منتديات قبيلة مراد Murad Tribe
أنساب أهل اليمن الاكليل Hghgn10
.:|منتديات قبيلة مراد|:.
انشاء الله قريباً يتم افتتاح موقع قبيلة مراد مدفوع التكاليف على الرابط التالي :
WWW.Muradtribe.COM
ترحب بكم
منتديات قبيلة مراد Murad Tribe
أنساب أهل اليمن الاكليل Hghgn10
.:|منتديات قبيلة مراد|:.
انشاء الله قريباً يتم افتتاح موقع قبيلة مراد مدفوع التكاليف على الرابط التالي :
WWW.Muradtribe.COM
ترحب بكم

منتديات قبيلة مراد Murad Tribe

منتديات قبيلة مراد - مذحج
 
الرئيسية|الموقع الرسمي|أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أنساب أهل اليمن الاكليل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
algabal
~{عضو متميز}~
~{عضو متميز}~
algabal


عدد المشاركات عدد المشاركات : 221
تاريخ الانظمام : 27/01/2010
نقـاطك : 321

التقــييم : 0
دولتي : اليمن
الجنــس : ذكر
المزاج : أنساب أهل اليمن الاكليل D2ea2811
my mms : الدنيا ساعه اخي المؤمن فاجعلها طاعه لله عز وجل

الاضافات
نشر المواضيع: أنساب أهل اليمن الاكليل Button1-share
منتديات قبائل مراد الرسمية:






أنساب أهل اليمن الاكليل Empty
مُساهمةموضوع: أنساب أهل اليمن الاكليل   أنساب أهل اليمن الاكليل Icon_minitimeالإثنين فبراير 15, 2010 2:33 pm

<tr></tr>
أنساب
أهل اليمن

***********************


قال أبو محمد الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني ‏:‏ أولاد كهلان بن سبأ أولد
كهلان بن سبأ فأولد زيد عربياً ومالكاً وغالباً ‏.‏

بنو عريب بن زيد بن كهلان



فأولد عريب عمراً فأولد عمرو زيداً والهَمَيْسع وهو ذو القرنين السّيار
ويكنى بالصعب ، بقول أهل السجل وبني عريب بن زيد بن كهلان ‏.‏



فأولد زيد بن عمرو أدد بن زيد فأولد أدد بن زيد مرة ونبتا وهو الأشعر
ومالكاً وهو مذحج وجلهمة وهو طيّء ‏.‏



فأولد مرة بن أدد الحارث ورهماً رهط الأفعى الكاهن وهو الذي كان بنجران
تتحاكم إليه العرب ‏.‏



وأولد الحارث بن مرة مالكاً وعدياً فأولد مالك بن الحراث عمراً ويعفر فأولد
يعفر المعافر وأولد عمرو بن مالك يكلى وخولان خولان العالية فأولد يكلى ذا
جرة بطن وهم الجرتيون باليمن ‏.‏



وذو جرة وخولان هذه حلال ‏.‏



فأولد عدي بن الحارث عفيراً ومالكاً وهو لخم وعمر وهو جذام والحارث وهو
عاملة وأمهم رقاش بنت همدان ‏.‏



فأولد عفير بن عدي كندياً فأولد كندي معاوية وأولد الخيار بن مالك بن زيد
بن كهلان ربيعة بن الخيار والحارث الأعلى فأولد الحارث الأعلى مالكاً فأولد
مالك الصعب ذا القرنين السيّار بقول همدان ‏.‏



والأزد وأنمار بن أراشة وآل عريب ومن نحا نحوهم يقولون‏:‏ هو الهيمسع بن
عمرو بن عريب بن زيد بن كهلان ‏.‏



ولم يكن الملوك القدماء من كهلان إلا من ولد مالك وعريب ابني زيد بن كهلان
‏.‏



وأولد ربيعة بن الخيار أوسلة بن ربيعة فأولد أوسلة زيداً ويسمى نيلا فأولد
زيد بن أوسلة مالكاً وسبيع وتباع الأكبر ويقال سبيع وسبع من قحطان ‏.‏



بطون دخلت في حاشد بن جشم ‏.‏



فأولد مالك بن زيد بن أوسلة الهان غي رمهموز وأوسلة وهو همدان ‏.‏



وقال بعض النساب لا اسم له غير همدان ولكنه أولد أوسلة فأولد أوسلة نوفاً
وليس بمعروف ‏.‏



فأولد الهان بن مالك بكيلاً الكبرى وضماماً وصيحان وأنساً وإليه ينسب جبل
أنس وهو ضوران ‏.‏



