منتديات قبيلة مراد Murad Tribe
قبيلة العوبثه المرادية المذحجية | النسب | التاريخ | الاصل | المشائخ | التقسيم Hghgn10
.:|منتديات قبيلة مراد|:.
انشاء الله قريباً يتم افتتاح موقع قبيلة مراد مدفوع التكاليف على الرابط التالي :
WWW.Muradtribe.COM
ترحب بكم
منتديات قبيلة مراد Murad Tribe
قبيلة العوبثه المرادية المذحجية | النسب | التاريخ | الاصل | المشائخ | التقسيم Hghgn10
.:|منتديات قبيلة مراد|:.
انشاء الله قريباً يتم افتتاح موقع قبيلة مراد مدفوع التكاليف على الرابط التالي :
WWW.Muradtribe.COM
ترحب بكم

منتديات قبيلة مراد Murad Tribe

منتديات قبيلة مراد - مذحج
 
الرئيسية|الموقع الرسمي|أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قبيلة العوبثه المرادية المذحجية | النسب | التاريخ | الاصل | المشائخ | التقسيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قناص مراد
~{مؤسس الموقع}~
~{مؤسس الموقع}~
قناص مراد


عدد المشاركات عدد المشاركات : 1943
تاريخ الانظمام : 07/07/2009
العمر : 34
نقـاطك : 4320

التقــييم : 1
التواجد مــ{جبل مراد}ــأرب
دولتي : اليمن
الجنــس : ذكر
هوايتي : الرياضة

المهنـة : برمجي
المزاج : قبيلة العوبثه المرادية المذحجية | النسب | التاريخ | الاصل | المشائخ | التقسيم De77ea10
my mms : الموقع الرسمي لقبائل مراد

الاضافات
نشر المواضيع: قبيلة العوبثه المرادية المذحجية | النسب | التاريخ | الاصل | المشائخ | التقسيم Button1-share
منتديات قبائل مراد الرسمية:






قبيلة العوبثه المرادية المذحجية | النسب | التاريخ | الاصل | المشائخ | التقسيم Empty
مُساهمةموضوع: قبيلة العوبثه المرادية المذحجية | النسب | التاريخ | الاصل | المشائخ | التقسيم   قبيلة العوبثه المرادية المذحجية | النسب | التاريخ | الاصل | المشائخ | التقسيم Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 11:34 pm

قبيلة العوبثه المرادية المذحجية | النسب | التاريخ | الاصل | المشائخ |
نسب قبيلة العوابثة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على من لا نبي بعده محمد بن عبدالله علية افضل السلام . أمـــا بعـــد:.

قبيلة العوابثة هي من القبائل العربية التي تسكن الجزيرة العربية وتمتد أصولها من عوبثان بن زاهر بن مراد بن مذحج بن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن عامر"سبأ" بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام . العوابثة قبيلة مـرادية مذحجيه وُنسب لها العوبثاني نسبة الى جدهم عوبثان بن مراد بن مذحج ، وتسكن حاليا في المملكة العربية السعودية، اليمن، الإمارات، سلطنة عمان .

وقال الإمام ابن حزم في جمهرة انساب العرب:

من ولد زاهر بن يحابر: قيس بن المكشوح، واسم المكشوح هبيرة، بن عبد يغوث بن الغزيل بن سلمة بن عامر بن عوبثان بن زاهر بن مراد؛ ومن ولده رهط الحارث بن عبد الله بن سعيد بن محمد بن سعيد بن خلاد بن يزيد بن معاوية بن قيس بن المكشوح؛ و"بكر بلة" بنو فلان؛ وبنو الحصين. ومنهم الربض والصنابح، بطنان؛ ومن بني الربض: صفوان بن عسال بن الربض بن زاهر، صاحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؛ ومن الصنابح: أبو عبد الله الصنابحي. مضى بنو "مراد بن مالك بن" أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ. فأولد عوبثان، فولد عوبثان عمرا وعامرا، فولد عامر سلمة وزاهرا وبدا وسمرة وعادا وودا وقيسا ومالكا وجدل، منهم قيس بن هبيرة بن المكشوح بن عبد يغوث بن الغزيل بن سلمة بن بدا بن عامرا بن عوسان بن زاهر بن هراد، كان قيس بن هبيرة فارس مذحج وهو قاتل الأسود العنسي الكذاب الذي تنبأ بصنعا، وكان هبيرة سيد مراد وإنما سمي هبيرة المكشوح لأنه كشح بطعنه وهو ابن أخت عمرو بن عامر بن علي بن أسلم بن أحمس بن الغوث بن أنمار بن نحيلة وهو في عداد مراد، ومن ولد زاهر بن عامر بن عوبثان بن زاهر ابن مراد وقال الربض وهبا ونماد واعلا والعم وبدول وصليان وهم قبائل وقال انهم من طيئ من بني عمرو بن الغوث، وكانت مضر تسمى دوما غدر فقال السيد ليس بغدر ولكن حبطي مضر ومنهم صفوان بن عسال بن الربض صحابي جليل من اصحاب الرسول صلى الله علية وسلم .

