منتديات قبيلة مراد Murad Tribe
اداب وقوانين الصيد والرحلات البريه Hghgn10
.:|منتديات قبيلة مراد|:.
انشاء الله قريباً يتم افتتاح موقع قبيلة مراد مدفوع التكاليف على الرابط التالي :
WWW.Muradtribe.COM
ترحب بكم
منتديات قبيلة مراد Murad Tribe
اداب وقوانين الصيد والرحلات البريه Hghgn10
.:|منتديات قبيلة مراد|:.
انشاء الله قريباً يتم افتتاح موقع قبيلة مراد مدفوع التكاليف على الرابط التالي :
WWW.Muradtribe.COM
ترحب بكم

منتديات قبيلة مراد Murad Tribe

منتديات قبيلة مراد - مذحج
 
الرئيسية|الموقع الرسمي|أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اداب وقوانين الصيد والرحلات البريه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قناص مراد
~{مؤسس الموقع}~
~{مؤسس الموقع}~
قناص مراد


عدد المشاركات عدد المشاركات : 1943
تاريخ الانظمام : 07/07/2009
العمر : 34
نقـاطك : 4320

التقــييم : 1
التواجد مــ{جبل مراد}ــأرب
دولتي : اليمن
الجنــس : ذكر
هوايتي : الرياضة

المهنـة : برمجي
المزاج : اداب وقوانين الصيد والرحلات البريه De77ea10
my mms : الموقع الرسمي لقبائل مراد

الاضافات
نشر المواضيع: اداب وقوانين الصيد والرحلات البريه Button1-share
منتديات قبائل مراد الرسمية:






اداب وقوانين الصيد والرحلات البريه Empty
مُساهمةموضوع: اداب وقوانين الصيد والرحلات البريه   اداب وقوانين الصيد والرحلات البريه Icon_minitimeالسبت أغسطس 28, 2010 12:26 pm

