قناص مراد ~{مؤسس الموقع}~
عدد المشاركات : 1943 تاريخ الانظمام : 07/07/2009 العمر : 34 نقـاطك : 4320
التقــييم : 1 مــ{جبل مراد}ــأرب دولتي : الجنــس : هوايتي :
المهنـة : المزاج : my mms :
الاضافات نشر المواضيع: منتديات قبائل مراد الرسمية:
| موضوع: قبائل مذحج | قبيلة مراد | قبيلة قيفه | قبيلة الحداء | قبيلة عنس | الأربعاء نوفمبر 17, 2010 12:03 am | |
| قبائل مذحج | قبيلة مراد | قبيلة قيفه | قبيلة الحداء | قبيلة عنس | نسب،تاريخ،اصل،فخوذ،تقسيم،موطن،مساكن،شيوخ،مشائخ،كبار،صوره،قبائل،قبيلة،مذحج،قحطان قبائل مراد المذحجية الموقع الجغرافي
كانت مراد قبل الاسلام تسكن المنطقة الواقعة من جنوب نجران والتثليث الى ابين وزبيد وبعض مناطق الببيضاء والجوف وكانت ابين سوقها ومختلطة الى قبائل كندة بحضرموت ولكن بعد معركة ذات الردم التى انتصرت فيها همدان(( حاشد وبكيل ))على مراد خرجت مراد من الجوف والى مناطقها بمارب( مديريريات:- الجوبه-جبل مراد-العبيدلة ماهلية-رحبه) والبيضاء حيث ماتزال حتى اليوم نسب قبيلة مراد : تنتسب القبيلة الى مراد(يحابر) بن مالك( مذحج) بن أدد بن زيد بن عمروبن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان
قبيلة مراد تنقسم ال قسميين رئيسين :- 1:- آل طيلة 2:- آل ولد جميل ( بكسر اللام) 1- ال طلية: وينقسموا بني طليلة إلى اربعة اقسام رئيسية 1- بني سيف 2- والصعاترة 3- وبني وهب 4- وال ابوعشة : 1- بني سيف ((ويسكنون مديرية الجوبة )) وينقسمون الى قبيلتين أ-ال مسلي آل بحيبح ((ومنهم الشيخ محمد قاسم بحيبح والشيخ على عبدربه القاضي)) و آل صلاح آل شعفه وآل محمد بن على و البرشان و آل الطعيز و آل بقلان والفليحة والسعادية والفتنة وآل ناصر مسلي والمطاوعه وآل ابالفغيم ب -ال صياد آل نمران ((الشيخ على القبلي نمران)) وآل حسين احمد وآل عبد الله وآل مسعد وآل منصور وآل ذياب وآل حسن وآل ظيغم و العذلان والفقراء وال راشد 2- الصعاترة ويسكنون مديرية ماهلية وينقسمون الى اربع قبائل آل طالب ومنهم الشيخ احمد العجي الطالبي آل احمد آل حسين النهمه 3- بني وهب ويسكنون مديرية الوهبية تابعة لمحافظة البيضاء آل هادي آل منصور ومنهم الشيخ صالح الوهبي 4- آل ابو عشة ويسكنون في مديرية رحبة 2- ولد جميل ينقسموا إلى ثلاث قبائل رئيسية هي:- 1- آل شجرة 2- آل جناح 3-المفالحة 1- آل شاجرة ويسكنون مديرية رحبة وجبل مراد ينقسمون إلى اربع قبائل: 1-آل كثير وينقسمون الى فرعين بني شذرة ومنهم آل طريق و العوشان وآل مفتاح بني شمس آل حازب واصحابه 2-آل علي بن اسعد آل مجيديع آل صالح ((الصالحي)) آل طليان آل عن بن عامر الطفاف 3 -القرادعة ومنهم آل طالب عامر((الشيخ على ناصر القردعي)) 4 -آل غنيم 2-آل جناح ويسكنون في مديرية حريب وينقسموا إلى: آل مظفر الاجدع ومنهم الشيخ غالب الاجدع وآل عامر آل منصور الطيايير القحيطة 3-المفالحة ويسكنون مديرية رحبة وينقسموا إلى: آل جميل آل حمم الغزازية