اخي الغالي المكشوح هو من بجيله وليسو اخواله هذا للعلم ولكنه تحالف مع قبيلة مراد فاصبح البجلي المرادي؟؟؟ تأكد من معلوماتك... اخوك صقر بجيله...وشكرا




القبيلة تتفرع إلى ثلاث فروع وكل فرع إلى عدة فخائذ وفروعها كالتالي :

ال بازار - ال بعنس - ال الشير


فصل في فخائذ وديار بني عوبثان المرادية المذحجة:



1_ ( ال بازار )

(ال سالم) وهم:
بن فاجع
بن كردوس
بلعمش
البوري
بلغصون
الساحلي

(ال على) وهم:
بلجبلي
باحسابي
كنيد
الفعم
بن صعفيق
برعود
بن عجلان

(الصباريين) وهم :
بن مصيقر
بن سويد
بن هلم
بن فلح
بن سهل
بن مندعي
بن حمدين
الروازع
باصباح

(ال حمد) وهم:
بن قديم
بن الدوم
بن عمران
ال بكر

(الفلاهيم) وهم:
برزحان
بن قصعان
بن طراد
باتوبة
باضرس

(بنا علي) وهم:

بن عكاس
التغمي
ال طرابز
بن سومان
بابهيش
بن دويس


( بازار الساحل) وهم:
دار سعيد بازار
دار بلعبد بازار
دار سالمين بازار
آل برشيد

(آل عمر باعمر) وهم:

(آل سعيد بن عمر) وهم: بن مردوف
بن الحصن
آل بابكر
بن بشر

(آل شداد بن عمر) وهم: بن محمد
البعوض
الدويل
الميه
بن الشيبه
آل غلاس
وقد تفرعت من هذه الديار ديار مثل القبيلي والسلطان وغيرهم.

---------

2_ ( ال بعنس )

آل البكـر (آل حســن) وهم:

بـاذيــــاب
بـاكـويرى
بن عبـــودان
بن عمر بن حسـن( ومنهم دار الخير).

(القــوازحـــه) وهم :
برهيــــش
بلقـــوزح
بن شمـــل
الهوطلـــي
بـاعمــر
حيلــوط
الدلــــخ

(آل محــركــه) وهم:
بن محـــركــه
بن جميــــل
آل الغـازى
باعمــــــر

(آل علي) وهم:
بن عـلييـــن
بن قـــروان
بن صــادق
بن عجــــران
وهـــــاس

(المكـادشــه) وهم :
بلكـــدش
النهـــدى
بن سيبـــدان

(الصـعـران) وهم :
بلصعـــر
بلحـــار
بن مقشـــاط

--------

3- ( ال الشير )


( بن مجشر ) وهم :

ال حسن

ال عمر

ال علي ( ال بوثلث )

الكنادشه

المراديف




( ال مانع ) وهم :


الرماضين وهم :

ال عمر بن مانع

ال حسن بن مانع (ال علي بن حسن, ال سالمين بن حسن)

ال مانع بن حسن (ال باللجهر)

ال حطبان


الملاكيش وهم :

ال حمد بن مانع

ال عبدالله بن مانع



(القلازمـه)


(بن كندش)


(بن قحطان)


(العاكـف)


(بلحيقي)

--------


العوابثة في المهرة (بن عوبثان)


1- (ال سعيد بن قبز) :


