العازمي الكلابي الهوازني ~{أداره قسم قبيلة العوازم}~
عدد المشاركات : 24 تاريخ الانظمام : 23/10/2010 نقـاطك : 50
التقــييم : 0 my mms :
| موضوع: نسب قبيلة العوازم العـامرية الهوازنية العريقة الإثنين نوفمبر 08, 2010 10:43 am | |
| العوازم من هوازن .. وذكرهم في كتب الأنساب القديمة والحديثة
جاء ذكر نسب قبيلة العوازم الهوازنية في عدة كتب قديمة وحديثة تثبت إنتساب قبيلة العوازم الكريمة إلى قبيلة هوازن العريقة , وإليكم اسماء الكتب والمراجع والمصادر الموثوقة : ******************** 1 _ عازم بن هند بن هلال بن نفيل بن ربيعة بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن . ( ذكره ابن ماكولا في كتاب الاكمال ص 20-21 وقال كان من الفرسان ذكره ابن حبيب بالجمهرة ) ******************** 2 _ قال الامام بن حزم الظاهري رحمه الله توفي سنة 456 هـ في جمهرة انساب العرب (( ومن بني ربيعة بن كلاب: نفيل بن ربيعة، وهم أهل بيت بالبصرة )) .. انتهي . قول ابن حزم عن نفيل بن ربيعة اهل بيت بالبصرة أي نفيل وأبنائه هلال وأبناء هلال عبدالله وهند وأبناء هند عازم فهؤلاء كانو يرعون تلك المنطقة وهم ابناء عازم العوازم . ******************** 3 _ وقد سكن العوازم نجد والحجاز وقديما جزيرة بوبيان وشمال فقد قال حاكم الكويت الشيخ مبارك الصباح في الاستفتاء في وثيقة بريطانية رقم f 0371/559 تاريخها 1908 م وذلك بسبب نزاع بين شيخ الكويت والترك علي جزيرة بوبيان عام 1902م واخبرهم مبارك الصباح حاكم الكويت بدعوي ان قبيلة هوازن ( العوازم ) من اراضيه يقومون بالصيد علي الجزيرة دون غيرهم. ). ******************** 4 _ قال الشيخ حمد الجاسر في مقدمة (كتاب قبيلة العوازم-للعبيد ص 16) (( أن الكثير من أفخاذهم اليوم يعود إلي قبائل لايتطرق الشك في أصالتها )). وأضاف الجاسر (( وللشيخ عبدالعزيز مقال ضاف عن العوازم نشره قبل أربعين عاما في مجلته (الكويت) اذكر أنه أورد قولا في نسبتهم إلي هوازن )). ******************** 5 _ قال مؤرخ الكويت عبدالعزيز الرشيد في ( مجلة الكويت ج4 ,5 المجلد الاول ص153 ). (( عازم أب لبطون قبيلة العوازم , وهي قبيلة بدوية معروفة اليوم بهذا الاسم في الكويت)). وأضاف أيضا (( ورجال هذه القبيلة اليوم لهم أصل عربي قديم إلي هوازن القبيلة المعروفة في الجاهلية وصدر الاسلام)). ******************** 6 _ قال المؤرخ ابن فضل الله العمري في كتابه ( مسالك الابصار في ممالك الامصار ) حيث قال : انه في سنة 740هـ كانت موارد بني عامر بن صعصعه بن معاوية بن بكر بن هوازن (الشرقيون ) هي : ( اللهابه - انطاع - متالع - جوده) وهو نفسه الاقليم الذي ظهرت به قبيلة العوازم في منتصف القرن الثامن الهجري حيث شهدت تلك الفترة عملية تحول كبير في تاريخ هوازن الشرقية حيث بدأت تضمحل الاسماء العامرية الهوازنية القديمة لتظهر بدلاً منها الاسماء الحديثه واشهرها قبيلة العوازم التي ظهرت إلى الوجود كقبيلة ذات شوكة حيث اصطدمت بحكام الدولة العصفورية في النصف الثاني من القرن الثامن الهجري ثم مع حكام الدولة الجبرية في القرنين التاسع والعاشر ، وينقسم تاريخ العوازم إلى ثلاث مراحل . ******************** 7 _ وقد سكن العوازم قديما جزيرة بوبيان وسفوان والكويت والسودة جنوبا , وثاج