قناص مراد ~{مؤسس الموقع}~
عدد المشاركات : 1943 تاريخ الانظمام : 07/07/2009 العمر : 34 نقـاطك : 4320
التقــييم : 1 مــ{جبل مراد}ــأرب دولتي : الجنــس : هوايتي :
المهنـة : المزاج : my mms :
الاضافات نشر المواضيع: منتديات قبائل مراد الرسمية:
| موضوع: قيس بن مكشوح المرادي الجمعة ديسمبر 11, 2009 7:53 am | |
| قصة اسلامة وارتدادة وما دار بينة وبين عمرو بن معد يكرب الزبيدى ثم رحوعهما للاسلام ذكرناهافي الجزء السابق وهنا نذكر فقط بعض مواقفةوقد كان فروة وفد وأسلم وكذلك قيس واستعمل رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قيساً على صدقات مراد جهادة بمعركة اليرموك ثم القادسيةحيث كان توجه للجهاد باليرموك حتى ذهبت عينه في يوم اليرموك ثم انتقل مع الدعم الذي ارسله ابوعبيدة الجراح من اليرموك . لسعد بن ابي وقاص بالقادسية كما يتضح ذالك من خلال قصيدتة العصماء التاليةكانت وقعة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وقعة عظيمة لم يكن بالعراق أعجب منها، وذلك أنه لما تواجه الصفان كان سعد، رضي الله عنه قد أصابه عرق النسا ودمامل في جسده فهو لا يستطيع الركوب وإنما هو في قصر متكئ على صدره فوق وسادة، وهو ينظر إلى الجيش ويدبر أمره، وقد جعل أمر الحرب إلى خالد بن عرفطة وجعل على الميمنة جرير بن عبد الله البجلي، وعلى الميسرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وكان قيس والمغيرة بن شعبة قد قدما على سعد مددا من عند أبي عبيدة من[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بعدما شهدا وقعة إليرموك. وفي ذالك قصيدة عصماء لقيس بن مكشوح المرادي يوم القادسيةجلبتُ الخيل من صنعاء تردى بكل مُذَحَجٍٍ كالليثِ ساميإلى وادي القرى فديار كلبٍ إلى اليرموك فالبلد الشآميوجئن القادسية بعد شهرٍ مسومةً دوابرها دوامي فناهضنا هنالك جيش كسرى وأبناء المرازبة الكرام ِفلما أن رأيتُ الخيل جالت قصدتُ لموقف الملك ِ الهمام ِفأضرب رأسه فهوى صريعاً بسيف أُفلُّ ولا كهام ِوقد أبلى الإله هناك خيراً وفعل الخيرِ عند الله ناميدورة في معركة نهاوندكان من كبار قادتها حتى ان النعمان بن مقرن اوصى ان يخلفه في القيادة ان اصيب بعد حذيفة بن اليمانوقال ابن جرير في وقعة نهاوند: فلما انتهى النعمان بن مقرن الى نهاوند في جيشة طرحوا له الحسك (الشرك) الحديد , فبعث عيونا فساروا لا يعرفون بامر الحسك, فاقبل بها ,واخبر النعمان , فقال ماترون ؟ فقالوا تقهقر حتى يروا انك هارب فيخرجوا في طلبه ,فعطف عليهم النعمان وعباء كتائبة وخطب الناس وقال : ان اصبت فعليكم بقيس ابن مكشوح .وقال خرجت الاعاجم وقد شدوا انفسهم بالسلاسل, لئلا يفروا , وحمل عليهم المسلمين , فَرُميَ النعمان بسهم فقتل ، ولفه أخوه سويد بن مُقرِّن في ثوبه وكتم قتله حتى فتح الله تعالى عليهم ، ودفع الراية إلى حذيفة, وقتل الله ذا الحاجب ،يعني مقدَّمهم ، وافتتحت نهاوند ، ولم يكن للأعاجم بعد ذلك جماعة الفضلاء : (1/66 أ المصدر : نزهة مشاركتة بمعركة صفينعن عمرو (1) ، عن عبد السلام بن عبد الله بن جابر (2) ، أن راية بجيلة في صفين كانت في أحمس مع أبي شداد ـ وهو قيس بن مكشوح بن هلال بن الحارث بن عمرو بن عامر (3) بن علي بن أسلم بن أحمس بن الغوث بن أنمار . فقالت له بجيلة : خذ رايتنا . فقال : غيري خير لكم مني . قالوا : ما نريد غيرك . قال : فوالله لئن أعطيتمونيها لا أنتهى (4) بكم دون صاحب الترس المذهب ـ قال : وعلى رأس معاوية رجل قائم معه ترس مذهب ، يستره من الشمس ـ قالوا : اصنع ما شئت . فأخذها ثم زحف وهو يقول : إن عليـــا ذو أنــاة صــارم ********** جلــد إذا مــا حضر العــزائم لما رأى مــا تفعــل الأشائـم********* * قــام لــه الــذروة والأكــارم الأشيبــــان مالك وهـــاشم ثم زحف بالراية حتى انتهى إلى صاحب الترس المذهب ، وكان في خيل عظيمة من أصحاب معاوية ـ وذكروا أنه عبد الرحمن بن خالد بن الوليد ـ قال : فاقتتل الناس هنالك قتالا شديدا . قال : وشد أبو شداد بسيفه نحو____________( 1 ) في الأصل : « عمر » ، وأثبت ما في ح . ( 2 ) هو عبد السلام بن عبد الله بن جابر الأحمسي ، كما في الطبري . ذكره في لسان الميزان ( 4 : 13 ) وقال : إنه روي عن أبيه . وذكر في ترجمة أبيه أنه لم يرو عنه إلا ابنه . انظر ( 3 : 265 ) . وفي الأصل : « عبد السلام بن عبد الله عن جابر » وكلمة « عن » محرفة . ( 3 ) في ح : « بن عمرو بن عوف بن عامر » ، وما أثبت من الأصل يطابق ما في الإصابة 7307 . وفي تاريخ الطبري : « بن عمرو بن جابر » . ( 4 ) في الأصل : « لانتهى » صوابه في ح . --------------------------------صاحب الترس ، فتعرض له رومى من دونه لمعاوية ، فضرب قدم أبي شداد فقطعها وضربه أبو شداد فقتله ، وأشرعت إليه الأسنة فقتل ، وأخذ الراية عبد الله بن قلع الأحمسي وهو يقوللا يبعد الله أبــــا شــــداد *************** حيث أجاب دعـــوة المنــادى وشد بالسيــف على الأعــادي************** * نعــم الفتى كان لــدى الطـراد وفي طعــان الخيــل والجــلاد ثم قاتل حتى قتل ، ثم أخذ الراية أخوه عبد الرحمن بن قلع فقاتل فقتل ، ثم أخذها عفيف بن إياس [ الأحمسي ] ، فلم تزل بيده حتى تحاجز الناس . وقال الجرجاني النسابة صاحب كتاب "الموفق" : أسماء بنت النعمان الكندية هي التيقالت لها نساء النبي صلى الله عليه وسلم إن أردت أن تحظي عنده فتعوذي بالله منه فلما دخل عليها قالت أعوذ بالله منك فصرف وجهه عنها وقال الحقي بأهلك فخلف عليها المهاجر بن أبي أمية المخزومي ثم خلف عليها قيس بن مكشوح المرادي | |
|