وينقسمون إلى أ. بيت عبد الله وهذا الاخير بدوره ينقسم إلى بيت طمطيم بن برك بن عبيد بن سعيد بن عبد الله و بيت عبدي بن محمد بن زغيفان بن عبد الله. ب. بيت حمد بكورز وينقسم إلى بيت كرامه بن عبد الله بن حمد وسوحلي بن عبد الله بن حمد.
بيت حميد وينقسمون إلى أ. بيت نوخذه بن عبد الله بن محمد بن حميد ب. بيت الاثنين بن سعد بن محمد بن حميد ج. بيت سالم بن محمد بن حميد .
بيت محامودي وينقسم إلى أ. راشد بن سليمون ب. محمد بن سليمون.
هناك فروع اخرى وهم بيت سالم بن عوض . بيت عبد الله بن سالمين. بيت سعد بن عاشور. بيت عبد ربه بن حمد ، وايضا دار بن النميري أو كما تسمى في المهره ببيت النميري من بيت قبز.


2- (بن سويري):


وينقسمون إلى : أ.بيت اللبد وهم بيت واحد ( بيت محمد بن سعيد بن محمد بن اللبد بن عبيد بن سويري) ب. بيت سالمين وهم بدورهم ينقسمون إلى (بيت حمد بن عوض بن سعيد بن سالمين بن خنيبين بن سالمين، وبيت سونيح بن مبارك بن خنيبين بن سالمين) حسب التقسيه المعروفه لدى قبيلة بن عوبثان (بيت اللبد، بيت سالمين، بيت مبارك). وايضا بيت عيسى ويعرفون كذلك ببيت بطيطي.


3- ( بن مزين ) واصلهم من ال مجشر (بيت دلوم )


4- (بن النمر) :


(بيت الخميس، بيت علي غنمت وينقسم غنمت إلى بيت سالم، بيت محمد ، بيت غانم )
وهناك بيت حطيط وبيت فرتيك وبيت عكاس والذين يرجعون إلى أصل أنهم أخوة للنمر ، ويطلق على بيوتهم الأربع مسمى بيت الهدام.


5- بن محيسن (الزيدية)


وينقسمون إلى أ. بيت بخيت وهم بيت سعد بن عاطميس ب. بيت محيسن وهم بيت سالم بن هاشل وبيت سالم بن فراط وبيت محمد نسيعه بن الكشم.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moorad.own0.com
قناص مراد
~{مؤسس الموقع}~
~{مؤسس الموقع}~
قناص مراد


عدد المشاركات عدد المشاركات : 1943
تاريخ الانظمام : 07/07/2009
العمر : 34
نقـاطك : 4320

التقــييم : 1
التواجد مــ{جبل مراد}ــأرب
دولتي : اليمن
الجنــس : ذكر
هوايتي : الرياضة

المهنـة : برمجي
المزاج : قبيلة العوبثه المرادية المذحجية | النسب | التاريخ | الاصل | المشائخ | التقسيم De77ea10
my mms : الموقع الرسمي لقبائل مراد

الاضافات
نشر المواضيع: قبيلة العوبثه المرادية المذحجية | النسب | التاريخ | الاصل | المشائخ | التقسيم Button1-share
منتديات قبائل مراد الرسمية:






قبيلة العوبثه المرادية المذحجية | النسب | التاريخ | الاصل | المشائخ | التقسيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة العوبثه المرادية المذحجية | النسب | التاريخ | الاصل | المشائخ | التقسيم   قبيلة العوبثه المرادية المذحجية | النسب | التاريخ | الاصل | المشائخ | التقسيم Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 11:35 pm


حدود قبيلة العوابثه ومنازلهم في حضرموت

وادي العين ووادي عدم وخطم العوابثه الارض :
1- جنوبا : فيج حويره وضرك العادي الدواس الارض .
2- غربـا : ارض سيبان (الحالكه) القبيله المجاوره من جهة جنوب بغرب سيبان (الحالكه ) الارض .
3- شرقا : ارض الجابري وجنوب بشرق وادي يوسن القبل المجاوره من جهة جنوب بشرق الجوهي والجابري الارض .
4- من الشمال قارة الجلده وطاران بوادي عدم والغار الاحمر وزير باشيبه االقبيله المجاوره من جهة شمال بشرق قبيلة الجابري والقبيله المجاوره من جهة شمال بغرب قبيلة نهد وارض تابعه للعوابثه بوادي عمر بساه .
اما بخصوص الساحل فلتحديد عام :-
1-غــــربا : ثغر وادي فلك .
2- شـــرقا: سيلة سمعون بلشحر .
3- جـنوبا : البحر .
4- شمالا : الي مرتفعات الجبال

