منتديات قبيلة مراد murad tribe

.:|منتديات قبيلة مراد|:.
انشاء الله قريباً يتم افتتاح موقع قبيلة مراد مدفوع التكاليف على الرابط التالي :
WWW.Muradtribe.COM
ترحب بكم

منتديات قبيلة مراد murad tribe


 
الرئيسية|الموقع الرسمي|مكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

| مكتبة قبائل مراد | صور | فيديو | شخصيات |
تنوية : منتديات قبيلة مراد للجميع وليست ملكية او خصوصيه لاي شخص بحذ ذاته
تم فتح باب التسجيل ... اتفضلوا

شاطر | 
 

 قبيلة آل الصيَـــادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Alqardaie
~{عضو نشيط}~
~{عضو نشيط}~


عدد المشاركات عدد المشاركات : 56
تاريخ الانظمام : 11/08/2010
العمر : 32
نقـاطك : 75

التقــييم : 0
دولتي : اليمن
المزاج :
my mms : تم تغيير حجم الصوره لانها كبيره

مُساهمةموضوع: قبيلة آل الصيَـــادي   الخميس سبتمبر 16, 2010 9:18 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

نبذه عن القبيله
تاريخ قبيلة آل الصيَـــادي المراديــة المذحجيـة


الموقع الجغرافي
كانت مراد قبل الاسلام تسكن المنطقة الواقعة من جنوب نجران والتثليث الى ابين وزبيد وبعض مناطق الببيضاء والجوف وكانت ابين سوقها ومختلطة الى قبائل كندة بحضرموت ولكن بعد معركة ذات الردم التى انتصرت فيها همدان(( حاشد وبكيل )) على مراد خرجت مراد من الجوف والى مناطقها بمارب( مديريريات:- الجوبه-جبل مراد-العبيدلة ماهلية-رحبه) والمناطق الوسطــى حيث ماتزال حتى اليوم
ويسكن حالياً بني الصيادي في مخلاف عمار وادي بنى



المقدمة

ان الحمد لله ، نحمده ، ونستغفره ، ونستهديه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد ان لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله أدى الأمانة ، ونصح ألأمة ، وجاهد في الله حق جهاده فجازه الله عنا خير الجزاء ، أما بعد:
فلقد وجدت من خلال مطالعتي ، وجمعي ، وتحقيقي لأنساب آل الصياد تعدد الالقاب لتراجم سلسلة النسب الصيادي مما أدى الى التشابك بين الاسماء والالقاب وغلبة الالقاب احيانا على الاسماء في سلسلة النسب لبعض مشجرات آل الصياد ، وهو ما قد يثير بعض الإشكاليات عند غير العارفين بالنسب الصيادي . لهذا عزمت متوكلا على الله ، على جمع ما ذكر في المؤلفات ، والشجرات من أسماء ، وألقاب لشخصيات سلسلة النسب الصيادي ، وتوضيح واثبات الإسم من اللقب ثم اعتماد اللقب المشهور لدى آل الصياد لتلك الشخصية. وتقديم المحصلة النهائية لأسماء وألقاب آل الصياد خلال هذا البحث كأسماء وألقاب معتمد لدينا في لجنة الأنساب ، وهى أحدى اللجان التابعة لرابطة السادة الأشراف آل الصياد العالمية التي تقوم بجمع وتحقيق أنساب آل الصياد ثم تصدر شهادات نسب حسب سلسلة النسب المعتمدة والمذكورة في هذا البحث، الذي أسميته : الهادي الى النسب الصيادي ، ونحن في الرابطة نسعى إلى جعل لجنة الانساب مرجعية ، ومستشارا في نسب آل الصياد لكل نسابة ، وباحث ، ومؤلف ، وكاتب لشجرة نسب صيادية. وهى خدمة للطرفين المستفيد الأول: آل الصياد حيث ستقل الأخطاء في مشجراتهم الحديثة مما يدعم صحتها وتوحدها والثاني: كل مهتم بنسب آل الصياد حيث سيجد ما يفيده من معلومات حول شخصيات النسب الصيادي مما يسهل عليه مهمة التناول وكذلك الطرح.
ولقد اخترت منهجا مبسطا في جمع ما كتب وألف في نسب آل الصياد ، معتمدا على جمع المعلومات من المؤلفات المشهورة والمعتمدة لدى النسابين ولدى آل الصياد أولا والتي توفرت لى ، ثم من المشجرات التي جمعتها ثانيا ، بغض النظر عن مذهب المؤلف ، أو عمله ، أو نسبه. كذلك استبعدت بعض المؤلفات التي حولها جدل في صحة معلوماتها ، أو في صحة نسبتها إلى مؤلفيها. وحاولت الاختصار والإيجاز قدر الامكان ليسهل على متناول هذا البحث الوصول إلى الهدف المنشود في أسرع وقت بدون تكلف جهد أو وقت ، فالزمن زمن عمل ، وسباق الى الخيرات وليس زمن أمنيات أو وجاهات.
سائلين المولى عز وجل ان يبارك في هذا الجهد ، وأن يتقبل هذا العمل ، ويجعله خالصا لوجهه الكريم ، وأن يهدينا فيه إلى الصواب والحق ، وأن يوفقنا فيه لخدمة آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
عبد الله
عماد بن على بن عاشور الصيادي الرفاعي الحسيني
رئيس لجنة الأنساب
برابطة السادة الأشراف آل الصياد العالمية
جدة 1 شعبان 1425 هـ الموافق 15/9/2004 م

