منتديات قبيلة مراد murad tribe

.:|منتديات قبيلة مراد|:.
انشاء الله قريباً يتم افتتاح موقع قبيلة مراد مدفوع التكاليف على الرابط التالي :
WWW.Muradtribe.COM
ترحب بكم

منتديات قبيلة مراد murad tribe


 
الرئيسية|الموقع الرسمي|مكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

| مكتبة قبائل مراد | صور | فيديو | شخصيات |
تنوية : منتديات قبيلة مراد للجميع وليست ملكية او خصوصيه لاي شخص بحذ ذاته
تم فتح باب التسجيل ... اتفضلوا

شاطر | 
 

 قبيله جهم - بني جبر - خولان - وجميع فروع جهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قناص مراد
~{مؤسس الموقع}~
~{مؤسس الموقع}~


عدد المشاركات عدد المشاركات : 1935
تاريخ الانظمام : 07/07/2009
العمر : 27
نقـاطك : 4304

التقــييم : 1
التواجد مــ{جبل مراد}ــأرب
دولتي : اليمن
الجنــس : ذكر
هوايتي : الرياضة

المهنـة : برمجي
المزاج :
my mms : الموقع الرسمي لقبائل مراد

الاضافات
نشر المواضيع:
منتديات قبائل مراد الرسمية:






مُساهمةموضوع: قبيله جهم - بني جبر - خولان - وجميع فروع جهم   السبت أكتوبر 24, 2009 8:40 am

بني جبر قبيلة جهم





قبيلة جهم


هي قبيله عريقه الجد فلاح بن جهم بن جبر بن غلاب بن خولان


خلف ثلاثه رجال


محمد ين فلاح بن جهم


وعلي بن فلاح بن جهم


والثالث لااذكر اسمه هو الذي ذهب الى ذمار وهي اليوم قبيله كبيره تدعى ال الجهمي في الرياشيه


اما ال محمد ين فلاح وال علبن فلاح فهم قبيله جهم الحاليه في مارب


وينقسمو الى ثلاثه اثلاث


1-ال الشليف ال هذال ال الدوله ال طعيمان


2-ال دحيرج ال زايد ال علبن صالح ال ربيع ال نواصره


3-ال علبن فلاح ال سالم ال داوود


وحدودهم الشرق المجمع عبيده جنوب مراد وبني ضبيان غرب عيال سعيد وبني ضبيان شمال الجدعان


يسكنو صرواح وهيلان والزور وذنه وال علبن فلاح يسكنو المحجزه


عددهم حوالي خمسة عشر الف


انتقل بك الان الى جدهم جبر بن غلاب


الثاني : لا غزانا عدو غورنا سريعة


جيشنا لانتشر مثل انتشار السحايب


الأول: قال جبري ذي بلاده وسيعة


من بني بهلول لا سد مارب




وفاء وشجاعة




ولقد كان جبر بن غلاب الجد الاول لبني جبر وبني سخيم وبني سحام وبني شداد
وبني بهلول من الحكماء والعلماء بكل نصوص الاعراف اليمانية ومضرب الامثال
في الوفاء والشجاعة والإباء وانصاف المظلوم وانقاذ الملهوف والمراغة
والمنهى والمرجعية لكل الاحكام العرفية وكان قبل ظهور الاسلام بألفي عام
له مهابة واحترام وكان رمزاً للكرم ومكارم الاخلاق وكان لا يحكم الا
بالعدل والمساواة بين القوي والضعيف والغني والفقير والصغير والكبير وكانت
احكامه العادلة نافذة ومن رفض تنفيذ احكامه العادلة التي يوقع عليها اعضاء
المحكمة العليا المكونة من العلماء والقضاة من آل الحيسي وآل الجبري
ويعمدها المراغة والمنهى والمرجع الكبير جبر ابن غلاب أرسل من رجاله
الابطال والشجعان من بني جبر بن غلاب من ينفذوا هذه الاحكام العادلة
ويجبروا من رفض تنفيذ الحكم الصادر ضده مهما كان هذا الرافض من الجبابرة
او من الطغاة او ممن يمتلكون اقوى قوة من الرجال والسلاح والمال فإنه لا
يستطيع ان يقف ساعة واحدة امام جيوش بني جبر الجرارة والتي اجمع سكان
مخلاف ذي جرة ان تكون لهم القدمة في قمع اي تمرد وفرض العدل والمساواة بين
القوي والضعيف والغني والفقير الصغير والكبير، ونشر الامن والسلام واحترام
الاحكام الصارمة التي نصت عليها الاعراف اليمانية التي كان يحتكم اليها
الجميع وينفذ احكامها الجميع قبل ظهور احكام الشريعة الاسلامية، ولقد كان
جبر ابن غلاب ملاذاً للملهوف ونصيراً للمظلوم وسنداً للضعيف وقاهراً
للظلمة والطغاة والجبابرة حتى ذاع صيته لا في مخلاف ذي جرة فحسب وانما في
طول وعرض اليمن الكبير وكان يقصد عدله وانصافه كل مظلوم من اي مكان وعندما
يصل من يطلبون نجدته يذبحون عقائرهم في ساحته او يكسرون عسوبهم بين يديه
وهم يشتكون ممن ظلمهم وبعد ان يستمع الى كل ما يقوله المظلومون
والمستغيثون او الملهوفون يدعو فوراً رجال مجلس القضاء الى اجتماع عاجل
لدراسة الشكوى والاطلاع على البراهين وكل ما بيد الشاكين من ادلة وارسال
من يطلب غريم الشاكي ثم تتم المداولة بين جبر ابن غلاب واعضاء مجلس القضاء
ومستشاريه واصدار الحكم في القضية ويقتنع الطرفان بما جاء في الحكم العادل
بدون نقاش اما اذا كانت القضية اخرى مثل طلب المخاواة لبني جبر او طلب
الرباعة او الجوار عندهم فلكل طلب شروطه، فمن يطلب المواخاة يجب ان يكون
نداً لند، ومن يطلب ان يكون متربعاً عند بني جبر فلهذه القضية شروط، ومن
يطلب ان يكون جاراً فله وضع معين كما تنص الاعراف ، ونضرب مثالاً بهذين
الزاملين البدع والجواب الاول قال كلماته من جاء يطلب المواخاة:




قال الذي خاوا بلاد العز ذي فيها الوفاء


واختارها مأوى جبل هيلان منجي من يجيه


ان قلت لي حيّا فناجيتك سوى ولاّ غوى


والقبيلة حلوة ومرة عند بيضان الوجيه


وقد اجاب شاعر بني جبر ابن غلاب وقال:


حيا ملا قروا ومارب والعجارم واللواء


ما طلعّوا دلوا من الابيار وشفت الماء فيه




زامل حلا واحلى من الحلوى وفوق المستوى




با قول حيّا ولا نهتاب من ضرب الجبيه




دفنه قائماً




وقد استمرت عادة الوفاء والشجاعة والعزة والاباء عند بني جبر طوال حياة
جبر ابن غلاب الى ان احس بدنو اجله فجمع اولاده وكبار العلماء ورجال
القضاء من مستشاريه واوصاهم جميعاً قبل ألفي عام وقبل ظهور الاسلام اذا
مات ان يقبروه قائماً ليبقى عز ابناء جبر ابن غلاب قائماً الى يوم القيامة
، كما اوصاهم جميعاً اذا مات مستشاره كبير العلماء القاضي العلامة الحيسي
ابن الحيسي ان يقبروه قائماً بجوار قبره ليبقى العدل قائماً الى يوم
القيامة ولا يزال قبرجبر ابن غلاب وقبر مستشاره كبير العلماء قائمان في
مديرية بدبدة في قلب بني جبر الى اليوم واي مظلوم يصل بعقائره الى فوق
القبرين يجتمع ابناء جبر ابن غلاب وينصفون المظلوم واذا حصل حادث هام
يستدعي جمع كل ابناء خولان فيتم اشعال نار النكف في القمم الثمان في جبل
الطيال وفي جبال العجارم وبقية جبال خولان وعندما يشاهد ابناء خولان نار
النكف في الطوالع الثمان في جبل الطيال الذي ينتسب اليه ابناء الثمان
القبل تتجمع الجيوش الجرارة من بني جبر ومن بني سحام ومن بني شداد ومن بني
ضبيان ومن الاعروش والسهمان ومن اليمانيتين وقرواء الى مصراخ قبائل خولان
الطيال في سوق الحضارم تحت جبل الطيال وفي مجمع كل جيوش الثمان القبل في
الساحة الكبرى بجوار اكبر القرى في خولان قرية اسناف والتي كانت هذه
الساحة ساحة المجمعة او التجمع لكل سكان مخلاف ذي جرة وتقع الساحة في قلب
المخلاف وفيها المركز الاداري في عصر الدولة العامرية ودليلنا الجامع
الاثري والذي بناه عامر عبدالوهاب والذي حكم اليمن الكبير وامتد نفوذه الى
عموم الجزيرة العربية ، هذا الجامع التاريخي والاثري والذي رممته دولة
الوحدة واعادت نقوشه الملونة وكتابة الآيات القرآنية بعثة أثرية فرنسية
واظهرت اسم من بنى هذا المسجد وتاريخ بنائه في عهد عامر عبدالوهاب الزاهر
والذي سماه بقايا الامامة بجامع او مسجد العباس الى ان فضح بهتانهم وكذبهم
ما هو مكتوب في جدار هذا الاثر الاسلامي ان الذي بناه الزعيم عامر
عبدالوهاب في مركز خلاف ذي جرة في اسناف وتاريخ بنائه في مجمع قبائل
المخلاف قبل ان يقوم الاستعباد الامامي بتجزئة ارض مخلاف ذي جرة وتفريق
صفوف الاخوة المتماسكة فيه وطمس كل أثرتاريخي في هذا المخلاف الكبير وسحق
من كانت لهم القدمة من بني جبر ابن غلاب في شمال المخلاف وسنحان الابطال
في جنوب المخلاف حتى توهمت الامامة العنصرية انها قد قتلت روح الإباء
والشهامة عند ابناء هذا المخلاف الاصيل الى ان قام الجيش المتوكلي
بتوجيهات من اقطاب التعصب العنصري الامامي بقتل هجرة بني جبر وعموم سكان
مخلاف ذي جرة علي الجبري واحمد الجبري وسحلهما في شوارع تعز وحرق ونهب
بيوت آل العمري وهجرة الحداء في صنعاء اشتعلت نار النكف في جبال الطيال
وكل جبال خولان والحداء، كما اشتعلت النخوة والشهامة والعزة والكرامة في
نفوس من كانت الإمامة تتوهم أنها قد قتلت في نفوس اليمانيين النخوة
والشهامة والعزة والكرامة وقد فوجئت بعد استعباد طويل واذلال مهين
بانتفاضة الأحرار وثورة الشجعان وتجمع اكبر الجيوش الشعبية من بني جبر ابن
غلاب وبني ضبيان وبني سحام وبني شداد وقروا والاعروش والسهمان واليمانيتين
العليا والسفلى في الساحة الكبرى لمخلاف ذي جرة في اسناف واستعدوا جميعاً
لإحتلال جبل نقم والثكنات العسكرية للجيش المتوكلي كما فعلوا في عام 1948م
وقالوا في زاملهم الذي تردد على كل لسان:




خولان ذي شلت نقم بالجيش الأسود


وخلوا الشاجع ذليل


واين الوزير شلوه لاحجة مقيد


وبعد يوم اصبح قتيل




اهتزاز عرش الامامة




لقد اهتزت دعائم العرش الامامي من هذه الثورة العارمة وخرج نائب الامام
الجبار المدعو احمد السياغي من صنعاء الى ساحة خولان والى مجمع مخلاف ذي
جرة ومعه اثوار الهجر وبنادق الحشم والاكياس المملوءة بآلاف الريالات
الفضية وقال للجيوش الجرارة الغاضبة والتي تستعد لقتال الامامة وسحق الجيش
المتوكلي الذي ارتكب ابشع جرائم القتل لهجرة خولان واحراق ونهب بيوت هجرة
الحداء، وقال السياغي لجيوش خولان بالحرف الواحد: انا وصلت الى ساحتكم
نيابة عن الإمام الناصر احمد حميد الدين الذي يتعالج في روما وعن ولي عهده
الامير محمد البدر وعن رجال المملكة المتوكلية، وقادة الجيش المتوكلي اقدم
لكم العقائر وبنادق الحشم وآلاف الريالات الفضية الجزء الاول من الدية
ارضاءً لجيوش بني جبر وخولان الغاضبة لما حصل للأخوين الشقيقين الفاضلين
القاضي علي محسن الجبري والقاضي احمد ابن محسن الجبري والذي هما من اشرف
افراد الاسر المهجرة عند كل قبائل اليمن الكبير حاشد وبكيل ومذحج واللذين
أعتدي عليهما مجموعة من الأوغاد المدفوعين من عملاء الاستعمار الخونة وهذه
جريمة بشعة لا يرضى بها أحد في طول وعرض اليمن وانتم اشرف واشجع رجال
الوفاء والشهامة وتعرفون الأعراف اليمانية وكلما جاء في نصوصها وبعد
قبولكم اثوار الهجر والسماح لنا بعقرها في ساحتكم وبعد ان سلمت لكم الدولة
بنادق الحشم وبعد توزيع آلاف الريالات الفضية لجيوش خولان لم يبق عليكم
جميعاً الا ان توقفوا زحفكم على صنعاء وتنتظروا في ساحة تجمعكم حتى توصل
الدولة رؤوس القتلة الى ساحتكم.