والحبل واللهابة في الصمان ورعوها وهي من مناهلهم وهي امتداد لسكن آبائهم بنو نفيل أحد أجداد عازم الذي أشار إليهم الامام بن حزم وإلي مساكنهم , ونفيل هو الذي خرج من ظهره عازم بن هند بن هلال بن نفيل الكلابي أبو العوازم , والذي رعي تلك المنطقة التي مازال ابنائه وأعمامه يتوارثون سكناها , سكنها عازم بن هند بن هلال الكلابي وبني عمومته مثل ابناء عبدالله بن هلال الكلابي احد اعمام عازم الذي ذكره الامام الطبري المتوفي سنة 310 هـ في تاريخ الرسل والملوك ( ج 5 ص 289 ) وهو عندما ولي سليمان بن عبدالملك يزيد بن المهلب ولاية خرسان بدلا من العراق قام يزيد واستخلف علي البصرة عبدالله بن هلال الكلابي علي البصرة , قال الطبري مانصه (( واستعمل على البصرة عبد الله بن هلال الكلابي )) ..انتهي.. ولكن العلامة ابن خلدون رحمة الله تعالى, المتوفي سنة 808 هـ ذكره بنص مختلف حينما قال ابن عبدالله بن هلال الكلابي اي جعله ابن عم لعازم ( ج 3 ص 70 ) حيث قال مانصه (( واستخلف على واسط الجراح بن عبد الله الحكمي، وعلى البصرة ابن عبد الله بن هلال الكلابي )). ******************** 8 _ (يقول الدكتور محمد رشيد الفيل في كتابه ( كتاب الجغرافية التاريخية للكويت 0 ص279 الطبعة الأولى1972 ) مانصه (( والغالبية العظمى من السكان الأصليين من القبائل العربية التالية : عتوب ، هوازن ، رشايدة ، بني خالد ، يمارسون حياتهم الأولى وهي حياة الرعي والتنقل)) ******************** 9 _ يقول الاستاذ عبدالله الصانع رئيس قسم اللغة العربية في وزارة الاعلام بدولة الكويت في تقديمه لكتاب شاعر هوازن سالم بن تويم الدواي صفحة 15 مطبعة حكومة الكويت سنة 1976م مانصه (( وقد عرف النسابون ان هذه القبيلة تنسب الي عازم من بني كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن)) ******************** 10 _ يقول محمد سليمان الطيب السلمي في موسوعة القبائل العربية المجلد الثاني الجزء الثاني ص258 مانصه(( تتكون قبيلة العوازم من بطنين كبيرين هما :- القوعة , وغياض . والعوازم قبيلة كريمة وعريقة تنسب الي عازم بن هند بن هلال بن نفيل بن ربيعة بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه بن معاوية بن بكر بن هوازن)) .. انتهي ******************** 11 _ قال الدكتور احمد المزيني في كتابه انساب الاسر والقبائل في الكويت ص157 مانصه (( أما جل القبيلة ( العوازم) وثقلها فقد انحدر من عرب الشمال العدنانية وبالتحديد من قيس عيلان , حيث تكون الجزء الاكبر من هوازن بن منصور )) . ******************** وثيقة الشيخ الحاج ابراهيم بن المهدي المؤرخة سنة 1816 م أنضر بالوثيقة (( وهم قبيلة عربية من الحجاز واعالي نجد قبيلة هوازن )) ******************** 12 _ قال الآديب عبدالله الحاتم : (( قبيلة العوازم من القبائل الضاربة بالجزيرة العربية وحدث بينهم خلاف أفنى بعضهم البعض وهم من هوازن )) ******************* 13 _ قال الآديب الباحث محمد سعيد المسلم : (( قبيلة العوازم من من هوازن من بني جعفر بن كلاب )) ******************* 14 _ كتاب المنجد موثق (العوازم هوازن) من الدلائل المثبته على هوازنية قبيلة العوازم ... هذا الدليل الجغرافي الذى أشار لقبيلة العوازم الهوازنية موقعا ولفظا ... لوجود قبيلة