منتديات قبيلة مراد Murad Tribe
القبائل العربيه واصولها التاريخيه Hghgn10
.:|منتديات قبيلة مراد|:.
انشاء الله قريباً يتم افتتاح موقع قبيلة مراد مدفوع التكاليف على الرابط التالي :
WWW.Muradtribe.COM
ترحب بكم
منتديات قبيلة مراد Murad Tribe
القبائل العربيه واصولها التاريخيه Hghgn10
.:|منتديات قبيلة مراد|:.
انشاء الله قريباً يتم افتتاح موقع قبيلة مراد مدفوع التكاليف على الرابط التالي :
WWW.Muradtribe.COM
ترحب بكم

منتديات قبيلة مراد Murad Tribe

منتديات قبيلة مراد - مذحج
 
الرئيسية|الموقع الرسمي|أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القبائل العربيه واصولها التاريخيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
algabal
~{عضو متميز}~
~{عضو متميز}~
algabal


عدد المشاركات عدد المشاركات : 221
تاريخ الانظمام : 27/01/2010
نقـاطك : 321

التقــييم : 0
دولتي : اليمن
الجنــس : ذكر
المزاج : القبائل العربيه واصولها التاريخيه D2ea2811
my mms : الدنيا ساعه اخي المؤمن فاجعلها طاعه لله عز وجل

الاضافات
نشر المواضيع: القبائل العربيه واصولها التاريخيه Button1-share
منتديات قبائل مراد الرسمية:






القبائل العربيه واصولها التاريخيه Empty
مُساهمةموضوع: القبائل العربيه واصولها التاريخيه   القبائل العربيه واصولها التاريخيه Icon_minitimeالإثنين فبراير 15, 2010 2:52 pm

<tr></tr>
بسم
الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
يعتبره مرجعا هاما في اصول القبائل العربية عموما
*****************************************
اشراف
قبيلة الاشراف تنقسم الى قسمين:

- بقايا قريش وهم الشيبيون وهم سدنة الكعبة . وقريش في منى واطرافها وضواحي
الطائف



- سلالة السبطين ( الحسن والحسين ) ومنهم السادة السنونية في ليبيا وغيرها
والادارسة بطون من بني الحسن والعبادلة في الحجاز وعسير ومنهم الحسين بن
علي الشريف .




أكلب



قبيلة اكلب بن ربيعة بن نزار ابن معد بن عدنان , وقد تسمى يكلب وهي قبيلة
معروفة في نواحي بيشة .


الانصار



بنو الخزرج وبنو الاوس بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقيا بن عامر ماء
السماء بن حارثة الغطريف بن امرىء القيس بن ثعلبة بن مازن بن الازد


اسماعيل



إسماعيل: خرجت جميع القبائل العدنانية منه.

كما جاء بكتاب سبائك من ذهب، فهو اسم عجمي وفيه لغتان إسماعيل باللام
وإسماعين بالنون؟ قال السهيلي وتفسيره مطيع الله وهو أول من تسمى بهذا
الاسم من بني آدم وقد أرسله الله إلى جرهم، وإليه انتقل النور النبوي وهو
الذبيح على ا لصحيح وقيل إسحاق وعاش عليه ا لصلاة والسلام: مائة وسبعة
وثلاثين سنة وقبره ما بين الميزاب والحجر والله أعلم.



وسماه العراقي ثابت وإليه انتقل النور النبوي، ومن إسماعيل خرجت القبائل
العدنانية.




الازد



من اضخم قبائل كهلان وتتشعب الى قبائل كثيرة منها غسان ودوس ونصر بن زهران
والاوس والخزرج وغامد وغيرها من القبائل . وموطنهم كما ذكر الاخباريون
اليمن ثم نزحت منها قبيل خراب سد مأرب او بعدة والارجح بعده .



بلي




تنقسم قبيلة بلي الى قسمان رئيسيان

مخلد



خزام



وتنقسم مخلد الى



الـــعـــرادات :الهشيمات, البويات, الوعاوعة , القرون



الهروف:الشرمان , الضياعين , الحماد , الحوامدة , المتاعبة



الحمر:الصوالحة ، السيف , آل محمد , الحميدان , القبل



زبّالة: المشاعلة , الصرابطة , العصابين , الجذول , البوينات , الخشمان ,
العبلة , السميرات , القراعطة , الجحوم , الشتاويه , المساعرة , الجردان ,



القواعين: الخضراء , العلي , العلياني , النواضية , المقابلة



السحمة:الحمور , الزبن , الجمعان , السالم



وينقسم الجمعان إلى :الرواحلة والسليمان



وينقسم السالم إلى :المظهر والقطيبان والعمر والعائط والعقله والمسفر
والخضر والنواجعه



البركات: المعاقلة , الفريعات , الصوامعة , الوحشة , الرموث , الهلبان ,
الخوالي , الحمران , النجيدات



العريفات




وتنقسم خزام الى




وابصة: القواسمة , الخضرة , القردان , اللوطة , الزروط , الغضيات ,
الجعايطه , السبوت



المواهيب: المناصير , الشوامى , السراحين , الرحيات , العودة , الدغامين



الفواضلة: الرقاقصة , الحميطات , الذراعين



المطارفة



المقابلة



الأحامدة



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ



المعاقلة :الرفادات وأحدهم ابن رفادة وفيهم شيخ مشائخ قبيلة بلي وأكثرهم في
الوجه وضواحيها



الهشيمات : فخذ من العرادات ومنهم الشهابين والقياضين والزموع




بني تميم



قيل في الامثال : من ضيع اصله قال ان من تميم .

لهذا المثل دلاله كبيرة على إلى قبيلة بني تميم العظيمة التي تغني شهرتها
الحديث عنها .



قبيلة عظيمة من العدنانية تنتسب الى تميم بن مر بن أد بن طابخة بن الياس
ابن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .



قال الشاعر:



يعد الناسبون الى تميم بيوت المجد اربعة كبارا يعدون الرباب وآل سعد وعمرا
ثم حنظلة الخيارا ومن هنا فان تميم تنقسم الى اربعة بطون كبار وهي :



بطن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم , ومنهم الوهبة .



بطن عمرو بن تميم



بطن سعد بن زيد بن تميم



بطن الرباب



وقد انتشرت قبيلة بني تميم واسرها المتحضرة في اقاليم نجد في سدير وفي
الوشم وفي الفرع وفي بلاد الجبلين .





بني هاجر




فرع من فروع قحطان من الضياغم من شريف من عبيدة ( وعبيدة نسبةً إلى أمهم
بنت المهلهل بن ربيعه التغلبي ) وهم بطن من كهلان من بني يزيد بن حرب بن
عله بن جلد بن مذحج ودخلوا في حلف جنب لأنهم جانبوا أخاهم صداء بن يزيد بن
حرب بن عله بن جلد بن مذحج وحالفوا سعد العشيره بن مذحج و هاجر هو سلطان
العبيدي .

وكانت منازل بني هاجر في سراة عبيدة ( و لا زال بعض بني هاجر في منازلهم في
سراة عبيدة إلى الآن ) ونزلوا إلى جنوب نجد ثم نزلوا مع أميرهم شافي بن
سفر إلى منازلهم الحالية قرب الإحساء ولم ينزلوا دفعة واحدة بل نزلوا على
دفعات .



وديارهم جنوب العجمان حتى بلاد قطر , وعين دار وبنو هاجر وآل الحمرا ومن
رؤساءهم بن شافي من شريف من قحطان .



وبني هاجر اليوم في منازلهم في الإحساء و قطر والكويت والإمارات وفي مناطق
المملكة مثل الدمام والرياض وبيشة .




باهلة



يقال لبني سعد مناة ( باهلة ) وهم حي من قيس عيلان وباهلة ام سعد مناة ,
وهي بنت صعب بن سعد العشيرة . ومنهم ابو امامة الباهلي الصحابي ومنهم
الاصمعي راوية العرب .