الرحلات البريةالحمد لله وحده والصلاة والسلام على مالا نبي بعده أما بعدفإن الخروج للرحلات البرية لغرض النزهة مطلب تحتاجه النفس ، فالنفس تحتاج أحيانا إلى الترويح واللهو المباح لتدفع به الملل والسآمة وعناء الإلتزامات ومشقة العبادة وضغوط الحياة وهموم المعيشة ، والأصل في ذلك الحل والإباحة فالرحلات أمر جائز إلا إذا اقترن بها فعل محظور أو أشغلت عن ترك واجب أو تضييع حق فتحرم لذلك. وروي في سنن أبي داود " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبدو إلى التلاع " أي يخرج إلى البادية ، وقد كان بعض الصحابة يحب أن يخرج إلى البادية ، وقد كان بعض العلماء يخرج إلى الضياع والبساتين للترويح.والرحلات لها فوائد عظيمة:1- ترويح النفس وإجمامها وإزالة ما علق بها من صدأ.2- التعرف على الأماكن ونواحي البلاد. 3- الكشف عن أخلاق الرجال ومعرفة طبائعهم. 4- اكتساب مهارات جديدة وتنمية القدرات. 5- تقوية أواصر الرحم وروابط الإخوة بالخروج معهم. 6- تربية الأولاد على الخشونة وقوة الشخصية وحسن التصرف والقدرة على اتخاذ القرار المناسب . ومن أعظم ما يستفيده المسلم من خلال الرحلات البرية التفكر في مخلوقات الله العجيبة والوقوف على مشاهد كونية تتجلى فيها كمال قدرة الله وسعة علمه وإتقان صنعه ويشعر فيها المؤمن بالرهبة والخشوع والإجلال ، كالنظر إلى شروق الشمس وغروبها وطلوع القمر ونزول المطر وزهور الربيع ونباتها ، قال الله تعالى: "إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ربنا ماخلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار سبحانك فنا عذاب النار ". ومن ذلك التأمل في عظم خلق الإبل وسلوكها وطريقة سيرها وأحوالها وصفاتها الفريدة وتآلفها وانقيادها للإنسان وقد قال الله تعالى ( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت).ومما يحسن فعله في الرحلات إقامة مجالس الأدب التي تلقى فيها القصائد المشتملة على الحكم والنصائح ، وتروى فيها القصص والأنساب وأيام العرب التي تحيي في النفوس أخلاق العرب وشمائلهم . وينبغي على الشباب والصغار أن يحرصوا على مجالسة الشيوخ وينهلوا من حكمتهم وخبرتهم في الحياة وتراثهم ومعرفتهم للأمور وتاريخ الأجداد. وللرحلات البرية آداب منها ما هو واجب ومنها ما هو مستحب: 1- الحرص على رفقة أهل الصلاح الذين يراعون حدود الله ويعظمون حرماته ، وإذا ابتلي بأقارب مفرطين نظر في الأصلح وقارن بين المفاسد والمصالح في الخروج معهم ، وإن رافقهم كان له أثر فيهم. 2- المحافظة على أذكار الصباح والمساء ، ونزول المنزل ، وقضاء الحاجة ونزول المطر وهبوب الريح وصعود الجبال ونزول الأودية 3- المداومة على إقامة الصلوات في وقتها قال الله تعالى ( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ) ولا يجوز تأخير صلاة النهار إلى الليل ولا صلاة الليل إلى النهار ، وإن كانت الرحلة مسافة قصر ثمانين كيلا قصرت الصلاة وإن كانت دون ذلك لم تقصر الصلاة ، ويجوز لهم الجمع والأفضل لهم عدم الجمع حال إقامتهم إلا إذا دعت الحاجة إلى ذلك كقلة الماء أو شدة الريح ونحو ذلك. 4- إن كانت الرحلة مسافة قصر فلا جمعة عليهم وتسقط عنهم ولا يلزمهم قصد القرى والهجر لأداء الجمعة وقد أجمع الفقهاء على ذلك ، وإن كانوا دون ذلك تلزمهم الجمعة إذا كانوا قريبين من البلد وإن كانوا بعيدين لم تلزمهم وصلوا ظهرا . 5- المحافظة على الطهارة الشرعية ، وقد ورد فضل عظيم للوضوء حال المشقة من برد وغيره قال رسول الله عليه وسلم " ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات قالوا بلى يا رسول الله قال إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذالكم الرابط فذالكم الرباط " رواه مسلم ، ويجب التطهر بالماء إذا دخل وقت الصلاة قال تعالى ( ياأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤسكم وأرجلكم إلى الكعبين ) ، ولا يحل التيمم بالتراب مع وجود الماء قال تعالى ( فلم تجدوا ماء فتيمموا ) ، وإنما يباح التيمم إذا عدم الماء أو عجز عن استعماله أو كان مريضا يتضرر بذلك ، ويجب البحث عن الماء إذا دخل الوقت في المكان الذي نزل فيه أو قريبا منه ولا يلزمه إحضاره من مكان بعيد ولو تيقن وجوده كمسافة عشر كيلات ونحوها ، ومن الناس من يتساهل في هذا ومنهم من يشدد والسنة التوسط في ذلك. 6- يجب على من أجنب الإغتسال لقوله تعالى ( وإن كنتم جنبا فاطهروا ) ، وإذا فقد الماء أو خاف ضررا على بدنه لشدة البرد أو شق عليه ذلك جاز له التيمم بنية رفع الحدث الأكبر ، أما إذا كان ثمة مكان مهيأ للإغتسال ويجد ما يسخن به الماء فلا يجوز له ترك الإغتسال والانتقال إلى التيمم ، والناس طرفان في ذلك وخير الأمور أوسطها. 7- من شروط صحة الصلاة إستقبال القبلة قال تعالى ( فول وجهك شطر المسجد الحرام ) ، فإذا دخل الوقت وجب عليهم الإجتهاد في تعيين القبلة عن طريق السؤال أو الإستدلال بالنجوم والشمس أو الإعتماد على الوسائل الحديثة ، فإذا غلب على ظنهم جهة صلوا إليها واستمروا على ذلك في جميع الصلوات إلا إذا ظهر لهم اجتهاد آخر ، وإذا تبين لهم بعد ذلك خطأ في اجتهادهم لم يلزمهم الإعادة ، والمعتبر في تعيين القبلة للبعيد الجهة إلى مكة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما بين المشرق والمغرب قبلة " رواه الترمذي ، ولا يضر الإنحراف اليسير يمنة أو يسرة مادام مستقبلا القبلة بوجهه ، وكلما اجتهد في ذلك كان أحسن ولا ينبغي التشديد في هذا. 8- يشرع لهم المسح على الجوارب ( الشراب ) روى المغيرة بن شعبة " أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ فمسح بناصيته وعلى العمامة والخفين) رواه مسلم . ، وإذا كانت رحلتهم أقل من ثمانين كيلا مسحوا يوما وليلة وإذا كانت أكثر من ذلك مسحوا ثلاثة أيام بلياليها كما وقت النبي صلى الله عليه وسلم للمقيم والمسافر ، ويجوز المسح على الخف ( الجزمة أو الكندرة ) من جلد وغيره إذا كان ساترا للقدم ويغطي الكعبين ، أما إذا كان قصيرا أو لا يستر القدم فلا يجوز المسح عليه ، وإذا ابتدأ المسح على الجزمة تعلق الحكم به ولم يجز إكماله على الشراب إلا أن يبتدأ المسح من جديد على الشراب وكذلك العكس ، ولا تنتقض الطهارة بخلع الممسوح عليه من شراب وغيره على الصحيح. 9- الإقتصاد في استعمال الماء وعدم الإسراف فيه 10- ينبغي الحرص على نظافة المكان الذي ينزلون فيه في وضع مكان مهيأ لجمع القمامة ثم يتخلصون منها آخر الرحلة بدفنها وحرقها 11- حفظ البيئة وصيانتها فلا يتلف الإنسان الشجر ولا العشب ولا يفسد مراعي المسلمين وحماهم ، وإذا أراد الإستدفاء وشبة النار أخذ من الحطب اليابس ما يكفيه لحاجته ولا يتعرض للحطب الرطب ولا يقتلع شجرة من أصلها 12- ينبغي على أعضاء الرحلة مراعاة الستر والعفاف فيلزمون النساء بالحجاب الشرعي ويجعلون لهن مكان منعزل عن الرجال بعيد تأخذ المرأة راحتها ويكون لها خصوصية فيه ويتيسر للرجال غض البصر ، وتمنع المرأة من كل تصرف يظهر محاسنها ويعرضها للفتنة أمام الأجانب كركوب الدراجة وغيرها 13- وضع البرامج النافعة والمسابقات الثقافية المفيدة ، ويراعى في ذلك التنوع والتغيير والتشويق وعدم الإطالة ومشاركة الجميع. 14- إلتزام المجموعة بالأدب الشرعي في التعامل فيما بينهم من توقير الكبير ورحمة الصغير واجتناب الجدال والغيبة وكل مايورث العداوة والبغضاء بين القلوب 15- إجتناب جميع المعاصي والذنوب كاستماع المعازف وشرب الدخان والنظر المحرم وتعاطي المسكر ، ولا ينبغي السهر بلا حاجة وربما أفضى لتضييع صلاة الفجر. 16- حسن الجوار واحترام الجار ورعاية حقوقه في بذل الخير له وكف الشر عنه وغض البصر عن محارمه وعدم إيذاءه بأي تصرف ، سواء كان له مخيم ثابت أو من الكشاته وصلى الله على محمد وآله وصحبه أجمين ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين. __________________خلقت بالدنيا وانا مامعي شي&&وبروح منها مامعي شي منها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moorad.own0.com
 