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ،،،

تتمة لما سبق من ذكر لحدود العوابثة في المهره ، فإني أردف هذه المرة بأسماء الأودية التابعة لقبيلة العوابثة في أرض المهرة وهي أودية كبيرة ويسيل عليها أودية أخرى من مناطق بعيدة ، وهذا ما يستغربه كل من يؤرخ لمحافظة المهرة وهو أنه كيف للعوابثة وهم ليسو من المهرة أن تكون هذه الأودية والمساحات تحت إسم العوابثة والأعجب هو أن أراضي العوابثة تعتبر من حيث الموقع الجغرافي في قلب أرض المهرة ، والذي يحتاج إلى مزيد بحث وتمحيص خاصة معرفة الهجرة الكبرى للقبيلة إلى هذه البلاد وكيفية إستقرارها بين قبائل أخرى وفي أراضيهم. وهذه المعلومات (أي الأودية) أفادني بها صالح ابن النمر وهي كالتالي (الأسماء تبدو غريبة في النطق لأنها باللغة المهرية ولكنها معروفة في الجملة لا سيما أبناء محافظة المهرة):
1) ذا وطوب: ويسيل على أرض بلدة مرعيت - حاضرة العوابثة اليوم -
2) ذي جتود
3) شباليلة: وما يسيل عليه من أودية أخرى
4) جتادين: وما يسيل عليه من أودية أخرى
5) بال هيخي: وما يسيل عليه من أودية أخرى
6) ذا نمريتم: وما يسيل عليه من أودية أخرى
7) أقال/أقالات
Cool هيثيل
9) مصافي
10) مفوردي
11) ذا مط
12) جنيتم
13) من الخالو
14) مغتيج
15) موتيج مصوّر
16) ذا مد
17) كتدين
18) ذا حورثيم: وهو وادٍ مشترك مع قبائل أخرى غير العوابثة
قيس بن المكشوح المرادي

يكنى أبا شداد والمكشوح لقب لأبيه واختلف في اسمه ونسبه فقال بن الكلبي هو هبيرة بن عبد يغوث بن الغزيل بمعجمتين مصغرًا بن بداء بن عامر بن عوبثان بن زاهر بن مراد وقال أبو عمر هوعبد يغوث بن هبيرة بن هلال بن الحارث بن عمرو بن عامر بن علي بن أسلم بن احمس بن أنمار البجلي حليف مراد وقال أبو موسى في الذيل قيس بن عبد يغوث بن مكشوح وينبغي أن يكتب بن مكشوح بألف فإنه لقب لأبيه لا اسم جده قال بن الكلبي قيل له المكشوح لأنهضرب على كشحه أو كوى واختلف في صحبته وقيل أنه لم يسلم إلا في خلافة أبي بكر أو عمرلكنهم ذكروا أنه كان ممن أعان على قتل الأسود العنسي الذي ادعى النبوة باليمين فهذا يدل على أنه أسلم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم لأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بقتل الأسود في الليلة التي قتل فيها وذلك قبل موت النبي صلى الله عليه وسلم بيسير وممن ذكر ذلك محمد بن إسحاق في السيرة وكان قيس فارسًا شجاعًا وهو بن أخت عمرو بن معد يكرب وكانا متباعدين وهو القائل لعمرو‏:‏

فلو لاقيتنى لاقيت قرنا ** وودعت الأحبة بالسلام
وهو المراد بقول عمرو‏:‏
أريد حياته ويريد قتلى ** عذيرك من خليلك من مراد