ومنهم



السويدان في الوشم والرياض



الركبان في المجمعه



الرميح في المجمعه



الدخان في سدير



السبيل في نفي منهم الاشعر عبد الله بن سبيل



العبداللطيف في الوشم



البواهل في الدرعيه والاحساء جدهم سليمان بن موسى الباهلي الذي شارك في
وقعة البطحاء 1163 ومنهم امير الدرعيه(سابقا) محمد بن عبدالرحمن الباهلي



الرشيد في السر



العويد في الاثله



الغنام في ثرمداء





بني هلال




منهم زوجة النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت خزيمة وميمونة . بنو هلال بن
عامر بن صعصعه بن معاويه بن بكر بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس
بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .

و يوجد عدة بطون في جميع انحاء العالم العربي و اغلبنها في الجزائر و
المغرب الاقصى و يوجد القليل منهم في اليمن و منطقة جيزان و محافظة قلوة
بني مالك و بطن في منطقة الباحة.




بنو عقيل



وهم بنو عقيل بن كعب بن عامر بن صعصعة , ومواطنهم مجاورة لبن كلاب .


بني خالد



بنو خالد من اشهر قبائل الجزيرة , عدنانية الاصل وهي كغيرها من القبائل
العربية مازجتها افخاذ كثيرة من قبائل اخرى بطريقة الحلف والاحتماء بقوتها .
ذلك انها كانت في القرنين التاسع والعاشر الهجريين , بل الى المنتصف القرن
الثاني عشر , كانت تسيطر على نجد وقانت لها حكومة في الاحساء امتد نفوذها
الى نجد .

ومن روع بني خالد :



الجبور ومنهم آل مقدام وبنو نهد والبيوتات والعماير وآل صبيح . المهاشير
ومن بطونهم آل كليب وآل ثنيان وآل عقيل وآل عبيكة وآل علي .



القرشة ويقال انهم من عبيدة من جنب من قحطان .



آل حميد ومنهم آل عريعر امراء الاحساء فيما مضى .




بنو زيد



اسر كثيرة من بنو زيد في شقراء والشعراء والدوادمي والعرض وفي السر وغيرهما
من مدن وقرى نجد , وهم ينتسبون الى زيد بن نهد بن سويد من قضاعة من قحطان .


نعض نسابي القبيلة ومنهم الشبخ عبدالله بن سليمان بن منيع يضعف هذا النسب
ويرجح ان زيدا من اهل القرن العاشر الهجري وانه من بني حيان من جنب من
عبيدة القبيلة القحطانية .




بني لام



بنو لام بطون في القحطانيين ورفع القلقشندي نسبهم الى طي , وذكر الحمداني
ان بني لام في امرة آل ربيعة في عرب الشام .

وبنو لام ثلاثة بطون هي :



آل مغيرة وآل كثير وآل فضل .




بني حنيفة



هم بنو حنيفة بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل. وهم اهل اليمامة


بني صخر



بطن من جذام من القحطانية , مساكنهم ببلاد الكرك من الشــام .

وينقسمون الى قسمين :



الطوقة ومنهم ثلاثة بطون وهم الخضير والغبين والفضل .



الكعابنة ومنهم الجبور والخريشة .




بني سليم



تنسب بنو سليم الى جدها سليم بن منصور بن قيس عيلان. قبيلة مضرية عدنانية
كثيرة العدد ومساكنها حصينة ومشهورة في الجاهلية والاسلام .


بنو القرن



قبيلة بنو القرن وهم بنو قرن بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك
بن نصر وهو شنوءة بن الازد .

ومنهم الطون التالية : الدحيم و آل رزق والسليمان .




باللسمر قبيلة قحطانية من الازد من بني الحجر بنو الهنو بن الازد بن كهلان
بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان .



يقدر عدد هذه القبيلة بـ 40000 الف نسمة وتقع منازلهم على سلاسل جبال سراة
الحجر الممتدة من قمة شعب بيحان حتى مشارف تنومة شمالا في عسير .


باللحمر



تقع منازل قبيلة بلحمر على ضفاف وادي عبل وبيحان والماوين ويحدها من الجنوب
عسير ومن الشرق شهران وتنطوي على عدة افخاذ وعشائر ويقدر عدد سكانها بت
30000 الف نسمة وهي من القبائل القحطانية .


بني شهر



وتقع منازلهم على سطح سلاسل الحجر وما انحدر منها الى اغوار تهامة حتى بارق
.

وتنقسم هذه القبيلة الى قسمين هما سلامان وبنوالاثلة .




بني مالك الجنوب



1- آل مغامر ينقسمون إلىالقبائل التالية:

1- آل خــــالــد، وينقســـمون إلى الآتي:

· آل ســلامــة · آل محمد · آل احمد · آل قطيل · آل حراز · آل الزغلي




2- آل ســـعيد، وينقسمون إلى الآتي :

· آل عثوان · الحجفة · الرقبة · آل شــبان · النشمة · أهل القاعة · أهل
نعامة




3 – أهل العــــزة، وينقسمون إلى الآتي:

· أهل ريــدة · أهل ذات المسك




2 - آل كــثير وينقسمـــون إلى القبائل التالية:

1- آل عــلي، وبنقسمون إلى الآتي:

· آل معبد · آل شــريف · آل ســـنين · آل بقاع · أهل الجهي · أهل المسترب




2- آل ســــلمى، وينقســمون إلى الآتي:

· آل معتوب · آل محدب · آل عمرو




3 - آل حبـس، وينقسمون إلى الآتي:

· أهل العشه · آل غماض




4 - بني رايــــم، وينقسمون إلي الآتي:

· آل يحيى · آل زيدان · آل النخيف


بنو ياس



قبيلة (بنو ياس) هي من أشهر القبائل على ساحل الخليج، وأعدادها كبيرة
بالنسبة للقبائل الأخرى، وفيها بيوت الحكم من آل نهيان وآل مكتوم. وقد وقع
خلاف كبير في نسب هذه القبيلة بين المؤرخين حتى في اسمهم فقالوا: (بنو
ياس)، بنو إلياس، بنو إياس. ومعلوم أن الرجل ليس له الا اسم واحد وأن كل
اسم من هذه الأسماء يؤدي إلى النسبة لشخص آخر، والناس وإن قالوا واختلفوا
ف(بنو ياس) لا يختلفون على أنهم من أصل واحد اسمه ياس بن عامر. وسأبدأ
بالقول الراجح عندي وإن أبى هذا القول بعض أهل العلم في الأنساب في هذه
المنطقة، قبيلة (بنو ياس) تنتسب الى ياس بن عامر الذي ترجع نسبته الى قبائل
نزار بن معد بن عدنان، يقول سالم بن حمود السيابي المؤرخ العماني في كتابه
(اسعاف الأعيان في أنساب عمان):

"أعلم أن (بنو ياس) أهل دبي وأبوظبي على شهير النسب من ياس بن عامر بن
صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ولهم زعامة أبوظبي ودبي وما إليهما وتلتف
عليهم قبائل عديدة وتتعلق بهم في مهماتها أمم و(بنو ياس) هم الصميم فيهم ..
الى آخر ما قال".



ويقول ابن رزيق وهو ايضا من المؤرخين العمانيين القدامى في كتابه الضياء
الشائع باللمعان : (بتصرف):



"إن أكثر الناس يظنون أن (بنو ياس) قحطانيون وليسوا كذلك بل هم عدنانيون من
ولد سامة بن لؤي بن غالب".



والمؤرخون العمانيون أعرف بأنساب المنطقة من غيرهم بسبب مخالطتهم للقبائل
العربية الموجودة في المنطقة وتدوينهم لأحداث عمان منذ الزمن الغابر الى
اليوم، ولو رجعنا الى أهل العلم بالأنساب من السعوديين مثلاً لوجدنا كثيراً
منهم يوافق العمانيين فيما ذهبوا اليه ولا يحضرني في هذه الساعة الا ما
كتبه حمد بن ابراهيم الحقيل في كتابه (كنز الأنساب) وهو من مؤرخي السعودية
يقول:



"وفي عمان (بنو ياس) بن عمرو بن عامر بن صعصعة منهم آل نهيان حكام أبوظبي".



