منتديات قبيلة مراد murad tribe

.:|منتديات قبيلة مراد|:.
انشاء الله قريباً يتم افتتاح موقع قبيلة مراد مدفوع التكاليف على الرابط التالي :
WWW.Muradtribe.COM
ترحب بكم

منتديات قبيلة مراد murad tribe


 
الرئيسية|الموقع الرسمي|مكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

| مكتبة قبائل مراد | صور | فيديو | شخصيات |
تنوية : منتديات قبيلة مراد للجميع وليست ملكية او خصوصيه لاي شخص بحذ ذاته
تم فتح باب التسجيل ... اتفضلوا

شاطر | 
 

 نسب وتاريخ عشيره الحنيطي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قناص مراد
~{مؤسس الموقع}~
~{مؤسس الموقع}~


عدد المشاركات عدد المشاركات : 1935
تاريخ الانظمام : 07/07/2009
العمر : 27
نقـاطك : 4304

التقــييم : 1
التواجد مــ{جبل مراد}ــأرب
دولتي : اليمن
الجنــس : ذكر
هوايتي : الرياضة

المهنـة : برمجي
المزاج :
my mms : الموقع الرسمي لقبائل مراد

الاضافات
نشر المواضيع:
منتديات قبائل مراد الرسمية:






مُساهمةموضوع: نسب وتاريخ عشيره الحنيطي   الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 11:40 pm

نسب وتاريخ عشيره الحنيطي
عشيرة الحنيطيين

(تاريخ ونسب)

***************************************

بسم الله الرحمن الرحيم

عشيرة الحنيطيين

1- النسب: تعد عشيرة الحنيطي والتي تسكن عمان من أوائل من استوطن عمان في القرون الحديثه حيث يعود النسب الى تميم من الحجاز . فقد خرج في سبيل الله داعيه لله اسمه الشيخ سليمان مع ابنه الشيخ ارسلان الى بادية الشام بقصد الدعوة لله سبحانه وتعالى ثم استمروا بالدعوه حتى استوطنوا في الشام وبالتحديد بمدينة دمشق ولكونهم يعتمدو على أنفسهم عملوا بالتجاره وتمت تجارتهم حتى افتتحوا متجر الى ان توفي الشيخ سليمان وحل محله ابنه الشيخ ارسلان والذي طور تجارته ودعوته لله وكان عنصرا مؤثرا فعالا في مجتمعه الذي كان فيه يعيش . وقد تزوج من أهل الشام من عائلة الخرشكلي (1) أنجب الشيخ ارسلان ولد اسماه سليمان نشأ وتربى وترعرعفي كنف والده والذي تعلم منه الكثير بعد لقد كان الشيخ ارسلان وليا تقيا يدعوا بالمحكمه والموعظه الحسنه . وقد كان كما يقال عند اهل الباديه معطي حتى انه قيل اختلف على قبلة احد المساجد أثناء بناءه فاستحضرو الشيخ ارسلان والذي اشار بمحجنه (2) الى اتجاه القبله فلمع برق بالسماء باتجاه الإشاره فصدقه الحاضرون.

نشأت تجارة سليمان ابن ارسلان ونمت حتى اصبح يشتري اغنام ويعطيها لأهل البدو في باديه الشام ليتاجروا بها حيث كان جلهم من أهل البلقاء - محيط عمان . وقد كان اهل البلقاء- محيط عمان - لزرقاء شيب - يتسوقون من الشام ونشأت علاقة وصله مابينهم وبين الشيخ سليمان ابن ارسلان حتى كان العديد من المعروفين له يرسل بخاتمه مع احد ابناءه او احد اقربائه ويعود بحمل العديد من السلع التي يريد مونة الشتاء والصيف ثم يقومومون بسداد سعرها ايام الربيع بعد بيع الخراف او ايام الصيف (للمزارعين)بعد بيع المحصول.

وقدأنجب الشيخ سليمان بن ارسلان أولاد اثنين هما فيد وفياد نشئو وترعرعو بكنف والدهم وتعلموا منه الدين والتجاره والتقوى والنقاوه وحسن الايمان والاسلام. وما لبث ان توفي أبوهما الشيخ سليمان بن ارسلان رحمه الله .

