قناص مراد ~{مؤسس الموقع}~
عدد المشاركات : 1943 تاريخ الانظمام : 07/07/2009 العمر : 34 نقـاطك : 4320
التقــييم : 1 مــ{جبل مراد}ــأرب دولتي : الجنــس : هوايتي :
المهنـة : المزاج : my mms :
الاضافات نشر المواضيع: منتديات قبائل مراد الرسمية:
| موضوع: قبيلة شمران نسبها وتاريخها الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 11:42 pm | |
| شمـــــــــــــــــران ذكر الهمداني المتوفى سنة 334هـ بأن هذه القبيلة أزدية حلت السروات كغيرها من القبائل الأزدية, إذ هو أقرب المؤرخين إلى الواقع و قوله قد يكفينا من الإسهاب في الحديث عن نسب هذه القبيلة عند غيره لكونه من الشاهدين على عصره إذ يقول عن الأزديين: وأما من سكن السروات فالحجر ابن الهنو ولهب وناه وغامد ومن دوس وشكر وبارق والسوداء وحاء وعلي بن عثمان والنمر وحوالة وثمالة وسلامان والبقوم وشمران وعمرو ولحق كثير ولد نصر بن الأزد ... وهذا القول يشير إلى وجود هذه القبيلة كغيرها من قبائل الأزد بهذه الأنحاء . وقبائل شمران ينتسبون إلى شمران بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مدحج بن أدَدْ . وقال ابن حزم في كتاب كنز الأنساب ص21 ( ولد يزيد بن حرب بن علة ، صداء بطن ضخم ، ومنبه والحارث والغلي وسنحان وهفان وشمران ، وتحالف هؤلاء الستة على ولد أخيهم صداء فسموه " جنب " ). وقد خرجت هذه القبيلة من هذا الحلف ودخلت في حلف آخر مع قبائل خثعم, فقد حالفتهم من زمن بعيد وقد يكون السبب في ذلك لتجاورهم في المنازل واختلاط الأنساب, ومن أمثله ذلك قبيلة شمران والتي تنسب إلى صداء بنوه منبه والحارث والغلي وهفان وشمران وسنحان,وبلاد هؤلاء قديما ما يعرف بسراة عبيده الآن وجل قبائل مذحج ومنهم جنب ويطلق عليهم الآن قحطان. ويظهر انتقال قبيلة شمران من بلادها الأولى وانفصلت عن قومها في عهد مبكر. وفي كتاب الإكليل عد شمران من خولان بن عمرو بن قضاعة فقال :أولاد خولان بن عمرو وغير من ذكرنا من عبس بن خولان ،وجابر بن خولان ، وشمران بن خولان ،وحرض بن خولان ويظهر أن تجاور شمران وقبيلة خثعم كانت من أسباب اندماج القبيلتين واختلاط النسب . أقسام شمران : 1. شمران الشام: يتجهون إلى وادي بيشة في فصل الصيف لموسم جمع التمور . 2. شمران اليمن: والذين يتوحدون مع فروع شمران في حالة الحرب ويشتهرون بالكرم والشجاعة. 3. شمران تهامة: ويسكنون سبت الروحا بوادي جفن بالعرضية الجنوبية ومن أفخاذهم المطاع,العبد الله،رابعة وكلهم متحضرون. 4. شمران باشوت: ويسكنون وادي باشوت أحد المدن العريقة في الحجاز ومنهم قرن بن ساهر ، آل عامر مكون من عدة قرى . 5. شمران شقيق:ويسكنون شقيق ومنهم آل ثابت،آل مسلم ،ال محسون . 6. شمران الحارثية: ويسكنون وادي أدمه والمعروفة حاليا بالبشائر ومنهم آل سويد،العساسيف،العبادلة. 