قول الحقيل، ياس بن عمرو لم يقل به أحد، بل أغلب النسابين يقولون ياس بن
عامر ولعله أثبته سهواً وعلى هذا ترى الاتفاق بين هؤلاء المؤرخين على أن
نسب هذه القبيلة عدناني وليسوا من قحطان. وقد جاء في كتاب (المنتخب في ذكر
نسب قبائل العرب) لعبد الرحمن بن حمد بن زيد المغيري الطائي، من مؤرخي
السعودية:



"وبنو إياس بطن من حبشية من خزاعة، ويقال إن بنو إياس أهل عمان ممن ينتسبون
لإياس بن قبيصة الطائي".



ثم قال في معرض كلامه عن أنساب طيء:



"ومن بطون جرم بن هني بطن من جذيمة من جرم طيء ومنهم إياس بن قبيصة،
استعمله كسرى على الحيرة بعد النعمان وهو قائد العرب والفرس على بنو شيبان
يوم ذي قار، وذكر لنا بعض علماء الاحساء ان بنو إياس أهل عمان من بنو إياس
هذا الطائي وذلك نقلاً عن علمائهم وقد قدمنا ذكرهم في إياس من الأزد". أقول
ليس في كتاب المغيري ما يثبت النسبة الى قحطان بسبب انه اضطرب في النسبة،
فمرة يقول هم من الأزد ومرة يقول هم من قبيلة طيء، والاضطراب يسقط الاحتجاج
من أصله وليس في كلام من اعتمد على قوله حجة والله أعلم. ولا يعد أحد من
القراء أن كلامي هذا منقصة في قحطان، وأن ما أقوله بسبب تعصبي لعدنان لا ..
لا، بل هو تحقيق النسبة وتثبيت الأصول وفي النهاية العدنانيون والقحطانيون
يرجعون الى جد واحد كما أثبت ذلك العلماء من حديث النبي صلى الله عليه
وسلم لما مر على الأنصار وهم من الأزد من قحطان فقال لهم "ارموا فإن أباكم
كان رامياً" يعني اسماعيل ومعلوم أن اسماعيل، جد عدنان وبهذا الحديث يثبت
ان اسماعيل عليه الصلاة والسلام جد قحطان أيضاً والله أعلم.



ومن هذا الاختلاف ترى الشعراء يختلفون في نسب (بنو ياس) ومن القول الأول
قول محمد بن قطامي:



بنو ياس بن عامر بن لوي--- اجنودي لا خلت منهم إيادي



وقد اختلفوا كذلك في النسبة إلى (بنو ياس) هل هو حلف يضم مجموعة من القبائل
أو أن القبائل جميعها ترجع الى والد واحد وهو ياس بن عامر؟. ومما ظهر لي و
سمعته من أجدادنا أن أغلب فروع (بنو ياس) قبائل أصلها واحد تنتسب الى والد
واحد وهو ياس ثم انضمت إليها بعض القبائل المجاورة بقصد التحالف والمناصرة
كما يظهر ذلك في قبيلة "آل بو حمير" فهي فرع من قبيلة المناصير، وهي في
نفس الوقت من قبائل (بنو ياس). ويشبه هذا التحالف حلف قبيلة بني قتب. فهناك
قبائل تنتمي الى أصل واحد وهي القبيلة الأم، وهناك فروع قبائل أخرى دخلت
تحت هذا الحلف وتنتسب إليه، وهذا الأمر تجده جلياً في قبيلة بني خالد من
قبائل الجزيرة العربية ليس هذا مجال ذكرها. ونسابة بني قتب يعرفون من دخل
في القبيلة من القبائل الأخرى، ونسابة (بنو ياس) على علم بمن دخل فيهم،
وهذا النسب لم يتكون من زمن قريب بل يرجع إلى قرون من الزمان وقد أخبرني
الشيخ عبد الله بن ابراهيم آل جبر أحد نسابة الجزيرة العربية أنه حصل على
صكوك مبايعة لجماعات من (بنو ياس) يرجع تاريخها إلى أكثر من أربعمائة سنة
وهذا يدل على بعد هذا النسب لا كما يدعيه بعض من لا علم له بالتاريخ.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
algabal
~{عضو متميز}~
~{عضو متميز}~
algabal


عدد المشاركات عدد المشاركات : 221
تاريخ الانظمام : 27/01/2010
نقـاطك : 321

التقــييم : 0
دولتي : اليمن
الجنــس : ذكر
المزاج : القبائل العربيه واصولها التاريخيه D2ea2811
my mms : الدنيا ساعه اخي المؤمن فاجعلها طاعه لله عز وجل

الاضافات
نشر المواضيع: القبائل العربيه واصولها التاريخيه Button1-share
منتديات قبائل مراد الرسمية:






القبائل العربيه واصولها التاريخيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: القبائل العربيه واصولها التاريخيه   القبائل العربيه واصولها التاريخيه Icon_minitimeالإثنين فبراير 15, 2010 2:54 pm

<tr></tr>
بسم
الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
يعتبره مرجعا هاما في اصول القبائل العربية عموما
*****************************************
اشراف
قبيلة الاشراف تنقسم الى قسمين:

- بقايا قريش وهم الشيبيون وهم سدنة الكعبة . وقريش في منى واطرافها وضواحي
الطائف



- سلالة السبطين ( الحسن والحسين ) ومنهم السادة السنونية في ليبيا وغيرها
والادارسة بطون من بني الحسن والعبادلة في الحجاز وعسير ومنهم الحسين بن
علي الشريف .




أكلب



قبيلة اكلب بن ربيعة بن نزار ابن معد بن عدنان , وقد تسمى يكلب وهي قبيلة
معروفة في نواحي بيشة .


الانصار



بنو الخزرج وبنو الاوس بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقيا بن عامر ماء
السماء بن حارثة الغطريف بن امرىء القيس بن ثعلبة بن مازن بن الازد


اسماعيل



إسماعيل: خرجت جميع القبائل العدنانية منه.

كما جاء بكتاب سبائك من ذهب، فهو اسم عجمي وفيه لغتان إسماعيل باللام
وإسماعين بالنون؟ قال السهيلي وتفسيره مطيع الله وهو أول من تسمى بهذا
الاسم من بني آدم وقد أرسله الله إلى جرهم، وإليه انتقل النور النبوي وهو
الذبيح على ا لصحيح وقيل إسحاق وعاش عليه ا لصلاة والسلام: مائة وسبعة
وثلاثين سنة وقبره ما بين الميزاب والحجر والله أعلم.



وسماه العراقي ثابت وإليه انتقل النور النبوي، ومن إسماعيل خرجت القبائل
العدنانية.




الازد



من اضخم قبائل كهلان وتتشعب الى قبائل كثيرة منها غسان ودوس ونصر بن زهران
والاوس والخزرج وغامد وغيرها من القبائل . وموطنهم كما ذكر الاخباريون
اليمن ثم نزحت منها قبيل خراب سد مأرب او بعدة والارجح بعده .