الفصل الأول
نسبة آل الصياد
ينسبون آل الصياد الى السيد عز الدين أحمد الصياد الرفاعي الموسوي الجعفري الحسيني العلوي الطالبي الهاشمي القرشي وهو الجد الجامع لكل صيادي رفاعي حسيني.



لقب الصيادي
المنسوبون الى السيد عز الدين أحمد الصياد يلقبون بالصيادي في غالبية البلاد العربية ، والعجمية وهو اللقب الصحيح حيث أضيفت ياء النسبة الى الصياد فأصبح اللقب الصيادي ، إلا أن بعض العوائل الصيادية يطلق عليهم لقب الصياد كما هو في مصر ، وبادية الشام وسبب ذلك أن العائلة هناك يطلق عليها آل الصياد أو ناس الصياد في مصر ، وعشيرة الصياد في بادية الشام .
ولقد لازم هذا اللقب (الصيادي) أبناء السيد عز الدين أحمد الصياد منذ أن أشتهر به ، وذلك قبل هجرته من العراق الى الحجاز سنة 622هـ وهذا يعنى أن هذا اللقب لازم آل الصياد لأكثر من 800 سنة . وهذه السنوات الطوال تشير الى أن عدد آل الصياد المنتشرين في العالم بفضل من الله لا يستهان به وهو عدد كبير نرجوا أن نتمكن في يوم من الايام الى حصرهم والوصول اليهم .


نسب السيد عز الدين أحمد الصياد
هو السيد/ عز الدين أحمد الصياد بن عبد الرحيم ممهد الدولة بن عثمان سيف الدين بن حسن بن محمد عسلة بن حازم بن أحمد المرتضى بن على الإشبيلي بن رفاعة الحسن المكي بن مهدي المكي بن محمد المكي بن قاسم الحسن بن حسين الرضى بن أحمد الاكبر بن موسى أبو سبحة بن إبراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن ابي طالب .