العوازم فى نفس الموقع المشار اليه بهوازن 0 فهذا كتاب المنجد في اللغة لـ ( لويس معلوف ) الطبعة الثامنة عشر , حيث ان الكتاب نادر جدا والذي تم تأليفه سنة 1908م واعيد طبعته مرات . ولعل الذي يهمنا في الكتاب هو ورود مسمي قبيلتنا بهوازن واماكن تواجدها , ونلاحظ ان قبيلتنا قبيلة العوازم هي الوحيدة التي كانت تسمي بهذا الاسم أعني مسمي هوازن من بين القبائل التي تدعي النسب الي هوازن , وقد وضعت هنا نسخ منه ليستفيد منه القراء والباحثين , حيث ان هذه النسخ واضحه . وايضا اريد ان أطمئن بعض القراء ممن شاهد الخريطة التي ورد فيها مسمي قبيلتنا العوازم بهوازن ولم يشاهد المصدر من حيث واجهة الكتاب واسم المؤلف والطبعة فلذلك قمت بوضعه هنا لعل الله ان ينفع به حتي تعم الفائدة ******************** قبيلة العوازم هوازنية النسب عريقة وكريمة الحسب والنسب (1) وسموا عزاما كشداد وعازم بن هند بن هلال بن نفيل بن ربيعة بن كلاب 0 المرجع : تاج العروس 0 من جواهر القاموس0 لمحمد مرتضى الزبيدى 0 صفحة 397 0 (2) عازم فهو عازم بن هند بن هلال بن نفيل بن ربيعة بن كلاب 0 المرجع : ابن مأكولا 0 المتوفى سنة 475 هجري 0 الطبعة الأولى سنة 1411هجرى _ 1990 0 ص 20_21 0 (3) وأما كتاب معجم البلدان يذكر العازمى عندما قال : قال العازمى 0 المرجع :معجم البلدان 0 لياقوت الحموى 0 طبعة جديدة دار إحياء التراث العربي 0 تأليف عبد الرحمن المرعشلى 0المجلد الثاني 5_ 6 صفحة 215 0 ويؤكدون ذلك فى المراجع الحديثة :-
1) وفى مجلة _ لغة العرب للأب انستاس الكرملي _ ( م 1 ج 6 كانون الأول سنة 1911م ): العوازم جمع عازم على غير قياس كفوارس وهوالك جمع فارس وهالك ، والعوازم أهل عزم وجد واجتهاد 0 (انستاس الكرملي) . قال العوازم جمع عازم وهو من أعاد القبيلة لأبيهم الفارس الكلابي (عازم ) 0
2) ويؤيده فى كلامه هذا صاحب كتاب تاج العروس : وسمو عزاما كشداد وعازم بن هند بن هلال بن نفيل بن كلاب من الفرسان 0
3) مجلة ( الكويت ) الجزء الرابع والخامس من المجلد الاول وصدر هذا العدد في ذو الحجة ومحرم سنة 1346 هــ الموافق 1928 م . قبل ثمانون عاما زار العوازم مؤرخ الكويت الاول الداعية عبدالعزيز الرشيد رحمه الله , مستفسرا عن نسبهم واخبروه بما يعرفون . وذكر عن نسب العوازم حسب ماسمعه من رجال القبيلة , وكيف اخبروه انهم يرجعون الي ( هوازن )0
4) قال عمر رضا كحاله : العوازم تنتسب الى قبيلة عربية معروفة 0 ( معجم القبائل العربية ج2ص 851)0
5) ويأتي فردينان توتل فى كتابه المنجد الذى ألفه عام 1908م:- ويجعلهم من أعلام الشرق ويشير لهم بـ (هوازن) 0
6) يقول سماحة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن البسام عفاالله عنه فى خزانة التواريخ النجدية ماهذا نصه فى صفحة (34) :- أ_ وفى سنة 858هـ : كثرت الأمطار ، واخضبت الأرض ، ورخصة الأسعار فلله الحمد والمنة .. وفيها صبح زامل بن جبر العقيلي العامري رئيس الاحساء والقطيف بوادي زعب والعوازم على اللهابه ، ثم رجع الى وطنه 0 ب_ ويقول فى صفحة (37) :- أخذ آل كثير ، والعوازم ، وزعب قافلة كبيرة لأهل نجد خارجة من البصرة 0 ************************************* والله تعالى اعلى واعلم , والحمد لله رب العالمين . ____________________________________ | |
|