7. شمران الفزع: ويسكنون وادي تبالة التابعة لبيشة ومنهم المصعبين,البطنين،بنو خناس. وقال ياقوت أن أول عمل ولي به الحجاج بن يوسف هي تباله وقد سار إليها ولم يدخلها. شمران حديثا: تقع منازلهم على طريق الطائف-أبها منحدره إلى الغرب حتى تهامة وشرقا حتى بيشة . تحدها قبيلة غامد من الشمال والغرب. وقبيله شهران من الشرق . وقبيله بالقرن من الجنوب إذ يقطن جزء منهم في تباله ومنهم ومنهم بدو رحل 0 وتوجد قبيله خثعم في حد لها من الغرب ولاكن وجود قبيله الحذيفي بعد خثعم ((شرى )) من الغرب فأن غامد قذانه هي الحد الغربي شمران تهامة ومنهم العبوس والبادية وفخذان وسحاب وأهمهم "الزراب ،سبت الروحا،غدنة،نقمة،آل مطاع ،زهوة،الحمرة ،الكتادة،اللصمة،قنونا ،الحقو،العسيلة،المخصر الصفي. ويتبعون امارة مكة المكرمة (شمران باشوت)...المقر الرئيسي لشمران ومنهم قرن بن ساهر،دار آل عامر ومنهم ؛حبيل آل عامر ،حريقة آل عامر ،حصن آل عامر حريقة آل عامر . شقيق شمران ....ومنهم آلحبيل ،آل جبران ،آلحديب ،آل غفيل ،الرهو. القزعة0 شمران الحارثية ...ويسكنون وادي أدمة المسماة حالياً البشائر ومنهم النجاجير,القعره,عليانة, ال عمران ,ال غريبه،رافعة ،المعاصرة, ضهابة وعجبة ،آل المنتزه,آل صفية,آل ملحة . شمران الفزع....ومنهم الفرع، المبرز، واسط ,سهوى , الحرف , الجزع, نحاس ، ومنهم بدو رحل رعاة ابل وأغنام.,,ولاتهون القبائل شمران شرى ، الحذيفي ، المنتشري وهم تابعين لأماره الباحه هناك من ينتمى بالقب الى القبيله مباشره (( شمراني )) ومنهم من يكتب الفخذ مثل الفزعي ، الحذيفي ، العامري 0 والمعذره لو خانتني الذاكره فكلهم كفو يوجد لهم سوقين شهيرين منها سبت شمران بتهامه ، وسوق السبت بالفرع في تباله ومن المعالم الشهيره والداله على وجود هذه القبيله من قبل الاسلام صنم العبلاء الشهير الموجود بمنطقه تسمى بأسمه العبلاء بتباله (( أرجو أني قد وفقت بجمع الكافي وليس الوافي عن هذه القبيله )) لااريد بمضوعي تحيز ولا تهميش وسوف ابذل قصارى جهدي لنشر جميع القبائل أنا أبن لكل شبر من الجنوب ولن اجعل لتحيز مجال عذرا من أي قبيله لا اوفيها حقها والنقد الهادف مطلوب بعيد عن العنصريه
قبائل شمران العناصي
إسقاطات تاريخية:
عام 115 ق م تاريخ مشهور وقد دونته كل الشعوب وهو اليوم الذي أنهدم فيه سد مأرب الشهير والذي كان قد بناه
الملك عامر الملطوم الأزدي جد الدواسر الحاليين من عيال آل زايد.
وكما نعلم أن اغلب قبائل العرب العاربة الخلصاء من قحطان ابن هود عليه السلام كانوا في اليمن السعيد حيث
كانت الجنان والطبيعة الساحرة ارض اصل العرب من عاد الاولى والثانية اهل الملك التليد والخيل والكرم والحضارة
والشعر كل ذالك ابتدأ من اليمن.