وعندما بلغ الامام احمد سفاح الامامة والذي كان في روما يتعالج من رصاص
الضباط الاحرار ما قام به ولي عهده ونائبه السياغي الجبار الذي كان يقول
عنه الامام احمد لقادة الانتفاضات الشعبية سوف أحكمكم حكم «سياغي» عندما
بلغه ما قام به السياغي جن جنونه وخاف من سقوط هيبة الدولة وسقوط العرش
الامامي واشتعال الثورة واخذ ثأر القبائل من اسرة آل حميد الدين بعد ان
اعطى ولي عهد الامامة والنائب السياغي رجال خولان الضوء الاخضر بعد
التحكيم لهم وذبح اثوار العقار في ساحتهم وتسليم بنادق الحشم لخولان واصبح
لرجال خولان الحرية الكاملة تقتل من تشاء وتفعل ما تشاء اذا لم تف الدولة
بما التزمت به لخولان ، لقد قطع سفاح الامامة فترة العلاج المحددة في روما
وعاد على وجه السرعة وعندما وصل الى الحديدة القى خطابه الناري الذي قال
فيه هذا الفرس وهذا الميدان ومن تحداني سوف اقطع رأسه بسيفي هذا وقد قطع
رؤوس وايدي وأرجل من قتلوا وسحلوا في تعز الشقيقين علي واحمد اولاد القاضي
محسن الجبري ومن أحرقوا ونهبوا بيوت آل العمري في صنعاء وصفع ابنه محمد
البدر ولي عهده وهرب نائبه احمد السياغي الى عدن والزوامل التي قالها
الشعراء المبدعون بعد ان اشتعلت نار النكف في القمم الثمان في رأس جبل
الطيال وجبال خولان


الزامل الاول قاله شاعرخولان بعد ان اشعلت بني جبر نار النكف في قمم جبال الطيال الثمان:


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moorad.own0.com
قناص مراد
~{مؤسس الموقع}~
~{مؤسس الموقع}~


عدد المشاركات عدد المشاركات : 1935
تاريخ الانظمام : 07/07/2009
العمر : 27
نقـاطك : 4304

التقــييم : 1
التواجد مــ{جبل مراد}ــأرب
دولتي : اليمن
الجنــس : ذكر
هوايتي : الرياضة

المهنـة : برمجي
المزاج :
my mms : الموقع الرسمي لقبائل مراد

الاضافات
نشر المواضيع:
منتديات قبائل مراد الرسمية:






مُساهمةموضوع: رد: قبيله جهم - بني جبر - خولان - وجميع فروع جهم   السبت أكتوبر 24, 2009 8:42 am


يا جبري الهجرة ذمرنا كلنا
هجرة قُبل خولان في طول الزمان
ولن نفرّط في القضاه اخواننا
والنار تشعل في طوالعنا الثمان

وكلمات هذا الزامل قالها شاعر جيوش بني ضبيان التي وصلت الى جحانة مركز عموم خولان.

قالت بني ضبيان يا من في جحانة
جينا على نار الطيال
عارٌ علينا لو رضينا بالإهانة
والغاضبين قتلا ضلال

(م) وقال شاعر الثمان القبل التي تتكون منها خولان الطيال:

عرنوف عرف والعجارم نكفت
والقوم قامت بعد نيران الطيال
والشمس غابت والجيوش اتحركت
ودولة الطغيان خافت يا رجال

وكلمات هذا الزامل قاله شاعر جيوش بني جبر الرافضين اثوار الهجر:

سلام منا صر من سود النخر
صك الحجر لماّ تلين اخبارها
لو كنت شاجع قرن ما اديت البقر
خولان ثارت يا قليل ابصارها

وقال شاعر جيوش بني جبر الثائر كلمات هذا الزامل البليغة

يا قبل خولان يا الجيش الاسود
كل واحد منكم غير راضي
بالهجر لو يذبحون الف وازيد
والدية لو يمسي القصر فاضي
بعد قتلك يا علي وانت يا حمد
بانهاجم باندك العرا مي (م)

وقد استمر ابطال بني جبر من بعد ابوهم جبر ابن غلاب يحكمون انفسهم بأنفسهم
ولايخضعون لاستعباد الامامة او حكم الدول الغازية كما قال شاعرهم في كلمات
هذا الزامل:

ولا جبري عرف رقم السنودات
ولا عد الزلط بيضاء وسوري
ولا سمرة ولا قيلة على القات
ولا محباس صنعاء والقيودي
بلادي زرعها صايح وغارات
ويوم الحرب كِنْه يوم عيدي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moorad.own0.com
قناص مراد
~{مؤسس الموقع}~
~{مؤسس الموقع}~


عدد المشاركات عدد المشاركات : 1935
تاريخ الانظمام : 07/07/2009
العمر : 27
نقـاطك : 4304

التقــييم : 1
التواجد مــ{جبل مراد}ــأرب
دولتي : اليمن
الجنــس : ذكر
هوايتي : الرياضة

المهنـة : برمجي
المزاج :
my mms : الموقع الرسمي لقبائل مراد

الاضافات
نشر المواضيع:
منتديات قبائل مراد الرسمية:






مُساهمةموضوع: رد: قبيله جهم - بني جبر - خولان - وجميع فروع جهم   السبت أكتوبر 24, 2009 8:44 am

