قناص مراد ~{مؤسس الموقع}~
عدد المشاركات : 1943 تاريخ الانظمام : 07/07/2009 العمر : 34 نقـاطك : 4320
التقــييم : 1 مــ{جبل مراد}ــأرب دولتي : الجنــس : هوايتي :
المهنـة : المزاج : my mms :
الاضافات نشر المواضيع: منتديات قبائل مراد الرسمية:
| موضوع: لمحة تاريخية عن قبيلة البراهمية الثلاثاء مايو 01, 2012 2:40 am | |
| لمحة تاريخية عن قبيلة البراهمية ( منطقة الخليل _ فلسطين )
* * *
تُعتبر قبيلة البراهمية ( أصولها وفروعها ) من القبائل الكبيرة ومن العرب القدماء والتي تقطن ومن زمن سحيق منطقة جبال الخليل الغربية وحيث تنتشر في عدة قرى وتتمركز هذه القبيلة في قرية تل الصافي وهذه القرية والتي تقع على بعد 30 كيلو متر شمال غرب مدينة الخليل وهي تشرف على سهل أجنادين ( موقع المعركة المشهورة ) وحيث تتوسط هذه القرية قرى بيت جبرين وكدنا ورعنا وبرقوسيا وذكرين وبعلين وتل الترمس والقسطينة والمسمية والتينة وإذنبه ومغلس وزكريا وعجور ودير الذبان وغيرهم من القرى وهي كثيرة . وقرية تل الصافي مطله أيضآ من الشرق على بعض قرى الضفة الغربية مثل بيت أمر وصوريف وبيت أولا . وأصول قبيلة البراهمية وكما ثبت أنهم من أنسال القبائل الكنعانية والتي استوطنت المنطقة من قبل 6000 _ 8000 سـنة وأن قريتهم تل الصافي والتي أسسها الكنعانين ومن أسمائها لبنى ( مذكورة في التوراة ) وحيث كانت تعتبر قلعة من قلاعهم وذلك لموقعها الإستراتيجي والمشرف على السهل والساحل الفلسطيني والبحر الأبيض المتوسط , وحيث استخدم الكنعانيون هذا الحصن كموقع متقدم وخط دفاع أول عن مناطقهم في جبال الخليل والقدس وأريحا وذلك لصد هجمات أقوام البحر والذين كانوا يفيدون على فلسطين من البحر في تلك الأزمان . ومن هنا كان الكنعانيين أجداد قبيلة البراهمية هم أول شعب عرفه التاريخ ممن سكن فلسطين فهم فلاحو الأرض الفلسطينية وسكانها الأصليين الناطقين بالعربية وهم أخلاف القبائل الوثنية وحيث كانوا موجودين في فلسطين قبل الغزو اليهودي وقبل الميلاد وحيث بقيت أقدامهم ثابتة في التربة منذ ذلك العصر السحيق . وحيث اعتنقت هذه الأقوام بعد ذلك الديانة المسيحية إلى أن جاء الفتح الإسلامي ( ابتداء من سنة 632 م ) وحررهم من حكم الرومان ودخلوا جميعآ بعد ذلك في الدين الإسلامي , إذن فهم موجودين في المنطقة حتى قبل قبائل القيسية واليمانية وغيرهم وهؤلاء الذين وفدوا إلى المنطقة بعد الفتح الإسلامي . ومن الجدير بالذكر أنه حتى قبل 100 سنة كانت النساء من قبيلة البراهمية تلبس أثواب الفلاحية المطرزة حيث كانت تتباهى النساء بطريز صورة الإله ( داجان ) إله الكنعانيين على صدورهم وذلك لفخرهم بأصولهم الكنعانية ( وهناك براهين وأدلة على ماورد ) . وحيث أن المنطقة وحصن تل الصافي كانت تتعرض دائمآ بالكر والفر والأخذ والرد وحيث كان السكان يتعرضون للتهجير والمذابح والأهوال والصراعات القبلية عبر التاريخ مما سبب انتشار بعض أصول وفروع قبيلة البراهيمية في مناطق كثيرة مثل منطقة القدس ورام الله وخاصة في منطقة ترمس عيا و منطقة برهام وأيضأ في مناطق نابلس وحيفا حيث كانت لهم أسماء مختلفة ( مثل الشرايعة ) . وهناك فروع في جمهورية مصر العربية وبعضهم يقيمون في محافظة الشرقية حيث يتركز وجودهم في مركز أولاد صقر . ومن الجدير بالذكر أن القاسم الجنيدي ( جد قبيلة القواسمه ) عاش فترة هو أو بعض أبنائه خلال فترة حروب الصليبية ( ابتداء من 1099 م) في قرية تل الصافي وتشير بعض المصادر أن لهم علاقة قرابة أو نسب مع قبيلة البراهمية وحيث عاشوا