نزول امير قبيلة العوازم في بلدة عنيزة ونثر فيها الدراهم , هذا يدل علي نفوذ هذا الامير وقوته , حيث أن أمير الحج لايقوده إلا رجلا مقدما وصاحب شأن , وعندما يكون أمير حاج المشرق هو أمير قبيلة العوازم , ماذا تسمي هذا !!؟؟
لاشك أن قبيلة العوازم تتمتع بنفوذ وقوة ودليل ذلك قول شاعرهم القديم
حنا حميناها من الهضب الاحمر .. الي خشم مبهل الي العد مطوي الجبا بالصفايح
تعالو لنري ماهو أسم ذلك الامير من خلال المراجع !
************************************************** ****************************
واجهة الكتاب
واجهة تاريخ بن حميدان بن تركي في كتاب خزانة التواريخ النجدية
| هذه الصورة تم تصغيرها. اضغط هنا لعرض الصورة الكاملة. حجم الصورة الأصلي 672x978 و مساحتها 108كيلوبايت. |
تاريخ بن حميدان وفيه ذكر امير العوازم في حوادث 1116هـ وسوف نعطيه
شكل ( 1 )************************************************** **********************
مخطوطة بخط البسام
| هذه الصورة تم تصغيرها. اضغط هنا لعرض الصورة الكاملة. حجم الصورة الأصلي 700x1174 و مساحتها 85كيلوبايت. |
واجهة الكتاب
| هذه الصورة تم تصغيرها. اضغط هنا لعرض الصورة الكاملة. حجم الصورة الأصلي 956x1288 و مساحتها 256كيلوبايت. |
المخطوطة ونلاحظ فيها التصحيف وسوف نعطيها
شكل ( 2 )نص المخطوطة المعلم بالاحمر يقول (( وقد اطلعت علي بعض ترسيمات لاهل القصيم اردت وضع العبارة للتذكره وان لم افهم معناها.قال وفي صفر في هذه السنه - نزل ( جب دار ) عنيزة برجوعه من الحج ونثر فيها من الدراهم شئ عظيم. ولم يتضح لنا هذا الاسم هل هو اسم شخص او امير وانما الذي لفت نظرنا قوله وملاها من الفلوس مما يدل علي الفائدة التي حصلت من مردودة واثرها في البلاد مما جعل هذا المؤرخ يرسمها مع الحوادث التاريخية)) .. انتهت المخطوطة
************************************************** ***************
تاريخ الفاخري
واجهة تاريخ الفاخري كما هو موجود في خزانة التواريخ النجدية
| هذه الصورة تم تصغيرها. اضغط هنا لعرض الصورة الكاملة. حجم الصورة الأصلي 744x1083 و مساحتها 131كيلوبايت. |
وجاء فيه ذكر امير حاج الاحسا واسمه جبر وسوف نعطيه
شكل ( 3 )************************************************** **************
رسم توضيحي
رسم توضيحي يبين تصحيف كلمة جبر ونعطيه
شكل ( 4 )************************************************** ******************
التعليق علي النصوص
تلك نصوص مطبوعة ومخطوطه وقد تبين لنا كما هو في شكل ( 1 ) اعلاه في النص المطبوع المنقول من مخطوطة الشيخ عبدالوهاب بن محمد بن حميدان بن تركي المتوفي بعد سنة 1252هـ قال في حوادث سنة1116 هـ (( 1116هـ - نزل امير العوازم جنب بلد عنيزة ومعه حاج لااهل المشرق نزلها بعد انصرافه من الحج في شهر صفر ))والان ننظر ماقالته المخطوطه كما هو في الشكل ( 2 ) اعلاه المرفقة بكتاب خزانة التواريخ النجدية تقول المخطوطة (( وقد اطلعت علي بعض ترسيمات لاهل القصيم اردت وضع العبارة للتذكره وان لم افهم معناها.قال وفي صفر في هذه السنه - نزل ( جب دار ) عنيزة برجوعه من الحج ونثر فيها من الدراهم شئ عظيم. ولم يتضح لنا هذا الاسم هل هو اسم شخص او امير وانما الذي لفت نظرنا قوله وملاها من الفلوس مما يدل علي الفائدة التي حصلت من مردودة واثرها في البلاد مما جعل هذا المؤرخ يرسمها مع الحوادث التاريخية)) .. انتهت المخطوطة قلت :- قول بن حميدان نزل امير العوازم جنب بلد عنيزة , غير معقول وماذا يفعل هذا الامير في نزوله جنب تلك البلد ولماذا لم يدخلها ؟!