منتديات قبيلة مراد Murad Tribe
سلسلة أعلام العوابثة (4) - "قيس بن مكشوح المرادي" Hghgn10
.:|منتديات قبيلة مراد|:.
انشاء الله قريباً يتم افتتاح موقع قبيلة مراد مدفوع التكاليف على الرابط التالي :
WWW.Muradtribe.COM
ترحب بكم
منتديات قبيلة مراد Murad Tribe
سلسلة أعلام العوابثة (4) - "قيس بن مكشوح المرادي" Hghgn10
.:|منتديات قبيلة مراد|:.
انشاء الله قريباً يتم افتتاح موقع قبيلة مراد مدفوع التكاليف على الرابط التالي :
WWW.Muradtribe.COM
ترحب بكم

منتديات قبيلة مراد Murad Tribe

منتديات قبيلة مراد - مذحج
 
الرئيسية|الموقع الرسمي|أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سلسلة أعلام العوابثة (4) - "قيس بن مكشوح المرادي"

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المعتزبالله المرادي
~{مراقب عام}~
~{مراقب عام}~
المعتزبالله المرادي


عدد المشاركات عدد المشاركات : 257
تاريخ الانظمام : 11/01/2011
نقـاطك : 447

التقــييم : 0
التواجد اليمن
دولتي : اليمن
الجنــس : ذكر
هوايتي : الصيد والمقناص

المهنـة : طالب
المزاج : سلسلة أعلام العوابثة (4) - "قيس بن مكشوح المرادي" D2ea2811
my mms : لتغيير صوره sms الخاصه بك من لوحه تحكمك عدل رابط الصوره برابط الصوره التي تريد ان تطلع

الاضافات
نشر المواضيع: سلسلة أعلام العوابثة (4) - "قيس بن مكشوح المرادي" Button1-share
منتديات قبائل مراد الرسمية:






سلسلة أعلام العوابثة (4) - "قيس بن مكشوح المرادي" Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة أعلام العوابثة (4) - "قيس بن مكشوح المرادي"   سلسلة أعلام العوابثة (4) - "قيس بن مكشوح المرادي" Icon_minitimeالثلاثاء يناير 11, 2011 11:40 am




الصحابي قيس بن مكشوح المرادي



قيس بن المكشوح المرادي

يكنى أبا شدادوالمكشوح لقب لأبيه واختلف في اسمه ونسبه فقال بن الكلبي هو هبيرة بن عبد يغوث بنالغزيل بمعجمتين مصغرًا بن بداء بن عامر بن عوبثان بن زاهر بن مراد وقال أبو عمر هوعبد يغوث بن هبيرة بن هلال بن الحارث بن عمرو بن عامر بن علي بن أسلم بن احمس بنأنمار البجلي حليف مراد وقال أبو موسى في الذيل قيس بن عبد يغوث بن مكشوح وينبغي أنيكتب بن مكشوح بألف فإنه لقب لأبيه لا اسم جده قال بن الكلبي قيل له المكشوح لأنهضرب على كشحه أو كوى واختلف في صحبته وقيل أنه لم يسلم إلا في خلافة أبي بكر أو عمرلكنهم ذكروا أنه كان ممن أعان على قتل الأسود العنسي الذي ادعى النبوة باليمين فهذايدل على أنه أسلم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم لأن النبي صلى الله عليه وسلمأخبر بقتل الأسود في الليلة التي قتل فيها وذلك قبل موت النبي صلى الله عليه وسلمبيسير وممن ذكر ذلك محمد بن إسحاق في السيرة وكان قيس فارسًا شجاعًا وهو بن أختعمرو بن معد يكرب وكانا متباعدين وهو القائل لعمرو‏:‏

فلو لاقيتنى لاقيت قرنا ** وودعت الأحبة بالسلام
وهو المراد بقول عمرو‏:‏
أريد حياته ويريد قتلى ** عذيرك من خليلك من مراد

