قناص مراد ~{مؤسس الموقع}~
عدد المشاركات : 1943 تاريخ الانظمام : 07/07/2009 العمر : 34 نقـاطك : 4320
التقــييم : 1 مــ{جبل مراد}ــأرب دولتي : الجنــس : هوايتي :
المهنـة : المزاج : my mms :
الاضافات نشر المواضيع: منتديات قبائل مراد الرسمية:
| موضوع: نبذه عن قبيلة همدان العريقه الأربعاء نوفمبر 17, 2010 12:53 am | |
| هــمــدان
أحب أن أكتب نبذة مختصرة عن قبيلة همدان وسأحاول الإختصار ...
قبيلة همدان من القبائل الكبيرة التي كان لها شأن يذكر في عهد ملوك سبأ وما بعده ، وتنسب قبيلة همدان إلى : همدان بن مالك بن زيد بن أوسلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ....( واشتهرت همدان بمسمى همدان بن زيد ) . تنقسم همدان إلى بطنين رئيسيين هم حاشد وبكيل أبناء نوف بن حبران ( خيران وقيل خيوان ) بن نوف بن همدان ( ويوجد قبرهما في خيوان ) .
تقع مواطن حاشد في الأرضين الغربية من بلد همدان , وأما بكيل فقد سكنت الأرضين الشرقية منه , وقد تبكلت بعض قبائل حاشد والعكس , كما أن هناك قبائل من حاشد تسكن بين قبائل بكيل والعكس , مع العلم أن تقسيم أماكنهم في الوقت لا يستطيع أحد توضيحها لكثرة الاختلاف في الحدود القبلية ولنزوح قبائل من بكيل وأخذها لبلاد من بلاد حاشد والعكس .... وقد كان لهمدان آله خاص بهم اسمه ( تالب ) مثل أكثر القبائل في ذلك الوقت , وقد كان لتالب أماكن خاصة للعبادة , ومع مرور الزمن تنكر الهمدانيون ومن معهم لتالب واتخذوا يعوق صنماً لهم , وقد أخطأ بعض نسابة همدان عندما قالوا أن تالب إنسان وأنه من أجداد همدان ؟؟!! ولا تزال بعض القبائل محتفظة باسم همدان ( مثل همدان الجوف و همدان الشام < صعده> و همدان صنعاء وعزلة همدان في ملحان ... ) . وقد انتشرت في القرن الميلادي الثاني ظاهرة التحالفات بين الأسر القبلية وأدى ذلك إلى حدوث تغييرات في الخارطة القبلية اليمنية ( ولا زالت التحالفات إلى وقتنا الحالي ) . وعندما ظهر الإسلام كانت همدان القبيلة الوحيدة التي أسلمت بالكامل في يوم واحد على يد سيدنا الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه. عندها أرسل الإمام علي بن أبي طالب كتاباً إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم– بإسلامهم ، فلما قرأ – صلى الله عليه وعلى آله وسلم - الكتاب خرّ ساجداً ثم رفع رأسه فقال : السلام على همدان ثم تتابع أهل اليمن على الإسلام .. وقال رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم - نعم الحي همدان .. ما أسرعها إلى النصر ، وأصبرها على الجهد ، وفيهم أبدال وفيهم أوتاد الإسلام . وقد قال فيهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه بعد أن ناصرته همدان قصيدة ستظل وساماً لهمدان إلى قيام الساعة :
ولما رأيت الخيـل تقـرع بالقنـى فوارسها حمـر النحـور دوامـي ونادى ابن هند في الكلاع و يحصبو كندة فـي لخـم و حـي جـذام تيممـت همـدان الذيـن هُـمُ هُـمُإذا نـاب أمـر جُنتـي وسهامـي فناديـت فيهـم دعـوة فأجابـنـيفوارس مـن همـدان غيـر لئـام فوارس ليسوا في الحـروب بعـزلغداة الوغى مـن شاكـر و شبـام و من أرحب الشُم المطاعين بالقنـىو رهـم و أحيـاء السبيـع و يـام و وادعة الأبطال يخشـى مصالهـابكل صقيـل فـي الأكـف حسـام يقودهـم حامـي الحقيقـة مـاجـدسعيد بن قيـس والكريـم محامـي بكـل رُدَينـي و عَضـب تخالـهإذا اختلـف الأقـوام سيـل عـرام فخاضوا لظاها واصطلوا حر نارهاكأنهـمُ فـي الهيـج شـرب مـدام جزى الله همـدان الجنـان فإنهـمسمام العدا فـي كـل يـوم سمـام لهم تعرف الرايات عنـد اختلافهـاو هـم بـدؤا للنـاس كـلَّ لحـام رجـال يحبـون النبـي ورهطـهلهم سالف في الدهـر غيـر أيـام هـمُ نصرونـا والسيـوف كأنهـاحريق تلظـى فـي هشيـم ثُمـام لهمـدان أخـلاق و ديـن يزينهـاو بأس إذا لوقـوا و حـد خصـام و جد و صدق في الحديث ونجـدةو علـم إذا قالـوا و طيـب كـلام فلو كنت بوابـاً علـى بـاب جنـةٍلقلـت لهمـدان ادخلـوا بـسـلام