وكان ممن ارتد عن الإسلام باليمن وقتل داذويه الفارسي كما تقدم ذلك في ترجمته وطلب فيروز ليقتله ففر منه إلى خولان ثم راجع الإسلام وهاجروشهد الفتوح وله في فتوح العراق آثار شهيرة في القادسية وفي فتح نهاوند <مع النعمان بن مقرن> وغيرها وتقدم له ذكر في ترجمة عمرو بن معد يكرب وذكر الواقد يبسند له أن عمر قال لفيروز يا فيروز إنك ابتلى منك صدق قول فأخبرني من قتل الأسود قال أنا يا أمير المؤمنين قال فمن قتل داذويه الفارسي قال قيس بن مكشوح ويقال إن عمر قال له قولًا فقال يا أمير المؤمنين ما مشيت خلف ملك قط إلا حدثتني نفسي بقتله فقال له عمر أكنت فاعلًا قال لا قال لو قلت نعم ضربت عنقك فقال له عبد الرحمن بن عوف أكنت فاعلا قال لا ولكني استرهبه بذلك وقال أبو عمر قتل بصفين مع على وكان سبب قتله أن بجيلة قالوا له يا أبا شداد خذ رايتنا اليوم فقال غيري خير لكم قالوا مانريد غيرك قال فوالله إن أخذتها لا انتهي بكم دون صاحب الترس المذهب وكان مع رجل على رأس معاوية فأخذا الراية وحمل حتى وصل إلى صاحب الترس فاعترضه رومي لمعاوية فضرب رجله فقطعها فقتله قيس وإشرعت إليه الرماح فصرع وهذا يقوي قول من زعم أنه بجلي لأن أنمار من بني بجيلة ثم اتضح لي الصواب من كلام بن دريد فإنه فرق بين قيس بن المكشوح الذي قتل الأسود العنسي وبين قيس بن مكشوح البجلي الذي شهد صفين وهذا هوالصواب وجزم دعبل بن علي في طبقات الشعراء بأن له صحبه وذكر أن سعد بن أبي وقاص في فتوح العراق أمر قيس بن المكشوح وكان عمرو بن معد يكرب من جنده فغضب عمرو من ذلك‏.‏

وقتل مع علي في صفين وكان سبب قتله أن بجيلة قالوا له‏:‏ يا أبا شداد‏.‏ خذرايتنا اليوم‏.‏ فقال‏:‏ غيري خير لكم‏!‏ قالوا‏:‏ ما نريد غيرك‏!‏ قال‏:‏ فواللهلئن أخذتها لا أنتهي بكم دون صاحب الترس المذهب- وكان الترس مع رجل على رأس معاوية- فأخذ الراية وحمل وقاتل، حتى وصل إلى صاحب الترس، فحمل قيس عليه، فاعترضه رومي لمعاوية، فضرب رجله فقطعها، وقتله قيس‏.‏ وأشرعت إليه الرماح فقتل‏.‏

الإصابة في تمييز الصحابة للحافظ شيخ الإسلام بن حجر العسقلاني ، ج5 ، مادةقاف
الطبقات الكبرى لابن سعد ، ج 5 ، الثالث ممن نزل اليمن من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
أسد الغابة في معرفة الصحابة للإمام ابن الأثير ، باب قاف



قصة اسلامة وارتدادة وما دار بينة وبين عمرو بن معد يكرب الزبيدى ثم رحوعهما للاسلام ذكرناهافي الجزء السابق وهنا نذكر فقط بعض مواقفة

وقد كان فروة وفد وأسلم وكذلك قيس واستعمل رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قيساً على صدقات مراد

جهادة بمعركة اليرموك ثم القادسية



حيث كان توجه للجهاد باليرموك حتى ذهبت عينه في يوم اليرموك ثم انتقل مع الدعم الذي ارسله ابوعبيدة الجراح من اليرموك ‏.‏ لسعد بن ابي وقاص بالقادسية كما يتضح ذالك من خلال قصيدتة العصماء التالية


كانت وقعة القادسية وقعة عظيمة لم يكن بالعراق أعجب منها، وذلك أنه لما تواجه الصفان كان سعد، رضي الله عنه قد أصابه عرق النسا ودمامل في جسده فهو لا يستطيع الركوب وإنما هو في قصر متكئ على صدره فوق وسادة، وهو ينظر إلى الجيش ويدبر أمره، وقد جعل أمر الحرب إلى خالد بن عرفطة وجعل على الميمنة جرير بن عبد الله البجلي، وعلى الميسرة قيس بن مكشوح وكان قيس والمغيرة بن شعبة قد قدما على سعد مددا من عند أبي عبيدة من الشام بعدما شهدا وقعة إليرموك. وفي ذالك قصيدة عصماء لقيس بن مكشوح المرادي يوم القادسية