شيوخ قبيلة مراد أ-بني سيف ويمثل بني سيف هم 1-الشيخ علي القبلي نمران 2-الشيخ مفرح محمد علي بحيبح 3-الشيخ محمد قاسم عبدالله بحيبح ب-الصعاتره ويمثلهم الشيخ أحمد العجي الطالبي ج- آل أبوعشه ويمثلهم الشيخ علي ناصر جحوه د-بني وهب ويمثلهم الشيخ صالح بن صالح الوهبي 2-اما ولد جميل فهم أ- آل جناح ويمثلهم الشيخ غالب ناصر ألأجدع ب-آل شجره ويمثلهم 1-الشيخ حسين أحمد القردعي 2-الشيخ خالد علي ناصر طريق 3- الشيخ حسين علي حازب ج-المفالحه ويمثلهم الشيخ-احمد الذييب
من شخصياتهم التاريخية :
الشاعر فروة بن مسيك ابن الحرث بن سلمة بن الحرث بن الذؤوب بن مالك بن منية بن عطيف بن عبد الله. ابن ناحية بن مراد وفد على النبي ) واستعمله على نجران، واستعمله عمر بن الخطاب -رضى الله عنه- ومنهم التابعي الجليل أويس بن عامر بن قرن بن جزء بن مالك بن عمرو بن سعد بن عصوان بن رومان بن ناجية بن مراد الذي قال فيه النبي ) يدخل بشفاعته الجنة مثل ربيعة ومضر وكان زاهدا خيرا في التابعين رحمة الله عليه منهم قيس بن هبيرة بن المكشوح بن عبد يغوث بن الغزيل بن سلمة بن بدا بن عامرا بن عوسان بن زاهر بن مراد، كان قيس بن هبيرة فارس مذحج وهو قاتل الأسود العنسي الكذاب - الذي تنبأ بصنعاء، وكان هبيرة سيد مراد وإنما سمي هبيرة المكشوح لأنه كشح بطعنه. من الشخصيات المعاصرة:- عبدالرحمن البيضاني المرادي اول من حصل على الدكتوراة باليمن واول نائب رئيس جمهورية في الثورة ووزير الخارجية والذي اقنع عبد الناصر بالتدخل بثورة اليمن مما كان له الاثر في انجاحها وترجيح كفتها الشاعر المناضل / علي ناصر القردعي الذي قام باشعال فتيل ثورة 1948 م جار الله القردعي الابن ووزير الشوؤن القبلية بعد الثورة حسن العمري وهو من عائلة واسرة تنتمي الى مراد وتعترف بانتمائها الى العشيرة الام
........................................... قـــبــيـلة عــنـــس المذحجيه الــســـلاااام عــلـــيـــكــــم ورحمة الله وبــركــاااتـه مـن المعلوم لدى الجميع أن قبيلة مــذحج كثيرة التفرع....وفي أقطاار وبلدان مختلفة لذا أحببت أن احصر الكلاام عن قبيلة من قبائل مذحج وهي (عـنــس) ، والتي لـهـااا انـتـمي..... متمنيا من الوجيه الطـيـبـة وأهل الانساب بتزويدنا بأي معلومات اضااافيه فقد مللنا التكرار...مثل قراهاا وبطوونهاا ومن ذلك ..... ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * تنقسم مذحج الى _زيد ويقال لهم عنس _يحابر ويقال لهم مراد _جلد _سعد العشيرة _لميس وهم مع عنس عـنــس قبيلة كبيرة لها بلاد واسعه تقع في اليمن الشمالية وتحديداً غرب مدينة ذمار ومشرقها ,وذمار مدينة تقع جنوب صنعاء العاصمة والتي تبعد عنها مسافة 95 كيلاً وتعرفها بشكل موجز هى مدينة قديمه وكبيره يعود تاريخها إلى القرن الأول للميلاد وسميت باسم ذمار على يهبر ملك سبأ وذو ريدان (15-35م)الذي يوجد تمثاله بمتحف صنعا. و قبيلة عنـــس وهم بنو عنس بن مالك (المُلقب مذحج)بن أدد بن زيد بن يشجب بن يعرب بن قحطان.