وأمه هى الشريفة زينب بنت أحمد الرفاعي الكبير بن على بن يحيى بن ثابت أخ محمد عسلة الجد الثالث للسيد عز الدين أحمد الصياد .
ولد السيد عز الدين أحمد الصياد بواسط بالعراق سنة 574 هـ ، ولما كبر سلك [1]على يد أخيه أبي الحسن عبد المحسن بن عبد الرحيم ممهد الدولة ، وتخرج بصحبته وتفقه وتلقى التفسير والحديث من الشيخ عبد المنعم الواسطي ، وكان كثير الخشوع والحياء من الله تعالى زائد البكاء قليل الكلام .[2]
تزوج بنت عمه رقية بنت عبد السلام فأعقب منها السيد عبد الرحيم فقط وتوفيت ولم تعقب غيره ثم لما أشتهر أمر السيد عز الدين أحمد وعظم أمره خاف على نفسه من آفة الشهرة فخرج من العراق عام 622 هـ وقصد الحجاز وتشرف بزيارة جده سيد الانام عليه أتم الصلاة والسلام ، ثم حج واعتمر وجاور بالمدينة المنورة تسع سنوات وبنى رباطا في المدينة المنورة بالقرب من سقيفة الرصاص معروفا برباط الرفاعي ، وأخذ عنه الطريقة ابن نميلة الحسيني حاكم المدينة ، والإمام عبد الكريم بن محمد الرافعي القزويني صاحب (الشرح الكبير على الوجيز) ، والشيخ علم الدين بن محمد السخاوي صاحب شرح (الشاطبية ) و (المفضل) وغيرهما من الكتب ، والشيخ تاج الدين الابيدري وخلائق وتتلمذ له أناس لا يحصى عددهم . ودخل مصر عام 638 هـ[3] ، وأقام في المسجد الحسيني وأقبل عليه الناس وتتلمذ له العلماء والشيوخ وأكابر الرجال والأشراف وحضر مجلسه وحلقة ذكره جمال الدين أبو عمرو بن الحاجب ، وانتسب اليه خلق كثيرون ، وبنوا له بمصر رباطا مباركا في محلة السباع وتزوج بدرية خاتون من آل الملك الافضل وأقام بمصر سنتين وهاجر منها وترك زوجته درية حاملة فولدت له السيد علي المعروف بأبي الشباك الرفاعي في تلك السنة وبقي ولده عند أخواله آل الملك الافضل . وطاف اليمن ونزل الشام ودخل دمشق وعمر زاوية في ميدان الحصا تعرف بزاوية الرفاعي وخرج منها أيضا وآل أمره ان دخل متكين قرية من اعمال معرة النعمان من اعمال حلب نزلها بعد الظهر سنة 643 هـ يوم خميس ، ثم تزوج من خضراء أخت الشيخ الصالح الزاهد الشيخ عبد الرحمن بن علوان ومنها ذريته الطاهرة أكبرهم شيخ الاسلام صدر الدين علي ، والسيد شمس الدين محمد عبد المحسن ، والسيد موسى الكبير ، والسيد أحمد أبو بكر.[4]



صفته
كان السيد عز الدين أحمد الصياد أسمر اللون طويل القامة حسن الوجه أكحل العينين وسيع الجبهة خفيف الوجود لطيف المنظر ذو هيبة وسكينة ووقار نوراني الطلعة . [5]


سبب شهرته بالصياد
أطلق عليه لقب الصياد بعد أن زار ملك العجم في ذلك الزمان السيد عز الدين أحمد في واسط بالعراق فأعجب به وحسن معتقده فيه فقال له: يا سيدي لا صنعة لك ولا كسب وإني أريد إعطاءك لمعيشة عيالك وفقرائك من القرى ما تصلح به شأنك . فقال له : لست بحاجة فإن لي صنعة وهي الصيد ، وأدخل يده تحت مرقعة فرمى في المجلس بأسدين مربوطين بحبل من ليف النخل ، وقال : وعزة ربي لقد صدتهما من فلاة بربع الخراب . فقال له الملك : يالك من صياد ماهر ، واشتهر بذلك وكانت تلك الشهرة سبب هجرته من واسط .[6]


وفاته
توفى السيد عز الدين أحمد الصياد عام 670 هـ وله من العمر 96 سنة ودفن في قبته تجاه باب الرواق في قرية متكين .[7] والتي تعرف الأن بقرية الصياد بعد أن أندثرت معالم القرية القديمة ، وتقع قرية الصياد شمال مدينة حماة السورية في الطريق الى كفر زيتا.

[1] أي سلك وتربى على الطريقة الرفاعية على يد أخيه .

[2] صحاح الاخبار في نسب السادة الفاطمية الاخيار – عبد الله محمد سراج الدين الصيادي الرفاعي – ص 92 – المطبعة المصرية القاهرة 1306 هـ .

