منتديات قبيلة مراد Murad Tribe
الكتاب : التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب Hghgn10
.:|منتديات قبيلة مراد|:.
انشاء الله قريباً يتم افتتاح موقع قبيلة مراد مدفوع التكاليف على الرابط التالي :
WWW.Muradtribe.COM
ترحب بكم
منتديات قبيلة مراد Murad Tribe
الكتاب : التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب Hghgn10
.:|منتديات قبيلة مراد|:.
انشاء الله قريباً يتم افتتاح موقع قبيلة مراد مدفوع التكاليف على الرابط التالي :
WWW.Muradtribe.COM
ترحب بكم

منتديات قبيلة مراد Murad Tribe

منتديات قبيلة مراد - مذحج
 
الرئيسية|الموقع الرسمي|أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الكتاب : التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قناص مراد
~{مؤسس الموقع}~
~{مؤسس الموقع}~
قناص مراد


عدد المشاركات عدد المشاركات : 1943
تاريخ الانظمام : 07/07/2009
العمر : 34
نقـاطك : 4320

التقــييم : 1
التواجد مــ{جبل مراد}ــأرب
دولتي : اليمن
الجنــس : ذكر
هوايتي : الرياضة

المهنـة : برمجي
المزاج : الكتاب : التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب De77ea10
my mms : الموقع الرسمي لقبائل مراد

الاضافات
نشر المواضيع: الكتاب : التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب Button1-share
منتديات قبائل مراد الرسمية:






الكتاب : التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب Empty
مُساهمةموضوع: الكتاب : التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب   الكتاب : التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 20, 2010 6:30 am

التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب

الكتاب : التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب
المؤلف : أبو الحسن اليمني القرطبي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة الكتاب
قال الشيخ الإمام العلامة القدوة الأوحد الحافظ أحمد بن محمد بن إبراهيم الأشعري القرطبي الحنفي رحمه الله: الحمد لله الذي فضلنا بالعلوم والآداب، وجعل نسب العرب أشرف الأنساب، وصلى الله على المصطفي من لب اللباب المنقول من شرف الصياب، وعلى أله وأصحابه خير الأصحاب، وعلى أزواجه الطاهرات القرِاب، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم المآب، أما بعد فقد قرأت في كتب أنساب العرب، فذكرت لمن يسمو بشريف نعمته وتترجَه على ملته في ذكر الأنساب، واذكر له أمهات تنجح إذا طلبته احتضرت له من أصول القتايل وشعوب الأوايل ما ينتهي من النسب إلى الوسط ويأمن فيه الغلط.
وفي الجملة: فانه لا يليق بذي فهم وارب أو شريف نسب لما فيه من صلة الأرحام ومعرفة الأحكام ومن الأمثال لأمر النبي صلى الله عليه وسلم قال النبي صلى الله عليه وسلم: (تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم، زيادة في المال منسأة في الأجل). وقال صلى الله عليه وسلم: (من انتمى إلى غير أبيه أو طلب غير موإليه لا يقبل اله منه صرفاً ولا عدلاً) وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (فضلت العرب لثلاث، لأني عربي، والقرآن عربي وكلام الله عربي) وروى عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: (تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ولا تكونوا كنبط السواد إذا سئل أحدهم ممن أنت قال من قرية كذا، فو الله انه ليكون بين الرجل وبين أخيه الشيء لو يعلم الذي بينه وبينهم لوزَعه عن انتهاكه وروى عن عبد الله بن عمر أنه قال لأبيه ارع نسب نفسك وأمهات بنك وقد قال الله تعالى أصدق القائلين وقوله المقدم في كل حين.... يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا).
قال المفسرون الشعوب هي الجراثيم التي تفرقت منها القبايل ثم تفرقت العرب من القبايل ثم تفرقت القبايل من الشعوب ثم تفرقت الشعوب من العماير ثم تفرقت العماير من القبايل ثم تفرقت البطون من العماير ثم تفرقت الأفخاذ من البطون ثم تفرقت الفصايل من الأفخاذ وليس دون الفصيلة شئ فهي شعوب وقبائل وعماير وبطون وأفخاذ وفصائل ومثال ذلك أن بني عبد المطلب فصيلة النبي صلى الله عليه وسلم وبنو هاشم فخذهُ وبنو عبد مناف بطنه وقريش عمارته وكنانة قبيلته ومضر شعبه.
وروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله تعالى اختار العرب ثم أختار من العرب مضر ثم اختار منهم النضر بن كنانة ثم اختار منهم قريشا ثم اختار منهم بني هاشم ثم اختارني من بني هاشم) ولم يكن النبي المختار ولا الصحابة الأخيار يجهلون هذا المقدار، وقد روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (أسلمُ وعُصية وشئ من جهنة خير عند الله يوم القيامة من غنم وأسد وخزيمة وهوازن وغطفان)، فهذا يدل على معرفته صلى الله عليه وسلم بالأنساب في أخبار يطول ذكرها وكان أبو بكر الصديق رضي الله عنه أعرف الناس بالأنساب وكذلك جبير بن مطعم من الرواة للأنساب، ونحن ألان نذكر طرفا مما وعدنا به وقد جرت عادة النساب إِنهم يبدءون في نسب أهل الشام بنسب رسول الله صلى الله عله وسلم ثم بقبايل مضر ثم بنسب قريش لأنهم شرفوا برسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم بقبايل ربيعة لأنهم شَغب رسول الله صلى الله عليه و سلم وفي أهل اليمن بالأنصار لأنهم شرفوا بنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم بقبايل الأزد لأنهم جرثومة الأنصار ثم بقبايل كهلان لأنهم شعب الأزد ثم قبايل حمير، وابتداؤنا في هذا المختصر.
نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم
أول الأنساب بنسب رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ومناف أعظم أصنامهم وبه سمى عبد مناف وأسمه المعتق بن قصي وهو مجمع واْسمه زيد بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن ارّبن اليسع بن الهميسع بن سلامان بن حمل بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم (عليه السلام) بن آزر وهو تارح بن ناحور بن اسرع بن أرغوى بن وألغ بن شالخ ابن اركشد بن سام بن نوح (عليه السلام) بن لمد بن المتوشلح بن أخبوخ وهو إدريس النبي صلى الله عليه وسلم بن يرد بن مهلاييل بن قينان بن أنوش بن شيث وهو هبة الله بن اَدم المصطفى اًبو البشر صلى الله عليه وسلم وعلى جميع الأنبياء.
فهذا - نسب النبي صلى الله عليه وسلم.
وقد اختلف في أسماء الرجال من فوق عدنان فزاد بعضهم ونقص وقدموا وأخروا والله أعلم بالصحيح، وقد روى عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت ما وجدنا أحدا يعرف ما وراء عدنان ولاما وراء قحطان إلا تخرصا.
وقد روى عن النبي صلى الله عليه وسلعا أنه إذا انتهي في النسب إلى معد بن عدنان قال كدت النسابون وقرأ قوله تعالى: (وقروناً بين ذلك كثيرا) وهذا الامسال ليس بشيء فقد حفظوا أمهات القبايل وشعوب الأوايل واختلفوا في بعض وخفي عليهم بعض، واعلم أن النسب علم لا ينفع وجهل لا يضر وربما روى بعضهم هذا الخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يثبت عند أكثر العلماء ولا استقاموا على ما ذكرناه في هذا الكتاب.
أولاد النبي
ثم عدنا إلى ذكر الأنساب قال كان للنبي صلى الله عليه وسلم من الأولاد ثمانية أربعة رجال وأربع نساء أما الرجال فالقاسم والطاهر وهو عبد الله والطيب وإبراهيم وأمه مارية القبطية، والنساء فاطمة ورقية وأم كلثوم وزينب هؤلاء أمهم خديجة بنت خويلد بن أسد بن نوفل بن عبد العزى بن قصي بن كلاب (وأول من يلقى النبي صلى الله عليه وسلم بنو عبد المطلب ويكنى شببة الحم).
ومن أعمام النبي صلى الله عليه وسلم الحرث وهو أكبرهم والعباس وحمزة وأبو طالب وضرار والمقوم ومصعب وهو جحل وعاء الخمرة والزبير وأبو لهب واسمه عبد العزى والعيداق وقد قيل إن العَيداق جحل فهؤلاء عشرة بنو عبد المطلب.
أولاد أعمامه
وأولاد العباس عبد الله وعبيد الله والفضل وقُثَم وعبد الرحمن وتمام وكثير والحرث.
وأولاد عبد الله العباس بن محمد الكامل بن علي العالم وعباس وعبد الله والفضل وعبد الرحمن وأمهم زرعة بنت مثيب كندية والخلفاء من أولاد محمد ابن علي بن عبد الله بن العباس فهم اليوم في وقتنا هذا الراشد بن المسترشد بن المقتدى بن المستشهر بن المقتدي ومنهم محمد بن المقتفي بن المستشظهر والمقتدي هو عبد الله بن محمد بن القايم بأمر الله هو عبد الله بن القادر بالله وهو أحمد بن إسحاق بن المقتدر بن أحمد المعتضد بن طلحة بن المؤقق بن المعتز بالله بن جعفر المتوكل بن محمد المعتصم بالله بن هارون الرشيد بن محمد المهدي بن عبد الله المنصور بن محمد الكامل بن علي العالم بن عبد الله بن العباس، فمن ولد على بن عبد الله محمد وصالح وعبد الله وعبد الرحمن وإسماعيل والنمر وليث وعيسى وداود وعبد الصمد، ومن ولد محمد ابن علي أبو على أبو العباس وعبد الله المنصور وموسى ومحمد وإبراهيم والعباس ومن ولد المنصور جعفر وسليمان وعلى وعيسى ويعقوب والقسم وصالح ومحمد المهدي خليفة، ومن ولد المهدي موسى الهادي وإبراهيم بن شكلة ومنصور وإسحاق وهارون الرشيد، ومن ولد هارون الرشيد محمد الأمين وعبد أ لله المأمون وأخوه القسم المؤتمن وأبو يعقوب وأبو العباس وأبو عبد الله وقطر بن المعتصم، ومن ولد المعتصم هارون الواثق وأحمد المستعين وجعفر المتوكل، ومن ولد هارون الواثق محمد المهدي، ومن ولد جعفر المتوكل أحمد المعتمد والزبير المعتز والمنتصر وطلحة الموفق وإبراهيم - المؤيد بالله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moorad.own0.com
 