واستلموا متجره وكانو يعلمون ان لهم تجارة بمنطقة البلقاء. فأمنو متجرهم وقصدو تجارتهم طالبين مردودها. الا ان البعض أنكر عليهم حقوقهم فلجئو للشيخ الأقوى في منطقة البلقاء وقد كان ابن غيضان فشكوا له مظلمتهم. وطلب المشتكى عليهم. وقد كان يسكن ابن غيضان وعشيرته منطقة صويلح - الجبيهة-شفا بدران -ياجوز. في كان يسكن منطقة قصر نويجيس أبو شوراب من احد عشائر الدعجه.

ولاحظ الأخوان ان الذين منعوهم حقوقهم قدموا ولا يستطيعون ان يركبوا جيادهم امام بيت الشيخ ابن غيضان احتراما واجلالا له . وقد تزوج فياد فتاة من عرب ابن غيضان وأنجب ثلاثة اولاد هم : حميد , وجرو واسمه(حمد) ,وحديد.

وقد ذكر احد السلف من عشائر الحنيطيين انه عندما عاد فيد من احد غدواته وجد ان زوجة اخيه تضع الحنطه في حجرها (حضنها) وتقوم بتنقيتها من الشوائب. فأنكر عليها ذلك لان فيه تقليل من قدر الحنطه ((البر)) والتي كانت السلعه الرئيسيه والاهم في ذلك الوقت وقد غادر المكان غاضبا الى اسفل شجره في وادي ياجوز وما لبث ان مات حيث وجد متوفى وقد دفن في ذلك المكان (ياجوز).

عاش الأخوان الثلاثه مع ابيهم الذي ما لبث ان توفي بعد وفاة اخيه فيد بزمن قصير وقد اهتم جرو(حمد) بتجارة الحنطه واشرف حديد على تربية الماشيه والاهتمام بها . ويذكر كبار الحنيطيين والحديد بان جرو جد الحنيطيين وحديد جد الحديد, الا ان حميد اختلف في امره فبعض المؤرخون يقول انه جد الزيره (عائله من عائلات البلقاء) والبعض يقول انه لم ينجب ابناء.


يقول الدكتور محمد حمدان ابو حسان بان الحنيطيين والحديد اول ماسكنوا في صافوط ثم طبربور ثم وادي الحدادة. ثم القويسمه وابوعلندا حيث كانو يعيشون سويا. ولان المنطقه كانت خاليه من السكان استوطن ابناء حديد في القويسمه ووادي الحداده بالقرب من الماء عين عمان المصدار - الاشرفيه حاليا الا ان هناك خلاف حصل بين ابناء الاخوان استدعى لان يخرج الحنيطيين الى ابوعلندا والحديد للقويسمه حيث وجد الحنيطيين ان هناك مصدر ماء وهو عين وادي القطار للشرق من ابو علندا والذي يعد مشتى مناسب لهم ولاغنامهم . حيث كانوا يصيفون في ابو علندا ويشتون في وادي القطار , فيما اختار البعض ان يكون له مغارات في كل من ابو علندا والذي والقويسمه , وحتى وقت قصير (من القرن الماضي)وذكر العديد من كبار الحنيطيين ان الحديد والحنيطيين كانو يعيشون في عمان بالقرب من مصدر الماء في كل من المصدار والاشرافيه والتاج حاليا والمناره وللشرق وكانو يعيشون بحريه تامه وامان الا انهم كانو يتوارون عن اعين الحكومه العثمانيه تهربا من الضرائب والخدمه الإجباريه التي كانت تفرضها الحكومه التركيه على الشباب دون سن ال45 ولهذا قررت الحكومه التركيه جلب الشركس والشيشان للمنطقه لاعتقادها بأنها خاليه من السكان حيث اعتبرهم كل من الحنيطيين والحديد بأنهم اغراب بداو يتنافسونهم على الماء والكلاء لهم ولمواشيهم لاسيما وان الشركس احضرو معهم ابقار ومواشي ولهذا حصلت في البدايه مصادمات مابين الطرفين حتى قدم الهاشميون وتم التوافق والصلح بين الطرفين ونشأت علاقات محبه وخوة ومصاهره الى يومنا هذا.