[3] نلاحظ أن السيد عز الدين أحمد الصياد خرج من العراق عام 622 هـ متجها الى الحجاز ثم دخل مصر عام 638 هـ وبهذا يكون مكث بالحجاز حوالى 16 سنة ، ولقد صرحت المراجع الرفاعية بأنه قضى تسعة سنوات مجاورا بالمدينة المنورة .

[4] صحاح الاخبار في نسب السادة الفاطمية الاخيار – عبد الله محمد سراج الدين الصيادي الرفاعي– ص 93 ، 94 المطبعة المصرية القاهرة 1306هـ.

[5] صحاح الاخبار في نسب السادة الفاطمية الاخيار – عبد الله محمد سراج الدين الصيادي الرفاعي – ص 92- المطبعة المصرية القاهرة 1306هـ .

[6] قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين – الشيخ عبد المنعم العاني ثم الراوي – ص 60 – المطبعة الادبية بيروت 1302 هـ .

[7] صحاح الاخبار في نسب السادة الفاطمية الاخيار – عبد الله محمد سراج الدين الصيادي الرفاعي – ص 96 - المطبعة المصرية القاهرة 1306هـ


الفصل الثاني
عرض للنسب الصيادي
سأذكر في هذا الفصل النسب الصيادي على ثلاثة أشكال وذلك للمقارنة ولتوضيح مسألة امكانية حدوث أخطاء إذا لم تكن هناك مرجعية محددة وثابتة وواضحة لسلسلة النسب الصيادي والتي نسعى الى تثبيتها من خلال هذا البحث الذي يعرض الصحيح ويفرق ما بين الاسماء والالقاب بالادلة والبراهين :

أولا: النسب دون ألقاب.
ثانيا : النسب بجميع الألقاب التي جمعناها.
ثالثا: النسب بالأسماء والألقاب المعتمدة لدينا .
ثم سأذكر تسلسلات النسب الصيادي حسب ما ذكره المؤلفون كلا على حدا لتكتمل الفائدة.

أولا: النسب الصيادي كما أجمع عليه النسابون والعلماء والصالحون والحكام والكتاب وغيرهم من دون الألقاب:
أحمد بن عبد الرحيم بن عثمان بن حسن بن عسلة بن حازم بن احمد بن على بن رفاعة بن مهدي بن محمد بن قاسم بن حسين بن احمد بن موسى بن ابراهيم بن موسى بن جعفر بن محمد بن على بن حسين بن على بن ابي طالب .

ثانيا: النسب الصيادي بجميع الالقاب التي أستطعنا أن نجمعها :
أبو على الصياد ابي القاسم عز الدين أحمد الصياد ، أبو الخير ، الكبير .
أبن عبد الرحيم ممهد الدولة ، والدين .
أبن عثمان سيف الدين.
أبن حسن عسلة ، الاشبيلي ، المغربي.
أبن محمد عسلة.
أبن الحازم على ، ابو الفوارس ، الاشبيلي.
أبن أبو على أحمد المرتضى ، ابن رفاعة ، الهاشمي ، المكي ، الاشبيلي.
أبن ابو الفضائل على ، المكي ، الاشبيلي ، المغربي ، الصالح .
أبن أبو على أبي المكارم رفاعة الحسن الأصغر ، الهاشمي ، النقي ، التقي ، المكي ، الأشبيلي .
أبن أبي رفاعة محمد مهدي التقي ، الزكي ، المكي.
أبن ابو القاسم محمد ، البغدادي ، الحسيني ، المكي نزيل مكة .
أبن أبو موسى الحسن القاسم رئيس بغداد ، شيخ بنى هاشم ، نزيل مكة.
أبن أبو عبد الله الحسين عبد الرحمن الرضى ، المحدث القطيعي .
أبن أبو عبد الله احمد الصالح ، الاكبر ، ابو الفضائل ، الزنبور.
أبن أبو الحسن ، أبو يحيى موسى الأصغر ، الثاني ، ابو سبحة ، رئيس بغداد.
أبن الامير الكبير ابو يحيى ، ابي محمد ابراهيم المرتضى المجاب الهادي الى الله الأكبر أو الأصغر أمير اليمن.
أبن أبو الحسن ، أبو إبراهيم موسى الكاظم العبد الصالح .
أبن أبو عبد الله جعفر الصادق.
أبن أبو جعفر محمد الباقر.
أبن على الأصغر زين العابدين ، السجاد ، ذو الثفنات .
أبن الشهيد السبط أبي عبد الله الحسين.
أبن أبو الحسن أمير المؤمنين الأمام على المرتضى ، المجتبى بن ابي طالب .
وتلاحظ أخي القاريء أن بعض الأسماء لها عدة ألقاب ، وكنى مما يعرض السلسلة الى إمكانية الوقوع في الخطأ بإسقاط إسم وكتابة لقب ، أو كتابة لقب بشكل يوحى أنه أسم فيختلط عند البعض فيعتقد ان اللقب هو الاسم، وان الاسم هو اللقب.