منهم طوائف كثيرة هاجرت واستوطنت الحجاز والشام كما دخل بعضهم الاندلس وممن اشتهر من عنس الشام اسماعيل بن عياش بن سليم العنسي ,عالم ومحدثها في القرن الثاني الهجري. كما أن منهم عمار بن ياسر الصاحبي الجليل. ومن أشهر بلدان عنس ومناطقها نذكر:عنس السلامه ,مغرب عنس,وادي زبيد ,جبل الدار ,وادي الحار ,يعر,بني عفيرة,وثن,بني دهيم,قرظان,وتيح,سائلة معسج,أسبيل,منقذه,موشك,بيت الحجي,شجن,معبره وهي من المناطق القديمه الاثريه ففيها من المآثر :خرائب بينون وهكر وموكل وأفيق ويفع والمواهب وقباتل وملص وغيرها .ولعنس الكثر من البيوت والعائلات . *** معظم اهالي عنس هم من البدو ومنهم من انتقل الى الحضر كما ينتمون الاكثرية الى القرى التي يجتمعون بها أهل فخذ القبيلة الواحده، كالرياشية بالدعيرة وعمران بالحصين والمقادشة بحورور . ومن حضر عنس السلااامة نذكر ســنـبــااان ، التي تتوسط كوكبة من القرى المحيطة بها من كل جانب ، فمن الشمال تحدها قرية (جُمل والدعيرة) ومن الشمال الشرقي ( أبيرق والخشنة ) ومن الجنوب ( خبج والبراق) ومن الغرب قرية خربة السيد) والجبل الشامخ { يراخ }[1] وقرية الكولة. ومن الشرق-- مشايخ بيت المصري الأسرة العريقة{ وشيخ القبيلة في في وقتنا الحاضر الشيخ / حمير بن صلاح بن محمد المصري وبقية اخوته وبني عمومته حفظهم الله} . ويحدها أيضاً قرية الجميمة من ذات الإتجاة ، وقرى آخرى عديدة . وهي إلى الشرق من عاصمة المحافظة ( مدينة ذمار ) على الطريق الحيوي {المعبد } الذي يصل شرق الوطن بوسطه ، وتتوسط مدينتين هامتين هما رداع وذمار على مسافة 25كم من الأولى و33كم من مدينة ذمار . · يزيد عدد سكانها على (ستة الف وخمسمائة )[2] يقطنون في أكثر من 400 دار ومنزل ما بين بناء قديم وحديث وبتاء يجمع بين القديم والحديث. · ومرجع هذه المساكن والسكان لأربع أُسر كبيرة وعريقة أول من سكن واستقر بسنبان هذه الأُسر وهي :- 1. بني الحضوري . 2. بني فخر الدين 3. بني الفقية . 4. بني علي قاسم . وبالختاام أحب ان أذكر بعض القرى التي تنتمي الى عنس الأبية.... **قرية الموااهب **حمـة ذئااب : قرية صغيرة من قرى عنس ، يحدها من الشمال وادي النصيرية ، ومن الجنوب جبل إسبيل ووادي الضايب والصفوح ودار القصر ، ومن الشرق وادي حوجمة ، ومن الغرب جبل ووادي نجد حمة ذئاب . **جـبل إسبيل : ومن قبائل إسبيل المقادشة ، وهم بنو علي وبنو عز الدين وبنو الحاج ومنهم الشاعرة المشهورة غزالة المقدشية من أعلام ( أواخر المائة الثالثة عشرة وبداية المائة الرابعة عشرة للهجرة ) **جبـل اللسي **هـكـر+أضرعـه **الأهجر **قـريـة حورور **قرية قـبـااتـل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ هـذاا بعض من عنس وعن موقعها وقراها ومناطقها وترقبوواا المزييد عن فرسان هذه القبيلة الصـااامده عيـااال يعرب ابن قــحــطااان.........ومنكم السمووحة لو به تقصير ****من المراجع كتاب معجم قبايل البلدان وقبايل اليمن ..للأستاذ إبراهيم احمد المقحفي
........................................... قبيلة الحداء المذحجيه الحداء قبيلة ومديرية في اليمن تقطن الشمال الشرقي من محافظة ذمار، وتنقسم الحداء إلى فرعين هي بني زياد ومشايخها ال القوسي، بني بخيت ومشايخها ال البخيتي. ينسبها الإخباريون إلى الحداء بن مراد بن مالك وهو مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ.
