العازمي الكلابي الهوازني ~{أداره قسم قبيلة العوازم}~
عدد المشاركات : 24 تاريخ الانظمام : 23/10/2010 نقـاطك : 50
التقــييم : 0 my mms :
| موضوع: قبيلة العوازم الهوازنية .. مواقف وبطولات السبت أكتوبر 23, 2010 7:43 am | |
| (( قبيلة العوازم الهوازنية . مواقف وبطولات ))
((وثيقة الشيخ حاج ابراهيم المهدي بن عبدالله بوركهارت اللوزاني ))
قبل مائتا عام تقريبا في ذي الحجه عام 1231هـ الموافق 1816م
تقول الوثيقه : بني عازم وجمعهم العوازم ، وهم قبيله عربيه من الحجاز وأعالي نجد قبيلة هوازن
((خرائط هوازن)) تدعم ماذكر عن نسب قبيلة العوازم
هذه خريطة ايضا تصفهم بهوازن باللغة العربية وهي في كتاب المنجد في اللغه والادب والعلوم ,وكتاب المنجد في اللغة والادب والعلوم والذي الف(( سنة 1908م ))فقد قام بتأليفة عدة مؤلفين وعلي راسهم يقف المسيحي الأب لويس معلوف اليسوعي ولد لويس معلوف عام (1867). في لبنان وتعلم فيها و في اوروبا واشتغل في التحرير في جريدة البشير زمنا طويلا.توفي عام (1946).
((وصفهم بساحة الحرب العوازم لايعرفون الخوف))
جريدة ام القري الناطق الرسمي باسم الحكومة السعودية بمكة المكرمه الصادرة يوم الجمعه 8 صفر سنة 1349هـ الموافق 4 يوليو سنة 1930 م نص الوثيقه (( ولايمكن ان ننسي افعال العوازم في مطير والعجمان اهل الهجر والعدد والعدد يوم هاجموهم اوائل ايام الفتنه فقد صمدو لهم وكسروهم شر كسره وقتلو منهم مقتلة عظيمه ثم صبروا وصابروا ورابطو مايقرب من الحول كامل وهم كلما جائتهم هجمة صدوها بقلوب لاتعرف الخوف ولا الجزع )) .. انتهي
((الاد عط)) عزوتهم وهي عزوه لبني كلاب.كما ذكر ذلك عنهم امير الفيوم ابو عثمان النابلسي في كتابه تاريخ الفيوم ص13.
((والان مع الوثيقة الرسميه وهي جريدة ام القري الناطق الرسمي باسم الحكومة السعودية بمكة المكرمة الصادره في تاريخ يوم الجمعه 26 ربيع الثاني سنة 1349هـ الموافق 19 سبتمبر سنة 1930م.((
((معارك العوازم ومساندتهم للملك عبدالعزيز آل سعود)) ((( والقضاء على فتنة وتمرد الأخوان ضد الملك عبدالعزيز آل سعود))) جريدة ام القرى ( العدد 253) السنه السادسه التاريخ 22جمادي الاولى سنة هـ1348 الموافق 25اكتوبر سنة 1929م
نص الوثيقه: (( وبيمنا جلالته لايزال في شعرا ، وبينما جنده ينحدر كالسيل المنهمر الى حيث امره سول الشيطان للدويش بعد ان اصاب ولده ومن معه مااصابهم ان ينتهز هذه الفرصه فيصول على العوازم الذين اصبحوا على مقربه منه فجمع جميع مالديه من قوه وسار باهله معه وكذلك فعل العجمان حتى اناخوا امام العوازم فاقاموا يومين تتطارد الخيل بين الفريقين وفي صباح السبت الثاني من جمادي الاولى انقسم الاشقياء قسمين:
فكان العجمان قسما وكانت مطير القسم الاخر وقد بدأ العجمان بالهجوم فكر عليهم العوازم بسرعه شديده حتى ازاحوهم من اماكنهم وشردوا بهم من خلفهم ذبحا وتقتيلا ، وكانت مطير تنتهز فرصة كر العوازم على العجمان لتهجمهم من خلفهم ولكن العوازم جعلو قوه تحميهم من ورائهم فاشتد القتال بين مطير والقوه الخلفيه ودام الى ان كسر العجمان وعاد العوازم فاطبقوا على مطير وما هي الا مده قصيره حتى ولت مطير الأدبار ولم تلو على شيء وعاد العوازم برايات المنكسرين وغنموا جميع اموالهم وقد دخل نساء المنكسرين على العوازم لاجئين وظل العوازم ثلاثة ايام يتعقبون فلول المنهزمين وهم يعملون فيهم النار ويجمعون ماتركوا من انعام
وقد وصل البشير الى شعرا ومعه بعض الرايات التي اخذت من المنكسرين ويمكن القول بعد هذا ان القضاء تم على الاشقياء بالقرب من حدود الكويت ولم يبق لديهم شيء من القوه يستطيعون بها حراكا.