لكن الصحيح ان كلمة ( جنب ) هي تصحيف كلمة جبر ودليل ذلك ان الامير لم ينزل جنب بلد عنيزة بل نزل في عنيزة نفسها والدليل علي ذلك قول بن حميدان (( نزلها بعد انصرافه من الحج في شهر صفر )) كلمة ( نزلها ) تدل علي أنه نزل عنيزة بعينها , ولو كان نازل جنب بلد عنيزة لقال ( نزل بعد انصرافه) بدلا من ( نزلها بعد انصرافه ) .الدليل الاخر هو المخطوط ( شكل 2 ) الذي يدل علي كلمة ( جب ) وهي ليست تصحيف لكلمة (جنب ) لاان لدينا دليلين وهما النقطتين الموجودات اسفل الكلمة مما يدل علي ان ذلك هو تصحيف لكلمة ( جبر ) لاان جبر يحتوي علي نقطتين تحت اسمه , والكلمة ( جب دار ) تحتوي علي نقطتين تحتها , إذا يستبعد كلمة جنب ودليلنا كما سبق انه ( نزلها ) اي نزل عنيزة بعينها .والدليل الاخر كلمة ( جب ) وهي نقطتين تحت الكلمة تدل علي ان المعني هو جبر لاان اسمه يشمل نقطتين , فلو كان هناك نقطة فوقيه لكان هناك شأن آخر ولكن الادله حول كلمة جبر لاتحتمل مجالا للشك.وكذلك قوله ونثر فيها الدراهم الشئ العظيم مما يدل علي انه نزل في عنيزة وليس جنب عنيزة , وإلا ماذا يفعل في نزوله بجنب عنيزة وينثر الدراهم ينثرها لمن ؟! ولماذا لم يدخل وينثرها في عنيزة بدلا من أن ينثرها جنب عنيزة .الامر الاخر قول ناقل المخطوطة في قوله (( ولم يتضح لنا هذا الاسم , هل هو اسم شخص او امير )) .قلت :- يتبين أن ناقل المخطوطة أيضا يعلم أن كلمة ( جب ) هي تصحيف لااسم شخص أو أمير , وليست تصحيف كلمة بيان حال , بل أن جملة ( برجوعه من الحج ونثر فيها الدراهم الشئ العظيم ) ضميرها عائدا علي كلمة ( جب ) وهو كما هو مبين في الشكل ( 4 ) اعلاه من تصحيف كلمة جبر .والدليل الاخر وهو الفصل في بيان اسم هذا الامير بلا تصحيف بل أتي واضحا جلي وهو قول الفاخري في قوله في سنة 1133هـ (( في صفر مر حاج الاحساء علي العارض أميره جبر , ومات علي أبا الجفان )). المبين في شكل ( 3 )فلذلك تكون الجملة الصحيحه هي (( 1116هـ - نزل امير العوازم جبر بلد عنيزة ومعه حاج لااهل المشرق نزلها بعد انصرافه من الحج في شهر صفر ))والتي في المخطوطه بعد التصحيح تكون هكذا (( وفي صفر في هذه السنه - نزل جبر دار عنيزة برجوعه من الحج ونثر فيها من الدراهم شئ عظيم)) .وهنا تبين لنا ان هذا الامير هو جبر امير العوازم الذي ذكر بالاشعار وكانت له بطولات عظيمه فأنظر رعاك الله الي قوة تلك القبيلة الكريمة قبيلة العوازم العريقة ألاد عطا , وقوة نفوذها , وقوة أميرها أمير حاج أهل الشرق جبر بن جامع , والذي لايوكل في حفظ هذا الجمع إلا لرجل شجاع صاحب نفوذ وقوة ومهابة , وإني أعجب كل العجب كيف يتم تجاهل تلك النصوص النفيسة من تاريخ المنطقة والمرور عليها مرور الكرام بلا تعليق ولا إيضاح من قبل المؤرخين الذين أرخو عن تلك المنطقة , ولعل أكبر تاريخ يجب أن يؤخذ بالحسبان هو قتل العوازم للحاكم التركي الموجود بالاحساء , ولم يتطرقو الي الاسباب التي أدت الي مقتله هناك تاريخ سياسي بحت يمنع هؤلاء من الخوض في تلك الامور , وإن أهمية هذا البحث تبين لنا من خلاله تاريخ وفاة الامير جبر بن جامع الموجود في تلك الحقبة الزمنية المليئة بالاحداث , وقد كان الامير جبر بن جامع معاصرا للشريف بركات المتوفي سنة 1094هـ ومعاصرا ايضا لاامير الظفير سلامة بن مرشد السويط الذي توفي سنة 1113هـ الذي كان يتقاتل مع الاشراف الشريف سعد بن زيد والشريف حمود بن عبدالله الذين تولو شرافة مكة قبل الشريف بركات وقد هزمهم سلامة بن سويط في سنة 1079 هـ . الامير ( حبيب بن عايد بن جامع ) .
