قناص مراد ~{مؤسس الموقع}~
عدد المشاركات : 1943 تاريخ الانظمام : 07/07/2009 العمر : 34 نقـاطك : 4320
التقــييم : 1 مــ{جبل مراد}ــأرب دولتي : الجنــس : هوايتي :
المهنـة : المزاج : my mms :
الاضافات نشر المواضيع: منتديات قبائل مراد الرسمية:
| موضوع: مسلسل "القعقاع بن عمرو التميمي"... دراما عربية برؤية ايرانية الثلاثاء أغسطس 24, 2010 2:18 pm | |
| ؟ ) ، فيذهب المؤلف إلى أن الرسول يقصد عند أي الزوجات سينام ، وهو يخفي رغبته في النوم عند عائشة ! ، هذا المشهد إساءة للرسول وتدليس عليه ، لأن غداً التي يقصدها ، وقد مات بعدها ، هي عند الله ! .
ومن أبرز المشاهد التي وجدها الكاتب نقداً تاريخياً وشرعياً على المسلسل :
المشهد 153: فيه صوت عائشة زوج الرسول وهي ترقيه بنص مُدرج ، ثم تعلن موته بنفسها ، ثم يفتح المؤلف الباب على ظهورها الكبير في موقعة الجمل وهي تقود ح** المعارضة على الخليفة الرابع.
المشاهد 158- 159-161 الخاصة بالسقيفة واختلاف المهاجرين والأنصار على أحقية الخلافة ، تم تصويرها بطريقة ملفقة إذ أحضر المؤلف من أحضر ، وغيّبَ من غيّبَ بجهل يثير الحفيظة ، لأن الموضوع خلافي بين المذاهب ، وخاصة بين الشيعة والسنة ولا أدري ما فائدة ذكر هذه الأحداث درامياً ، والمسلسل يتحدث عن القعقاع بن عمرو التميمي ؟ .
المشهد 171: تبدأ توابع البيعة ، ويبدأ التلفيق العالي بإحضار علي بموادعة لمبايعة أبي بكر ، وقبله تم إحضار العباس وابنه عبد الله بن عباس ، بتسوية سياسية قائمة على الإكراه ، مغلفة بالتقية ! .
المشهد 262: مقحم على السياق الدرامي ، يصور أبا بكر وهو يمنع عن فاطمة ابنة الرسول ميراثها ، ويسوق المؤلف التبريرات بدرامية فجة .
المشاهد 207-311: تعرض لموضوع قتل مالك بن نويرة ، وزواج خالد بن الوليد من زوجة مالك ، وشهادة أبي قتادة عليه ، وبالرغم من أن المؤلف سلّمَ بردة مالك التي توجبُ قتله، إلا أن هذا لا يمنع من أن الموضوع خلافي بين الشيعة والسنة إلى يومنا هذا ، ويُطرحُ دائما للنيل من إسلام خالد بن الوليد.
المشهد 264: يصور زيد بن ثابت وهو يدوّن القرآن الكريم ، وقد ورد في المشهد نصاً وفعلا أن القرآن يُكتبُ على ألواح الحجارة وهذا ابتداع وتلفيق ، والصحيح أن القرآن كتب على العُسبِ واللخافِ والأكتاف ، والحجارة عادة قديمة تعود إلى الحضارة الفرعونية والرافدية ، والسورية القديمة.
المشهد 434: خالد بن الوليد يحاور القائد باهان الرومي ، ويقول: ( غيرَ أنَّا قومٌ نشربُ الدماء ، ولا دمَ أطيبُ من دم الروم ) حتى لو كانت العبارة مجازية ، إلا أنها حسيَّة ، وتسيئ إلى صورة هذا البطل في نظر المشاهد المعاصر ، وكأنه مصاص دماء ، أو قاتل متعطش لسفك الدماء.
ويشير الكاتب إلى أنه خاطب الجهات الثقافية السورية المسؤولة عن التليفزيون لمنع إجازة المسلسل ، كونه يحتوي على أخطاء تاريخية كبيرة إلا أن طلبه قوبل بالرفض .
واغرب ما في المسلسل ان انتاجه من قبل دولة قطر ، ولم نسمع ان أتخذت ادارة النايل سات ومهندسها صلاح حمزة ـ العضو المنتدب للشؤون الفنية أي اجراء بحق القناة .
كالاجراءات والرسائل التحذيرية شديدة اللهجة من الشركة المصرية للأقمار الصناعية "النايل سات" التي حذرت قناة الناس الفضائية المستقلة من التعرض بالنقد لأقباط المهجر أو الرد على ما يطرحه القس المتطرف زكريا بطرس من أفكار مشوهة لسيرة النبي الكريم وأهل بيته ، وهدد صلاح حمزة في رسالته بأنه قد يقطع إشارة البث عن القناة وينهي التعاقد من طرف واحد بحجة الإخلال ببنود العقد من قبل القناة ، فضلاً عن توجيه تحذيرات مماثلة لبعض القنوات ذات التوجه المعارض للفكر الشيعي .
وأوقفت ادارة النايل سات ايضا قناة "الرحمة" التي يشرف عليها الداعية الشيخ محمد حسان ، إثر تقدم المجلس السمعي والبصري الفرنسي بشكوى لإدارة "النايل سات" ضد القناة يتهمها فيها بمعاداة السامية ، بسبب الهجوم على اليهود ، وتم بالفعل وقف بث التردد المخصص لها، لكنها عادت تحت مسمى قناة "نسائم الرحمة" وعلى تردد جديد ، إثر حملة تضامن واسعة النطاق .
ويبقى السؤال الملح متى نسمع عن منع عرض هذا المسلسل من على قناة الـ "MBC" ، أو متى تكون عند العرب والمسلمين على وجه الخصوص رقابة حقيقية على الانتاج الفني والسينمائي لحماية المجتمعات المسلمة من الدس الصفوي على طريق الدراما أو غيرها .
| |
|