :
الاضافات نشر المواضيع: منتديات قبائل مراد الرسمية:
| موضوع: رد: قبيله مراد | نسبها | فروعها | تقسيمها | تاريخها | اصولها | وغيره الإثنين أغسطس 23, 2010 8:08 am | |
| تقسيم قبيله مراد الى فرعين بني طلية
ولد جميل (بكسر اللام)
1-بني طلية: وينقسمون إلى اربعة اقسام رئيسية بني سيف والصعاترةوبني وهب وال ابوعشة : 1- بني سيف ((ويسكنون مديرية الجوبة )) وينقسمون الى قبيلتين 1-ال مسلي آل بحيبح ((ومنهم الشيخ محمد قاسم بحيبح والشيخ على عبدربه القاضي)) و آل صلاح آل شعفه وآل محمد بن على و البرشان و آل الطعيز و آل بقلان والفليحة والسعادية والفتنة وآل ناصر مسلي والمطاوعه وآل ابالفغيم
2 -ال صياد
آل نمران ((الشيخ على القبلي نمران)) وآل حسين احمد وآل عبد الله وآل مسعد وآل منصور وآل ذياب وآل حسن وآل ظيغم و العذلان والفقراء وال راشد 2- الصعاترة ويسكنون مديرية ماهلية وينقسمون الى اربع قبائل آل طالب ومنهم الشيخ احمد العجي الطالبي آل احمد آل حسين النهمه 3- بني وهب ويسكنون مديرية الوهبية تابعة لمحافظة البيضاء آل هادي آل منصور ومنهم الشيخ صالح الوهبي
4- آل ابو عشة ويسكنون في مديرية رحبة
ولد جميل
ينقسموا إلى ثلاث قبائل رئيسية هي آل شجرة و آل جناح والمفالحة
1- آل شجرة ويسكنون مديرية رحبة وجبل مراد ينقسمون إلىاربع قبائل:
1-آل كثير وينقسمون الى فرعين بني شذرة ومنهم آل طريق و العوشان وآل مفتاح بني شمس آل حازب واصحابه
2-آل علي بن اسعد آل مجيديع آل صالح ((الصالحي)) آل طليان آل عن بن عامر الطفاف
3 -القرادعة ومنهم آل طالب عامر((الشيخ على ناصر القردعي)) 4 -آل غنيم
2-آل جناح ويسكنون في مديرية حريب وينقسموا إلى: آل مظفر الاجدع ومنهم الشيخ غالب الاجدع وآل عامر آل منصور الطيايير القحيطة
3-المفالحة ويسكنون مديرية رحبة وينقسموا إلى: آل جميل آل حمم الغزازية
وهذا التفصيل الذي اعرفه وربما بعض الفروع لما افصلها لكن الفروع الأساسية صحيحة ومن لديه أضافه تفصيلية لبعض القبائل ممكن يضيفها
| |
|
| |
| قبيله مراد | نسبها | فروعها | تقسيمها | تاريخها | اصولها | وغيره | |
|