يذكر بعض المؤرخون من عشيرة الحنيطيين ان جرو عاد لموزاولة التجاره في الشام واختص بالحنطه (القمح) والذي كان يجلبه من منطقة البلقاء وعمل به لفتره قصيره وتزوج من الشام ثم عاد بعد ان حصلت اضطرابات ومشاكل مابين السكان المحليين وجماعات من الخارجين على الحكم العثماني في بدايته وكان هذا في القرن السادس عشر حيث ذكر في كتاب اخبار الاعيان في اطياف الزمان للخشكلي ان هناك العديد من اعيان دمشق وما حوليها تركوها بعد ان تدهورت الاوضاع الاقتصاديه والامنيه جراء قيام بعض اللصوص وقطاعين الطرق بالهجوم على المدينه وتهديد امنها.

2- تكوين العشيرة: ولد لجرو خمسة اولاد هم : حامد , حمد (ابوطويقيه) , وصبيح , الدحادله, الفقراء.

حامد جد كل من العواد والغمار , وحمد الحنيطيين جد الساري والأحمد , وصبيح جد المعاويد , الدحادله , الفقراء.


عاش جميع الابناء مع بعضهم البعض متكاملين متعاضدين على ظروف الحياة الصعبة وقد كان جميعهم يسكن بالقرب من بعضهم البعض . وقد كانو يقسموا الى العائلات:

أ. ال الحنيطيين : نسبه الى حمد الحنيطي ابو طويقيه وقد ولد له ابناء اثنان هما علي وعليان. عليان انجب احمد فيما انجب علي ساري وعيسى .

ب. عشيرة الحنيطي : وتعني كل ابناء جرو من حمد وحامد وصبيح والدحادله والفقراء وهم الان يمثلون الافخاذ التاليه : العيسى (الراشد) , الاحمد, الساري, المعاويد , العواد , الغمار , الدحادله , الفقراء.

ج. الحنيطيين : وتعني كل من الأحمد والساري والغمار والعواد وهؤلاء الاربعة يعدون عشيرة الحنيطيين.

د.عشائر الحنيطيين : وتضم بالاضافه لعشيرة الحنيطي كل من العتارسه والنوافله وال القرعة وال ابو عزرين وال دهاج والشراري والطرامزة وال عوض الله وابو زروق وابو عمير وهم من سكنوا ابو علند وتصاهرو مع الحنيطيين وعاشو في كنفهم وسجلو ضمن سجلات مختار الحنيطيين الاول الشيخ احمد الخالد الذي لم يكن يفرق بين احد والذي كان يمثل الوحده الوطنيه بكل معانيها.

ملاحظه هامه: نحن هنا لانفرق بين العشيرة وعندما ذكرت في الاول العشائر السبعه لانهم ابناء جرو(حمد)وهنا فإن كل المذكور من العشائر الحنيطيين هم يعدون الأن من العشيرة ولا انكار لهم.

شيوخ ووجهاء وفرسان عشيرة الحنيطيين :

أ. الشيوخ : كان اول شيخ للحنيطيين او الوجه الشيخ حمد ابو طوقيه الحنيطي والذي كان فقير الى الله ولي زاهد لم يبحث عن جاه وكان محترم ويؤخذ بخاطره من الجميع ثم خلفه ابناء (علي وعليان) والذين كانو كأبوهم يتم توقيرهم واحترامهم لدينهم وزهدهم بالحياة الا ان اول من توجه للشيخه والوجهاهة كان حامد بن احمد بن عليان بن حمد الحنيطي والذي كان صاحب كلمة وشور وعلى يده بدأ بتسليح العشيرة والاستيطان والبحث عن الماء والكلا وشراء الخيل والحث على الفروسيه حيث برز أهم ثلاثة فرسان بزمانه من العشيرة هم عيسى العلي بن حمد الحنيطي وغمار بن مفلح الحنيطي وارشيد بن ساري ونصر الله بن ساري وحمد العواد وارشيد المعاويد والذين كان لهم الأثر الأكبر في توطين العشيرة واعطائها المهابه والقوه بين العشائر المحيطه.

ب. الفرسان:

(1) حامد بن احمد بن عليان بن حمد الحنيطي
(2) ارشيد المعاويد الحنيطي.
(3) ارشيد بن ساري بن علي بن حمد الحنيطي
(4) محمد السمهري اللعيطي الحنيطي
(5) سالم ارشيد بن ساري بن علي بن حمد الحنيطي(عوير)
(6) محمد الحمد العواد الحنيطي (قائد حماية حيفا , شهيد)
(7) حمد بن بخيت بن علي العواد الحنيطي
(Cool غمار بن عليان بن مفلح بن حامد الحنيطي
(9) سلمان الفنوش المعاويد
(10) عيسى بن علي بن حمد الحنيطي
(11) نصر الله بن ساري بن علي بن حمد الحنيطي.