ثالثا: النسب الصيادي بالأسماء والالقاب المعتمدة لدينا :
فما يلي سلسلة نسب آل الصياد المعتمد لدينا في لجنة الأنساب بالرابطة وهو النسب الذي تصدر به شهادات النسب والشجرات الحديثة لآل الصياد من لجنة الانساب التابعة لرابطة السادة الاشراف آل الصياد العالمية من بعد تاريخ 1/11/1425 الموافق 24/11/2004م آملين أن تقل الأخطاء بعد نشر وتوزيع هذا البحث على جميع المهتمين بالانساب عموما وبنسب آل الصياد خصوصا ، متخذين من كتابة الاسم أولا واللقب ثانيا منهجا لنا عدا السيد عز الدين أحمد الصياد الذي بدأنا بلقبه عز الدين ثم الأسم أحمد ثم لقبه الثاني الصياد ، وكذلك محمد عسلة بدأنا بالاسم الثاني له وهو محمد ثم اسمه الاصلي عسلة ، وحذفنا لقب حازم وهو ( على ابو الفوارس) لكي لا يشكل على الباحث ايهما الاسم واللقب :

عز الدين أحمد الصياد بن عبد الرحيم ممهد الدولة بن عثمان سيف الدين بن حسن بن محمد عسلة بن حازم بن احمد المرتضى بن على الاشبيلي بن رفاعة الحسن المكي بن مهدي المكي بن محمد المكي بن قاسم الحسن بن حسين الرضى بن احمد الاكبر بن موسى ابو سبحة بن ابراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن ابي طالب .

***
الفصل الثالث
تسلسلات النسب الصيادي حسب ما ذكره المؤلفون
ذكر النسب الصيادي في عدة مؤلفات بعضها كانت سلسلة النسب فيها متصلة الى السيد عز الدين أحمد الصياد وبعضها توقف عند ما وصل إليه المؤلف من معلومات ، فتجده ينقل نقلا من المراجع المتوفرة في منطقته ، أو من المراجع التي يتوافق مؤلفيها مع مذهبه أو منهجه ، لهذا تجد بعضها مكتملة السلسلة وبعضها متوقف .
وسأقوم هنا بذكر النسابين أو المؤلفين الذين ذكروا النسب الصيادي كاملا أو جزء منه حسب تسلسلهم التاريخي ، مع أسم كتابه ، والصفحة الذي ذكر فيه النسب ومولده ، ووفاته مع بعض تعليقاتهم أن وجدت ، لتتكون عند القاريء فكرة مبسطة عن النسابة أو المؤلف خلال قرأته لهذا البحث :

قال ابي نصر البخاري (توفى 357هـ) في كتابه (سر السلسة العلوية) ص 36:على بن ابي طالب أعقب الحسين أعقب على زين العابدين أعقب محمد الباقر أعقب جعفر الصادق أعقب موسى الكاظم أعقب ابراهيم الاصغر (توقف هنا وقال ابراهيم الاصغر لا شك في عقبه)


قال السيد شيخ الشرف العبيدلي النسابة (ولد 338 - توفى 435 هـ) في كتابه (تهذيب الأنساب ونهاية الاعقاب) ص 152:على بن ابي طالب أعقب الحسين أعقب على زين العابدين أعقب محمد الباقر أعقب جعفر الصادق أعقب موسى الكاظم أعقب ابراهيم المرتضى أعقب موسى الثاني ذي السبحة أعقب ابو عبد الله احمد أعقب ابو عبد الله الحسين أعقب القاسم كان ذا قدر ومكانة ومحل ببغداد كان له اولاد (توقف هنا ولم يذكر اولاد القاسم) .