بني جبر



قبيلة جهم
هي قبيله عريقه الجد فلاح بن جهم بن جبر بن غلاب بن خولان
خلف ثلاثه رجال
محمد ين فلاح بن جهم
وعلي بن فلاح بن جهم
والثالث لااذكر اسمه هو الذي ذهب الى ذمار وهي اليوم قبيله كبيره تدعى ال الجهمي في الرياشيه
اما ال محمد ين فلاح وال علبن فلاح فهم قبيله جهم الحاليه في مارب
وينقسمو الى ثلاثه اثلاث
1-ال الشليف ال هذال ال الدوله ال طعيمان
2-ال دحيرج ال زايد ال علبن صالح ال ربيع ال نواصره
3-ال علبن فلاح ال سالم ال داوود
وحدودهم الشرق المجمع عبيده جنوب مراد وبني ضبيان غرب عيال سعيد وبني ضبيان شمال الجدعان
يسكنو صرواح وهيلان والزور وذنه وال علبن فلاح يسكنو المحجزه
عددهم حوالي خمسة عشر الف
انتقل بك الان الى جدهم جبر بن غلاب
الثاني : لا غزانا عدو غورنا سريعة
جيشنا لانتشر مثل انتشار السحايب
الأول: قال جبري ذي بلاده وسيعة
من بني بهلول لا سد مارب

وفاء وشجاعة

ولقد كان جبر بن غلاب الجد الاول لبني جبر وبني سخيم وبني سحام وبني شداد
وبني بهلول من الحكماء والعلماء بكل نصوص الاعراف اليمانية ومضرب الامثال
في الوفاء والشجاعة والإباء وانصاف المظلوم وانقاذ الملهوف والمراغة
والمنهى والمرجعية لكل الاحكام العرفية وكان قبل ظهور الاسلام بألفي عام
له مهابة واحترام وكان رمزاً للكرم ومكارم الاخلاق وكان لا يحكم الا
بالعدل والمساواة بين القوي والضعيف والغني والفقير والصغير والكبير وكانت
احكامه العادلة نافذة ومن رفض تنفيذ احكامه العادلة التي يوقع عليها اعضاء
المحكمة العليا المكونة من العلماء والقضاة من آل الحيسي وآل الجبري
ويعمدها المراغة والمنهى والمرجع الكبير جبر ابن غلاب أرسل من رجاله
الابطال والشجعان من بني جبر بن غلاب من ينفذوا هذه الاحكام العادلة
ويجبروا من رفض تنفيذ الحكم الصادر ضده مهما كان هذا الرافض من الجبابرة
او من الطغاة او ممن يمتلكون اقوى قوة من الرجال والسلاح والمال فإنه لا
يستطيع ان يقف ساعة واحدة امام جيوش بني جبر الجرارة والتي اجمع سكان
مخلاف ذي جرة ان تكون لهم القدمة في قمع اي تمرد وفرض العدل والمساواة بين
القوي والضعيف والغني والفقير الصغير والكبير، ونشر الامن والسلام واحترام
الاحكام الصارمة التي نصت عليها الاعراف اليمانية التي كان يحتكم اليها
الجميع وينفذ احكامها الجميع قبل ظهور احكام الشريعة الاسلامية، ولقد كان
جبر ابن غلاب ملاذاً للملهوف ونصيراً للمظلوم وسنداً للضعيف وقاهراً
للظلمة والطغاة والجبابرة حتى ذاع صيته لا في مخلاف ذي جرة فحسب وانما في
طول وعرض اليمن الكبير وكان يقصد عدله وانصافه كل مظلوم من اي مكان وعندما
يصل من يطلبون نجدته يذبحون عقائرهم في ساحته او يكسرون عسوبهم بين يديه
وهم يشتكون ممن ظلمهم وبعد ان يستمع الى كل ما يقوله المظلومون
والمستغيثون او الملهوفون يدعو فوراً رجال مجلس القضاء الى اجتماع عاجل
لدراسة الشكوى والاطلاع على البراهين وكل ما بيد الشاكين من ادلة وارسال
من يطلب غريم الشاكي ثم تتم المداولة بين جبر ابن غلاب واعضاء مجلس القضاء
ومستشاريه واصدار الحكم في القضية ويقتنع الطرفان بما جاء في الحكم العادل
بدون نقاش اما اذا كانت القضية اخرى مثل طلب المخاواة لبني جبر او طلب
الرباعة او الجوار عندهم فلكل طلب شروطه، فمن يطلب المواخاة يجب ان يكون
نداً لند، ومن يطلب ان يكون متربعاً عند بني جبر فلهذه القضية شروط، ومن
يطلب ان يكون جاراً فله وضع معين كما تنص الاعراف ، ونضرب مثالاً بهذين
الزاملين البدع والجواب الاول قال كلماته من جاء يطلب المواخاة:

قال الذي خاوا بلاد العز ذي فيها الوفاء
واختارها مأوى جبل هيلان منجي من يجيه
ان قلت لي حيّا فناجيتك سوى ولاّ غوى
والقبيلة حلوة ومرة عند بيضان الوجيه
وقد اجاب شاعر بني جبر ابن غلاب وقال:
حيا ملا قروا ومارب والعجارم واللواء
ما طلعّوا دلوا من الابيار وشفت الماء فيه