وكان ممن ارتد عن الإسلام باليمن وقتل داذويه الفارسيكما تقدم ذلك في ترجمته وطلب فيروز ليقتله ففر منه إلى خولان ثم راجع الإسلام وهاجروشهد الفتوح وله في فتوح العراق آثار شهيرة في القادسية وفي فتح نهاوند <معالنعمان بن مقرن> وغيرها وتقدم له ذكر في ترجمة عمرو بن معد يكرب وذكر الواقديبسند له أن عمر قال لفيروز يا فيروز إنك ابتلى منك صدق قول فأخبرني من قتل الأسودقال أنا يا أمير المؤمنين قال فمن قتل داذويه الفارسي قال قيس بن مكشوح ويقال إنعمر قال له قولًا فقال يا أمير المؤمنين ما مشيت خلف ملك قط إلا حدثتني نفسي بقتلهفقال له عمر أكنت فاعلًا قال لا قال لو قلت نعم ضربت عنقك فقال له عبد الرحمن بنعوف أكنت فاعلا قال لا ولكني استرهبه بذلك وقال أبو عمر قتل بصفين مع على وكان سببقتله أن بجيلة قالوا له يا أبا شداد خذ رايتنا اليوم فقال غيري خير لكم قالوا مانريد غيرك قال فوالله إن أخذتها لا انتهي بكم دون صاحب الترس المذهب وكان مع رجلعلى رأس معاوية فأخذا الراية وحمل حتى وصل إلى صاحب الترس فاعترضه رومي لمعاويةفضرب رجله فقطعها فقتله قيس وإشرعت إليه الرماح فصرع وهذا يقوي قول من زعم أنه بجليلأن أنمار من بني بجيلة ثم اتضح لي الصواب من كلام بن دريد فإنه فرق بين قيس بنالمكشوح الذي قتل الأسود العنسي وبين قيس بن مكشوح البجلي الذي شهد صفين وهذا هوالصواب وجزم دعبل بن علي في طبقات الشعراء بأن له صحبه وذكر أن سعد بن أبي وقاص فيفتوح العراق أمر قيس بن المكشوح وكان عمرو بن معد يكرب من جنده فغضب عمرو من ذلك‏.‏

وقتل مع علي في صفين وكان سبب قتله أن بجيلة قالوا له‏:‏ يا أبا شداد‏.‏ خذرايتنا اليوم‏.‏ فقال‏:‏ غيري خير لكم‏!‏ قالوا‏:‏ ما نريد غيرك‏!‏ قال‏:‏ فواللهلئن أخذتها لا أنتهي بكم دون صاحب الترس المذهب- وكان الترس مع رجل على رأس معاوية- فأخذ الراية وحمل وقاتل، حتى وصل إلى صاحب الترس، فحمل قيس عليه، فاعترضه روميلمعاوية، فضرب رجله فقطعها، وقتله قيس‏.‏ وأشرعت إليه الرماح فقتل‏.‏

الإصابة في تمييز الصحابة للحافظ شيخ الإسلام بن حجر العسقلاني ، ج5 ، مادةقاف
الطبقات الكبرى لابن سعد ، ج 5 ، الثالث ممن نزل اليمن من أصحاب رسول اللهصلى الله عليه وسلم
أسد الغابة في معرفة الصحابة للإمام ابن الأثير ، بابقاف



قصة اسلامة وارتدادة وما دار بينة وبين عمرو بن معد يكرب الزبيدى ثم رحوعهما للاسلام ذكرناهافي الجزء السابق وهنا نذكر فقط بعض مواقفة

وقد كان فروة وفد وأسلم وكذلك قيس واستعمل رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قيساً علىصدقات مراد

جهادة بمعركة اليرموك ثم القادسية



حيث كان توجه للجهاد باليرموك حتى ذهبت عينه في يوم اليرموك ثم انتقل مع الدعم الذي ارسله ابوعبيدة الجراح من اليرموك ‏.‏ لسعد بن ابي وقاص بالقادسية كما يتضح ذالك من خلال قصيدتة العصماء التالية


كانت وقعة القادسية وقعة عظيمة لم يكن بالعراق أعجب منها، وذلك أنه لما تواجه الصفان كان سعد، رضي الله عنه قد أصابه عرق النسا ودمامل في جسده فهو لا يستطيع الركوب وإنما هو في قصر متكئ على صدره فوق وسادة، وهو ينظر إلى الجيش ويدبر أمره، وقد جعل أمر الحرب إلى خالد بن عرفطة وجعل على الميمنة جرير بن عبد الله البجلي، وعلى الميسرة قيس بن مكشوحوكان قيس والمغيرة بن شعبة قد قدما على سعد مددا من عند أبي عبيدة من الشام بعدما شهدا وقعة إليرموك. وفي ذالك قصيدة عصماء لقيس بن مكشوح المرادي يوم القادسية

جلبتُ الخيل من صنعاء تردى

بكل مُذَحَجٍٍ كالليثِ سامي

إلى وادي القرى فديار كلبٍ

إلى اليرموك فالبلد الشآمي

وجئن القادسية بعد شهرٍ

مسومةً دوابرها دوامي

فناهضنا هنالك جيش كسرى

وأبناء المرازبة الكرام ِ

فلما أن رأيتُ الخيل جالت

قصدتُ لموقف الملك ِ الهمام ِ

فأضرب رأسه فهوى صريعاً

بسيف أُفلُّ ولا كهام ِ

وقد أبلى الإله هناك خيراً

وفعل الخيرِ عند الله نامي


( دورة في معركة نهاوند )