ج. الوجهاء:

(1) الشيخ راشد العيسى الحنيطي
(2) نصر الله الساري الحنيطي
(3) راشد العبكل الفقراء الحنيطي
(4) سليمان ارشيد الحنيطي
(5) سلامه ارشيد المعاويد
(6) احمد الخالد الأحمد الحنيطي
(7) حمد العواد الحنيطي
(Cool حميدان الغمار الحنيطي
(9) ســـــــــــــــــلمان الفنـــــــــــــــــوش



4. العشيره في عهد الحكم العثماني:

لم تعطي الدوله العثمانيه اي اهتمام لسكان شرق الاردن وخصوصا البدو الرحل الا بعد ان همت بانشاء خط سكة الحديد والذي بدات تعد الخطه له بالتعاون مع الحكومه الالمانيه في النصف الثاني من القرن الثامن عشر حيث ارسلت بعثات من خبراء الالمان لدراسة الجغرافيه والاوضاع الجتماعيه والزراعيه للمنطقه , وذلك كون القطار كان بخاري يعمل على الحطب في البدايه . وقد رافق ذلك خبراء اجتماعيون لدراسة البيئه المحيطه ودراسة حال السكان. وكان منهم الباحث هويفل والذي الف كتاب عن الشرق الأوسط ذكر فيه ان عشيرة الحنيطيين والمعاويد تسكن غرب رجم الغباوي (ابو علندا الشرقيه) . وان عددهم 13 بيت ابرز رجالهم . راشد الحنيطي , وعيسى الحنيطي , سليمان الحنيطي, وارشيد المعاويد , وغمار الحنيطي.

بدأت الدولة العثمانيه بالاهتمام ببادية شرق الأردن خلال العمل بخط الحديد الحجازي والذي يمر بالشرق من عمان. حيث كانت تحتاج الى حماية ومساعدة من السكان المحليين . فعملت المسح الاجتماعي للمنطقه وقدروه في سجلات أرشيف العثمانيين ان سكان عمان يقدر ب (1300) نسمه ذكر منهم عشيرة الحنيطيين 150 فرد منهم 47 مسلح . يمكن الاستفاده منهم بعد استمالتهم , في عام 1891 عينت الحكومه التركيه حمد العواد الحنيطي على حماية شرق عمان تحت اسم قائمندار واعطته نياشين تخوله إعطاء الأوامر للجنود الأتراك وكان يلقب بحمد باشا.

الا ان الحكومه التركيه لم تكن تثق بالعرب والبدو خصوصا . فقامت بإحضار الشركسيين والشيشان لعمان وهذ ما اثار حفيظة العشائر الأردنيه التي كانت تقطن عمان وضواحيها فبدؤ بمقاومة الشركس والشيشان وبداء النزاع على الماء . فقامت الحكومه التركيه بتسليح الشركس والشيشان وساعدتهم على مقاومة البدو ومنهم الحنيطيين والحديد ولان عين ماء عمان كانت المصدر الوحيد للماء فكان لابد من الورود على الماء وتدخل حاكم السلط وارسل قوة لملاحقة أفراد عشيرة الحنيطين والحديد الذين يقومون بموقاومة الشركس واطلاق النار عليهم . حيث كان من اهمهم شـــــــــاهر الحديد وســــالم ارشيـــــد الحنيطي الملقب بعوير.
حيث ارسلت قوة عام 1900 لملاحقتهم وتدعى (البلكي) وهي القوة السيارة للمطارده باللغة التركيا.

الا ان تدخل ابو جابر _ والذي كان يسكن باليادودة وذلك لعلاقته المميزه بالحاكم التركي في السلط _ حال دون الاستمرار في مضايقة عشيرة الحنيطيين والحديد وتم جمع وجوه الشركس وشيوخ الحنيطيين والحديد بالحاكيه بالسلط وتم انهاء الخلاف.


"عشيرة الحنيطيين والحديد".