الذي به معدن البقران من ديار الهان ‏.‏



وإلى صيحان بن الهاني ينسب وادي صيحان ‏.‏



وبطن الهان في الهان بن مالك عدد كبير ‏.‏



وهم قوم عتاق عباد منهم حوشب بن التباعي بن المسان بن ذي ظليم قتل يوم صفين
‏.‏



وعثمان بن سعد بن عثمان بن أيمن بن مروان بن ذي ظليم ‏.‏



فعقب الهان هم أقرب قبيلة إلى همدان من غيرهم من أولاد كهلان ‏.‏



نسب همدان وكان همدان يسمى تلاد الملك ‏.‏



وفي ذلك يقول ابن الزبير الأسديّ يؤنب مضر في تقدم دار أسماء بن خارجة‏:‏
فلو كان من همدان أسماء أظهرت كتائب من همدان صعر خدودها لهم كان ملك الناس
من قبل تبّع يقود وما في الناس حيّ يقودها فأولد همدان بن مالك نوفاً وفيه
العدد والعزّ وعمراً وفيه الشرف والملك ورقاشاً زوج عدي بن الحارث ‏.‏



بنو عمرو بن همدان



فأولد عمرو بن همدان زيداً فأولد زيد بتعاً الملك وإليه ينسب سدّ بتع
بالخشب مما يصالي حاز من حدود حمير وهو قريب إلى شرح يحضب بن الصوار بن عبد
شمس ولم يزل الملك في عقبه وإليه أفضى الملك بعد أبي شرح ولم يزل في عقبه
إلى قيام الرائش على ما يذكر علماء همدان وعبداً ابتقروا من بطون همدان
جانباً هم وبنو عبد إل وبنو سبع بن زيد بن أوسلة وبنو عبد بن زيد بن جشم بن
حاشد بن جشم فسموا عبد البقر ويقال أنهم اجتمعوا على عبادة وأولد بتع
الملك ابن زيد علهان ونهفان الملكين وأمهما جميلة بنت الصوار بن عبد شمس
‏.‏



وفي بعض أخبار اليمن القديمة أنه لما قحط القطر في زمان يوسف عليه السلام
وألحت الجراد ساءت أحوال اليمن والحجاز ونجد لأنها أرض معلقة لا سوح فيها
فأمر بتع ابنيه علهان ونهفان أن يكتبا للناس إلى خزنة الملك بمصر وهو
الوليد بن الريان من العماليق الأولى فكتبا إلى العزيز بمصر وهو يوسف عليه
السلام في حفظ من ينتشر إليه من المسترسلين ببضائعهم ونعمهم وعروضهم وورقهم
‏.‏



فخرج الناس على كل صعب وذلول وكثير من أزوادهم الجراد ‏.‏



فلما رآهم يوسف أوى لهم من بعد الشقة ورثى لهم من الضرة فأمرهم باتخاذ
النواضح ووصفها لهم وعادوا فاحتفروا النواضح فكل بئر من ذلك العهد باليمن
فهي العتد العدّ التي لا تنكش ولم يزالوا يمتارون مع ذلك طول تلك المدة ‏.‏



قال اللبخي‏:‏ قال الحميري في كلام الحميرية وذكر خبر الأنواء‏:‏ أقسمن
أنجوم أبربع ذو تغيب لو يرى سد بتع ما بين حاز وبيت دفع ذو بمعنى لا ولو
بمعنى حتى ‏.‏



ذكره الحسن في التاسع من الإكليل ‏.‏



أي أقسمت الكواكب الأربعة وهي الصواب لا تغيب صلاة الغداة حتى يشرب سد بتع
من الغيث بآذار هذا على حد العادة ‏.‏



وفي مسند بصنعاء على بعض الحجارة التي نقلت من قصور حمير وهمدان‏:‏ علهان
ونهفان وخبرني أحمد بن أبي الأغر الشهابي من كندة قال‏:‏ قرأت في مسند
بناعط‏:‏ علهان ونهفان ابنا بتع بن همدان لهم الملك قديماً كان ‏.‏



وحدثني محمد بن أحمد الأوساني أنه قرأ في مسند بعمران من البون دار
همدان‏:‏ علهن ونهفن ابنا بتع بن همدان صحح حصن وقصر حدقان بن زيد يبن
بنينا ‏.‏



كذلك يكتبون بحذف الألف إذا وقعت في وسط الحروف وقفاهم المسلمون في كتابة
المصاحف فطرحوا ألف الرحمن وألف الإنسن وألف السموات وكذلك علهن منقوص من
علهان ونهفن منقوص من نهفان وهمدن من همدان وبنين من بنيان ‏.‏



هذا ما تؤديه أحرف الكتاب وإياها حكى الأوساني فأما اللفظ فعلى التمام ‏.‏



وكذلك يحذفون الواو الساكنة من وسط الحروف مثل مبعوث والياء الساكنة مثل
شمليل والألف الساكنة في مثل هلال وبلال وأميال ‏.‏



فأولد نهفا رياماً ويقال ذا ريام وإليه ينسب محفد ريام من رأس جبل ذبيان
ابن عليان بن أرحب وكان يحج إلى بيت فيه في الجاهلية الجهلاء وبه آثار
عجيبة وشهران الملك ‏.‏



فأولد شهران تألب ريم المذكور في مساند ناعط وفي مساند حمير وإليه ينسب
محما تألب بغلوة وبيت شهير من أرض البون ‏.‏