بلي




تنقسم قبيلة بلي الى قسمان رئيسيان

مخلد



خزام



وتنقسم مخلد الى



الـــعـــرادات :الهشيمات, البويات, الوعاوعة , القرون



الهروف:الشرمان , الضياعين , الحماد , الحوامدة , المتاعبة



الحمر:الصوالحة ، السيف , آل محمد , الحميدان , القبل



زبّالة: المشاعلة , الصرابطة , العصابين , الجذول , البوينات , الخشمان ,
العبلة , السميرات , القراعطة , الجحوم , الشتاويه , المساعرة , الجردان ,



القواعين: الخضراء , العلي , العلياني , النواضية , المقابلة



السحمة:الحمور , الزبن , الجمعان , السالم



وينقسم الجمعان إلى :الرواحلة والسليمان



وينقسم السالم إلى :المظهر والقطيبان والعمر والعائط والعقله والمسفر
والخضر والنواجعه



البركات: المعاقلة , الفريعات , الصوامعة , الوحشة , الرموث , الهلبان ,
الخوالي , الحمران , النجيدات



العريفات




وتنقسم خزام الى




وابصة: القواسمة , الخضرة , القردان , اللوطة , الزروط , الغضيات ,
الجعايطه , السبوت



المواهيب: المناصير , الشوامى , السراحين , الرحيات , العودة , الدغامين



الفواضلة: الرقاقصة , الحميطات , الذراعين



المطارفة



المقابلة



الأحامدة



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ



المعاقلة :الرفادات وأحدهم ابن رفادة وفيهم شيخ مشائخ قبيلة بلي وأكثرهم في
الوجه وضواحيها



الهشيمات : فخذ من العرادات ومنهم الشهابين والقياضين والزموع




بني تميم



قيل في الامثال : من ضيع اصله قال ان من تميم .

لهذا المثل دلاله كبيرة على إلى قبيلة بني تميم العظيمة التي تغني شهرتها
الحديث عنها .



قبيلة عظيمة من العدنانية تنتسب الى تميم بن مر بن أد بن طابخة بن الياس
ابن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .



قال الشاعر:



يعد الناسبون الى تميم بيوت المجد اربعة كبارا يعدون الرباب وآل سعد وعمرا
ثم حنظلة الخيارا ومن هنا فان تميم تنقسم الى اربعة بطون كبار وهي :



بطن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم , ومنهم الوهبة .



بطن عمرو بن تميم



بطن سعد بن زيد بن تميم



بطن الرباب



وقد انتشرت قبيلة بني تميم واسرها المتحضرة في اقاليم نجد في سدير وفي
الوشم وفي الفرع وفي بلاد الجبلين .





بني هاجر




فرع من فروع قحطان من الضياغم من شريف من عبيدة ( وعبيدة نسبةً إلى أمهم
بنت المهلهل بن ربيعه التغلبي ) وهم بطن من كهلان من بني يزيد بن حرب بن
عله بن جلد بن مذحج ودخلوا في حلف جنب لأنهم جانبوا أخاهم صداء بن يزيد بن
حرب بن عله بن جلد بن مذحج وحالفوا سعد العشيره بن مذحج و هاجر هو سلطان
العبيدي .

وكانت منازل بني هاجر في سراة عبيدة ( و لا زال بعض بني هاجر في منازلهم في
سراة عبيدة إلى الآن ) ونزلوا إلى جنوب نجد ثم نزلوا مع أميرهم شافي بن
سفر إلى منازلهم الحالية قرب الإحساء ولم ينزلوا دفعة واحدة بل نزلوا على
دفعات .



وديارهم جنوب العجمان حتى بلاد قطر , وعين دار وبنو هاجر وآل الحمرا ومن
رؤساءهم بن شافي من شريف من قحطان .



وبني هاجر اليوم في منازلهم في الإحساء و قطر والكويت والإمارات وفي مناطق
المملكة مثل الدمام والرياض وبيشة .




باهلة



يقال لبني سعد مناة ( باهلة ) وهم حي من قيس عيلان وباهلة ام سعد مناة ,
وهي بنت صعب بن سعد العشيرة . ومنهم ابو امامة الباهلي الصحابي ومنهم
الاصمعي راوية العرب .

ومنهم



السويدان في الوشم والرياض



الركبان في المجمعه



الرميح في المجمعه



الدخان في سدير



السبيل في نفي منهم الاشعر عبد الله بن سبيل



العبداللطيف في الوشم



البواهل في الدرعيه والاحساء جدهم سليمان بن موسى الباهلي الذي شارك في
وقعة البطحاء 1163 ومنهم امير الدرعيه(سابقا) محمد بن عبدالرحمن الباهلي



الرشيد في السر



العويد في الاثله



الغنام في ثرمداء





بني هلال




منهم زوجة النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت خزيمة وميمونة . بنو هلال بن
عامر بن صعصعه بن معاويه بن بكر بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس
بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .

و يوجد عدة بطون في جميع انحاء العالم العربي و اغلبنها في الجزائر و
المغرب الاقصى و يوجد القليل منهم في اليمن و منطقة جيزان و محافظة قلوة
بني مالك و بطن في منطقة الباحة.




بنو عقيل



وهم بنو عقيل بن كعب بن عامر بن صعصعة , ومواطنهم مجاورة لبن كلاب .


بني خالد



بنو خالد من اشهر قبائل الجزيرة , عدنانية الاصل وهي كغيرها من القبائل
العربية مازجتها افخاذ كثيرة من قبائل اخرى بطريقة الحلف والاحتماء بقوتها .
ذلك انها كانت في القرنين التاسع والعاشر الهجريين , بل الى المنتصف القرن
الثاني عشر , كانت تسيطر على نجد وقانت لها حكومة في الاحساء امتد نفوذها
الى نجد .

ومن روع بني خالد :



الجبور ومنهم آل مقدام وبنو نهد والبيوتات والعماير وآل صبيح . المهاشير
ومن بطونهم آل كليب وآل ثنيان وآل عقيل وآل عبيكة وآل علي .



القرشة ويقال انهم من عبيدة من جنب من قحطان .



آل حميد ومنهم آل عريعر امراء الاحساء فيما مضى .




بنو زيد



اسر كثيرة من بنو زيد في شقراء والشعراء والدوادمي والعرض وفي السر وغيرهما
من مدن وقرى نجد , وهم ينتسبون الى زيد بن نهد بن سويد من قضاعة من قحطان .


نعض نسابي القبيلة ومنهم الشبخ عبدالله بن سليمان بن منيع يضعف هذا النسب
ويرجح ان زيدا من اهل القرن العاشر الهجري وانه من بني حيان من جنب من
عبيدة القبيلة القحطانية .




بني لام



بنو لام بطون في القحطانيين ورفع القلقشندي نسبهم الى طي , وذكر الحمداني
ان بني لام في امرة آل ربيعة في عرب الشام .

وبنو لام ثلاثة بطون هي :



آل مغيرة وآل كثير وآل فضل .




بني حنيفة



هم بنو حنيفة بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل. وهم اهل اليمامة


بني صخر



بطن من جذام من القحطانية , مساكنهم ببلاد الكرك من الشــام .

وينقسمون الى قسمين :



الطوقة ومنهم ثلاثة بطون وهم الخضير والغبين والفضل .



الكعابنة ومنهم الجبور والخريشة .




بني سليم



تنسب بنو سليم الى جدها سليم بن منصور بن قيس عيلان. قبيلة مضرية عدنانية
كثيرة العدد ومساكنها حصينة ومشهورة في الجاهلية والاسلام .


بنو القرن



قبيلة بنو القرن وهم بنو قرن بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك
بن نصر وهو شنوءة بن الازد .

ومنهم الطون التالية : الدحيم و آل رزق والسليمان .




باللسمر قبيلة قحطانية من الازد من بني الحجر بنو الهنو بن الازد بن كهلان
بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان .



يقدر عدد هذه القبيلة بـ 40000 الف نسمة وتقع منازلهم على سلاسل جبال سراة
الحجر الممتدة من قمة شعب بيحان حتى مشارف تنومة شمالا في عسير .


باللحمر



تقع منازل قبيلة بلحمر على ضفاف وادي عبل وبيحان والماوين ويحدها من الجنوب
عسير ومن الشرق شهران وتنطوي على عدة افخاذ وعشائر ويقدر عدد سكانها بت
30000 الف نسمة وهي من القبائل القحطانية .


بني شهر



وتقع منازلهم على سطح سلاسل الحجر وما انحدر منها الى اغوار تهامة حتى بارق
.

وتنقسم هذه القبيلة الى قسمين هما سلامان وبنوالاثلة .