بعد المسح العثماني للمنطقه ومعرفة عدد السكان والعشائر بدأت الحكومه التركيه وعبر الوالي العثماني بأجراء اتصالات مع شيوخ العشائر محاولة استمالتهم وتوطينهم . فتم استدعاء الشيخ راشد الحنيطي عن عشيرة الحنيطيين وأبدى الحاكم التركي رغبته في اعطاء قسم من اراضي شرق عمان ليقوم بحمايتها بالتعاون مع شيوخ العشائر الاخرى في المنطقة وتم اعطاء قوشان للشيخ راشد الحنيطي ب(36)الف دونم للعشيرة يحده من الغرب القويسمه (الحديد) ومن الشمال صالحية العابد ._ الدعجه ومن الجنوب الحديد _ ام القصير ومن الجنوب الشرقي سحاب ومن الشرق المشيرفه باتجاه ارمدان _ الغباوي الادعم.

وعند قدوم الشيخ راشد لعشيرته وسماعهم بالخبر احتفو به وتنادى جميع افراد العشيرة وتجمعوا على ان يكونو يدا واحدة واجمعوا على ان يكون شيخا للعشيرة وله الرأي والإمامه وتوافقو على جزائه باعطاءه كبرى عن الجميع.

وقام بوضع الأرض تحت تصرف أقربائه وتم تقسيمها على العائلات بالتوافق كما يلي:

أ. الحنيطيين (5) قواشين وكما يلي:

(1) الشيخ راشد قوشان
(2) الأحمد قوشان
(3) الساري فوشان
(4) الغمار قوشان
(5) العواد قوشان

ب. المعاويد: 2 قوشان + قسم من الدحادله معهم (الفاضي و الوادي)

ج. دوخي : قوشان + قسم من الدحادله (الزيدان)

د. الدحادله : قوشان ( الفاضي+ زيدان+ وادي)

هـ. الفقراْء : قوشان ( عبكل + حجيله)

و. السناسله + الشهيل قوشان 2/3 و1/3

ز. اللعيطيين + عبد المحسن + السويلم قوشان

ح. الطلاعين ( العتارسه , والنوافله , والعزارنه , ابو عمير, الشراري , ابو زروق , دهاج) قوشان بالقسمه الاخيره في السبعينيات وليس بالقسمه الاولى.

لقد اعتمدت هذه القسمه على المخاسير حيث قام البعض بدفع مخاسير وتكاليف دفع رسوم او تقديم خدمة للدوله العثمانيه فقد اشترطت الحكومه العثمانيه على اصدار هذه القواشين ان يتم دفع رسوم وكان لا يملك النقود للدفع فكان يقوم بارسال اخشاب او حديد لأغراض سكة الحديد من الزرقاء او من عمان لمعان والعقبه مقابل الحصول على القوشان وهذا ماحصل مع سليمان ارشيد وعيسى الحنيطي وحميدان الغمار وعبدالله العواد

البلقاويه وعشيرة الحنيطيين

تولدت علاقة الفة وقربة مابين العشائر الساكنة للبلقاء (عمان_السلط_مادبا_الزرقاء)حيث كانت هناك صلة جوار وقربة نتجت عن المصاهرة وتبادل المصالح وكان لابد من تواجد حلف يجمع بين هذه العشائر لمواجهة الاخطار المحيطه بهم والناتجه عن غزو القبائل المحيطه بالمنطقه والتي كانت لها اطماع بالمياه والمراعي ولذا كان لابد من قيادة والقيادة ستكون للاقوى والاكفاء والاكثر عدة وعتاد فبدات العشائر والعائلات الصغيرة تتكتل مع بعضها البعض لتكون عشيرة والعشيرة تتحالف مع غيرها لتكون مع مجموعه عشائر حلف.

ولهذا برز تجمع عشائر البلقاء فكانت الاماره لابن عدوان والمشوره لبني حسن (المدرسه)_القلاب _وشيخ المشايخ ابو الغنم والمجمع السلط والحكم بالعرض _والدم _لابن شهوان_العجارمه والصلح للحديد والجاهه للحنيطيين.

عندما هاجت قبيلة بني صخر مناطق نفوذ البلقاويه في المناطق الشرقيه لسكة الحديد _اخلى الحنيطيين والحديد والدبايبه والشوابكه هذه المناطق وتم اعطائهم منطقة بركه _المدينه الرياضيه حاليا وحنوطيا_الدوار السابع _ومنطقة مطل عبدون

وكان فرسان هذه العشائر يراقبون بني صخر ان لا يتجاوزو وادي سيل عمان غربا حيث كانت نقطة المرقبه شجران عبدون _عبدون حاليا.

