قناص مراد ~{مؤسس الموقع}~
عدد المشاركات : 1943 تاريخ الانظمام : 07/07/2009 العمر : 34 نقـاطك : 4320
التقــييم : 1 مــ{جبل مراد}ــأرب دولتي : الجنــس : هوايتي :
المهنـة : المزاج : my mms :
الاضافات نشر المواضيع: منتديات قبائل مراد الرسمية:
| موضوع: الـزامل( الزوامل) عند قبائل اليمن | مراد | عبيده | مذحج | بكيل | حاشد وغيرها الأربعاء أكتوبر 27, 2010 7:43 am | |
| الزامل هو لسان حال الواقع الاجتماعي السائدفي جنوب الجزيزة العربية عامع وفي اليمن خاصه، وكانت مسيرة الزامل قديما تتم في المناسبات الدينية او المناسبات العادية في الافراح (الزواج) او في المعاون وبذل المساعدة عند طلبها، أو استجابة لداعي السلطان ، أو الشيخ ، أو عاقل لمناقشة أمر هام أو تقرير مصير مايهم الجميع وتكون مسيرة الزوامل في المخارج العسكرية والمسرح القبلي وفي الصلح والاصطلاح . الزوامل إحدى الفنون اليمنية التراثية الأصيلة .. وهي من الرقصات التي تؤكد على وحدة اليمن أرضا وإنسانا ويرقصها اليمنيون على امتداد الساحة اليمنية من صعدة حتى المهـرة . وقد عرفت الجزيـرة العربيـة هـذه الرقصـة الموغلة في القدم عبـر اليمن وهذا ما أكده لنا الأستاذ/ الأكوع، إن هشـام بن عبد الملك قد أورد في كتاب السيرة معلومة الزامل وحدد زمنه "وإنه وصل الجزيرة العربية عـبر اليمن في حدود (200) سنة قبل الهجرة الإسلامية ويكون قد دوّن على الأحجار والجلود" كما أن هناك مؤرخون وباحثون جزموا بأن الزامل قديم جداً ولم يعرف تاريخ نشأته .. ونحن هنا عندما تناول أشعار هذه الرقصة لهي بمثابة سجل تاريخي فهي لم تكن بمثابة رقصة فحسب بل ملحمة لتاريخ أمة باعتبارها مرجع لمختلف الأحداث التاريخية من القرن الثالث الميـلادي عند هجوم الرومان والأحباش على اليمن حتى يومنا هذا.. وعندما نتناولها كرقصة فهي ملحمة بطولية للدفاع عن الأرض والعرض ورد كيد الأعداء.. ويتجلى ذلك من خلال ما يتزود به الراقص من سلاح وعتاد.. أما الجوانب الإنسانية فهي عظيمة لعظمة هذه القضايا اليمنية تجسـدها تلك الشعار التي رددها الشعراء وأخمدوا بها فتن كبيره بين هذه القبائل ومهدت أشعارهم الطريق أمام المصالحة ونبذ الخلاف وقضايا الثأر وساعدت على ترسيخ المعاهدات والمواثيق وهذه جوانب إنسانية تستحق منا أن نكتبها بحروف من ذهب..كما اهتمت هذه الأشعار بقضايا الناس وهمومهم وقضايا الساعة وأشادت بالقبائل وكرم الضيافة والترحيب بالضيوف في الزواجات. وكان اهتمامها بالنبض الشعري أكثر من اهتمامها بالنبض الحركي للرقصة. ويقول الشيخ/ عبد الواسع بن يحيى الواسعي (يسمونه النشيد الوطني لأنه مشتق من الزمله وهي الرفقة والجماعة (تاريخ اليمن) أما الأستاذ/ عبد الله البردوني رحمة الله يقول (الزامل) كفن يستنطق الحال وبعد إنشاده يسمى ـ( زوامل )ـ. أما البعض الآخر فقد ركز على النبض الحركي للزوامل باعتباره فن من فنون الرقص. فقال العلامة أحمد الشامي (الزامل من الفنون الشعبية القديمة). ويقول المستشرق الألماني هانز هولفرتيز في كتابة (اليمن من الباب الخلفي) ويعتقد أهل اليمن أنه مجرد إنشاد هذا النشيد الذي يسمى زامل كان يبث الفزع في قلوب الأعداء. ويقول الأستاذ/ حسـين الجيلاني عن الزامل في حضرموت (زوامل بديعة بحكم الوجود اليافعي وهو معروف في القرن السابع عشر الذي بدأ بحكم الطوائف في حضرموت وهذه كلها إشارات خاطفة تؤكد لنا الزامل نوع من الرقص _ إي رقصات الحرب كالعدة والبرع وغيره . ناهيك عن الملابس وأدوات الحرب التي يلبسها الراقص عندما يؤدي هذه الرقصة وتؤكد لنا هذه الأبيات إن هذه الرقصة من رقصات الحرب. يبقى الزامل اصعب بكثير من كتابه قصيده والسبب بسيط جدا وهو ان القصيده تكون حره في عدد ابياتها فبالامكان ان تكتب بدون شرط او قيد الى ان تصل الى الهدف المنشود بينما يكون الزامل مقصورا على بيت او بيتين يجب ان تختصر فيها كل الفكره اللازمه حسب الموقف الذي يقال فيه الزامل وهذا الاختصار مكمن الصعوبه
ومن الامثلة. لابتي في الشدايد للحمول الكايـده ترتكـي واغتشي نورهم جنح الظلام وكلهم محتظين
خبر الدار لاتذرى على هلهـا ولاتشتكـي الزمان اختلف والعز عايد لو تطول السنين
_________
في الحظا واعجبوني بني عمي ***درع جنبي وشبري بهم طايل يومهم لابتي فانجلى همي****خف حمل (ن)علي عاتقي مايل
____________________
ياذا الجبال اللي بديتي ما شي على الهارب ملامة
قولي ليحيى بن محمد با نلتقي يوم القيامة _________________________ ياسلامي عداد الذاري اللي صدوق في المخيل=الجبل منه سيل والسهل عقب سيله يرتوي يوم جانا نباكم فاحتضينا نبا كسب الجميل=واكبر الواجبات الواجب اللي يقدم للخوي _________________
ياحيود اسبيل فوق المناسح غاب سلطانش وغابت نجومه
وين جاء ذي كان قرنه مناطح من قتل في العيب ما حدن يلومه
________________________
سلامي عدد برق سحابه يسوقه ===== بارقه من جبل عيبان لقصى المضامي
ترتوي دار سيدنا وحنا جنوده ====== فزعة الجنب همدان وصبيان يامي ___________________________
ياسلامي ياوزى كل خايف يابني عمي وساس القبايل والبزي يبشر بنا في المواقف ناصله ونشاركه للجمايل ___________________
يادرب ذي ناعم وياحيد السما باسلك بالله كم جت من القبلة زيود
خمسه وسبعين الف ذي عديت انا من دولة الشامي توطي يا حيود _________
اعزائي الكرام المجال مفتوح لمن لديه زوامل بنشرها في هذا الموضوع لاكماله
| |
|