زامل حلا واحلى من الحلوى وفوق المستوى

با قول حيّا ولا نهتاب من ضرب الجبيه

دفنه قائماً

وقد استمرت عادة الوفاء والشجاعة والعزة والاباء عند بني جبر طوال حياة
جبر ابن غلاب الى ان احس بدنو اجله فجمع اولاده وكبار العلماء ورجال
القضاء من مستشاريه واوصاهم جميعاً قبل ألفي عام وقبل ظهور الاسلام اذا
مات ان يقبروه قائماً ليبقى عز ابناء جبر ابن غلاب قائماً الى يوم القيامة
، كما اوصاهم جميعاً اذا مات مستشاره كبير العلماء القاضي العلامة الحيسي
ابن الحيسي ان يقبروه قائماً بجوار قبره ليبقى العدل قائماً الى يوم
القيامة ولا يزال قبرجبر ابن غلاب وقبر مستشاره كبير العلماء قائمان في
مديرية بدبدة في قلب بني جبر الى اليوم واي مظلوم يصل بعقائره الى فوق
القبرين يجتمع ابناء جبر ابن غلاب وينصفون المظلوم واذا حصل حادث هام
يستدعي جمع كل ابناء خولان فيتم اشعال نار النكف في القمم الثمان في جبل
الطيال وفي جبال العجارم وبقية جبال خولان وعندما يشاهد ابناء خولان نار
النكف في الطوالع الثمان في جبل الطيال الذي ينتسب اليه ابناء الثمان
القبل تتجمع الجيوش الجرارة من بني جبر ومن بني سحام ومن بني شداد ومن بني
ضبيان ومن الاعروش والسهمان ومن اليمانيتين وقرواء الى مصراخ قبائل خولان
الطيال في سوق الحضارم تحت جبل الطيال وفي مجمع كل جيوش الثمان القبل في
الساحة الكبرى بجوار اكبر القرى في خولان قرية اسناف والتي كانت هذه
الساحة ساحة المجمعة او التجمع لكل سكان مخلاف ذي جرة وتقع الساحة في قلب
المخلاف وفيها المركز الاداري في عصر الدولة العامرية ودليلنا الجامع
الاثري والذي بناه عامر عبدالوهاب والذي حكم اليمن الكبير وامتد نفوذه الى
عموم الجزيرة العربية ، هذا الجامع التاريخي والاثري والذي رممته دولة
الوحدة واعادت نقوشه الملونة وكتابة الآيات القرآنية بعثة أثرية فرنسية
واظهرت اسم من بنى هذا المسجد وتاريخ بنائه في عهد عامر عبدالوهاب الزاهر
والذي سماه بقايا الامامة بجامع او مسجد العباس الى ان فضح بهتانهم وكذبهم
ما هو مكتوب في جدار هذا الاثر الاسلامي ان الذي بناه الزعيم عامر
عبدالوهاب في مركز خلاف ذي جرة في اسناف وتاريخ بنائه في مجمع قبائل
المخلاف قبل ان يقوم الاستعباد الامامي بتجزئة ارض مخلاف ذي جرة وتفريق
صفوف الاخوة المتماسكة فيه وطمس كل أثرتاريخي في هذا المخلاف الكبير وسحق
من كانت لهم القدمة من بني جبر ابن غلاب في شمال المخلاف وسنحان الابطال
في جنوب المخلاف حتى توهمت الامامة العنصرية انها قد قتلت روح الإباء
والشهامة عند ابناء هذا المخلاف الاصيل الى ان قام الجيش المتوكلي
بتوجيهات من اقطاب التعصب العنصري الامامي بقتل هجرة بني جبر وعموم سكان
مخلاف ذي جرة علي الجبري واحمد الجبري وسحلهما في شوارع تعز وحرق ونهب
بيوت آل العمري وهجرة الحداء في صنعاء اشتعلت نار النكف في جبال الطيال
وكل جبال خولان والحداء، كما اشتعلت النخوة والشهامة والعزة والكرامة في
نفوس من كانت الإمامة تتوهم أنها قد قتلت في نفوس اليمانيين النخوة
والشهامة والعزة والكرامة وقد فوجئت بعد استعباد طويل واذلال مهين
بانتفاضة الأحرار وثورة الشجعان وتجمع اكبر الجيوش الشعبية من بني جبر ابن
غلاب وبني ضبيان وبني سحام وبني شداد وقروا والاعروش والسهمان واليمانيتين
العليا والسفلى في الساحة الكبرى لمخلاف ذي جرة في اسناف واستعدوا جميعاً
لإحتلال جبل نقم والثكنات العسكرية للجيش المتوكلي كما فعلوا في عام 1948م
وقالوا في زاملهم الذي تردد على كل لسان:

خولان ذي شلت نقم بالجيش الأسود
وخلوا الشاجع ذليل
واين الوزير شلوه لاحجة مقيد
وبعد يوم اصبح قتيل

اهتزاز عرش الامامة

لقد اهتزت دعائم العرش الامامي من هذه الثورة العارمة وخرج نائب الامام
الجبار المدعو احمد السياغي من صنعاء الى ساحة خولان والى مجمع مخلاف ذي
جرة ومعه اثوار الهجر وبنادق الحشم والاكياس المملوءة بآلاف الريالات
الفضية وقال للجيوش الجرارة الغاضبة والتي تستعد لقتال الامامة وسحق الجيش
المتوكلي الذي ارتكب ابشع جرائم القتل لهجرة خولان واحراق ونهب بيوت هجرة
الحداء، وقال السياغي لجيوش خولان بالحرف الواحد: انا وصلت الى ساحتكم
نيابة عن الإمام الناصر احمد حميد الدين الذي يتعالج في روما وعن ولي عهده
الامير محمد البدر وعن رجال المملكة المتوكلية، وقادة الجيش المتوكلي اقدم
لكم العقائر وبنادق الحشم وآلاف الريالات الفضية الجزء الاول من الدية
ارضاءً لجيوش بني جبر وخولان الغاضبة لما حصل للأخوين الشقيقين الفاضلين
القاضي علي محسن الجبري والقاضي احمد ابن محسن الجبري والذي هما من اشرف
افراد الاسر المهجرة عند كل قبائل اليمن الكبير حاشد وبكيل ومذحج واللذين
أعتدي عليهما مجموعة من الأوغاد المدفوعين من عملاء الاستعمار الخونة وهذه
جريمة بشعة لا يرضى بها أحد في طول وعرض اليمن وانتم اشرف واشجع رجال
الوفاء والشهامة وتعرفون الأعراف اليمانية وكلما جاء في نصوصها وبعد
قبولكم اثوار الهجر والسماح لنا بعقرها في ساحتكم وبعد ان سلمت لكم الدولة
بنادق الحشم وبعد توزيع آلاف الريالات الفضية لجيوش خولان لم يبق عليكم
جميعاً الا ان توقفوا زحفكم على صنعاء وتنتظروا في ساحة تجمعكم حتى توصل
الدولة رؤوس القتلة الى ساحتكم.
وعندما بلغ الامام احمد سفاح الامامة والذي كان في روما يتعالج من رصاص
الضباط الاحرار ما قام به ولي عهده ونائبه السياغي الجبار الذي كان يقول
عنه الامام احمد لقادة الانتفاضات الشعبية سوف أحكمكم حكم «سياغي» عندما
بلغه ما قام به السياغي جن جنونه وخاف من سقوط هيبة الدولة وسقوط العرش
الامامي واشتعال الثورة واخذ ثأر القبائل من اسرة آل حميد الدين بعد ان
اعطى ولي عهد الامامة والنائب السياغي رجال خولان الضوء الاخضر بعد
التحكيم لهم وذبح اثوار العقار في ساحتهم وتسليم بنادق الحشم لخولان واصبح
لرجال خولان الحرية الكاملة تقتل من تشاء وتفعل ما تشاء اذا لم تف الدولة
بما التزمت به لخولان ، لقد قطع سفاح الامامة فترة العلاج المحددة في روما
وعاد على وجه السرعة وعندما وصل الى الحديدة القى خطابه الناري الذي قال
فيه هذا الفرس وهذا الميدان ومن تحداني سوف اقطع رأسه بسيفي هذا وقد قطع
رؤوس وايدي وأرجل من قتلوا وسحلوا في تعز الشقيقين علي واحمد اولاد القاضي
محسن الجبري ومن أحرقوا ونهبوا بيوت آل العمري في صنعاء وصفع ابنه محمد
البدر ولي عهده وهرب نائبه احمد السياغي الى عدن والزوامل التي قالها
الشعراء المبدعون بعد ان اشتعلت نار النكف في القمم الثمان في رأس جبل
الطيال وجبال خولان
الزامل الاول قاله شاعرخولان بعد ان اشعلت بني جبر نار النكف في قمم جبال الطيال الثمان:

يا جبري الهجرة ذمرنا كلنا
هجرة قُبل خولان في طول الزمان
ولن نفرّط في القضاه اخواننا
والنار تشعل في طوالعنا الثمان

وكلمات هذا الزامل قالها شاعر جيوش بني ضبيان التي وصلت الى جحانة مركز عموم خولان.