ويتشكل الكيان التوزيع الديموغرافي للحداء في مجموعة من العُزل هي: عزلة بني بخيت، الكميم، بني قوس، زراجة، ثوبان، كومان، بني جميل، الشبطان، العابسية، النصرة، عبيدة العلياء و عبيدة السفلى، وكل عزلة من هذه العُزل تشمل جملة من القرى والوديان.
وتوجد في الحداء آثار ومواقع تاريخية تعود للعهدين السبئي والحميري. إذ كانت بينون إحدى ممالك اليمن القديمة التي يعتقد المؤرخون أن الملك أبو كرب أسعد هو من شيدها ويستدلون في ذلك بما أخبره حسان بن ثابت الأنصاري في بعض قصائده:
وقد كان في بينون ملكٌ وسؤدد وفي ناعطٍ ملك قديمٌ ومفخرُ
وأسعدُ كان الناس تحت سيوفه حواهم بملكٍ شامخٍ ليس يقهر
ويوجد في بينون بعض الآثار التي تدل على أهميتها في ذلك العهد مثل نفق جبل النقوب وجبل النصلة، وحصن بينون الذي لم يتبق منه سوى الأطلال بعد تعرضه إما للنهب أو التخريب أو محاولة بعض أهالي مخلاف ثوبان في تزيين أركان منازلهم ببعض أحجاره. وتحتفظ النخلة الحمراء بنفس الأهمية التي تتمتع بها بينون، وقد عثر فيها في العام 1933 على تماثيل برونزية تعود للملك ذمار علي يهبر وإبنه الملك ثاران يهنعم ولم يتم تحديد هوية التمثال الثالث بسبب تعرضه للتلف. وقد تم العثور على آثار أخرى في مناطق متفرقة في محيط القريتين أنفتي الذكر.
تقع مديرية الحداء في الجهة الشمالية الشرقية لمحافظة ذمار تبلغ مساحتها 1806.4 كم2، يسكنها حوالي 200000نسمة. مركز المديرية : زراجة.
موقعها مديرية الحداء من الشمال بني ضبيان و خولان، من الجنوب عنس وقيفة ولد ربيع، من الشرق اجزاء من بني ضبيان وقبيلة مراد، أمّا من الغرب فتحدّها جهران وبلاد الروس.
الآثار القديمة والإسلامية تحتوي المديرية على عدد غير محدود من المواقع الأثرية يعود بعضها إلى زمن لم يتم تحديده حتى الآن، في حين تم التعرف على الكثير من آثارها وتحديد الزمن الذي تعود مثل آثار العهدين السبئي والحميَري. وتقل—بشكل ملحوظ—الآثار الإسلامية.
ومن أهم المواقع الأثرية في المديرية قرية بينون في مخلاف ثوبان، والنخلة الحمراء في الكميم ومناطق أخرى متفرقة مثل قرى بني حديجة، بني سبأ، بني عيسى، النَّصَرة، كومان، والزور. إذ لا زالت بعض بقايا البِرَك والسدود والطرق الصخرية المعبّدة تشكل شواهد قائمة على أن تلك القرى قد شكلت أهمية في زمن الممالك اليمنية القديمة.
الآثار الموجودة في متحف بينون بالحداء بينون يعتقد المؤرخون بأنها إحدى الممالك القديمة التي شيدها الملك أبو كرب أسعد الذي عرّفه الكثير منهم بالكامل. وبها بقايا آثار نجت من عمليات النهب والتخريب المتعمد وإستيلاء بعض الأهالي مثل سور الذي أحاط بالقرية، وبقايا جدران الحصن وآثار طمرت بسبب السيول والزلزال الذي ضرب محافظة ذمار في العام 1982.