العرب العاربة البادئة:
عقب سيل العرم تفرقت العرب العاربة الى ارض الجزيرة العربية ولكن كان منهم اصلا ما هو في الشمال مثل ابناء
عمومتهم الثموديين في العلا وانصهروا فيما بعد في عداد ابناء عمومتهم قضاعة الحميرية, وهناك الخيبريين
واليثربيين في المدينة وانصهروا في عداد ابناء عمومتهم الاوس والخزرج الانصار الازديين, وهناك الجرهميين وهم
من قحطان في مكة وانصهروا في عداد ابناء عمومتهم خزاعة الازدية والتي اجلت جرهم وصهرتها فيها واخذت
ولاية البيت عندما كان متعاقبا علية في العرب العاربة من عهد هود عليه السلام الى عهد خزاعة ثم آل بعد ذالك الى
قصي بن كلاب الى العدنايين من اسماعيل بعد ان اصبحوا عربا وصهراء للجرهميين وولو الامر الى اسماعيل عليه
السلام فلذالك اسماعيل عليه السلام يعد من الانبياء العرب, وهناك العماليق في الطائف وانصهروا في عداد ثقيف
وهوازن العدنانيين, وهناك طسم وجديس في اليمامة (نجد) وانصهروا في عداد ربيعة وتميم العدنانيين, وهناك
وبار في الاحقاف وعمان وانصهروا في عداد ابناء عمومتهم الازديين من اولاد نصر, وهناك عبيل في البحرين
وانصهروا بين قبائل قحطانية وعدنانية وهناك جابر في ساحل عمان التي هي اليوم الامارات وانصهروا في عداد
قبائل قحطانية وعدنانية ويقال ان اسرة ال قاسم الحاكمة في الشارقة هي من جابر العرب العاربة البادئة القدماء.
هناك من يخالف مقولة العرب البائدة والباقية وإن معهم لقوة حجَّه ومنطق وذالك بانه لا توجد امَّه اهلكت كاملة
بسبب عصيانها نبيها وكفرها الا وهناك فرقة ناجية مع نبيهم لكي يتم لهم الحياة بدينهم وابلاغة لمن استطاعوا.
فأنا ذكرت هنا ابناء عمومتنا العرب البادئة أي الاولى والسابقة لنا والقديمة وليست البائدة لان لهم باقية ونسل
وذكرت لكم فيما اعقب نسلهم.
قحطان ابناء هود عليه السلام:
كانت الجزيرة العربية كاملة مأهولة بالعرب العاربة ولكن تميزت عاد الاولى ثم الثانية وهم قحطان ثم كان
لقحطان العزة والملك والمنعة حتى هزمت بتبابعتها طسم وجديس وملكهم المستبيح عمليق في اليمامة وشرذمتهم
الى قلة قليلة منهم من دخل في قحطان ومنهم من التحق بعدنان حين جاءوا الى اليمامة بعد قدومهم من بطحاء مكة
متكاثرين ومتناسلين.
وكذالك على بقية العرب البادئة زحف القحطانييون الى بلاد ثمود بقضاعة والى يثرب بالازد والى مكة والطائف
بجرهم وخزاعة ومذحج والى تهامة ونجران والسراة ونجد والعراق بمذحج والى الشام بغسان وجذام والى الحيرة
بلخم والى اليمامة بحميَر وكنده والى الاحقاف وساحل عمان بالازد والى حائل بطي وذالك عقب سيل العرم.
فبذالك سيطرت عاد أي قحطان على الجزيرة كاملة من قوة بأسهم وشدتهم وسطوتهم فغلبوا الامصار والدنيا ففيهم
المُلك والكرم واللسان والشعر والاصل العربي والكرم والشجاعة والخيل وكل ذالك اورثته ايضا الى العدنانيين من
ابوهم اسماعيل وجرهم القحطانية وهاجر العربية الجارية عند الملك العربي الفرعوني الضحاك والذي كان
من اليمن من حمير القحطانية وكذالك فأن الفراعنة وملوكهم كلهم من حمير القحطانية (عاد) وكما ذكرنا بان
قحطان صالت وجالت في الامصار الى مصر والصين وبلاد المغرب ومنهم لقمان وذو القرنين وفي ذالك اخبار كثيرة.