قالت بني ضبيان يا من في جحانة
جينا على نار الطيال
عارٌ علينا لو رضينا بالإهانة
والغاضبين قتلا ضلال

(م) وقال شاعر الثمان القبل التي تتكون منها خولان الطيال:

عرنوف عرف والعجارم نكفت
والقوم قامت بعد نيران الطيال
والشمس غابت والجيوش اتحركت
ودولة الطغيان خافت يا رجال

وكلمات هذا الزامل قاله شاعر جيوش بني جبر الرافضين اثوار الهجر:

سلام منا صر من سود النخر
صك الحجر لماّ تلين اخبارها
لو كنت شاجع قرن ما اديت البقر
خولان ثارت يا قليل ابصارها

وقال شاعر جيوش بني جبر الثائر كلمات هذا الزامل البليغة

يا قبل خولان يا الجيش الاسود
كل واحد منكم غير راضي
بالهجر لو يذبحون الف وازيد
والدية لو يمسي القصر فاضي
بعد قتلك يا علي وانت يا حمد
بانهاجم باندك العرا مي (م)

وقد استمر ابطال بني جبر من بعد ابوهم جبر ابن غلاب يحكمون انفسهم بأنفسهم
ولايخضعون لاستعباد الامامة او حكم الدول الغازية كما قال شاعرهم في كلمات
هذا الزامل:

ولا جبري عرف رقم السنودات
ولا عد الزلط بيضاء وسوري
ولا سمرة ولا قيلة على القات
ولا محباس صنعاء والقيودي
بلادي زرعها صايح وغارات
ويوم الحرب كِنْه يوم عيدي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moorad.own0.com
 
قبيله جهم - بني جبر - خولان - وجميع فروع جهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قبيلة مراد murad tribe :: ~{المنتديات العامه}~ :: منتدى القبائل العام | Forum tribes General-
انتقل الى:  
~×{اعلانك النصي هنا}×~     موقع تحميل برامج    
~×{اعلانك النصي هنا}×~ ~×{اعلانك النصي هنا}×~
منتديات ايجي سينما شبكة نديم الحب ~×{اعلانك النصي هنا}×~ منتديات الحلم الجديد
~×{اعلانك النصي هنا}×~ ~×{اعلانك النصي هنا}×~ ~×{اعلانك النصي هنا}×~ ~×{اعلانك النصي هنا}×~
المنتدى العام|منتديات قبيلة مراد | موقع قبيلة مراد | المنتدى الاسلامي | الاناشيد | صور اسلاميه | القران الكريم | منتدى الترحيب | منتدى القبائل العام | قبيلة عبيده | قبيلة العوالق | قبيله العوابثه | قبيله بلحارث | قبيله همام | قبيله المصعبين | قبيله الكرب | قبيله بني هاجر | قبيله قحطان | قبيله عتيبه | قبيله يام | قبيله دهم | قبيله جهم | قبيله الشميسات | قبيله وايله | قبيله نهد | قبيله بلعبيد | قبيله البريكي | قبيله همام | قبيله ال اسحاق | قبيله المشاجر | قبيله  بني رشيد | قبيله السلاهبه | قبيله العبيد | قبيله الفضلي | قبيله المساعيد | قبيله بني خالد | قبيله بني صخر | قبيله عنزه | قبيله زعب | قبيله العوازم | قبيله مطير | قبيله شهران العريضه | قبيله بني لام | قبيله الشرارات | قبيله شمر | قبيله الدواسر | قبيله حرب | قبيله الحداء | قبيله قيفه | قبيله بني ظبيان | قبائل اخرى | شخصيات تاريخيه | قبيلة مراد العام | شخصيات قبيلة مراد | اخبار قبيلة مراد | عادات وتقاليد قبيلة مراد | منتدى الشعر | منتدى الادب | منتدى وزاره التربيه والتعليم | منتدى الكتاب | منتدى البحوث | منتدى الطب | طب الاعشاب | منتدى الاسرة والطفل | منتدى القصص والروايات | منتدى البرامج | الماسنجر | طلبات البرامج | منتدى الكومبيوتر | خلفيات ثيمات الكومبيوتر | منتدى البرامج المشروحه | منتدى الجوال | منتدى التصميم | رسائل الجوال | ثيمات الجوال | العاب الجوال | منتدى الالعاب | منتدى الرياضه | كورة يمنيه | منتدى الفيديو | منتدى الصوتيات والمرئيات الشعبيه | منتدى المسلسلات والبرامج | الالعاب والمسابقات | الضحك والفرفشه | منتدى السياحه | منتدى السياسه | منتدى الاخبار والحوادث | منتدى القرارات | مساعده الاعضاء | منتدى المشرفين | الارشيف | قسم مواضيع التغذية | Forum Topics RSS & Feed |

جــميــع الحقـــوق مـــحفـــوظـــة لــمــوقــع قـبــائـــل مــــراد 
Copyright©2010 - 2012  
سحابة الكلمات الدلالية
هادي الخامس علمدار الشيخ القبلي الجزء القردعي قبيله الذئاب قبيلة قبائل الجنوب مدبلج الحوباني ناصر تحميل مشعجل اغاني مسلسل وادي برنامج نغمات مراد نمران حلقات محمد