قال السيد يحي بن طباطبا الحسني (توفى 478 هـ) في كتابه (ابناء الامام في مصر والشام) ص 77 :على بن ابي طالب أعقب الحسين أعقب على زين العابدين أعقب محمد الباقر أعقب جعفر الصادق أعقب موسى الكاظم أعقب ابراهيم المرتضى أعقب موسى (توقف عند موسى) .

قال السيد عز الدين ابي طالب اسماعيل المروزي الازورقاني (ولد 572 – توفى بعد 614هـ) في كتابه(الفخري في انساب الطالبيين) ص 9: على بن ابي طالب أعقب الحسين أعقب على زين العابدين أعقب محمد الباقر أعقب جعفر الصادق أعقب موسى الكاظم أعقب ابراهيم الاصغر المرتضى أعقب موسى الاصغر الثاني أعقب احمد ابي عبد الله أعقب الحسين ابوعبد الله أعقب القاسم الرئيس ببغداد وله بها عقب (توقف هنا ولم يذكر عقب القاسم)

قال ابن الساعي ( ولد 593 ببغداد وتوفى 674هـ) في (تاريخ الخلفاء العباسيين) ص 142 ، 149 : على بن ابي طالب أعقب الحسين أعقب على زين العابدين أعقب محمد الباقر أعقب جعفر الصادق أعقب موسى الكاظم أعقب ابي محمد ابراهيم المرتضى المجاب أعقب ابي يحيى موسى الثاني أعقب احمد الصالح الاكبر أعقب ابي عبد الله الحسين عبد الرحمن الرضى أعقب ابي موسى الحسن رئيس بغداد أعقب ابي القاسم محمد أعقب ابي رفاعة المهدي أعقب أبي محمد رفاعة الحسن الاصغر المكي أعقب ابي الفضائل على أعقب احمد المرتضى أعقب أبي الفوارس على الحازم أعقب محمد عسلة أعقب حسن أعقب عثمان سيف الدين أعقب عبدالرحيم ممهد الدولة.

قال الشيخ عز الدين احمد الفاروثي الاحمدي (ولد 614 – وتوفى 694هـ) في (ارشاد المسلمين) ص 22 : على بن ابي طالب أعقب الحسين أعقب على زين العابدين أعقب محمد الباقر أعقب جعفر الصادق أعقب موسى الكاظم أعقب ابراهيم المرتضى أعقب موسى الثاني أعقب احمد الصالح الاكبر أعقب ابي عبدالله الحسين أعقب الحسن القاسم أعقب محمد ابي القاسم أعقب مهدي المكي أعقب رفاعة الحسن المكي أعقب على الاشبيلي أعقب احمد المرتضى أعقب على حازم أعقب محمد عسلة أعقب حسن أعقب عثمان سيف الدين أعقب عبدالرحيم ممهد الدولة أعقب عز الدين احمد الصياد.
قال السيد صفي الدين محمد المعروف بابن الطقطقي الحسني (ولد 660 – توفى 709 هـ) في كتابه (الاصيلي في انساب الطالبيين) ص 162:على بن ابي طالب أعقب الحسين أعقب على زين العابدين أعقب محمد الباقر أعقب جعفر الصادق أعقب موسى الكاظم أعقب ابراهيم المرتضى أعقب ابو سبحة موسى الثاني أعقب اربعة أولاد : عبيد الله ، واسحاق ، والحسين القطعي الامير ، ومحمد الاعرج (ولم يذكر أحمد الاكبر).