اداب وقوانين الصيد والرحلات البريه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قبيلة مراد Murad Tribe :: ~{المنتديات الادبيه}~ :: منتدى الشعر والشعراء | Poetry Forum :: منتدى الرحلات البرية-
انتقل الى:  
منتديات قبيلة مراد | موقع قبيلة مراد | المنتدى الاسلامي | الاناشيد | صور اسلاميه | القران الكريم |منتدى الترحيب | منتدى القبائل العام | قبيلة عبيده | قبيلة العوالق | قبيله العوابثه | قبيله بلحارث | قبيله همام | قبيله اين | قبيله الكرب | قبيله بني هاجر | قبيله قحطان | قبيله عتيبه | قبيله يام | قبيله دهم | قبيله جهم | قبيله الشميسات | قبيله وايله | قبيله نهد | قبيله بلعبيد | قبيله البريكي | قبيله همام | قبيله ال اسحاق | قبيله المشاجر | قبيله بني رشيد | قبيله السلاهبه | قبيله العبيد | قبيله الفضلي | قبيله المساعيد | قبيله بني خالد | قبيله بني صخر | قبيله عنزه | قبيله زعب | قبيله العوازم | قبيله مطير | قبيله شهران العريضه | قبيله بني لام | قبيله الشرارات | قبيله شمر | قبيله الدواسر | قبيله حرب | قبيله الحداء | قبيله قيفه | قبيله بني ظبيان | قبائل اخرى | شخصيات تاريخيه | قبيلة مراد العام | شخصيات قبيلة مراد | اخبار قبيلة مراد | عادات وتقاليد قبيلة مراد | منتدى الشعر | منتدى الادب | منتدى وزاره التربيه والتعليم | منتدى الكتاب | منتدى البحوث | منتدى الطب | طب الاعشاب | منتدى الاسرة والطفل | منتدى القصص والروايات | منتدى البرامج | الماسنجر | طلبات البرامج | منتدى الكومبيوتر | خلفيات ثيمات الكومبيوتر | منتدى البرامج المشروحه | منتدى الجوال | منتدى التصميم | رسائل الجوال | ثيمات الجوال | العاب الجوال | منتدى الالعاب | منتدى الرياضه | كورة يمنيه | منتدى الفيديو | منتدى الصوتيات والمرئيات الشعبيه | منتدى المسلسلات والبرامج | الالعاب والمسابقات | الضحك والفرفشه | منتدى السياحه | منتدى السياسه | منتدى الاخبار والحوادث | منتدى القرارات | مساعده الاعضاء | منتدى المشرفين | الارشيف | قسم مواضيع التغذية | Forum Topics RSS & Feed |
جــميــع الحقـــوق مـــحفـــوظـــة لــمــوقــع قـبــائـــل مــــراد
Copyright©2010 - 2021