الكتاب : التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكتاب المقدس بالتشكيل و البحث
» الكتاب : نسب قريش
» الكتاب : أنساب الأشراف
» الكتاب : نسب عدنان وقحطان
» الكتاب : لب اللباب في تحرير الأنساب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قبيلة مراد Murad Tribe :: ~{المنتديات الادبيه}~ :: منتدى الكتب والدراسات واللغات |Forum Language books :: منتدى الكتب | تارخيه - علميه - وغيرها |-
انتقل الى:  
منتديات قبيلة مراد | موقع قبيلة مراد | المنتدى الاسلامي | الاناشيد | صور اسلاميه | القران الكريم |منتدى الترحيب | منتدى القبائل العام | قبيلة عبيده | قبيلة العوالق | قبيله العوابثه | قبيله بلحارث | قبيله همام | قبيله اين | قبيله الكرب | قبيله بني هاجر | قبيله قحطان | قبيله عتيبه | قبيله يام | قبيله دهم | قبيله جهم | قبيله الشميسات | قبيله وايله | قبيله نهد | قبيله بلعبيد | قبيله البريكي | قبيله همام | قبيله ال اسحاق | قبيله المشاجر | قبيله بني رشيد | قبيله السلاهبه | قبيله العبيد | قبيله الفضلي | قبيله المساعيد | قبيله بني خالد | قبيله بني صخر | قبيله عنزه | قبيله زعب | قبيله العوازم | قبيله مطير | قبيله شهران العريضه | قبيله بني لام | قبيله الشرارات | قبيله شمر | قبيله الدواسر | قبيله حرب | قبيله الحداء | قبيله قيفه | قبيله بني ظبيان | قبائل اخرى | شخصيات تاريخيه | قبيلة مراد العام | شخصيات قبيلة مراد | اخبار قبيلة مراد | عادات وتقاليد قبيلة مراد | منتدى الشعر | منتدى الادب | منتدى وزاره التربيه والتعليم | منتدى الكتاب | منتدى البحوث | منتدى الطب | طب الاعشاب | منتدى الاسرة والطفل | منتدى القصص والروايات | منتدى البرامج | الماسنجر | طلبات البرامج | منتدى الكومبيوتر | خلفيات ثيمات الكومبيوتر | منتدى البرامج المشروحه | منتدى الجوال | منتدى التصميم | رسائل الجوال | ثيمات الجوال | العاب الجوال | منتدى الالعاب | منتدى الرياضه | كورة يمنيه | منتدى الفيديو | منتدى الصوتيات والمرئيات الشعبيه | منتدى المسلسلات والبرامج | الالعاب والمسابقات | الضحك والفرفشه | منتدى السياحه | منتدى السياسه | منتدى الاخبار والحوادث | منتدى القرارات | مساعده الاعضاء | منتدى المشرفين | الارشيف | قسم مواضيع التغذية | Forum Topics RSS & Feed |
جــميــع الحقـــوق مـــحفـــوظـــة لــمــوقــع قـبــائـــل مــــراد
Copyright©2010 - 2021