كان من كبار قادتها حتى ان النعمان بن مقرن اوصى ان يخلفه في القيادة ان اصيب بعد حذيفة بن اليمان
وقال ابن جرير في وقعة نهاوند: فلما انتهى النعمان بن مقرن الى نهاوند في جيشة طرحوا له الحسك (الشرك) الحديد , فبعث عيونا فساروا لا يعرفون بامر الحسك, فاقبل بها ,واخبر النعمان , فقال ماترون ؟ فقالوا تقهقر حتى يروا انك هارب فيخرجوا في طلبه ,فعطف عليهم النعمان وعباء كتائبة وخطب الناس وقال : ان اصبت فعليكم بقيس ابن مكشوح .
وقال خرجت الاعاجم وقد شدوا انفسهم بالسلاسل, لئلا يفروا ,وحمل عليهم المسلمين , فَرُميَ النعمان بسهم فقتل ،ولفه أخوه سويد بن مُقرِّن في ثوبه وكتم قتله حتى فتح الله تعالى عليهم ، ودفعالراية إلى حذيفة, وقتل الله ذا الحاجب ،يعني مقدَّمهم ، وافتتحت نهاوند ، ولم يكن للأعاجم بعد ذلك جماعة
الفضلاء : (1/66 أالمصدر : نزهة


مشاركتة بمعركة صفين



عن عمرو (1) ، عن عبد السلام بن عبد الله بن جابر (2) ، أن راية بجيلة في صفين كانت في أحمس مع أبي شداد ـ وهو قيس بن مكشوح بن هلال بن الحارث بن عمرو بن عامر (3) بن علي بن أسلم بن أحمس بن الغوث بن أنمار . فقالت له بجيلة : خذ رايتنا . فقال : غيري خير لكم مني . قالوا : ما نريد غيرك . قال : فوالله لئن أعطيتمونيها لا أنتهى (4) بكم دون صاحب الترس المذهب ـ قال : وعلى رأس معاوية رجل قائم معه ترس مذهب ، يستره من الشمس ـ قالوا : اصنع ما شئت . فأخذها ثم زحف وهو يقول :




إن عليـــا ذو أنــاة صــارم ********** جلــد إذا مــا حضر العــزائم


لما رأى مــا تفعــل الأشائـم********* * قــام لــه الــذروة والأكــارم



الأشيبــــان مالك وهـــاشم



ثم زحف بالراية حتى انتهى إلى صاحب الترس المذهب ، وكان في خيل عظيمة من أصحاب معاوية ـ وذكروا أنه عبد الرحمن بن خالد بن الوليد ـ قال : فاقتتل الناس هنالك قتالا شديدا . قال : وشد أبو شداد بسيفه نحو


____________



( 1 ) في الأصل : « عمر » ، وأثبت ما في ح .



( 2 ) هو عبد السلام بن عبد الله بن جابر الأحمسي ، كما في الطبري . ذكره في لسان الميزان ( 4 : 13 ) وقال : إنه روي عن أبيه . وذكر في ترجمة أبيه أنه لم يرو عنه إلا ابنه . انظر ( 3 : 265 ) . وفي الأصل : « عبد السلام بن عبد الله عن جابر » وكلمة « عن » محرفة .



( 3 ) في ح : « بن عمرو بن عوف بن عامر » ، وما أثبت من الأصل يطابق ما في الإصابة 7307 . وفي تاريخ الطبري : « بن عمرو بن جابر » .



( 4 ) في الأصل : « لانتهى » صوابه في ح .



--------------------------------



صاحب الترس ، فتعرض له رومى من دونه لمعاوية ، فضرب قدم أبي شداد فقطعها وضربه أبو شداد فقتله ، وأشرعت إليه الأسنة فقتل ، وأخذ الراية عبد الله بن قلع الأحمسي وهو يقول



لا يبعد الله أبــــا شــــداد *************** حيث أجاب دعـــوة المنــادى


وشد بالسيــف على الأعــادي************** * نعــم الفتى كان لــدى الطـراد


وفي طعــان الخيــل والجــلاد



ثم قاتل حتى قتل ، ثم أخذ الراية أخوه عبد الرحمن بن قلع فقاتل فقتل ، ثم أخذها عفيف بن إياس [ الأحمسي ] ، فلم تزل بيده حتى تحاجز الناس .