فترة في قرية تل الصافي وانتقل بعضهم بعد ذلك إلى محلة الشيخ بالقرب من مدينة الخليل وبقي من ذريتهم في قريتي تل الصافي وبرقوسيا وحيث أصبحوا بعد يشكلون نسبة كبيرة من أهل القريتين . وتشتري قبيلة البراهيمية مع قبائل لها تاريخ قديم في تل الصافي مثل عائلة أبوعفيفة وغيرها . وهناك عائلات استوطنت المنطقة في عصور قريبة مثل آل العزة وغيرهم وهناك نسبة كبيرة من العائلات والتي أصولها مصرية أو غيرها كانت تفد إلى المنطقة لطلب الرزق أو من ضمن الحملات العسكرية وخاصة حملات صلاح الدين والمماليك وحملة ابراهيم باشا , وقد كانت هذه العائلات الوافدة تجد حُسن الضيافة والتكريم والأقامة الطيبة من قبل أفراد قبيلة البراهمية السكان الأصليين للبلاد مما سبب أن حظيت هذه القبيلة بإحترام وود الجميع , وقد كانت جميع عائلات البلد نسيج واحد يسوده الحب والإنسجام والتعاون والوفاء وكأنهم جميعآ من قبيلة واحدة . وهناك عائلات في منطقة الخليل لها وشائج وعلاقات نسب أو قرابة مع قبيلة البراهمية مثل أل أبوشخيدم والجنيدي وابوزينة والزغير وعائلات كثيرة من قرى بيت أولا وصوريف ودورا . اهتم البراهيمية عبر التاريخ على التركيز على مهنة الزراعة لحبهم وارتباطهم بأرضهم ودفاعهم المستميد عنها عبر التاريخ . وحيث كانت قريتهم حصن مهم أيام الرومان والصليبين واثناء كر وفر صلاح الدين على الحصن من قلعة عسقلان ( قبيل معركة حطين ) وبالرغم من ذلك وفي كل هذه الأحوال بقي معظم البراهيمية أصولهم وفروعهم صامدين في أرضهم إلى أن جائت الغزوة الإسرائيلية البريطانية وترتيب المنطقة الجديد حسب اتفاقية سايكس وبيكو عام 1916م, لكن هذه الغزوة كانت هذه المره أكبر وأعظم من طاقة المنطقة وقدراتها مم اضطر البراهمية والأقوام الذي تعيش في المنطقة إلى الهجرة القسرية والنزوح عن المنطقة في مايسمى بنكبة عام 1948 , وقد استمات البراهمية وأهالي البلد والقرى المجاورة وفي الدفاع عن وطنهم في تلك الفترة , وفي معركة البلد استشهد عدد من البراهمية وأهالي البلد والقرى المجاورة وكان على رأسهم محمود حسن نوفل وأخوانه عبدالحافظ وعبدالمنعم وابنه عياش , ويأكد شهود عيان أن الشهيد محمود نوفل قتل أكثر من 10 من اليهود في المعركة . وقد انتشر البراهمية بعد عام 1948 م في مدن وقرى ومخيمات الضفة الغربية والشرقية وتوجه بضع من الأسر إلى قطاع غزة والباقي انتشر في بلاد المهجر . ومن فروع قبيلة البراهمية في الوقت الحاضر : نوفل , الشيخ سلمان , عايش , أبوالحاج , مغنم , اسمران , الدوخ , الجمل , المعري , بحر وغيرهم وبعد الهجرة هذه اهتم افراد قبيلة البراهمية مثلهم كمثل باقي أفراد الشعب الفلسطيني بالتعليم ومزاولة الحرف المهنية والتجارة وقد تركوا بصماتهم بالخير أينما ذهبوا . وبعد ذلك ساهم الكثير من شبان قبيلة البراهمية في أعمال الثورة الفلسطينية والأحزاب العربية , وانخرط بعضهم ضمن الحركات الإسلامية حيث اشتهر منهم الشيخ يوسف عبدالحافظ حسن نوفل والذي توفي في مدينة الخليل عام 1999 م . ومن خلال معارك الثورة الفلسطينية إلى الإجتياح الإسرائيلي لدولة لبنان عام 1982 م سقط عدد من شبان البراهمية بين شهيد وجريح وعلى رأسهم الشهيد فهد إبراهيم محمود نوفل والذي استشهد خلال ذلك الأجتياح . ملاحظة 1 : ربما أنه في هذه الأيام أصبح إسم قبيلة البراهمية غير شائع وغير معروف من بعض أجيال اليوم وذلك أن غالبية فروع وبطون القبيلة يتسمون بأسماء الأجداد أو الأفرع .
ملاحظة 2 : نرحب بأية إضافة أو تعليق أو تصحيح أو أية معلومات أخرى .
منقول
| |
|