بني مالك الجنوب



1- آل مغامر ينقسمون إلىالقبائل التالية:

1- آل خــــالــد، وينقســـمون إلى الآتي:

· آل ســلامــة · آل محمد · آل احمد · آل قطيل · آل حراز · آل الزغلي




2- آل ســـعيد، وينقسمون إلى الآتي :

· آل عثوان · الحجفة · الرقبة · آل شــبان · النشمة · أهل القاعة · أهل
نعامة




3 – أهل العــــزة، وينقسمون إلى الآتي:

· أهل ريــدة · أهل ذات المسك




2 - آل كــثير وينقسمـــون إلى القبائل التالية:

1- آل عــلي، وبنقسمون إلى الآتي:

· آل معبد · آل شــريف · آل ســـنين · آل بقاع · أهل الجهي · أهل المسترب




2- آل ســــلمى، وينقســمون إلى الآتي:

· آل معتوب · آل محدب · آل عمرو




3 - آل حبـس، وينقسمون إلى الآتي:

· أهل العشه · آل غماض




4 - بني رايــــم، وينقسمون إلي الآتي:

· آل يحيى · آل زيدان · آل النخيف


بنو ياس



قبيلة (بنو ياس) هي من أشهر القبائل على ساحل الخليج، وأعدادها كبيرة
بالنسبة للقبائل الأخرى، وفيها بيوت الحكم من آل نهيان وآل مكتوم. وقد وقع
خلاف كبير في نسب هذه القبيلة بين المؤرخين حتى في اسمهم فقالوا: (بنو
ياس)، بنو إلياس، بنو إياس. ومعلوم أن الرجل ليس له الا اسم واحد وأن كل
اسم من هذه الأسماء يؤدي إلى النسبة لشخص آخر، والناس وإن قالوا واختلفوا
ف(بنو ياس) لا يختلفون على أنهم من أصل واحد اسمه ياس بن عامر. وسأبدأ
بالقول الراجح عندي وإن أبى هذا القول بعض أهل العلم في الأنساب في هذه
المنطقة، قبيلة (بنو ياس) تنتسب الى ياس بن عامر الذي ترجع نسبته الى قبائل
نزار بن معد بن عدنان، يقول سالم بن حمود السيابي المؤرخ العماني في كتابه
(اسعاف الأعيان في أنساب عمان):

"أعلم أن (بنو ياس) أهل دبي وأبوظبي على شهير النسب من ياس بن عامر بن
صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ولهم زعامة أبوظبي ودبي وما إليهما وتلتف
عليهم قبائل عديدة وتتعلق بهم في مهماتها أمم و(بنو ياس) هم الصميم فيهم ..
الى آخر ما قال".



ويقول ابن رزيق وهو ايضا من المؤرخين العمانيين القدامى في كتابه الضياء
الشائع باللمعان : (بتصرف):



"إن أكثر الناس يظنون أن (بنو ياس) قحطانيون وليسوا كذلك بل هم عدنانيون من
ولد سامة بن لؤي بن غالب".



والمؤرخون العمانيون أعرف بأنساب المنطقة من غيرهم بسبب مخالطتهم للقبائل
العربية الموجودة في المنطقة وتدوينهم لأحداث عمان منذ الزمن الغابر الى
اليوم، ولو رجعنا الى أهل العلم بالأنساب من السعوديين مثلاً لوجدنا كثيراً
منهم يوافق العمانيين فيما ذهبوا اليه ولا يحضرني في هذه الساعة الا ما
كتبه حمد بن ابراهيم الحقيل في كتابه (كنز الأنساب) وهو من مؤرخي السعودية
يقول:



"وفي عمان (بنو ياس) بن عمرو بن عامر بن صعصعة منهم آل نهيان حكام أبوظبي".



قول الحقيل، ياس بن عمرو لم يقل به أحد، بل أغلب النسابين يقولون ياس بن
عامر ولعله أثبته سهواً وعلى هذا ترى الاتفاق بين هؤلاء المؤرخين على أن
نسب هذه القبيلة عدناني وليسوا من قحطان. وقد جاء في كتاب (المنتخب في ذكر
نسب قبائل العرب) لعبد الرحمن بن حمد بن زيد المغيري الطائي، من مؤرخي
السعودية:



"وبنو إياس بطن من حبشية من خزاعة، ويقال إن بنو إياس أهل عمان ممن ينتسبون
لإياس بن قبيصة الطائي".



ثم قال في معرض كلامه عن أنساب طيء:



"ومن بطون جرم بن هني بطن من جذيمة من جرم طيء ومنهم إياس بن قبيصة،
استعمله كسرى على الحيرة بعد النعمان وهو قائد العرب والفرس على بنو شيبان
يوم ذي قار، وذكر لنا بعض علماء الاحساء ان بنو إياس أهل عمان من بنو إياس
هذا الطائي وذلك نقلاً عن علمائهم وقد قدمنا ذكرهم في إياس من الأزد". أقول
ليس في كتاب المغيري ما يثبت النسبة الى قحطان بسبب انه اضطرب في النسبة،
فمرة يقول هم من الأزد ومرة يقول هم من قبيلة طيء، والاضطراب يسقط الاحتجاج
من أصله وليس في كلام من اعتمد على قوله حجة والله أعلم. ولا يعد أحد من
القراء أن كلامي هذا منقصة في قحطان، وأن ما أقوله بسبب تعصبي لعدنان لا ..
لا، بل هو تحقيق النسبة وتثبيت الأصول وفي النهاية العدنانيون والقحطانيون
يرجعون الى جد واحد كما أثبت ذلك العلماء من حديث النبي صلى الله عليه
وسلم لما مر على الأنصار وهم من الأزد من قحطان فقال لهم "ارموا فإن أباكم
كان رامياً" يعني اسماعيل ومعلوم أن اسماعيل، جد عدنان وبهذا الحديث يثبت
ان اسماعيل عليه الصلاة والسلام جد قحطان أيضاً والله أعلم.



ومن هذا الاختلاف ترى الشعراء يختلفون في نسب (بنو ياس) ومن القول الأول
قول محمد بن قطامي:



بنو ياس بن عامر بن لوي--- اجنودي لا خلت منهم إيادي



وقد اختلفوا كذلك في النسبة إلى (بنو ياس) هل هو حلف يضم مجموعة من القبائل
أو أن القبائل جميعها ترجع الى والد واحد وهو ياس بن عامر؟. ومما ظهر لي و
سمعته من أجدادنا أن أغلب فروع (بنو ياس) قبائل أصلها واحد تنتسب الى والد
واحد وهو ياس ثم انضمت إليها بعض القبائل المجاورة بقصد التحالف والمناصرة
كما يظهر ذلك في قبيلة "آل بو حمير" فهي فرع من قبيلة المناصير، وهي في
نفس الوقت من قبائل (بنو ياس). ويشبه هذا التحالف حلف قبيلة بني قتب. فهناك
قبائل تنتمي الى أصل واحد وهي القبيلة الأم، وهناك فروع قبائل أخرى دخلت
تحت هذا الحلف وتنتسب إليه، وهذا الأمر تجده جلياً في قبيلة بني خالد من
قبائل الجزيرة العربية ليس هذا مجال ذكرها. ونسابة بني قتب يعرفون من دخل
في القبيلة من القبائل الأخرى، ونسابة (بنو ياس) على علم بمن دخل فيهم،
وهذا النسب لم يتكون من زمن قريب بل يرجع إلى قرون من الزمان وقد أخبرني
الشيخ عبد الله بن ابراهيم آل جبر أحد نسابة الجزيرة العربية أنه حصل على
صكوك مبايعة لجماعات من (بنو ياس) يرجع تاريخها إلى أكثر من أربعمائة سنة
وهذا يدل على بعد هذا النسب لا كما يدعيه بعض من لا علم له بالتاريخ.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
algabal
~{عضو متميز}~
~{عضو متميز}~
algabal


عدد المشاركات عدد المشاركات : 221
تاريخ الانظمام : 27/01/2010
نقـاطك : 321

التقــييم : 0
دولتي : اليمن
الجنــس : ذكر
المزاج : القبائل العربيه واصولها التاريخيه D2ea2811
my mms : الدنيا ساعه اخي المؤمن فاجعلها طاعه لله عز وجل

الاضافات
نشر المواضيع: القبائل العربيه واصولها التاريخيه Button1-share
منتديات قبائل مراد الرسمية:






القبائل العربيه واصولها التاريخيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: القبائل العربيه واصولها التاريخيه   القبائل العربيه واصولها التاريخيه Icon_minitimeالإثنين فبراير 15, 2010 2:56 pm

تنقسم الجميلات الى عدة اقسام :

ابناء فيصل الجميلي وهم آل غرير والنتفيتات العتوب وهم آل خليفة وآل صباح
والجلاهمة والمداعمة واولاد علي الكبرا ومنهم آل محمد وآل حيلان والسنادا
وهم من تغلب قضاعة والعض ينسب جميلة الى السلقا عنزة والبعض يرجعها الى
تغلب وائل.