قطعة اثرية من متحف بينونوأهم ما يميز بينون عن غيرها نفقين نقبا في جبل النقوب ويربط قرية حياوة بوادي الجلاهم وآخر في جبل النصلة لا زال مطمور بسبب إعتقاد الأهالي بأنه يحتوي على بعض كنوز الملك أبو كرب أسعد، وقد أدى هذا الإعتقاد ببعض الأهالي إلى تهديد كل من يحاول إعادة فتح ذلك النفق. ويربط النفق بين النصلة ووادي نمارة. ويوجد في النفق الأول بقايا نقش كتب بخط المسند يزعم بعض الأهالي أن نصه: كلنا الذهب مثل كيل الطعام، ويزعم البعض الآخر أنه: إشربي يا حياوة من نمارة تغنام. وقد تعذرت قراءة ذلك النقش بسبب تعرضه للتلف. ويسبق هذا النفق قناة كبيرة شقت في قاعدة الجبل من أجل إيصال المياه إلى مدخل النفق. ويوجد في جانبي النفق تجاويف يعتقد أنها لألواح تم استخدامها في عملية نقل الماء. ويمتد النفق 150 متراً مع إنكسار قائم الزاوية في منتصف النفق.
الآثار الموجودة في بينون النخلة الحمراء مدينة حميرية قديمة شيدت فوق مرتفع جبلي حصين، عثر فيها على تمثالي الملكين ذمار علي يهبر وابنه ثاران يهنعم والذين كانا يزينان مدخل القصر الموجود في المدينة، والمسمى (صنع)، ولا تزال آثار المدينة القديمة تنتشر على سطح الموقع، كما تظهر بقايا أساسات ضخمة لمبانٍ من العصر الحميري. . وتقع النخلة الحمراء في وادي الجهارنة، الذي تتجمع مياهه في شبكة قنوات معقدة تعود إلى العصر الحميري، وتصب في سد الكميم الأثري.
تمثـالا ( ذمار علي وابنـه ثاران):- تعتبر التماثيل من أهم الشواهد الأثرية المكتشفة ، فهي تعطينا فكرة واضحة عن المعتقدات والطقوس الدينية التي كان يزاولها الإنسان القديم في عصوره السحيقة ، كما أنها تطلعنا على نوعية الملابس التي كانوا يرتدونها وكيفية تصفيف شعور رؤوسهم ولحاهم ، وإذا نظرنا إلى فن النحت عند اليمنيين القدماء سنجد أن أعمال النحت نفذت على مواد من الرخام والمعادن كالذهب والبرونز كتماثيل لبعض الملوك والسيدات ، وقد وجد تمثال من النحت البديع في منطقة مكيراس للأعضاء التناسلية عند كل مــن الرجل والمرأة ، ولربما يرمز ذلك إلى إله الخصب كما تشير السنبلة إلى ذلك أيضاً ، وهناك تماثيل كثيرة عثر عليها في بعض المواقع الأثرية في اليمن ، وهي مصنوعة من البرونز ، ومن هذه المكتشفات عثر في مأرب سنة ( 1952 م ) على عدد غير يسير من تلك التماثيل البرونزية منها تمثال معروض في المتحف الوطني يمثل شخصاً نقش عليه اسمه ، ويرجح أنه من أقدم التماثيل البرونزية التي عثر عليها حتى الآن ، وفي مدينة ( تمنع ) عاصمة دولة قتبان عثر على تمثالين من البرونز يمثل كل منهما لبوة بكفل أسد يعتليها غلام عاري يمسك قوساً بيمناه ويقبض بيسراه سلسلة كانت تنتهي بطوق يحيط بعنق اللبوة . فالتماثيل اليمنية البرونزية ( عموماً ) ذات قيمة متميزة ، فهي لا تتميز بكثرتها فحسب وإنما بجودة صنعها ودقتها ، وأبرز هذه التماثيل التي عثر عليها حتى الآن هما تمثالا ( ذمار علي وابنه ثاران يهنعم ) . عثر على هذين التمثالين عام ( 1931 م ) في النخلة الحمراء ( يكلى ) حيث وجدا مكسورين وقطعهما متناثرة وصادئة ، وفي عام ( 1977 م ) عقدت اتفاقية بين اليمن وألمانيا الاتحادية لترميمهما ومحاولة صياغتهما كاملين ( طبق الأصل ) ، وقد مرت عملية الترميم بثلاث مراحل أساسية هي معالجة القطع وتشطيفها ، والثانية هي إعادة صب التمثالين صياغة جديدة ، ( صورة طبق الأصل ) ، والمرحلة الثالثة هي إعادة التركيب ، وفي أواخر سنة ( 1983 م ) أعيد هذين التمثالين إلى اليمن وهما الآن معروضان في المتحف الوطني بصنعاء وهما ذو تأثير