قيل: لما قال أمير المؤمنين رضي الله عنه: ( فلو كنت بواباً..البيت ) قال رجل : ( لقلت لمن دان ادخلوا بسلام ) ، فقتلته همدان بحوافر خيولهم ، و ضربوه بنعالهم ، فأمر أمير المؤمنين رضي الله عنه بدفع ديته من بيت المال ، و قال : قتيل (عِمِّيَّا) . وقال أمير المؤمنين علي بن أبى طالب رضي الله عنه : (( يا معشر همدان أنتم درعي ورمحي ، و ما نصرتم إلا الله و رسوله ، و ما أجبتم غيره )) ، فقال سعيد بن قيس ، و زياد بن كعب الأرحبي : ( أجبنا الله و رسوله و أجبناك ، و نصرنا الله و رسوله ثم إياك ، و قاتلنا معك من ليس مثلك ، فارم بنا حيث شئت ) ، فقام عامر بن قيس العبدي ، و هو فارس القوم ، فقال : يا أمير المؤمنين إذا رمت بهمدان أمراً فاجعلنا معهم ، فأنا يداك و جناحك ، فقال رضي الله عنه : ( و أنتم عبد القيس سيفي وقوسي ) ، فرجع بها العبدي إلى قومه . وقد قيل في همدان الكثير من القصائد التي لا تكفيها أكبر المجلدات ولكن قصيدة الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه تعتبر الأولى بلا منازع في مدح قبيلة همدان .
وقد ساهمت القبائل الهمدانية في الفتوحات الإسلامية ومنها انتشرت همدان في الكثير من البلدان مما سبب فيما بعد انقطاع لبعض القبائل الهمدانية في اليمن ( ولكنهم موجودين في أماكن أخرى ) .
والبعض قد يسأل عن الكثير من الأنساب هنا وهناك ولكن مع الوقت وضرورياته تكونت الكثير من الكتل القبلية بين القبيلة نفسها أو أطراف من قبيلة أخرى , ولذلك أصبحت مثلاً قبيلة حاشد تتكون من أربعة أقسام بعد دمج أكثر القبائل بعضها ببعض .
أقسام قبيلة حاشد في الوقت الحالي إلى : أ – العصيمات < عصيمي > ( تنقسم إلى جبري , فضلي , غني , قيصي ) . ب- بنو خارف < خارفي >( بنو جبر , بنو الصيد , الكلبيون ) . ج – بنو صريم < صريمي > . د – بنو عِذَر < عذري > ( غيثاني , قاسمي , عرجلي ) .
أقسام قبيلة بكيل في الوقت الحالي : 1 / بنو شاكر بن ربيعة التي تنقسم في الوقت الحالي إلى : أ / قبيلة وائلة بن شاكر التي تنقسم في الوقت الحالي إلى : # علهاني . # شعري .
ب / قبيلة دهم بن شاكر التي تنقسم في الوقت الحالي إلى : # قبيلة ذو غيلان بن محمد بن شبعان بن نسر بن عمرو بن دهمة بن دهم بن شاكر الذي ينقسم إلى : * قبيلة ذو حسين ( وتنقسم إلى ثمانية أثمان < تنقسم بالتساوي بين بنو يحيى وبنو زامل > ) . * قبيلة ذو محمد ( وهم خمسة أقسام , ثلاثة أقسام لآل سويدان , وقسم لآل عاطف , وقسم للمعاطرة ) . # آل سليمان بن شبعان بن نسر ( مظفري , جعيدي ) . # بنو نوف ( آل عبيد , آل معافا ) . # العمالسة ( الجعافرة , آل جميدة ) . # المهاشمة . # ال عمار ( ذو خاتم , ذو ميصان ) . # آل سالم ( بنو علي < ذو عيسى , ذو جابر > , بنو محمد < حسيني , رزيقي > ) . # آل الذوي بمأرب .
2 / قبيلة أرحب التي تنقسم إلى : # سفيان بن أرحب . # زهيري . # ذيباني .
3 / قبيلة نهم التي تنقسم إلى : # غفيري . # محلفي .
4 / قبيلة مَرهبة التي تنقسم إلى : # عيال سريح . # عيال يزيد . # بنو راع , وغيرهم .
ويدخل في عداد بكيل الكثير من القبائل هنا وهناك كما يدخل في عدادها قبائل من خولان صنعاء , كما أن وادعة كانت قد تبكلت ثم عادت في الآونة الأخيرة إلى حاشد , كما أن هناك الكثير من قبيلة بكيل قد دخلوا في قبائل أخرى لا يسع المجال لذكرها .
أرجو ان أكون قد وفقت في كتابة نبذة مختصرة عن قبيلة همدان والتي لا تكفي المجلدات العظام لكتابة ما يكفي عنها ...
انا تطرقت لذكر بعض قبائل همدان وليس جميع قبائل همدان
قبائل همدان كثيرة منها يام ووادعه والعوامر و وايله و العجمان وال مره والشنافر
تحييااااااااتي لكم م ن ق و ل
| |
|