ولقد كان انكسار الاشقياء امام هذه القوه من العوازم مدعاه لشكر الله عز وجل على نعمه وافضاله ودل دلاله واضحه على ان العصاه ليسوا الا شراذم قليله لايمكن ان يكون لهم شأن من الحول والطول في هذه الجزيره العربيه التي امتلأت قلوب اهلها بالحماسه الدينيه والنخوه العربيه وانه اذا غر الشيطان احدا منهم جعل الله في قلوب الجميع بغضه والنقمه عليه ولولا ماهم عليه من قله وضعف لما امكن العوازم وحدهم وهم فريق قليل جدا ان يوقعوا بالاشقياء هذا الايقاع.
ولما بلغ هذا النبأ جلالة الملك حمد الله تعالى على نعمه المتواليه اذا ازال شوكة هذا العصيان باسهل سبب وبأهون عمل فساق العصاه في كل مكان الى حتوفهم،
فالعجمان لما ساروا الى العوازم في اواخر محرم لم يلقوا الا حتفهم والدهينه وبني شرار والحضري وابن حمد لم يصلوا الى داخل نجد حتى هب في وجوههم من ارداهم الردى .
وعبدالعزيز ولد الدويش لم يسر بمن معه من ابيه الا للقضاء عليهم وكذلك اراد الله ان يكون مسير الدويش والعجمان في هذه المره على العوازم سببا لحتفهم ولم تسر القوه التي جهزها جلالة الملك لقتالهم. فالحمدلله على عنايته وحسن توفيقه....))
((امراء الرايات مع الملك عبدالعزيز)) (نسخة اصلية من (( جريدة ام القري)) العدد 292 السنه السادسه يوم الجمعه 15صفر سنة 1349هـ الموافق 11يوليو سنة 1930م
الناطق الرسمي بإسم الحكومة السعودية واجتماع المجاهدين بمكان يسمي (( الشوكي )) سنة 1930م وقد كان في هذا الاجتماع وممن لبي نداء الملك عبدالعزيز بن سعود رحمه الله من قبيلة العوازم وهي(( اربعة عشر رايه)
فلاح بن جامع ، فهد بن معتقه ، مبارك بن دريع ، بطاح بن هواش ، سالم بن عزام ، حمود بن الغياضيه ، جضعان بن مرمح ، سعد الشتلي ، مبارك الملعبي ، عبدالهادي بن خفره ، سمير بن بليجيه ، عبدالله بن نفيشان ،خليفه بن عقيل ، دغيم بن درع
((العوازم يكسرون شوكة الأخوان مرتين))
نص الوثيقه أم القري الناطق الرسمي بإسم الحكومة السعودية بمكة المكرمة ( العدد -284 - يوم الجمعة 17 ذو الحجة سنة 1348 هــ الموافق 16 مايو سنة 1930م ) تقول (( اما العصاة من مطير والعجمان ومن ألتف حولهم , في حدود العراق والكويت فإن الشيطان قد نفخ في أنوفهم فقامو بغزوتين علي العوازم كسرت فيها شوكتهم وقتل فيها رجالهم وأخذت أموالهم )) .
لاأعتقد أن هناك مجال للشك فيمن يقلب الحقائق لصالحه وتلك الوثائق تقطع جهيزة كل خطيب ومزور.
)) دحر الأشقياء على يد العوازم)) نشرنا يوم الاربعاء الماضي الملحق التالي: نص الوثيقه جريدة ام القرى ((في اليوم السابع عشر من الشهر الحالي اصطد مت السريه التي يقودها محمد السهلي وتشد ازرها قبيلة العوازم بالاشقياء الذين كانوا فروا بعد معركة السبله ولجأوا الى حدود البلاد المجاوره والذين كان يقودهم فرحان بن مشهور وبعض العجمان في موضع يسمى الرضا وقد انجلت الموقعه عن انكسار العجمان وابن مشهور ومن معهم انكسارا شنيعا للغايه كما انه قتل اكبر زعماء الاشقياء وغنمت السريه اسلابهم وبيارقهم وارسلناها جميعا الى الرياض.
26محرم 1348هـ
((عدد الرايات سبع رايات التي كسرها العوازم))
الرايات التي كسبوها العوازم بالمعركة سبع رايات كما ذكرتها جريدة ام القري الناطق الرسمي باسم الحكومة السعودية بمكة المكرمة في معركة رضا .