الامير ( فجري بن جامع ) : أعتقل من قبل السلطات التركية وأودع بسجن غمران بالاحساء لمدة عام بعد مقتل الوالي التركي سنة 1255هـ ومات مباشرة بعد أن أفرج عنه بسنة 1256 هـ /1840 م
الامير ( عيد بن حبيب بن عايد بن جامع ) الملقب بـ (راعي الجنفاء) حكم بعد ابيه وقتل في معركة الصريف سنة 1318هـ/1901م.
الامير الشجاع ( سعود بن حبيب بن جامع ) توفي سنة 1331هـ / 1913م حكم بعد أخيه وهو قائد معركة الصريف وقد مدحه فارس قبيلة العوازم علي بن دهيم عندما جلا للظفير في ابيات ارسلها يستنجد بقومه وبه .
البارحه ياحمود عييت انودي .. والهم والهاجوس شيب بحالي
علي بني عمي صلايب جدودي .. مع أيمن البجسا هذيك الحمادي
إن جيتهم ياحمود بالك تحودي .. تلقا أرباع شيدت بالعمادي
محمد بن غشام حرز الشرودي .. إن جيت بأطراف الجماعة تعادي
ودرعان يروي بالقنا كل عودي .. وحمود مثل الحر حل الهدادي
وإن صملت ياحمود أنهم سعودي .. ترس الشيوخ ومامشابه أسداديالامير ( حبيب بن سعود بن حبيب بن عايد بن جامع ) توفي سنة 1350هـ / 1931م والحرايب كانت عليه .قال الصقلاوي
يابن مانع وصل العلم ابن جامع حبيب .. وأنهم اللي فيه شوباش من عيالها
وقال
تنهم السودة من الصيف رجعان وحبيب ... دارنا اللي يوم ثار البلا جينالهاالامير ( فلاح بن عيد بن حبيب بن عايد بن جامع ) أشركه حبيب معه بالامارة وهو أمير الحرايب وبموته انقطع نسله .
قال الشاعر مجبل بن مرضي
يافلاح الطيب راعيه وجهه فيه نور..ارتفع كانك تبي المدح عن كسر الجناح
انهض البيرق لربعك عسي خظك يثور..اعتصم بالله وعط الحرب حقة يافلاحقال الشاعر راضي بن حسين الخالدي
ينشر العرب مني والعرب له مقيل .. ثم ينصا زمام الحرب وينحر فلاح
يالفيت العوازم انت عني وكيل ..ارفع الصوت في بيضا تذب النياح
عل حظ العوازم دايما مايميل ..علهم للسعد ليا صوتوا بالفلاح الامير ( عيد حبيب بن سعود بن حبيب بن عايد بن جامع ) توفي سنة 1396 هـ /1976م تولي الامارة بعد خاله الامير فلاح بن عيد .الامير الحالي ( حبيب بن عيد حبيب بن سعود بن حبيب بن عايد بن جامع ) حفظه الله وأمد في عمره بالصحة والعافية , شيخ شمل قبيلة العوازم (و في دولة الكويت الامير فلاح بن عيد بن حبيب بن سعود بن جامع)