مذحج الطعان عقب سيل العرم:
عقب سيل العرم من اثر انهدام السد الشهير بمأرب كانت مذحج من القبائل النازحة والمهاجرة تاركة اليمن وقاصدة
مكانا اخر للعيش فيه وكما تعلمون فإن هجرة القبائل لا تتم في عشية وضحاها وانما تتم على حقب من الزمن
وعقود يتم فيها كر وفر وحروب وايام وسجال الى ان تتمكن فتمكن او لا تتمكن فتكنن وترحل الى غير ذالك.
شمران العصاة في الجاهلية:
في القرن الاول الميلادي تقريبا قربت مذحج من مكة واوديتها وكانت قد سبقتها خزاعة وأجلت جرهمها وكان
يسكن مكة العدنانيون في بداياتهم الاولى على سطح الارض وكان هناك من القبائل العدنانية بني عدوان واتت
جحافل مذحج النازحة باطراف مكة وعلى رأسها جنب وعلى رأس جنب شمران وهي لاتنوي مكة بحالها وانما
اوديتها وقفارها نضرا لسبق خزاعة لها هناك ولكن رأت عدوان ان تكاثف القحطانيين حولهم قد يجليهم فيما بعد
كما قدمت خزاعة واجلت جرهم واخذت سدانة البيت والبطحاء من مكة وهم الى اليوم سكان وادي فاطمه في مكة
فما كان من فارس العرب وحكيمها انذاك عامر بن الظرب العدواني الا ان يضد هذا النزوح وقد جمع لذالك مضر
وربيعة ومعدا قاطبة فكان اول تجمع لمعد العدنانيين وكانت اول راية لمعد هي لعامر بن الظرب وكانت اول
الحروب والايام بين العدنانيين بقيادة بني عدوان والقحطانيين بقيادة مذحج وكانت شمران هي الآنفه انذاك والا لما
كان ذكرها فارس العرب عامر بن الظرب وكانت تلك الوقعة تسمى بيوم البيداء او (البيضاء) بقرب مكة حيث تزعم
معدا عامر بن الظرب العدواني حينما تمذحت مذحج وسارت إلى تهامة ،
وقال فيها ابن الظرب :
أبونا مالك والصلب زيـــــد ==== معدا ابنه خير البنينــــــــــا
اتاهم من ذوي شمران آت ==== فظلت حولها أمد السنينــــا
فيا عوف بن بيت يالعـوف ==== وهل عوف لتصبح موعدينا
فلا تعصوا معدا إن فيهـــا ==== بلاد الله والبيت الكمينــــــــا
ومن ذالك الوقت الى يومنا هذا وما زالت شمران العصاة تسكن تهامة وقريبا من مكة ولها بعض العوائل القديمة
التي تسكن مكة المكرمة وبذالك فإن شمران كانت معروفة في الجاهلية قبل ان تسكن السراه في القرن الثالث
والرابع الهجري وكانت من عتاة مذحج الطعان ومن جنب فأحيانا تأتي تحت مسمى مذحج واحيانا تحت مسمى
جنب واحيانا تأتي صريحة هكذا كما اورد ذكرها ابن الظرب وهذا ان دل عل شيء فإنما يدل على قوة شمران
وسطوتها ناهيك عن اخوانها الجنبيين والمذحجيين ولكن في نهايات القرن الثالث الهجري وبدايات القرن الرابع
الهجري توسعت شمران في نفوذها الى الحجاز اعالي السراة ونجد في تبالة وبيشة وكان قبلها هاهناك شهران
واكلب وناهس فتحالفت مع تلك القبائل تحت اسم الحلف التاريخي الشهير خثعم حيث قاموا بنحر جمل ثم خثعموا
ايديهم بدم البعير أي لطَّخوا ايديهم وتصافحوا على ان يكونوا يدا واحدة ذاك مايسمى التحالف والحلف وبسبب هذا
الحلف وقع الكثير من النسابة في اخطاء ولكن بقية شمران صريحة ونقية النسب عند اوثق النسابة في جنب ثم في
مذحج ولكن بقي الخلاف في القبائل الباقية وقد استطاعت شمران ان تفرض نفسها في هذه الديار الجديدة
بالنسبة لها الى ان اصبح يضن الناس وبعض النسابة ان ناهس واجزاءا من شهران هم من شمران وذالك
لشهرتها ولصيتها الذائع.