قال الشيخ على الواسطي (توفى 733هـ) في (خلاصة الاكسير) ص 8 ، 35:على بن ابي طالب أعقب الحسين أعقب على زين العابدين أعقب محمد الباقر أعقب جعفر الصادق أعقب موسى الكاظم أعقب ابراهيم المرتضى أعقب موسى الثاني ابو سبحة أعقب احمد الصالح الاكبر أعقب ابوعبدالله الحسين أعقب القاسم وسمي بالحسن أعقب محمد ابي القاسم أعقب مهدي المكي أعقب رفاعة الحسن المكي أعقب على الاشبيلي أعقب احمد المرتضى أعقب حازم ويسمى على أعقب محمد عسلة أعقب حسن أعقب عثمان سيف الدين أعقب عبدالرحيم ممهد الدولة أعقب عز الدين احمد الصياد الذي أعقب ستة ذكور هم: (عبد الرحيم ، وعلى ، وموسى الكبير ، وصدر الدين على ، وشمس الدين محمد ، واحمد ابو بكر).

قال السيد ابن عنبه (ولد 748 – توفى 828 هـ بكرمان بايران) في (عمدة الطالب) مخطوطة ص 189:على بن ابي طالب أعقب الحسين أعقب على زين العابدين أعقب محمد الباقر أعقب جعفر الصادق أعقب موسى الكاظم أعقب ابراهيم الاصغر أعقب ابي سجة[1] أعقب موسى أعقب احمد الاكبر أعقب الحسين العرضي[2] أعقب القاسم (توقف هنا وقال القاسم أعقب).
قال السيد محمد سراج الدين الصيادي الرفاعي الحسيني (ولد 793 – توفى 885هـ) في (صحاح الاخبار) ص 40 ، 61 ، 72 :على بن ابي طالب أعقب الحسين أعقب على زين العابدين أعقب محمد الباقر أعقب جعفر الصادق أعقب موسى الكاظم أعقب ابراهيم المرتضى أعقب موسى الثاني ابي سبحة أعقب احمد الاكبر أعقب الحسين الرضى أعقب الحسن القاسم أعقب محمد ابي القاسم أعقب مهدي أعقب رفاعة الحسن المكي أعقب على أعقب احمد أعقب حازم أعقب عسلة أعقب حسن أعقب عثمان سيف الدين أعقب عبدالرحيم ممهد الدولة أعقب عز الدين احمد الصياد الذي أعقب ستة هم: (عبد الرحيم ، وعلى ابو الشباك ، وصدر الدين على ، وشمس الدين محمد عبد المحسن ، وموسى الكبير ، واحمد ابو بكر).

قال السيد محمد بن عميد الدين الحسني النجفي (توفى بعد 900هـ) في (بحر الانساب) ص 64 :على بن ابي طالب أعقب الحسين أعقب على زين العابدين أعقب محمد الباقر أعقب جعفر الصادق أعقب موسى الكاظم أعقب ابراهيم المرتضى أعقب موسى شيحة[3] أعقب احمد الاكبر أعقب الحسين الرضي أعقب القاسم الرئيس ببغداد وله فيها عقب (توقف هنا ولم يذكر عقب القاسم).

قال الشيخ أحمد بن محمد الوتري (توفى 980هـ) في كتابه (روضة الناظرين وخلاصة مناقب الصالحين) ص 51 ، 65 ، 94 : الامام امير المؤمنين على بن ابي طالب أعقب الحسين الشهيد بكربلاء أعقب الامام زين العابدين على الاصغر أعقب الامام محمد الباقر أعقب الامام جعفر الصادق أعقب الامام موسى الكاظم أعقب السيد ابراهيم المرتضى أعقب السيد موسى الثاني ويقال له ابو سبحة وابو يحيى أعقب احمد الاكبر الصالح أعقب السيد الحسين الرضى أعقب الحسن ابي موسى رئيس بغداد نزيل مكة أعقب السيد ابي القاسم محمد أعقب السيد المهدي أعقب السيد الحسن رفاعة الهاشمي المكي نزيل بادية اشبيلية بالمغرب أعقب السيد على أعقب السيد احمد أعقب السيد حازم وهو على ابو الفوارس أعقب السيد محمد عسلة أعقب السيد حسن أعقب السيد عثمان سيف الدين أعقب السيد ممهد الدولة عبدالرحيم أعقب السيد عز الدين احمد الصياد الذي أعقب ستة ( السيد عبد الرحيم ، والسيد على ابو الشباك ، والسيد صدر الدين على ، والسيد شمس الدين محمد عبد المحسن، والسيد موسى الكبير والسيد احمد ابو بكر).