نص الوثيقه (( كانت الرايات التي يحملها العجمان ومن لف لفهم سبع رايات وفي المعركة التي دارت دائرتها عليهم وذكرت خبرها ام القري ففقدو رايتهم التي غنمها الملك المظفر وقد ارسلت الرايات الي الرياض ثم ارسلت من الرياض لجلالة الملك فوصلت الدوادمي صباح الاربعاء حيث ركزت امام سرادق جلالة الملك بين قصف واصوات البنادق )) المصدر ام القري الاحد 14 صفر سنة 1348هـ الموافق 21يوليو سنة 1929م.
((فرار العجمان ومطير لحدود الكويت خوفا من هجوم العوازم عليهم))
نص الوثيقة جريدة ام القرى الصادره سنة يوم الجمعة 23 ربيع الثاني سنة 1348هـ - الموافق 27 سبتمبر سنة1929م في عددها 249((
(( وعلي أثر ذلك هم العوازم بمن حولهم من آل الدويش والعجمان ففر جميع أولئك الي حدود الكويت ولجأو اليها ))
((العوازم بمخيم الملك عبدالعزيز)) نص الوثيقه ام القري عدد 306 الصادرة في 25 جمادي الاولي لسنة 1349هـ الموافق 17 اكتوبر سنة 1930م مانصه (( وفي هذا اليوم قدمت جموع العوازم التي كانت منازلهم علي مقربة من الارض التي نزلناها والعوازم هم الذين أبلو البلاء الحسن في قتال العصاة يوم هاجمهم العصاة فقاتلو ورابطو وصابرو وصبرو مدة غير قليلة وقد عوملو في مخيم جلالة الملك معاملة حسنة مكافأة لهم علي ماقدمو )) .
((تستشهد الوثائق الحكوميه بمعارك العوازم))
انظر الي جريدة ام القري الناطق الرسمي بإسم الحكومة السعودية في مكة المكرمه ماذا تقول في عددها 269 السنة السادسه تاريخ 31 يناير 1930م في ردها علي المفتريات نص الوثيقه (( كأني بمن في قلوبهم مرض يرتاحون للكذب والمفتريات فلم تقنع وقعة السبلة اعداء العرب ولم تنههم عن غيهم وقائع العوازم )) .
((وبعد كل هذا الا تستحق هذه القبيله الأطراء من الشعراء والباحثين المنصفين)) (وثيقة ام القري الرسميه تشيد بمواقفكم وكانت النتيجة مدحكم بقصيدة بتاريخ 4 ذو القعدة سنة 1348 هـ من يوم الجمعه الموافق 6 ابريل سنة 1930 م في عددها 278 .
وأن أنس للتاريخ لن أنس موقفا .. لآل عطا في صدقهم اذ تصلبوا بداة واخلاق الحضارة هذبت ..حواشيهم في فعلها فتهذبوا فظلوا علي اخلاصهم وولائهم ..وليس لهم الا ولاؤك مذهب غلي قلة لكن لها الله كالئ .. ومن حولهم كل العدي تتألب ومالعازمي عند العدي غير لقمة .. تساغ والا شربة الماء تشرب هناك علي الوفراء باتت جموعهم .. وشادوا بيوت الحرب فيها وطنبوا وقد ارسلوا نحو الدويش بداره .. فاغروه ان الجهل بالعقل يلعب وساقوا الوف المارقين امامهم.. وليس لهم غير العوازم مأرب فأرضاهم القوم الميامين في رضي .. بضربة من الحق يرضي ويغضب فولوا ولم يلووا فلا الابن منقذ .. ابه ولايلوي علي ابنه الاب
وقال بمعركة النقاير ( نقير)
لقد هاله فقد ابنه وهو ساعد .. ومن معه من خيرة القوم منكب فأدركه اليأس المميت فماله .. سوي بالضربة القصوي وهل ثم مضرب فقرر اتيان العوازم حاسبا .. بان اسمه عند العوازم مرعب ولم يدر ان الجد بالامس جدكم .. واكبر ذل غالب ظل يغلب وماكاد يلقي بالنقاير جمعهم .. اذا هو من أيدي العوازم يعطب ويكفيه ان الله اخزي عتوه ..فذلله ولم يكن قط يحسب تنازل يبغي الصلح عن كبريائه .. وأي دويش للعوازم يرهب ولكنه أمر الله نافذ ..يعز ويعطي ويذل ويسلب *************************************** (( قبيلة العوازم الهوازنية . مواقف وبطولات )) | |
|