نبذه تاريخية عن الملك ذمار علي وابنه ثاران كان " ذمار علي " وابنه " ثاران يهنعم" من مؤسسي الدولة السبئية الحميرية الموحدة أو ما عرف في الموروث العربي واليمني بدولة ( التبابعة ) ، وذلك في ( الربع الأول من القرن الرابع الميلادي )، وكان قد سبقهما " شمر يهرعش " الذي حكم اليمن من أدناه إلى أقصاه تحت اسم ملك " سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنات " ، وبعده بعدد من السنيين كرس " ذمار علي " ثم ابنه " ثاران يهنعم " ذلك الواقع الذي استمر حتى الغزو الحبشي لليمن عام ( 525 م ) ؛ ومما يؤيد ذلك أن " ذمار علي " وابنه " ثاران " قد حازا على اللقب الملكي في هذه الفترة حيث نقش بالخط المسند على صدري التمثالين عبارة ملكا سبأ وذي ريدان وهما " ذمــار علي " وابـنـه " ثاران " قد أمرا بأن يصاغ لهما هذان التمثالان من البرونز ، وقررا أن يقدماهما إلى أنصارهما ورجالهما من أسرة بني ذرانح وعلى رأسهم ثلاثة من كبار هذه الأسر ، وهم " بأهل أخضر" و " شرح سميدع " و " ماجد " ، وذلك لكي ينصب هذان التمثالان على مدخل المنتدى أو بهو الاستقبال والجلوس والمداولات أي ( المسود ) الخاص ببني ذرانح التابع لقصرهم المسمى ( صنع ) القائم في النخلة الحمراء ( يكلى ) قديماً في أراضي الحداء ? وقد شرح هذا النقش وعلق عليه الأستاذ " مطهر الإرياني " في كتابه: «نقوش مسندية وتعليقات».
وبصورة عامة فإن لهذين التمثالين دلائل حضارية وتاريخية كونهما يمثلان شخصيتين بارزتين في تاريخ اليمن القديم لعبت دوراً كبيراً في توحيد اليمن أرضاً وشعباً ، كما يبرزان ـ أيضاً ـ الصلات الثقافية بين حضارة البحر المتوسط وجنوب الجزيرة العربية من خلال الكتابة القصيرة بالخط اليوناني الذي ظهر في الركبة اليسرى للتمثال ، كما نلمح فكرة أخرى هي أن الختان لم يكن معروفاً في تلك العصور القديمة عند الإنسان اليمني القديم .
- الحطمة قرية أثرية من العصر الحميري، يوجد بها عدد من المساكن التي أقيمت على أنقاض أساسات لمساكن حميرية قديمة، وتنتشر في المنطقة المحيطة بها النقوش القديمة والمواقع الأثرية.
أنفاق بني حديجة النفق الأول حُفِر لتحويل الماء من واد منخفض إلى آخر مرتفع بواسطة سد، ويبلغ طول النفق حوالي (200 م) ما بين الواديين وكما يوجد أيضا معجزه بديعه في جبل المشخره بني علي الشبطان وهي عباره عن كهف يسمى العشه كتبت على سقفه كلمة -معبدي-بقطرات ماء مازالت تقطر إلى الآن كانها عين والغريب في الامر ان القطرات تنزل من جوف الجبل الذي يبلغ ارتفاعه 2800م عن سطح البحر—محمد أحمد ابوهويده-- بوسان من المدن الحميرية المذكورة في النقوش، ولا يزال بها عدد كبير من النقوش المكتوبة، والأحجار الأثرية المزخرفة بأشكال هندسية ونباتية وحيوانية.