الا انه وبعد ان استمر بني صخر في غزوهم حتى السلط لجاء الحنيطيين بالاضافه للعشائر الاخرى من حديد ودبايبه وقطارنه لمادبا تحت حماية ومناصرة عشائر البلقاويه الاخرى والتي تجمعت وحشدت وارسلت للعدوان في كوكب الهوى للعوده واعادة الاعتبار للبلقاويه حيث تم ذلك.

ولاحكام السيطرة على خط سكة الحديد _ قامت الحكومة العثمانيه بالتعاون مع سكان المنطقه بتجديد مناطق حمايه لهم فاعطت ذياب العدوان_شيخ العدوان _البلقاء_منطقة تمتد من النهر غربا وحتى قصر كاف شرقا داخل الحدود السعوديه ب20كم بالقرب من القريات . ومن وادي عين معين جنوبا وحتى سيل الزرقاء شمالا وكذلك بقية المناطق ولذلك كان يدفع كضريبه للشيخ كانت تسمى (العكه الممليه والعنز الثنيه) الا ان الكثير من العشائر رفضت ان تدفع ذلك ومنها الحديد الحنيطيين وما لبثت ان ضعفت الحكومه العثمانيه وتقوت بني صخر بالمنطقهفي بادي الامر.


شهداء عشائر الحنيطيين.(على ثرى فلسطيين)

1.الشهيد البطل محمد حمد العواد الحنيطي _قائد حماية حيفا عام 1947
2.الشهيد فلاح الحجيلة الحنيطي _ القدس 1948
3.الشهيد سليمان سلامه الساري الحنيطي _ القدس عام 1967
4.الشهيد مقبل سالم المعاويد الحنيطي_ الضفه الغربيه 1967
5.الشهيد عليان راشد الحنيطي _ القدس عام 1948
6.الشهيد ضيف الله عطيوي المعاويد الحنيطي_ الضفه الغربيه عام 1966
7.الشهيد حمود محلي الحنيطي _ الضفه الغربيه عام 1966
8.الشهيد احمد نمر ابو شيخة الحنيطي _ الضفه الغربيه عام 1966

الغزوات التي شاركت بها العشيرة.

1. معركة السيل: والتي تمت بين الشركس والبلقاويه لخلاف حصل على دور الماء . وقد بدأت بتبادل اطلاق النار من الجبال المحيطه بعمان وجبل القلعة وذهب ضحيتها من العشيرة حمد فلاح الغمار الحنيطي وشخص اسمه الهريفي من الدحادله . حيث تم دفنه في عراق الهريفي.

وقد اخذ بالثأر له بقتل ضيف على الشركس اسمه ضيف عمان كان قناص بارع حيث تم قتله ووضعه في بير سمي فيما بعد بير الضيف. وقد ابلي في ذالك كل من راشد العبكل ومرشد العبكل وحميدان الغمار والنايم النصر الله وسالم ارشيد الحنيطي (عوير).


2. كون الدبوبي: مابين البلقاويه والعجارمه على اثر قتل احد افراد العجارمه نجل الشيخ مرجي الدبوبي.


3. غزوة الخوين الثانيه . (الوهابية): حيث شارك كل من راشد العبكل, وعيسى الحنيطي, وسالم ارشيد الملقب(بعوير) ,ومحمد السمهري. وكسبو غنائم منها ناقة وضحه وشارك ايضا في الفزيع سلامه المعاويد.


شعراء عشائر الحنيطيين.

1. الشاعر سليمان ارشيد الحنيطي : وعرف عنه انه غالبا ما كان يتمجد بافعال العشيرة ويمدح رجالا منها وبعشق مرابعها لاسيماعندما يكون بعيدا عنها حيث يقول في احد قصائده التي يمدح بها اعمدة العشيرة فيقول:

دنيت حرة من سلايل كحيلان(1) من ساس هجنا من حرارا نقيه
اليازعوت(2) عدها ام ريلان(3) ولا ظليما سمع صوت الدوية
اليافط من الحجايب (5) الصبح عجلان ملفاه ابوعلندا حيث المسية
يجي دلال مصهيات على النار البن فايح والفناجيل غية
يجي ابو راشد فاهم ومليان ولنو حصلك بالمحاكم هنيه
يجي ابو خالد(6)عدة الحر زمان لن صفق الجنحان يرمي الشويه
كم حايل من الدهن تكتال يطلع لحمها عالمناسف جزية
سلم عليهم وقبلهم بالاعيان عسى الليالي والايام لهم بطيه
وقولو لخلف(Coolقلبي بالهم مليان ويزود همي يوم تطرو عليا
من همكم ماعد امشي مع الناس ضاقت بي الدنيا لو هي فضيه