وقبائل شمران ينتسبون إلى شمران بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مدحج بن أدَدْ .
وقال ابن حزم في كتاب كنز الأنساب ص21 ( ولد يزيد بن حرب بن علة ، صداء بطن ضخم ،
ومنبه والحارث والغلي وسنحان وهفان وشمران ، وتحالف هؤلاء الستة على ولد أخيهم صداء فسموه " جنب " ).
وقد خرجت هذه القبيلة من هذا الحلف ودخلت في حلف آخر مع قبائل خثعم,
فقد حالفتهم من زمن بعيد وقد يكون السبب في ذلك لتجاورهم في المنازل واختلاط الأنساب,
ومن أمثله ذلك قبيلة شمران والتي تنسب إلى صداء بنوه منبه والحارث والغلي وهفان وشمران وسنحان,
وبلاد هؤلاء قديما ما يعرف بسراة عبيده الآن وجل قبائل مذحج ومنهم جنب ويطلق عليهم الآن قحطان.
ويظهر انتقال قبيلة شمران من بلادها الأولى وانفصلت عن قومها في عهد مبكر.
وفي كتاب الإكليل عد شمران من خولان بن عمرو بن قضاعة فقال :أولاد خولان بن عمرو وغير من ذكرنا من عبس بن خولان ،
وجابر بن خولان ،وشمران بن خولان ،وحرض بن خولان ويظهر أن تجاور شمران وقبيلة خثعم كانت من أسباب اندماج القبيلتين واختلاط النسب .
أقسام شمران :
1. شمران الشام: يتجهون إلى وادي بيشة في فصل الصيف لموسم جمع التمور .
2. شمران اليمن: والذين يتوحدون مع فروع شمران في حالة الحرب ويشتهرون بالكرم والشجاعة.
3. شمران تهامة: ويسكنون سبت الروحا بوادي جفن بالعرضية الجنوبية ومن أفخاذهم المطاع,العبد الله،رابعة وكلهم متحضرون.
4. شمران باشوت: ويسكنون وادي باشوت أحد المدن العريقة في الحجاز ومنهم قرن بن ساهر ، آل عامر مكون من عدة قرى .
5. شمران شقيق:ويسكنون شقيق ومنهم آل ثابت،آل مسلم ،ال محسون .
6. شمران الحارثية: ويسكنون وادي أدمه والمعروفة حاليا بالبشائر ومنهم آل سويد،العساسيف،العبادلة.
7. شمران الفزع: ويسكنون وادي تبالة التابعة لبيشة ومنهم المصعبين,البطنين،بنو خناس. وقال ياقوت أن أول عمل ولي به الحجاج بن يوسف هي تباله وقد سار إليها ولم يدخلها.
شمران حديثا: تقع منازلهم على طريق الطائف-أبها منحدره إلى الغرب حتى تهامة وشرقا حتى بيشة . تحدها قبيلة بلقرن من الجنوب والغرب ،وعليان وأكلب وخثعم من الشمال ،وأكلب من الشرق. إذ يقطن جزء منهم في تباله ومنهم ومنهم بدو رحل.
شمران الحارثية ...ويسكنون وادي أدمة المسماة حالياً البشائر ومنهم النجاجير,القعر,عليانة, الركبة,آل غريبه،رافعة ،المعاصرة, ضهابة وعجبة ،آل المنتزه,آل صفية,آل ملحة .