-بني بداء أشهر ما فيها : المصنعة المعروفة بمصنعة بني بداء، والتي يتم الوصول إليها عبر طريق منحوتة في أصل الجبل.
- العقم يوجد بها بقايا سد حميري كبير جرفت السيول أطرافه، ولم يبق منه سوى وسطه، وهو الجزء الخاص بتصريف المياه.
يكار مدينة حميرية قديمة تقع في قاع جهران، تحتوي على آثار وكتابات حميرية وخاصة على مسجد القرية.
حمة القاع من أقدم المدن الحميرية، يعود تاريخها إلى العصر البرونزي، حوالي (1600 ق. م)، شيدت المدينة فوق مرتفع جبلي وأحيطت بسور دفاعي، وبداخلها تظهر الشوارع الرئيسية والفرعية بين مساكن المدينة.
الأسواق الشعبية السوق الشعبي في مديرية الحداء يقام في مدينة زراجة مركز المديرية يوم الأربعاء من كل أسبوع، ويقصده سكان المناطق المجاورة لشراء احتياجاتهم.
تسلق الجبال والطيران الشراعي تتوفر الأماكن المناسبة لرياضة تسلق الجبال في المديرية، مثل: جبال الأعماس، وجبل بينون، وبالنسبة للطيران الشراعي فيمكن ممارسته في نقيل مريد، ومنطقة بني عيسى وغيرها. ........................................... قبائل قيفه المذحجية (( بسم الله الرحمن الرحيم )) يقع مخلاف قيفة جنوب شرق اليمن ، ويحده من الشمال الحداء وبني ظبيان الطيال ومراد ، ومن الجنوب العرش ومدينة رداع، ومن الغرب عنس والعرش ومخلاف عمار ومن الشرق السوادية تنقسم قيفة جغرافيا الى قسمين رئيسين هما قيفة العليا وقيفة السفلى نسب القبيله (( قيفه بطن من بطون قبيلة مراد المذحجيه )) (( فهي تنسب الى قائفه بن الحارث بن مفرج بن ناجية بن مراد بن مذحج )) قبيلة قيفة تنقسم الى ثلاثة اقسام كالتالي :- 1:- قبيلة آل ولد ربيع 2:- قبيلة آل محن يزيد 3 :- قبيلة آل غنيم قيفة العليا -قبيلة آل ولد ربيع وينتسبوا الى ربيع بن أحمد بن حسين القايفي 1-ال مهدى(الذهب) وهم :- -ال احمد ناصر - ال سعيد -ال الجراح -ال الرابحه -ال وسيع -ال علي 2- ال صرار وهم :- - صرار الحمه -صرار العشاش -صرارالجشم 3-الشواهره وهم :- -شواهرة النجد الاحمر -شواهرة النجد -شواهرة قاع رداع -شواهرة العبل 4-التيوس وشيخهم احمد ناصر الذهب ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ 2- ال محن يزيد وهم :- ينتسبوا الى زيد بن أحمد بن حسين القايفي أ- ال احمد ب-ال الحطيمه(جرعون) ج- ال الجوف د-ال بو صريمه ه- الزوب الضهره و- ال مسعود وشيخهم محمد احمد حسين جرعون قيفة السفلى 1- ال غنيم وهم :- وينتسبوا الى نهبل بن أحمد بن حسين القايفي أ- ال السلال ب- ال سرحان ج-ال منصور د-ال بصير ه-ال عامر وشيخهم ابراهيم احمد محمد الجبري كما ان منها قبائل في العرش و قبائل في خبان و في منطقة اللمعان و زرار و الغريرة و ال الجوف في الرضمة و ال المقالح في السدة و الذي يعود نسبهم الى اهل الجوف في رداع
| |
|