جلبتُ الخيل من صنعاء تردى

بكل مُذَحَجٍٍ كالليثِ سامي

إلى وادي القرى فديار كلبٍ

إلى اليرموك فالبلد الشآمي

وجئن القادسية بعد شهرٍ

مسومةً دوابرها دوامي

فناهضنا هنالك جيش كسرى

وأبناء المرازبة الكرام ِ

فلما أن رأيتُ الخيل جالت

قصدتُ لموقف الملك ِ الهمام ِ

فأضرب رأسه فهوى صريعاً

بسيف أُفلُّ ولا كهام ِ

وقد أبلى الإله هناك خيراً

وفعل الخيرِ عند الله نامي


( دورة في معركة نهاوند )

كان من كبار قادتها حتى ان النعمان بن مقرن اوصى ان يخلفه في القيادة ان اصيب بعد حذيفة بن اليمان
وقال ابن جرير في وقعة نهاوند: فلما انتهى النعمان بن مقرن الى نهاوند في جيشة طرحوا له الحسك (الشرك) الحديد , فبعث عيونا فساروا لا يعرفون بامر الحسك, فاقبل بها ,واخبر النعمان , فقال ماترون ؟ فقالوا تقهقر حتى يروا انك هارب فيخرجوا في طلبه ,فعطف عليهم النعمان وعباء كتائبة وخطب الناس وقال : ان اصبت فعليكم بقيس ابن مكشوح .
وقال خرجت الاعاجم وقد شدوا انفسهم بالسلاسل, لئلا يفروا ,وحمل عليهم المسلمين , فَرُميَ النعمان بسهم فقتل ،ولفه أخوه سويد بن مُقرِّن في ثوبه وكتم قتله حتى فتح الله تعالى عليهم ، ودفعالراية إلى حذيفة, وقتل الله ذا الحاجب ،يعني مقدَّمهم ، وافتتحت نهاوند ، ولم يكن للأعاجم بعد ذلك جماعة
الفضلاء : (1/66 أالمصدر : نزهة


مشاركتة بمعركة صفين



عن عمرو (1) ، عن عبد السلام بن عبد الله بن جابر (2) ، أن راية بجيلة في صفين كانت في أحمس مع أبي شداد ـ وهو قيس بن مكشوح بن هلال بن الحارث بن عمرو بن عامر (3) بن علي بن أسلم بن أحمس بن الغوث بن أنمار . فقالت له بجيلة : خذ رايتنا . فقال : غيري خير لكم مني . قالوا : ما نريد غيرك . قال : فوالله لئن أعطيتمونيها لا أنتهى (4) بكم دون صاحب الترس المذهب ـ قال : وعلى رأس معاوية رجل قائم معه ترس مذهب ، يستره من الشمس ـ قالوا : اصنع ما شئت . فأخذها ثم زحف وهو يقول :




إن عليـــا ذو أنــاة صــارم ********** جلــد إذا مــا حضر العــزائم


لما رأى مــا تفعــل الأشائـم********* * قــام لــه الــذروة والأكــارم



الأشيبــــان مالك وهـــاشم



ثم زحف بالراية حتى انتهى إلى صاحب الترس المذهب ، وكان في خيل عظيمة من أصحاب معاوية ـ وذكروا أنه عبد الرحمن بن خالد بن الوليد ـ قال : فاقتتل الناس هنالك قتالا شديدا . قال : وشد أبو شداد بسيفه نحو


____________



( 1 ) في الأصل : « عمر » ، وأثبت ما في ح .



( 2 ) هو عبد السلام بن عبد الله بن جابر الأحمسي ، كما في الطبري . ذكره في لسان الميزان ( 4 : 13 ) وقال : إنه روي عن أبيه . وذكر في ترجمة أبيه أنه لم يرو عنه إلا ابنه . انظر ( 3 : 265 ) . وفي الأصل : « عبد السلام بن عبد الله عن جابر » وكلمة « عن » محرفة .



( 3 ) في ح : « بن عمرو بن عوف بن عامر » ، وما أثبت من الأصل يطابق ما في الإصابة 7307 . وفي تاريخ الطبري : « بن عمرو بن جابر » .