وقال الجرجاني النسابة صاحب كتاب "الموفق" : أسماء بنت النعمان الكندية هي التيقالت لها نساء النبي صلى الله عليه وسلم إن أردت أن تحظي عنده فتعوذي بالله منهفلما دخل عليها قالت أعوذ بالله منك فصرف وجهه عنها وقال الحقي بأهلك فخلف عليهاالمهاجر بن أبي أمية المخزومي ثم خلف عليها قيس بن مكشوح المرادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قناص مراد
~{مؤسس الموقع}~
~{مؤسس الموقع}~
قناص مراد


عدد المشاركات عدد المشاركات : 1943
تاريخ الانظمام : 07/07/2009
العمر : 34
نقـاطك : 4320

التقــييم : 1
التواجد مــ{جبل مراد}ــأرب
دولتي : اليمن
الجنــس : ذكر
هوايتي : الرياضة

المهنـة : برمجي
المزاج : سلسلة أعلام العوابثة (4) - "قيس بن مكشوح المرادي" De77ea10
my mms : الموقع الرسمي لقبائل مراد

الاضافات
نشر المواضيع: سلسلة أعلام العوابثة (4) - "قيس بن مكشوح المرادي" Button1-share
منتديات قبائل مراد الرسمية:






سلسلة أعلام العوابثة (4) - "قيس بن مكشوح المرادي" Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة أعلام العوابثة (4) - "قيس بن مكشوح المرادي"   سلسلة أعلام العوابثة (4) - "قيس بن مكشوح المرادي" Icon_minitimeالأربعاء يناير 12, 2011 12:41 pm

سلمت يداك

الله يعطيك العافيه

منتظرين منك الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moorad.own0.com
 
سلسلة أعلام العوابثة (4) - "قيس بن مكشوح المرادي"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قيس بن مكشوح المرادي
»  سلسلة: تبصرة وذكرى...معذرةً إلى ربكم
» قبائل العوابثة
» العوابثة هم بنو عوبثان بن زاهر بن مراد من مذحج
» موطن ديار ال بعنس العوابثة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قبيلة مراد Murad Tribe :: ~{اقسام قبيله مراد}~ :: قبيلة مراد العام | General Murad tribe-
انتقل الى:  
منتديات قبيلة مراد | موقع قبيلة مراد | المنتدى الاسلامي | الاناشيد | صور اسلاميه | القران الكريم |منتدى الترحيب | منتدى القبائل العام | قبيلة عبيده | قبيلة العوالق | قبيله العوابثه | قبيله بلحارث | قبيله همام | قبيله اين | قبيله الكرب | قبيله بني هاجر | قبيله قحطان | قبيله عتيبه | قبيله يام | قبيله دهم | قبيله جهم | قبيله الشميسات | قبيله وايله | قبيله نهد | قبيله بلعبيد | قبيله البريكي | قبيله همام | قبيله ال اسحاق | قبيله المشاجر | قبيله بني رشيد | قبيله السلاهبه | قبيله العبيد | قبيله الفضلي | قبيله المساعيد | قبيله بني خالد | قبيله بني صخر | قبيله عنزه | قبيله زعب | قبيله العوازم | قبيله مطير | قبيله شهران العريضه | قبيله بني لام | قبيله الشرارات | قبيله شمر | قبيله الدواسر | قبيله حرب | قبيله الحداء | قبيله قيفه | قبيله بني ظبيان | قبائل اخرى | شخصيات تاريخيه | قبيلة مراد العام | شخصيات قبيلة مراد | اخبار قبيلة مراد | عادات وتقاليد قبيلة مراد | منتدى الشعر | منتدى الادب | منتدى وزاره التربيه والتعليم | منتدى الكتاب | منتدى البحوث | منتدى الطب | طب الاعشاب | منتدى الاسرة والطفل | منتدى القصص والروايات | منتدى البرامج | الماسنجر | طلبات البرامج | منتدى الكومبيوتر | خلفيات ثيمات الكومبيوتر | منتدى البرامج المشروحه | منتدى الجوال | منتدى التصميم | رسائل الجوال | ثيمات الجوال | العاب الجوال | منتدى الالعاب | منتدى الرياضه | كورة يمنيه | منتدى الفيديو | منتدى الصوتيات والمرئيات الشعبيه | منتدى المسلسلات والبرامج | الالعاب والمسابقات | الضحك والفرفشه | منتدى السياحه | منتدى السياسه | منتدى الاخبار والحوادث | منتدى القرارات | مساعده الاعضاء | منتدى المشرفين | الارشيف | قسم مواضيع التغذية | Forum Topics RSS & Feed |
جــميــع الحقـــوق مـــحفـــوظـــة لــمــوقــع قـبــائـــل مــــراد
Copyright©2010 - 2021