شمران تهامة... وأهمهم"الزراب ،سبت الروحا،غدنة،نقمة،آل مطاع ،زهوة،الحمرة ،الكتادة،اللصمة،قنونا ،الحقو،العسيلة،المخصر الصفي. ويتبعون امارة مكة المكرمة
شمران باشوت...المقر الرئيسي لشمران ومنهم قرن بن ساهر،دار آل عامر ومنهم ؛حبيل آل عامر ،حريقة آل عامر ،حصن آل عامر حريقة آل عامر .
شقيق شمران ....ومنهم آلحبيل ،آل جبران ،آلحديب ،آل غفيل ،الرهو. القزعة.
شمران الفزع....ومنهم الفرع، المبرز، واسط ,سهوى , الحرف , الجزع, ومنهم بدو رحل رعاة ابل وأغنام.
شيوخ شمران:
أ// بادية شمران ويقطنون تبالة وما جاورها ومراسيمها هم:
1- عبد الله بن رايز نائب المصعبين
2- حمدان بن عبدالله نائب البطنين
3- عثمان بن مبارك نائب بني خناس
4- محمد بن قيمان نائب بني عامر
5- عبد الله بن عبيد نائب بني سهم
6- محمد بن عبدالله بن مخفور نائب الكليات من المصعبين
7- علي بن قالط
ب// سراة شمران او (القرى) ويقطنون اعالي السراةوتنقسم الى ثلاث قبائل :
1- آل الحارثية: ومراسيمها هم /
محمد بن عايض شيخ آل الحارثية من شمران و نائبين هم: سعييد بن عبدالله بن صويلح نائب آل مسلم
علي بن مسفر آل حمدآن شيخ العبادلة
هناك نائب لآل عمار لكنه انتقل الى رحمة الله ولم يخلفه احد
2- شقيق شمران ولهم شيخ وهو منصور بن مضحي شيخ شقيق من شمران وليس له نواب
3- آل عامر ولهم نائب وهو عايض بن شايع
4- آل القرن ولهم شيخ وهو عبد العزيز بن عبدالله شيخ قرن بن ساهر من شمران وليس له نواب
ج// تهامة شمران ويقطنون العرضيات وتنقسم الى العرضية الشمالية والجنوبية وهم يتبعون امارة مكة مراسيمهم هم: (معلومات مستقاة)
عبدالرحمن بن حوفان شيخ قبيلة شمران وله ستة عرائف(مسمى امارة مكة للنائب) وهم:
1- عبدالله بن علي عريفة الصفي العرضية الشمالية
2- سرحان بن علي عريفة مران
3- زهير بن محمد عريفة آل مطاع العرضية الجنوبية
4- صالح بن علي عريفة غدنة
5- علي بن احمد عريفة نقمة
6- احمد بن بلغيث عريفة الزراب
شهداء شمران في حرب 48 بفلسطين :
بيرون اسحق / 24/07/1948 / القنفدة / احمد علي حمود الشمراني
حليقات / 01/11/1948 / بيشة / عوض محمد مزهر الشمراني
فلسطين / 11/01/1948 / بيشة / مسفر محمد احمد الشمراني
كوكبه / 17/07/1948 / شمران / مسفر محمد عوضة الشمراني
شعراء شمران: 1- محمد ظافر الشمراني , من مجددي شعر العرضه الجنوبيه
2- عبدالله زهير الشمراني , من رواد الشعر الشعبي بالممكلة
3- سعد زهير الشمراني , شاعر و اعلامي بالتلفزيون السعودي
4- مساعد الشمراني , شاعر شعبي معاصر
وهناك العديد , لم تحضرني الذاكره لذكر اسمائهم ,
أبونا مالك والصلب زيـــــــد == معدا ابنه خير البنينـــــــــــا أتاهم من ذوي شمــــران آت == فظلت حولها أمد السنينـــــا فيا عوف بن بيت يالعــــوف == وهل عوف لتصبح موعدينا فلا تعصوا معدا إن فيهــــــا == بلاد الله والبيت الكمينـــــــــا فسعد ارحلت منها معـــــــدا == وكيف تصاقب الداء الدفينــا فيا سعد بن مالك يا لسعـــــد == وهل سعد لنصحي ينزعـونا فلا تقصوا معدا ان فيهــــــا == الاف الله والامر السنينـــــــا فمذحج قد نأى من بعد قربٍ == فيا لله يا للمسلمينـــــــــــــــا
لقد اوردت هاهنا تكملة ابيات حكيم وشاعر وفارس العرب عامر بن الضرب العدواني.
