ثانيا : هذيل اليمن:
و هم الذين يسكنون جنوب مكة في وادي نَعمان ، و وادي رهجان ، و شفا هذيل و ضيْم ، و أم الزلة و حويّة هذيل ، و دفاق ، و إحليل ، و عَرْعَر ، و جبل كبكب ، و المجاز (سوق العرب) و عُرَنَة و الشراء ، و المغمس و جبل يعرج سحار ، و ضرعاء.
و جل بلاد هذيل التي ورد ذكرها في التاريخ لا زالت تعرف بأسمائها حتى الآن.
و تنقسم هذيل اليمن إلى المسودة و زهير:
أولاً المسودة: و منهم آل جميل ، و الطلوح و يقال لهم آل صالح:
1- جميل و منهم: العلويون من العلويين القُرّح.
و من القرح:
1- دعيجي.
2- كاملي.
3- ساري.
4- مطيري.
5- خيَّري-بتشديد الياء-.
6- محسني.
7- حامدي.
8- الكدوة.
و يسكنون حويّة هذيل و نمار ، و الحيا بعد ضيم.
و من العلويين أيضاً: آل محمود و منهم:
1- جاعلي.
2- عايضي.
3- حميدي.
4- أكبري.
5- مخبَّثِي.
و يسكنون وادي إحليل و أم الزلة.
- عن الشيخ خبيط بن ردود الندوي الهذيلي -
(ب) من جميل: بني إياس و من بطونهم:
1- آل ردة.
2- الكلبة.
3- آل بُنَيّة.
4- المشاريق.
5- العقبة.
و يسكنون صدر وادي نعمان مرواة و نجل و الضيِّقة.
- عن حسين بن حسن العميري -
(جـ) الجوابرة من جميل و منهم:
1- آل حسن.
2- آل مقبل.
3- آل علي.
4- آل شماس.
و يسكن معظمهم وادري رَهْجان ، و الآخرون يسكنون صار و عرعر و الخشاع ، و من جبالهم سحار و ضرعاء.
- عن الشيخ عيظة الجابر و الشيخ حسن بن معبد الجابري -
(د) السوالمة من جميل منهم:
1- النجبة.
2- آل فرج.
3- اليزدة.
و يسكنون المحضر و الروس (؟) و البصرة.
- عن زويد بن زايد السالمي بواسطة الأخ عايض الدعدي -
(هـ) آل زيد من جميل: قيل أصلهم من السوالمة من جميل ، دخلوا في قريش ، حلفاً في الزمن القديم ثم تركوا الحلف و هم الآن معدودون في جميل منهم:
1- القنعان.
2- المحاميد.
- عن الأخ زويد السالمي -.
(و) بني كعب من جميل من بطونهم:
1- آل أحمد.
2- آل حامد.
3- آل موسم.
و يسكنون وادي رهجان و من جبالهم مأبَد ، و عمدان ، و جبل سحار بينهم و بين الجوابرة.
- عن الشيخ علي بن خنيفس الكعبي -.
(ز) الكباكبة من جميل من المسودة و قيل: إنهم مسوة ، و لكن ليسوا من جميل و من بطونهم:
1- آل فضل.
2- آل مناع.
3- الجلاجلة.
4- آل جابر.
5- آل حسن.
6- المشاعلة.
7- الحوازمة ، و منهم السبعان و القمشان.
و يسكنون جبل كبكب قرب عرفة و المجاز (سوق العرب) و عُرَنة ، و المغمَّس و الشراء ، و أطراف نعمان.
- عن سالم بن ذياب الفضلي الكبكبي -.
(ح) و من جميل فرع يسمى الشعابين (شعباني) قيل: هم في الأصل من القُرّح ، من جميل يعد الآن أحد فروع جميل ، يسكنون قرب نعمان.
(ط) و من المسودة: الطلوح و يقال لهم آل صالح و منهم:
1- آل خالد: (؟) فمن آل خالد:
* آل عطاف.
* آل راشد.
و يسكنون وادي سان و الغريف و جبل ساق ، و جبل تيس و جبل سان.
- عن خنيفس بن رزيق الخالدي -.
2- البقلة من الطلوح يسكنون الأعوص.
3- آل مناع من الطلوح من آل صالح.
4- الطلحات من الطلوح آل صالح و منهم:
1- آل راشد.
2- الأعصاب.
3- آل منيف.
4- آل عالي (أهل الريع).
5- آل مناع.