( 4 ) في الأصل : « لانتهى » صوابه في ح .



--------------------------------



صاحب الترس ، فتعرض له رومى من دونه لمعاوية ، فضرب قدم أبي شداد فقطعها وضربه أبو شداد فقتله ، وأشرعت إليه الأسنة فقتل ، وأخذ الراية عبد الله بن قلع الأحمسي وهو يقول



لا يبعد الله أبــــا شــــداد *************** حيث أجاب دعـــوة المنــادى


وشد بالسيــف على الأعــادي************** * نعــم الفتى كان لــدى الطـراد


وفي طعــان الخيــل والجــلاد



ثم قاتل حتى قتل ، ثم أخذ الراية أخوه عبد الرحمن بن قلع فقاتل فقتل ، ثم أخذها عفيف بن إياس [ الأحمسي ] ، فلم تزل بيده حتى تحاجز الناس .


وقال الجرجاني النسابة صاحب كتاب "الموفق" : أسماء بنت النعمان الكندية هي التيقالت لها نساء النبي صلى الله عليه وسلم إن أردت أن تحظي عنده فتعوذي بالله منه فلما دخل عليها قالت أعوذ بالله منك فصرف وجهه عنها وقال الحقي بأهلك فخلف عليهاالمهاجر بن أبي أمية المخزومي ثم خلف عليها قيس بن مكشوح المرادي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moorad.own0.com
 
قبيلة العوبثه المرادية المذحجية | النسب | التاريخ | الاصل | المشائخ | التقسيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قبيلة مراد Murad Tribe :: ~{المنتديات العامه}~ :: منتدى القبائل العام | Forum tribes General :: قبائل مذحج-
انتقل الى:  
منتديات قبيلة مراد | موقع قبيلة مراد | المنتدى الاسلامي | الاناشيد | صور اسلاميه | القران الكريم |منتدى الترحيب | منتدى القبائل العام | قبيلة عبيده | قبيلة العوالق | قبيله العوابثه | قبيله بلحارث | قبيله همام | قبيله اين | قبيله الكرب | قبيله بني هاجر | قبيله قحطان | قبيله عتيبه | قبيله يام | قبيله دهم | قبيله جهم | قبيله الشميسات | قبيله وايله | قبيله نهد | قبيله بلعبيد | قبيله البريكي | قبيله همام | قبيله ال اسحاق | قبيله المشاجر | قبيله بني رشيد | قبيله السلاهبه | قبيله العبيد | قبيله الفضلي | قبيله المساعيد | قبيله بني خالد | قبيله بني صخر | قبيله عنزه | قبيله زعب | قبيله العوازم | قبيله مطير | قبيله شهران العريضه | قبيله بني لام | قبيله الشرارات | قبيله شمر | قبيله الدواسر | قبيله حرب | قبيله الحداء | قبيله قيفه | قبيله بني ظبيان | قبائل اخرى | شخصيات تاريخيه | قبيلة مراد العام | شخصيات قبيلة مراد | اخبار قبيلة مراد | عادات وتقاليد قبيلة مراد | منتدى الشعر | منتدى الادب | منتدى وزاره التربيه والتعليم | منتدى الكتاب | منتدى البحوث | منتدى الطب | طب الاعشاب | منتدى الاسرة والطفل | منتدى القصص والروايات | منتدى البرامج | الماسنجر | طلبات البرامج | منتدى الكومبيوتر | خلفيات ثيمات الكومبيوتر | منتدى البرامج المشروحه | منتدى الجوال | منتدى التصميم | رسائل الجوال | ثيمات الجوال | العاب الجوال | منتدى الالعاب | منتدى الرياضه | كورة يمنيه | منتدى الفيديو | منتدى الصوتيات والمرئيات الشعبيه | منتدى المسلسلات والبرامج | الالعاب والمسابقات | الضحك والفرفشه | منتدى السياحه | منتدى السياسه | منتدى الاخبار والحوادث | منتدى القرارات | مساعده الاعضاء | منتدى المشرفين | الارشيف | قسم مواضيع التغذية | Forum Topics RSS & Feed |
جــميــع الحقـــوق مـــحفـــوظـــة لــمــوقــع قـبــائـــل مــــراد
Copyright©2010 - 2021