قناص مراد ~{مؤسس الموقع}~
عدد المشاركات : 1943 تاريخ الانظمام : 07/07/2009 العمر : 34 نقـاطك : 4320
التقــييم : 1 مــ{جبل مراد}ــأرب دولتي : الجنــس : هوايتي :
المهنـة : المزاج : my mms :
الاضافات نشر المواضيع: منتديات قبائل مراد الرسمية:
| موضوع: نسب قبيلة زبيد المذحجيه الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 11:38 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
اما بعد احب ان اضيف عشيرة المسافر اللتي تنتمي لامراء زبيد العبدالله...
المسافر
وهم أيضاً من البطون الأصلية للأجود وكبيرهم مهاوي محمد وسكناهم في البصرة والأحواز
عشائر العبيد هو السلطان عبيد بن السلطان جبر بن مكتوم بن محجوب بن بهيج ( ملك البر ) بن ذُبيان بن لهيب بن عامر بن صهيب بن حبيب بن حسين بن عبد الله بن حازم بن مزحم بن منجم بن عيادة بن غالب بن غازي بن فارس بن جميش بن مرهج بن كاظم بن عكرمة بن ثور بن الفارس عمرو بن معد يكرب بن ربيعه بن عبد الله بن عمرو بن عاصم بن عمرو بن زُبيد الأصغر(منبه) بن ربيعه بن سلمة بن مازن بن ربيعه بن زُبيد الأكبر(منبه) بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك ( مذحج )* بن أدد بن زيد بن يشجب بن عُريب بن كهلان بن عبد الشمس ( سبأ ) بن يشجب بن يعرب بن قحطان
الأجود
تنسب قبيلة الأجود الى الأجود بن غزية بن ابي غنم بن حارثة بن ثوب بن معن وصولاً الى الغوث بن طي . ولد لأبي بن غنم ثلاثة ابناء هم سيف ومسعود وحارثة وقد حضنتهم أمة يقال لها غزية فغلب اسمها على هذه القبائل التي اصبحت تعرف بغزية . وقيل إن لغزية بطون وأفخاذ . وهم متفرقون في بلاد الشام والحجاز والعراق .
ذكر ابن خلدون في تاريخه ان غزية بطن من بطون طي ومنهم الاجود . وذكر السمعاني في كتابه " الانساب " ان غزية بطن من طي. وقال العزاوي في كتابه " عشائر العراق " ان عشيرة الاجود ترجع الى أجود بن زامل العقيلي وانهم يرجعون جميعاً الى عامر بن صعصعة ومن ثم الى غزية هوازن .
اما عشائر الاجود الأصلية فهي :
الوثال وهي اشهر بطن من بطون الاجود والتي تعتبر أصل الاجود.
المناع وهي بطن معروف في الاجود ولهم مكانة مرموقة عند العشائر .
السند والسنيد وهم من البطون الاصلية للأجود. سكناهم اليوم في الناصرية والبصرة في العراق .
المسافر وهم ايضاً من البطون الاصلية للأجود وسكناهم اليوم في البصرة والأهواز في العراق .العكيل ويسكنون اليوم في الرفاعي وقلعة سكر بالعراق .
العصوم ويلقبون " بعيال العود ". ويقال إن العود هو الذي اشرف على تربية أيتام الاجود .
يتفرع من الوثال :
الصبيخة وهي من ابرز عشائر وحمائل الاجود واعرقها . لها تاريخ حافل بالبطولات . فأفرادها من المقاتلين الاشداء كانوا دوماً في طليعة المقاتلين في حروب الاجود . وهم اليوم أكثر عشائر الاجود تماسكاً وذلك لتواجدهم في منطقة واحدة . وقد توارثوا زعامة الاجود من أسلافهم الوثال . ومما يؤكد زعامتهم ما ذكره النبهاني في كتابه " التحفة النبهانية " وكذلك العزاوي في كتابه " عشائر العراق " وايضا علي الشرقي في تعليقه على كتاب المنتفق لسليمان فائق . ومن اعلامهم منيخر وحمد بن منيخر ومحسن بن حمد الصبيخة وعبد الله بن بن شبيب الصبيخة . اما كبير الصبيخة والاجود فهو الشيخ سعود بن برغش بن كاعب وصولاً الى بن وثال الاجودي .
تنقسم الصبيخة اليوم الى : ربيعة والحمد والمذكور والفليح او الفليحات . وهذا الفخذ الاخير انفصل عن ابناء عمومته منذ مدة وانقطع الاتصال معهم ولكنهم ضمن شجرة الصبيخة.