فأولد تألب يطاع ويارم وأمهما ترعة بنت بازل بن شرحبيل بن سار بن أبي شرح
يحضب وفي المسند بناعط‏:‏ أوسلة رفشان وبنوه بنو همدان حي عثتر يطاع ويارم
أقوال شعبين سعى سلبان دحاشدم وبأبهم تألب ريام ‏.‏



أي ملكوا بأبيهم تألب عن بتع الملك شعبين مختلفين من حمير وهمدان دع حاشد
‏.‏



والتسلبي التجمع والمسلبي المجمّع بلغة حمير ‏.‏



أي قالوا على الجميع كنف حاشد فأولد ريام أنكف وشرح وأروع ويقال لهؤلاء
الثلاثة ملوك شهران وهم أخوال الحارث الرائش أمه سلوب ابنة ريام وأمها وردة
بنت حاشد ذي مرع بن أيمن بن علهان وبهذه الولادة لآل الرائش افتخر أسعد
بعلهان ونهفان مع من افتخر به من أبويه من حمير فقال‏:‏ وشمر يرعش خير
الملو - ك وعلهان ونهفان قد أذكر وخبرني مسلمة بن يوسف بن مسلمة الخيواني
قال‏:‏ قرأت مسنداً على حجر في مسجد خيوان والحجر مما اقتلع من بعض قصور
الجاهلي‏:‏ شرح ما وأخوه ما وبنوه ما قيول شهران بنو هجر هم متعة بدار
القلعة ‏.‏



وأولد ريام بن نهفان يشيع صاحب قصر يشيع وكلاباً بضم الكاف ودعّان الملك
الذي ينسب إليه قصر دعان ‏.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنساب أهل اليمن الاكليل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب جمهرة أنساب العرب - ابن حزم
» لماذا صيف اليمن أجمل,, هنا الدليل الدال روعة صيف اليمن عن غيرها
» اغاني خليجي 20 اليمن - عدن | سبأ - اليمن - السعيده - سهيل - يمانيه - صنعاء
» الكتاب : أنساب الأشراف
» تردد باقة قنوات اليمن الفضائية | اليمن | الايمان | يمانيه | سباء |على القمر Badr4

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قبيلة مراد Murad Tribe :: ~{المنتديات الادبيه}~ :: منتدى الكتب والدراسات واللغات |Forum Language books :: منتدى الكتب | تارخيه - علميه - وغيرها |-
انتقل الى:  
منتديات قبيلة مراد | موقع قبيلة مراد | المنتدى الاسلامي | الاناشيد | صور اسلاميه | القران الكريم |منتدى الترحيب | منتدى القبائل العام | قبيلة عبيده | قبيلة العوالق | قبيله العوابثه | قبيله بلحارث | قبيله همام | قبيله اين | قبيله الكرب | قبيله بني هاجر | قبيله قحطان | قبيله عتيبه | قبيله يام | قبيله دهم | قبيله جهم | قبيله الشميسات | قبيله وايله | قبيله نهد | قبيله بلعبيد | قبيله البريكي | قبيله همام | قبيله ال اسحاق | قبيله المشاجر | قبيله بني رشيد | قبيله السلاهبه | قبيله العبيد | قبيله الفضلي | قبيله المساعيد | قبيله بني خالد | قبيله بني صخر | قبيله عنزه | قبيله زعب | قبيله العوازم | قبيله مطير | قبيله شهران العريضه | قبيله بني لام | قبيله الشرارات | قبيله شمر | قبيله الدواسر | قبيله حرب | قبيله الحداء | قبيله قيفه | قبيله بني ظبيان | قبائل اخرى | شخصيات تاريخيه | قبيلة مراد العام | شخصيات قبيلة مراد | اخبار قبيلة مراد | عادات وتقاليد قبيلة مراد | منتدى الشعر | منتدى الادب | منتدى وزاره التربيه والتعليم | منتدى الكتاب | منتدى البحوث | منتدى الطب | طب الاعشاب | منتدى الاسرة والطفل | منتدى القصص والروايات | منتدى البرامج | الماسنجر | طلبات البرامج | منتدى الكومبيوتر | خلفيات ثيمات الكومبيوتر | منتدى البرامج المشروحه | منتدى الجوال | منتدى التصميم | رسائل الجوال | ثيمات الجوال | العاب الجوال | منتدى الالعاب | منتدى الرياضه | كورة يمنيه | منتدى الفيديو | منتدى الصوتيات والمرئيات الشعبيه | منتدى المسلسلات والبرامج | الالعاب والمسابقات | الضحك والفرفشه | منتدى السياحه | منتدى السياسه | منتدى الاخبار والحوادث | منتدى القرارات | مساعده الاعضاء | منتدى المشرفين | الارشيف | قسم مواضيع التغذية | Forum Topics RSS & Feed |
جــميــع الحقـــوق مـــحفـــوظـــة لــمــوقــع قـبــائـــل مــــراد
Copyright©2010 - 2021