حرب
قبيلة عربية عظيمة الشأن وتنسب الى حرب بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية
بن بكر بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن الناس بن مضر
ابن نزار بن معد بن عدنان من العدنانية . وتسكن منطقة الحجاز وعلى تخوم نجد
ثم انتشرت في باقي انحاء الجزيرة العربية .


الحجر
هو ابن الهنو بن الأزد ويقصد برجال الحجر اربع قبائل هي بللحمر وبللسمر
وبنو شهر وبنو عمرو وتقيم في السراة شمالي سراة عسير كما أن قبائل اخرى
تتبعها وتقطن تهامة ويقدر عدد الجميع بنحو مائة وخمسين ألف نسمه وكلهم
تابعون لإمارة عسير ومركزهم الرئيسي مدينة النماص .


الحجور
قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى حجور بن أسلم بن عليان بن زيد بن عريب بن
جشم بن ‏حاشد بن عبد شمس بن وائل بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن
بن الهميسع بن ‏حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه
الصلاة والسلام .


حارثي
هم بنو الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مذحج بن ادد بن يشجب بن
عريب بن زيد بن كهلان بن السبأ ابن يشجب بن يعرب بن قحطان .

سكنوا مقاطعة نجران وكانوا جيرانا لبني ذهل بن مزيقياء من الازد .


حـمـيـر
هو : حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ،و حمير أخو كهلان وجميعهم من
أولاد سبأ

فهي قبائل كثيرة وهم : يافع: وينتسبون في حمير الكبرى، ومسكنهم شبام والقطن
والشحر والمكلا والهجرين وحوره، ومنهم الجمعدار عوض بن عمر القعيطي، وهو
متولي في هذه الأماكن وإليه يرجع أمرها وجميع الأماكن هذه تحت حكمه(2) .

ومن حمير: قبيلة سيبان وهم : عكبري، وبنو حسن، وسومحي، وحامدي، وأهل كور
الخامعة، والمراشدة والقثم، والحالكة وآل باخشوين. ومساكن سيبان جبل الكور،
ودوعن الوادي الأيمن وليسر وحويرة، ونواحيها ووادي العرش ووادي حمم وكلبوت
والمذينب ووادي المحمدين والحجاري وما حوليها والنقعة والزعفرانة والعجل.

وأما نوح فهو أسم جامع لسيبان، ويطلق على بني محمد وآل باصبارة وآل بارشيد
ومسكنهم حجر، ووادي المحمدين ولبنة بارشيد وما والاها من الجبال ومنها أيضا
باعراقي ، وبا جبير وبايحي حجر وبايحي حروبه ودوعن وآل المعلم محمد،
وبابطين لجرات وآل علي بن سالم حريضة ودار من آل ربَّاع وبن حترش الفوهة
وبن عدوان القرن وباعشرة وبلعين وباحميش وباحكيم ويقال أن باحكيم هلالي.

ومن حمير أيضا المشاجرة وقبائل السيطان والدين إلا من داخلهم من القبل
المتفرقة.

وأما قبائل السوط آل بلعبيد فهم آل بالجهيم وباهيصمي وهو الراس وباسباع
وباكرش وباحيان وباعبدالله دوعن وجردان وبن حيدرة وكربي ومسيعي وباوهال
وباتينمه.

وأما العوامر فمسكنهم: تاربة وما حواليها والنجد من الجبال والرملة ما بين
حضرموت وعمان وقبائلهم الحطاطبة والكسابيب وآل خمير وآل عبد الباقي.

وأما آل باجري يقال أنهم من قبائل غسان ومسكنهم عرض بور

وأما بنو تميم والمناهيل فمسكنهم ما بين تريم ونواحيها وقبر نبي الله هود
إلى سنا وما حواليها

وأما المهرة فهم في سيحوت والغيضة والمشقاص

وينتسب بنو تميم والمناهيل في بني ظنة

والمهرة إلى قضاعة

وأما قبيلة مدحج فهم: الحموم ومسكنهم جبال الشحر وساه والغيل إلى وادي
حضرموت.


قبيلة الحناجرة
يسكنون في الجنوب الشرقي من غزة، وتمتد منازلهم الى جوار دير البلح.
والراجح أن اسم الحناجرة، نسبة الى جبل يسمى (حنجر) وتتألف قبيلة الحناجرة
من أربع عشائر [أنظر مخطط منازل الحناجرة].

1- حناجرة أبي مدين، وتضم الحمايل التالية:

(بدرين) و(عربين) و(نعيمات) و(نخيلات) و(نعامين) و(النباهين).

2- الضواهرة: وتتألف من حمايل: المصالحة، وعمارين، والضواهرة والعوامرة،
والعوايشة.

3- الحمدات: وحمايلها: أبو حجاج، والمناديل، السلاسلة، والسميري.

4- عشيرة النصيرات: وتضم حمايل: الفقيريين، وكرشان، وقرعان.


قبيلة الحويطات
نسب قبيلة الحويطات

الحويطات هم من الجمامزة من الأشراف بني الحسين الذين هاجروا من المدينة
المنورة الى بادية الشام واستوطنوا حول العقبة وفيما يلي نورد عمود النسب

حويط ابن جماز بن هاشم بن سالم بن مهنا بن داود بن مهنا بن جماز بن قاسم بن
مهنا الأعرج بن الحسين بن المهنا بن داود أبو هاشم بن القاسم أحمد بن
عبيدالله أبو علي الأمير بن طاهر شيخ الحجاز بن يحي النسابة بن الحسن أبو
محمد جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن الإمام علي زين
العابدين بن الامام الحسين بن الامام علي بن أبي طالب

أبناء حويط هم :- عمران / علوان / سويعد

منازل وديار قبيلة الحويطات

تقع منازل الحويطات بصفة عامة بين تيماء شمال نجد (جنوبا ) وحتى الكرك
(شمالا ) ووادي السرحان والنفوذ الكبرى( شرقا ) وساحل خليج العقبة وشبة
جزيرة سيناء ( غرباً). تبدأ ديار الحويطات على ساحل البحر الأحمر ممتده الى
الداخل حتى جبال السروات حيث تقع الى الشرق من ديار بني عطية وتنتشر
عشائرالحويطات على ساحل خليج العقبة من مدينة حقل وتمتد حتى الجنوب على
شاطئ البحر الأحمر حتى مدينة الوجة. وتقع منازل الحويطات في المملكة
الاردنية من جنوب قصر مشاش وجنوبي الكرك من غربة( شمالاً) وحتى المدورة (
جنوبا ) مارة بجنوب البحر الميت وفي فلسطين تسكن الحويطات في الوقت الحاضر
بقضاء طولكرم والخليل وبيت فجا وتسكن الحويطات في مصر في السويقق,وس
والاسماعلية وفي الشرقية وفي القليوبية وحلوان وحول القاهرة في البساتين
وعين شمس وعزبة النخيل

عشائر الحويطات في السعودية هم كالتالي :

الريشة

وسموا على اسم جدهم ريشان بن سويعد بن حويط ومن الريشة خمسة عشائر وهي :

الطقيقات , الجواهرة , المشاهير, الذيابين, الرقابية, العمران وسموا باسم
جدهم عمران بن حويط وهو أكبر أبناء حويط وله ولدان هم :-

بسام بن عمران : : الغدايرة والرضاوين والمباركيين والحوامدة والسويلميين
والزملة والمحيسنيين و العصابين

غازي بن عمران : له ولدان هما رباع وسياح رباع منه الربيعيين الغوانمه
والسماعين والشكاشكة والرجيلات والسواحلة والمسكة والعيديين والمحيسنيين
والفلحات والحسينات والمضاعنه .