الخليف وهم ابناء خليف بن غانم بن وثال . من اشهر العشائر . لهم تاريخ حافل في الاجود والمنتفق وقد نافسوا الصبيخة في مشيخة الاجود وبرز منهم العديد من الشيوخ والفرسان بينهم سليمان الخليف وهذال الخليف وجاسم ونايف الخليف وكبيرهم اليوم الشيخ متعب نايف الخليف .
الحيدر وهم ابناء حيدر بن خليفة بن كرم الله بن دنان بن مذكور بن غانم بن وثال . وهم من العشائر المعروفة المتحضرة منذ فترة طويلة في سوق الشيوخ . وقد برز منهم العديد من العلماء والادباء وكان لهم دور بارز في ثورة العشرين ضد الاحتلال البريطاني بالعراق. كبيراهم اليوم هو كاظم حيدر وجميل حيدر .
يتفرع من المناع العجيل والعرار والرومي والعقيلي.
اما الدغيم وكبيرهم طعمه الدغيم فهم ابناء دغيم بن وثال وينقسمون الى : المرهج والرملة والنعير .
واخيراً العلي وهم من صميم قبيلة الاجود ومن الوثال وقد انبثقت منهم عشائر وحمائل عديدة وكثير منهم من تحضر وسكن المدن كالبصرة وبغداد . اما عشائرهم فهي :
الزوين ومساكنهم في البصرة وبعضهم في كربلاء .
الجيش وهم من ابناء احمد بن حسين القارىء بن علي الوثال ومساكنهم البصرة .
العبد الله وهم ابناء عبد الله بن احمد بن حسين القارىء ومساكنهم البصرة .
الزيني وهم من ابناء اسحق بن حسين القارىء ومساكنهم موزعة ما بين بغداد والبصرة.
اما العشائر التي كانت تحت راية الاجود ايام الاتحاد العشائري للأجود والمنتفق فكثيرة بينها : البدور ، العزي ، الجوارين ، الحسينات، عبوده ، خفاجة ، الحميد ، الشريفات والزهيرية .
عشيرة آل مسا فر 7- هي إحدى عشائر بنو الأجود ( وقد ورد ذكرهم في القرن السابع الهجري من قبل الحمداني والعمري المتوفيان على التوالي 700هـ ، 749هـ وهذه العشيرة ، لم تجد حظها أيضاً في الكتابة وقد عدهم البعض من عشائر آل يسار والبعض الآخر عدهم من عشيرة آل علي الشمرية ، و الحقيقة ليست لهم علاقة بهؤلاء إطلاقاً فهم بطن من الأجود من غزية العدنانية ، و مركز ثقلهم في منطقة الخواص التابعة لأبي غرق في بابل ، علماً أن هذه المنطقة تسمى منطقة آل مسافر وهم قديمي العهد في هذه المنطقة ولهم تواجد في بغداد والبصرة والعمارة و السماوة و كربلاء وغيرها من المحافظات الأخرى والملاحظ أن هذه العشيرة وبحكم النسب الواحد فأن هناك فرع من آل حُميد معهم ، ويرأس هذه العشيرة الشيخ حسون بن خلف الخرباط ، و بعد وفاته انتقلت المشيخة إلى أخيه عباس بن خلف الخرباط وبعد وفاته انتقلت إلى أبناء عمومتهم ، علماً أن الشيخيين المذكورين أنقرض أعقابهما . أما اليوم فيرأسهم الشيخ علي ناجي علوان . أما فروعهم (1):- 1- الحميد* . 2- الرحمة . 3- الخميس . (1)عشائر العراق / العزاوي ج3 ص256 والقبائل العراقية/يونس إبراهيم السامرائي ج2 ص691 والعشائر والسياسة / المسس بيل تعريب الدكتور عبد الجليل الطاهر ص195 ط بغداد. * الحُميد وهم تداخلوا معهم بحكم النسب ، ومن الملاحظ فأن تواجد عشيرة آل مسافر بالقرب من أبناء عمومتهم من غزية . 4- الخلف . 5- المحمد . 6- المظهور . 7- الخاروف . 8- الخدام . 9- السليمان . 10- آل فرفر . دخلوا مع بنو طرف الطائية ونخوتهم صقر . هذا دونته عام 2001م وأرجوا منكم النصح والتسديد
| |
|