2. الشاعر محمد حمد الحنيطي: وكان شاعر يحث على النخوة والفزعة ويرد كيد المعاديين للعشيرة: حيث قال بعد ان ورد له بقيام احد العشائر بغزوه أطراف عشيرة الحنيطيين حيث يقول:

ياراكب اللي ناحر لون الاقواس اوزار مضمرات لون الأهلة
مابين كانون والبرد وعظاس وحرصك ذلولك بالحبيب ننشله
تجي عاشيخ نازل بارض الاطعاس ومن قبل ابوه وجده منزل له
فله ياشيخ ياللي منزلك غر الاطعاس ماهقوتي بدورك تجينا المذله
الشايب اللي فاعل لفعل الاجناس خان الجوار ولا عسير على الله
الله لو انا فوق طوعات الامهار هك النهار ولا عسير على الله
بموزر يضرب على القلب والراس ولا اظن عبدك يدرك المنع كله
اللي نحر حوران واللي بالاحباس واللي تبقى تيس نتله


3. الشاعر محمد سلامة الحنيطي. أبو ربيع وله العديد من القصائد الهزليه والهجائيه والتي يقصد بها شرح الامور والمواقف بشكل ساخر.

4.وهناك العديد من الشعراء لهم مواقف يمدحون عليها

5. هناك العديد من الشعراء الحالين من العشيرة الموجودين الأن ويقومون بالقاء القصائد ومن أبرزهم الشاعر رياض شباط الحنيطي له مني فائق الاحترام والتقدير.



*الثروة العربيه الكبرى.

ازدات معاناة الشعوب العربيه من المعامله السيئه والقسوة التي كانت تمارسها الحكومه العثمانيه ضدهم وسياسة التجهيل والتهميش ودفع الضرائب التي كانت مجحفه بحقهم ولا يستطيعون دفعها احيانا مما يجبرهم على الابتعاد في الصحراء عن جباة الضرائب وعن الفرسان الاتراك والذين كانوا عندما يحلون في مضارب اي عشيرة يعيثون فسادا ويطلبون الطعام والشراب والاموال . ولهذا ما ان وصل لاسماعهم نداء الثورة العربيه الكبرى حتى هبو لمساندة القبائل الاردنيه لاستقبال سمو الامير عبد الله بن الحسين عام 1918 في معان وكان من شيوخ وجهاء عشيرة الحنيطيين الذين استقبلوا قادة الثوره العربيه الكبرى كل من الشيخ ابراهيم الراشد الحنيطي وكان عمره 13 عاما وسليمان ارشيد ساري الحنيطي وحميدان الغمار الحنيطي وعادو مع بداية جحفال جيش الثورة العربيه الكبرى لمعان . حيث بدأو بالتبشير بها ما بين العشيرة وبقية العشائر المحيطه: وقدانخرط الكثير من شباب العشيرة في الجيش الثورة العربيه الكبرى حيث كان من اوائل الفرسان: محمد ثاري المعاويد, وعيسى العلي الأحمد , ومحمد حمد العواد.



*الخاتمه: ان تاريخ لاي حقبه زمنيه . من اصعب الاعمال الكتابيه لاسيما وان كان هناك نقص شديد في المصادر. وقد اعتمدنا في هذا البحث النقل بالتواتر . عن كبار السن . حيث لم نأخذ المعلومه الا بعد تاكيدها من اكثر من مصدر وقد راعينا مخافة الله عز وجل لغير نسبة راجين ان يكون هذا البحث نواة لدراسة شامله للحقبه الزمنيه السابقه من عام 1500 وحتى الان . وان يتم تناول بحث الزمان والمكان والانسان.

ان للسلف الحق الاكبر علينا في اظهار ماعنوا وماكدو وما عملوا وما تحملوا من مشاق في سبيل لقمة العيش الكريم وفي سبيل حمل رسالة اعمار الارض واحياء البشريه فلهم منا الدعوة من الله بالمغفرة والرحمة وليبقى أردننا عزيزا قويا بظل حضرة صاحب الجلالة المفدى.