وسياح منه السيايحه النخرة والقراشمة والقبيضات والبدراوي والقرعان

ومن العمران ايضا العبادلة والحميدات

عشائر من عمر بن غالي بن عيد بن سويعد سموا انفسهم عيال عمر نسبة الى جدهم
عمر بن غالي بن سويعد من اولاد حويط

وهم القرعان – العميرات – الموسة – الفحامين

ومن عشائر الحويطات أيضاً

الجرافين , السلالمة , السليميين , الغنامين , الزماهرة , القبيضات ,
العبيات , الصريعيين , الدبـور

عشائر الحويطات في الأردن وهي كالتالي :

وهم العلاوين أولاد علوان بن حويط , عشائرالمطالقة , عشائرالفريجات , عشائر
السليمانيين, عشيرة السمحيين, عشيرة المصبحيين, عشيرة النجادات , عشيرة
النواصرة , عشيرة المراعية , عشيرة الدراوشة , عشيرة الخيرات , عشيرة
القدمان , عشيرة الرشايدة, عشيرة المناجعه, عشيرة المحاميد , عشيرة
الدمانية, عشيرة الزوايده, عشيرة المزنة, عشيرة الزلابية , عشيرة الفتنه,
عشيرة السعيديين : أولاد سعيد بن سويعد بن حويط

عشائر الحويطات في مصر وهم كالتالي:

الفحامين, الموسة , الكريمات , العمران , القرعان , لطقيقات, الرقابية,
الذيابين, المشاهير, الجواهرة , القبيضات, الشوامين, العبيات, العميرات,
السلالمة, الصريعيين , الغناميين, السليميين

عشائر الحويطات في فلسطين وهم كالتالي :

المناجعة , النجادات , العمران , العريقات , العميرات , ذوي رشيد ,
الطقاطقة


خثعم
لا يختلف النسابون ان بجيلة وخثعم هما ابناء انمار ولكنهم اختلفوا في نسب
ابيهما انمار , هل هو انمار بن نزار من العدنانية او انمار بن اراش بن عمرو
بن الغوث .


الخزرج
الاوس والخزرج في يثرب المدينة


خزاعه
: وهم أرباب البيت ، ومن بطون خزا عه : كعب ، مُليح ، سعد ، عوف ، عَدِي ،
بنوقُير، بنو سلول ، بنو المصطِلق ، بنولحيان . الأوس والخزرج وخزاعه أولاد
حارثه بن عمرو بن مُزيقياء .


دواسر
قبيلة نجدية تنتسب الى جذمي العرب عدنان وقحطان وينقسمون الى قسمين دوسر بن
تغلب وآل زايد وهم من قحطان .ومن افخاذ بنو تغلب ابن وائل , المشاوية
والخييلات والحقبان والشواعر والمصارير والعمور .

اما آل زايد ابناء عمر بن عامر الملطوم ويقال دوسر بن وادعة فينقسمون الى
سالم وصهيب ومنهم اوداعين والرجبان .
ربيعة

من العرب المستعربة:

وهم ولد إسماعيل عليه السلام، نزل بالحجاز حوالي القرن التاسع عشر قبل
الميلاد، ثم صاهر ملوك جُرهم فكان له بنون وأعقاب ضلوا في مجاهل الزمن فلم
يعرف التاريخ منهم على التحقيق إلا عدنان، وإليه ينتهي عمود النسب العربي
الصحيح.

وأشهر قبائل هذه الطبقة:

ربيعة ومُضر و أنمار وأياد.

فمن ربيعة عبد القيس،ومنها بكر وتغلب ابنا وائل.

ربيعةفي فلسطين

ربيعة هو أبن نزار، بن معد بن عدنان.. ومن أشهر قبائل ربيعة التي سكنت
فلسطين، قبيلة عنزة: وهم بنو عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن
عدنان. مواطن عنزة في أواسط نجد، وبينه وبين شمال الحجاز.

وفي أوائل القرن الثامن عشر للميلاد شرعت بعض بطون عنزة تخرج من نجد وتزحف
شمالاً، طلباً للرعي والماء، وما لبثت أن تمكنت من دخول حوران وشرق الاردن
وانتزعت السيادة من (السردية). وقبل عام 1761م كانت عنزة تعبد أكبر عشائر
بادية الشام، تأخذ أموالاً وفيرة من ركب الحج الشامي. ثم اخترقت هذه
القبيلة أواسط سورية ونازعت عشائر حمص وحماة سيادتها، وفرضت عليها الخوة،
وتمكنت من الانتصار على عشائر حلب، وبذلك أصبحت عنزة سيدة بادية الشام حتى
وادي الفرات وأطراف العراق. وتعد اليوم أعظم القبائل العربية ولها بطون
عديدة في شمال الحجاز ونجد والشام وبادية الشام والعراق.. ومن أشهر بطونها
اليوم (الرولا) و(ولد علي) و(الدهامشة) ومن سلالات عنزة في فلسطين.

1- قبيلة الترابين، في منطقة بئر السبع, وتعود هذه القبيلة بأصلها الى بني
عطية الحجازية والتي تعرف أحياناً (عرب المعازة) نسبة الى معاز ابن اسد، أي
جد عنزة.

2- التنوش، أو العطاونة من التياها في ديرة السبع، وهم من بني عطية واليهم
ينتسب آل النتشة في الخليل، وعائلة الهباب في يافا، وكذلك أهل قرية سكاكة
في جبل نابلس، وعرب المحافظة في ديرة السبع.

3- عرب (السوالمة) يقيمون على بعد خمسة عشر كيلاً شمال يافا، وهم من
(الرولة) أكبر عشائر عنزة.

4- عرب العنوز في قضاء حيفا، وكانوا يقيمون في قرية (المراح) التي اندثرت
في العهد البريطاني.

5- حمولة (المشطة) ودار ناجي، وحمولة (دار علي) في كفر الديك من (ولد علي)
من عنزة.

6- حمولة النعيرات في ميثلون من أعمال جنين، وبعض سكان (النزلة) من نواحي
غزة. وسكان (علار) في قضاء طولكرم.

7- آل دهمش في اللد، وهم من الدهامشة من عنزة.

8- آل النمر، في مدينة نابلس.


الراشد
1- يتنسبون الراشد إلى راشد بن بدر بن محمد بن بدر بن عمر بن بدر بن
عبدالله بن جعفر بن عبدالله بن علي بن عمر بن جعفر بن بدر بن محمد بن علي
بن عمر بن كثير بن ظنه بن عبدالله بن عمر بن حاشد بن جشم بن خيران بن نوف
بن همدان ثم ينتهي النسب إلى سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه
السلام .

2- أقسام القبيلة :

تنقسم قبيلة الراشد إلى ثلاثة بطون رئيسية هي : المداربة و المسايفة وآل
يماني .

- من فخائذ المداربة : آل بركات وآل بدر وآل نعت وآل سعد وآل عشام وآل ميا
وآل علي بن هنده وآل هادي .

- ومن فخائذ المسايفة : آل حنوه وآل السومه وآل السكران وآل عون .