قبيلة عدوان وقبائل معد العدنانية كانت تسكن الحجاز قبل انتشارهم في نجد وشمال الجزيرة العربية
وكانت تقاسمهم الديار الحجازية قبيلة جرهم القحطانية العرب العاربة ولكن عقب سيل العرم بدأ النزوح
القحطاني من اليمن الى الشمال تجاه الحجاز ونجد والشام والعراق وكانت قبيلة مذحج الطعان
من جماجم العرب التي نزحت وكانت مسيرتها الى قفار مكة وتهامة وقبيلة مذحج هذة تعد القبيلة
الحربية الاولى على الاطلاق وسميت بمذحج الطعان لانها اول من طعن بالرماح
والسيوف من على ظهور الخيل .
وعند قرب مذحج من قفار مكة ما كان على العدنانيين الا ايقاف هذا الزحف اما
بالحرب او بالسلم وكان لقبيلة عدوان الدور البارز والاكبر في هذه الموقعة حيث استطاع عامر بن الضرب ان يجمع
معدا قاطبة تحت رايتة وكانت اول راية للعدنانين وقد انشد تلك الابيات السابقة وهو يبتدأها بالفخر بقبيلتة وهم
ابناء زيد بن عدوان حيث قال: أبونا مالك والصلب زيـــــــد ثم افتخر بقبائل معد كافة
وهذه كانت رسالة الى مذحج الطعان على ان معدا مجتمعين وذالك لتخويف
مذحج لكي تستسلم لمعدا ولتغيَّر وجهة نزوحهم عن تهامة ومكة حيث قال:
معدا ابنه خير البنينـــــــــــا .
ثم ذكر اوائل قبائل مذحج النازحة ولا شك انه ذكر القبيلة الأقوى والاشهر آنذاك
وهي قبيلة شمران العصاة حيث قال: أتاهم من ذوي شمــــران آت ولو لم تكن قبيلة
شمران العصاة من دهاة القبائل المذحجية والحربية لما
كان لحكيم وفارس العرب عامر بن الضرب ان يبتدأ بها وان يعنيها بقولة وما كان ان يحذِّر منها معدا. ولكن أبت
شمران الا ان تكون عاصيتا منذ الجاهلية حتى على معدا قاطبة وفي ذالك يدل عليها
نزوحها متزعمتا ومتقدمتا قبائل مذحج دون خوف ودون مبالاة ثم ان شمران وبقية
قبائل مذحج ظلت سنين طويلة في تهامة وحول مكة وقفارها حيث قال في ذالك: فظلت حولها
أمد السنينـــــا.
ثم قال بعد ذالك: فيا عوف بن بيت يالعــــوف وهو يقصد بذالك عوف بن لؤي اهل الحرم وهم قريش
وهو يستنجد به ويدعوه الى مخافة زحف مذحج الطعان ودعا عوف بن لؤي وقريش واهل الحرم للتواعد والتعاضد
ضد مذحج العاتية حيث اكمل قائلا: وهل عوف لتصبح موعدينا.
ثم قال بعد ذالك: فلا تعصوا معدا إن فيهــــــا == بلاد الله والبيت الكمينـــــــــا وهو
يذكِّر بذالك ان معدا هم اهل الحرم وفيهم البيت الحرام والبلد الحرام والرفادة والحج ولكن كان الحرم قبل ذالك في
عهدة خزاعة ومن قبلها جرهم ومن قبلهم ايضا ومن قبل وجود النزاريين كان في عهدة عاد وثمود العرب
العاربة البادئة حيث حجة هود عليه السلام وصالح عليه السلام.