و يسكنون قاوة و مرتان و خماس و المحرث و الحيط و الرحبة و المبيرك و هم أكثر هذيل اليمن عدداً و معظم ديارهم شفا.
- عن الأخ عايض بن عبد الله الدعدي -.
القسم الثاني من هذيل اليمن: آل زهير و منهم:
1- الندويين (بني الندا) و هم ثلاث قبل-حسب نطق الراوي-:
1- القيسة (آل قيس).
2- الجملة.
3- المرازيق.
و يسكنون وادي ضيم جنوب مكة.
- عن الشيخ خبيط الندوي -.
2- و من زهير السراونة هذيل أهل نعمان فمن بطونهم:
1- المبالشة.
2- آل حمود.
3- السودة.
4- آل عساف.
5- آل حميد.
6- الظهاونة.
7- ذوي علي.
8- آل عليان.
9- آل علية.
10- المجاريش.
و يسكنون وادي نعمان و ينسبون إليه فيقال لأحدهم النعماني.
3- دعد من هذيل ذكرهم الهجري و روى عن امرأة منهم-على ماجاء في كتاب "أبو علي الهجري و أبحاثه في تحديد المواضع" تأليف حمد الجاسر-ص 45-حين أورد من روى عنهم الهجري في كتابه قال(15- الدعدية: هذه من بني دعد ، ثم من بني زهير ، من هذيل و بنو دعد هؤلاء هم رجاز هذيل-كما يقول الهجري-و قد روى عن الدعدية هذه كثيراً من أشعارهم) إنتهى.
و هو قسمان عظيمان:
القسم الأول: الحسنة: و منهم:
1- الزمكان.
2- آل يعلي.
3- آل منيف.
4- الذيبة.
5- الصمان.
6- الضبان.
7- الدبسة.
القسم الثاني من دَعْد العرمان: و منهم:
1- النخلة.
2- آل محمد.
3- آل منسي.
4- البقران.
5- المعاصي.
و يسكنون ملكان ، و وادي رهجان.
و من جبالهم الشبكة و الأشيب و جبل الكثل و جبل أظلم.
و من هجرهم: الشرفة للزمكان.
و من الحسنة من دعد: العبدة: منهم من يسكن الشفا و منهم من حالف قبيلة حرب.
- عن الأخ نايف بن فضيل الدعدي -.
4- العبدة: قال الشيخ خبيط الندوي هم من الحسنة من دعد من هذيل تركوا ديار دعد في زمن قديم و يسكنون الآن الحزم و سلاسل.
5- الحساسنة من زهير و قيل: إنهم من المسوة و من بطونهم:
1- آل مسعود.
2- آل مناع.
3- الحرابية.
4- الحصانية.
و يسكنون وادي رقبة و الدبية و الشريف و جبل يعرج.
- عن الأخ عباد بن عبد الله الحساني -.
أما ما تبقى من فروع هذيل فهم:
1- صاهلة: من فروع هذيل لم يبق منهم سوى عدد قليل لا يتجاوز العشرة و يسكنون آخر بلاد هذيل مما يلي بني فهم.
2- بنو ريسة (الرياشي) أحد فروع هذيل ذكرهم القلقشندي في كتابه "قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان"-ص136-و ذكروا أيضاً في كتاب "شرح ديوان الهذليين" في مواضع و في غيرها من كتب النسب ، و هم الآن يسكنون في ديرة قريش و رهجان و أعتقد أنهم من بني جريب بن سعد بن هذيل قال كبار السن منهم أنهم يجتمعون مع الحتارشة في النسب ، و الحتارشة كما هو مثبت في الوثائق القديمة الموجودة لديهم و لدى القبائل المجاورة و التي تحدد الديار أنهم من بني جريب- و الله أعلم.
3- زليفة: هم بنو زليفة بن صبح من أشهر فروع هذيل قديماً و حديثاً ذكرهم أبو علي الهجري في كتابه و روى عن أشخاص منهم و ذكروا أيضاً في كتاب "شرح ديوان الهذليين" في مواضع و تردد ذكرهم في شعر هذيل و كان يقال لهم زليفة و الزليفات كما في "شرح ديوان الهذليين" ، قيل: انهم من المسودة و هم الآن يسكنون الشعب و الجرين و القرن و أم الهضاب ، و الحدب و القبيس و الصفاة و الحصن و غرزة و لهم شفا يعرف باسمهم يقال له شفا زليفة.
(منقول)
===============