- ومن فخائذ ال يماني : آل مولي(1) وآل عطا وآل خبيزان وآل سالم وآل علي بن
يماني .

- وهناك طائفه تنسب إلى قبيلة الراشد وهي آل عفيدر ولم تكن هذه النسبة محل
إتفاق بين أفراد قبيلة الراشد .


رشايدة
رشيد وهو رشيد بن شرول من قبيلة عبس بن بغيض بن ريث ابن غطفان بن سعد بن
قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان . الرشليدة من قبائل الكويت
موطنهم الدبدبة , وتتفرع منهم عشائر منها المهيمزات والعجارمة والعونة
والخلوية وذوصياد .


زعب
سميت زعبا نسبة الى زعب بن مالك حفاف بن امريء القيس بن بهته بن سليم بن
منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .

كانت بلادهم حول المدينة وجنوبها وفي سفوح حرة رهاط وشرقا الى الدفينة
واطراف حمى الربذة في عالية نجد .


زهران
بطن من الازد من القحطانية ويتصل نسبهم الى شنئوه وهي من اكبر قبائل السراة
.


سبأ
يجمع النسابون على أن سـبـأ هو: سَبأ بن يشْجَب بن يْعر‘ب بن قحطان بن هود
(النبي عليه السلام )

واشهر من كان له العقب والذكر والملك من أولاد سبأ هما : حمير وكهلان.

وســـبــــأ ، أسم أرض في مشرق اليمن تمتد في الأصل على ضفاف وادي أذنة
(ذنة) وأشهر حواضرها مأرب ، وقد يطلق الاسم سبأ على بلاد اليمن كلها
لشهرتها.

يقول صاحب الموسوعة اليمنية باعتماده على مصادر تاريخية :- " الاسم سبأ ليس
من الفعل سبى (بمعنى أسر ،ومنه المصدر السبي بمعنى الأسر ،والسبايا بمعنى
الأسرى من النساء والأطفال ونحوه ) وإنما أشتق الاسم من الفعل ، سبأ مهموز
الآخر ومعناه في لغة النقوش اليمنية القديمة : غزا ،أو أقام بغزوة ،وفي
معناه العام أدى (عملاً) أو أنجز (مهمة) . وسبأت (سبأة ) تعني غزوة أو حملة
. وفي النقوش سبأ / لسم / رحمنن ،معناها محارب في سبيل الله . وسبأ تعني
قوة غازية أو طريق . وجاءت اللفظة بهذا المعنى في معجم شمس العلوم لنشوان
بن سعيد الحميري ( القرن السادس الهجري ) قال : المسبأ مهموز ، الطريق في
الجبل ،ووجد في سيف ذى رعين من ملوك حمير : أنا أبن ذى رعين بن سبأ ذى
المسبأين ، أى ذى الطريقين في الغزو . " وذى رعين أبو يافع كما هو معروف .

وقد ذكر لنا القرآن الكريم في سورة النمل قصة ملكة سبأ وسيدنا سليمان عليه
السلام :

وورد ذكر سبأ في النقوش الآشورية ،وكذلك وردة إشارات في التوراة عن قصة
زيارة ملكة سبأ لسيدنا سليمان عليه السلام .هذه القصة أخذة شهرتاً واسعة
وملأت أسماع الدنيا كلها وشغله الناس لقرون طويلة ،وبقية عالقة في أذهان
الشعوب ودخلت عليها الأسطورة في كثير من الأحيان .

لكن القصة الحقيقية خُصَّة بالذكر في كتاب الحق تنزيل العزيز الحكيم
(القرآن الكريم )

وســــــــــبـأ :- شعب ودولة لها تاريخ عريق وجزء حضاري هام من تاريخ
اليمن بشكل عام فدولة سبأ ظهرت في الألف الأول قبل الميلاد وأتخذه من مأرب
عاصمة لها .

وفي عهد دولة سبأ أزد هرة التجارة والصناعة والبناء وما بناء سد مأرب
العظيم إلا أحد الشواهد الحضارية لما أبدعه السبئيون في السيطرة على
الطبيعة القاسية وتسخيرها لخدمة الزراعة المزدهرة من خلال أقامت السدود
وتصريف المياه في قنوات لخدمة الأرض الزراعية .

ويقول أصحاب الدراية بالتاريخ أنه بانهيار سد مأرب انهارت على أعقابها
الحضارة السبئيه .

وظلت سبأ الدولة الكبيرة الأم حتى القرن الخامس قبل الميلاد ،حين خرجت عن
سيطرتها الدويلات الصغيرة التي رافقتها والتي كانت تدور في فلكها ،مثل دولة
معين وقتبان واو سان وحضرموت ،وآخر تلك الدول قياماً دولة حمير ،التي
اندمجت مع سبأ وأصبح ملوك حمير يحملون لقب ،ملك سبأ وذو ريدان وحضرموت
ويمانه وأعرابها طوداً وتهامه ،واتخذوا من ظفار (وسط اليمن) عاصمة لهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القبائل العربيه واصولها التاريخيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انساب القبائل العربيه أصول القبائل العربية المعاصرة باختصار
» تسميه بني الحارث للعديد من القبائل العربيه
» انساب القبائل العربيه | دليل كامل |
» نسب قبيلة حاشد واصولها ومساكنها
» بعض شخصيات قبيله مراد التاريخيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قبيلة مراد Murad Tribe :: ~{المنتديات العامه}~ :: منتدى القبائل العام | Forum tribes General-
انتقل الى:  
منتديات قبيلة مراد | موقع قبيلة مراد | المنتدى الاسلامي | الاناشيد | صور اسلاميه | القران الكريم |منتدى الترحيب | منتدى القبائل العام | قبيلة عبيده | قبيلة العوالق | قبيله العوابثه | قبيله بلحارث | قبيله همام | قبيله اين | قبيله الكرب | قبيله بني هاجر | قبيله قحطان | قبيله عتيبه | قبيله يام | قبيله دهم | قبيله جهم | قبيله الشميسات | قبيله وايله | قبيله نهد | قبيله بلعبيد | قبيله البريكي | قبيله همام | قبيله ال اسحاق | قبيله المشاجر | قبيله بني رشيد | قبيله السلاهبه | قبيله العبيد | قبيله الفضلي | قبيله المساعيد | قبيله بني خالد | قبيله بني صخر | قبيله عنزه | قبيله زعب | قبيله العوازم | قبيله مطير | قبيله شهران العريضه | قبيله بني لام | قبيله الشرارات | قبيله شمر | قبيله الدواسر | قبيله حرب | قبيله الحداء | قبيله قيفه | قبيله بني ظبيان | قبائل اخرى | شخصيات تاريخيه | قبيلة مراد العام | شخصيات قبيلة مراد | اخبار قبيلة مراد | عادات وتقاليد قبيلة مراد | منتدى الشعر | منتدى الادب | منتدى وزاره التربيه والتعليم | منتدى الكتاب | منتدى البحوث | منتدى الطب | طب الاعشاب | منتدى الاسرة والطفل | منتدى القصص والروايات | منتدى البرامج | الماسنجر | طلبات البرامج | منتدى الكومبيوتر | خلفيات ثيمات الكومبيوتر | منتدى البرامج المشروحه | منتدى الجوال | منتدى التصميم | رسائل الجوال | ثيمات الجوال | العاب الجوال | منتدى الالعاب | منتدى الرياضه | كورة يمنيه | منتدى الفيديو | منتدى الصوتيات والمرئيات الشعبيه | منتدى المسلسلات والبرامج | الالعاب والمسابقات | الضحك والفرفشه | منتدى السياحه | منتدى السياسه | منتدى الاخبار والحوادث | منتدى القرارات | مساعده الاعضاء | منتدى المشرفين | الارشيف | قسم مواضيع التغذية | Forum Topics RSS & Feed |
جــميــع الحقـــوق مـــحفـــوظـــة لــمــوقــع قـبــائـــل مــــراد
Copyright©2010 - 2021