ثم قال بعد ذالك: فسعد ارحلت منها معـــــــدا == وكيف تصاقب الداء الدفينــا
وهو يعني سعد العشيرة بن مالك ومالك هذا هو مذحج وسعد العشيرة هم ابناء
عمومة شمران وقد حالفتهم شمران مع بقية اخوانه السته
سنحان وهافان والحرث ومنبه والغلي ضد اخوهم السابع صداء وجانبوا اخوهم صداء وبذالك سمتهم العرب لاحقا
جنب ابن سعد العشيرة ويتضح هنا ان كل بطون مذحج معنيه في هذه الوقعة فسعد
ارحلت منها معدا أي يا سعد العشيرة بما فيها شمران ويا مذحج
هل اذا طردتم معدا ورحلت من الحجاز كيف تصاقب: أي تقارب والداء: أي الموت والدفينا: أي الكمين
والحرب وما تظمرة الخلجات.
ثم قال: فيا سعد بن مالك يا لسعـــــد == وهل سعد لنصحي ينزعـونا
وهو هنا يدعو سعد العشيرة ويناديها ويطالبها الكف عن المضي قدما الى مكة وينصحها الى ان يقول
وهل هم لنصيحتي لهم ينازعوننا على ديارنا الحجازية ومكة وينزعونا منها ويجلونا الى غيرها.
ثم عاود عامر بن الضرب مره اخرى بالتذكير بمعد وعدم اقصائها من مكة لانهم اهل البيت وسدنته
ولان ايضا البلد حرام وفيه ايلاف الله والبيت والامر أي الرسالة الحنفية الابراهيمية والاسماعيلية
والسنينا أي القديم المزمن حيث قال: فلا تقصوا معدا ان فيهــــــا == الاف الله والامر السنينــــــا.
ولقد التحم الجمعان مذحج ومعدا قاطبة في اول يوم بين العرب العاربة والمستعربة
ولقد سمي ذالك اليوم بيوم البيداء وكذالك البيضاء ويتضح من سياق البيت الاخير الذي قال فيه:
فمذحج قد نأى من بعد قربٍ == فيا لله يا للمسلمينـــــــــــــــا
ان مذحج رأت ان تبقي على تهامة دون التوغل الى مكة لشدة ازدحام القبائل عليها
فأبقت على تهامة ونجران والسراة والربع الخالي ونجد وهي في هذه الاماكن الى يومنا هذا وهم قحطان
الحاليين وشمران العصاه ومنابهة بيشة وهم الان في عداد شهران وبالحارث وعبدة وهم في شمر الان ولا
ضير في ذالك فالكل ابناء عم ويجمعهم ادد ابن زيد ابن كهلان ابن قحطان ابن هود عليه السلام جد العرب قاطبة.
هذا والحمدلله رب العالمين
فإن أصبت فمن الله وإن اخطأت فمن نفسي والشيطان
واذا كان يوجد هناك أي ملاحظات على الشرح او الابيات ارجوا مراسلتي
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المراجع:
الهمداني
والبغدادي في سبائك الذهب
والفاكهي اخبار مكة ج5 ص136 نقلا عن كتاب الباحث والمحقق عبدالله النزهان
تحقيق وشرح وتحليل (بن منجيَّة).
يامنتشري انت ووافي الله الله بالتأليف الحين بالقصائد والتكذيب
وانت ياوافي حنا عيال عم حرام لو يدرو شيبانك بالي تقوله هنا ان يقصوك
عيب الهرج ذا كل واحد يقضب لسانه ولا يقول الي الصدق وسلامتكم ..
انا الي قاهرني مع بعض في الرخا والشده والحرب والسلم ومن ورا بعض
اي تعديل سيتم اتخاذه
تحياتي ..
| |
|