[1] الصحيح موسى أبو سبحة بن ابراهيم المرتضى ويبدوا أنه خطأ مطبعي حيث أضيفت كلمة (ابن) بين اللقب ابي سجة والاسم موسى.

[2] الصحيح حسين الرضى وليس العرضي ويبدو أنه خطأ مطبعي أيضا .

[3] الصحيح موسى أبو سبحة وليس شيحة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قبيلة آل الصيَـــادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قبيلة مراد murad tribe :: ~{المنتديات العامه}~ :: منتدى القبائل العام | Forum tribes General-
انتقل الى:  
~×{اعلانك النصي هنا}×~     موقع تحميل برامج    
~×{اعلانك النصي هنا}×~ ~×{اعلانك النصي هنا}×~
منتديات ايجي سينما شبكة نديم الحب ~×{اعلانك النصي هنا}×~ منتديات الحلم الجديد
~×{اعلانك النصي هنا}×~ ~×{اعلانك النصي هنا}×~ ~×{اعلانك النصي هنا}×~ ~×{اعلانك النصي هنا}×~
المنتدى العام|منتديات قبيلة مراد | موقع قبيلة مراد | المنتدى الاسلامي | الاناشيد | صور اسلاميه | القران الكريم | منتدى الترحيب | منتدى القبائل العام | قبيلة عبيده | قبيلة العوالق | قبيله العوابثه | قبيله بلحارث | قبيله همام | قبيله المصعبين | قبيله الكرب | قبيله بني هاجر | قبيله قحطان | قبيله عتيبه | قبيله يام | قبيله دهم | قبيله جهم | قبيله الشميسات | قبيله وايله | قبيله نهد | قبيله بلعبيد | قبيله البريكي | قبيله همام | قبيله ال اسحاق | قبيله المشاجر | قبيله  بني رشيد | قبيله السلاهبه | قبيله العبيد | قبيله الفضلي | قبيله المساعيد | قبيله بني خالد | قبيله بني صخر | قبيله عنزه | قبيله زعب | قبيله العوازم | قبيله مطير | قبيله شهران العريضه | قبيله بني لام | قبيله الشرارات | قبيله شمر | قبيله الدواسر | قبيله حرب | قبيله الحداء | قبيله قيفه | قبيله بني ظبيان | قبائل اخرى | شخصيات تاريخيه | قبيلة مراد العام | شخصيات قبيلة مراد | اخبار قبيلة مراد | عادات وتقاليد قبيلة مراد | منتدى الشعر | منتدى الادب | منتدى وزاره التربيه والتعليم | منتدى الكتاب | منتدى البحوث | منتدى الطب | طب الاعشاب | منتدى الاسرة والطفل | منتدى القصص والروايات | منتدى البرامج | الماسنجر | طلبات البرامج | منتدى الكومبيوتر | خلفيات ثيمات الكومبيوتر | منتدى البرامج المشروحه | منتدى الجوال | منتدى التصميم | رسائل الجوال | ثيمات الجوال | العاب الجوال | منتدى الالعاب | منتدى الرياضه | كورة يمنيه | منتدى الفيديو | منتدى الصوتيات والمرئيات الشعبيه | منتدى المسلسلات والبرامج | الالعاب والمسابقات | الضحك والفرفشه | منتدى السياحه | منتدى السياسه | منتدى الاخبار والحوادث | منتدى القرارات | مساعده الاعضاء | منتدى المشرفين | الارشيف | قسم مواضيع التغذية | Forum Topics RSS & Feed |

جــميــع الحقـــوق مـــحفـــوظـــة لــمــوقــع قـبــائـــل مــــراد 
Copyright©2010 - 2012  
سحابة الكلمات الدلالية
مدبلج تحميل محمد قبيلة برنامج علمدار الحوباني نمران القبلي الجنوب مراد الخامس اغاني وادي مسلسل الجزء مشعجل حلقات الذئاب الشيخ القردعي قبيله نغمات قبائل هادي ناصر