،شجره،تقسيم،نسب،اصول،فروع،الشيخ،فخذ،ال،بني،طليه،ولد،جميل،مارب،اليمن،ق صيده،زامل،صوره،القردعي،علي،ناصر،فروه،تاريخ،كبار،قبيله،مراد،مشائخ،اعيان،شخصيات،برنامج،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
للتواصل : 772204567 - 712036806
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moorad.own0.com
قناص مراد
~{مؤسس الموقع}~
~{مؤسس الموقع}~


عدد المشاركات عدد المشاركات : 1935
تاريخ الانظمام : 07/07/2009
العمر : 27
نقـاطك : 4304

التقــييم : 1
التواجد مــ{جبل مراد}ــأرب
دولتي : اليمن
الجنــس : ذكر
هوايتي : الرياضة

المهنـة : برمجي
المزاج :
my mms : الموقع الرسمي لقبائل مراد

الاضافات
نشر المواضيع:
منتديات قبائل مراد الرسمية:






مُساهمةموضوع: رد: نسب وتاريخ عشيره الحنيطي   الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 11:42 pm

قبائل شمران العناصي




إسقاطات تاريخية:


عام 115 ق م تاريخ مشهور وقد دونته كل الشعوب وهو اليوم الذي أنهدم فيه سد مأرب الشهير والذي كان قد بناه

الملك عامر الملطوم الأزدي جد الدواسر الحاليين من عيال آل زايد.

وكما نعلم أن اغلب قبائل العرب العاربة الخلصاء من قحطان ابن هود عليه السلام كانوا في اليمن السعيد حيث

كانت الجنان والطبيعة الساحرة ارض اصل العرب من عاد الاولى والثانية اهل الملك التليد والخيل والكرم والحضارة

والشعر كل ذالك ابتدأ من اليمن.



العرب العاربة البادئة:

عقب سيل العرم تفرقت العرب العاربة الى ارض الجزيرة العربية ولكن كان منهم اصلا ما هو في الشمال مثل ابناء

عمومتهم الثموديين في العلا وانصهروا فيما بعد في عداد ابناء عمومتهم قضاعة الحميرية, وهناك الخيبريين

واليثربيين في المدينة وانصهروا في عداد ابناء عمومتهم الاوس والخزرج الانصار الازديين, وهناك الجرهميين وهم

من قحطان في مكة وانصهروا في عداد ابناء عمومتهم خزاعة الازدية والتي اجلت جرهم وصهرتها فيها واخذت

ولاية البيت عندما كان متعاقبا علية في العرب العاربة من عهد هود عليه السلام الى عهد خزاعة ثم آل بعد ذالك الى

قصي بن كلاب الى العدنايين من اسماعيل بعد ان اصبحوا عربا وصهراء للجرهميين وولو الامر الى اسماعيل عليه

السلام فلذالك اسماعيل عليه السلام يعد من الانبياء العرب, وهناك العماليق في الطائف وانصهروا في عداد ثقيف

وهوازن العدنانيين, وهناك طسم وجديس في اليمامة (نجد) وانصهروا في عداد ربيعة وتميم العدنانيين, وهناك

وبار في الاحقاف وعمان وانصهروا في عداد ابناء عمومتهم الازديين من اولاد نصر, وهناك عبيل في البحرين

وانصهروا بين قبائل قحطانية وعدنانية وهناك جابر في ساحل عمان التي هي اليوم الامارات وانصهروا في عداد

قبائل قحطانية وعدنانية ويقال ان اسرة ال قاسم الحاكمة في الشارقة هي من جابر العرب العاربة البادئة القدماء.

هناك من يخالف مقولة العرب البائدة والباقية وإن معهم لقوة حجَّه ومنطق وذالك بانه لا توجد امَّه اهلكت كاملة

بسبب عصيانها نبيها وكفرها الا وهناك فرقة ناجية مع نبيهم لكي يتم لهم الحياة بدينهم وابلاغة لمن استطاعوا.

فأنا ذكرت هنا ابناء عمومتنا العرب البادئة أي الاولى والسابقة لنا والقديمة وليست البائدة لان لهم باقية ونسل

وذكرت لكم فيما اعقب نسلهم.



قحطان ابناء هود عليه السلام:

كانت الجزيرة العربية كاملة مأهولة بالعرب العاربة ولكن تميزت عاد الاولى ثم الثانية وهم قحطان ثم كان

لقحطان العزة والملك والمنعة حتى هزمت بتبابعتها طسم وجديس وملكهم المستبيح عمليق في اليمامة وشرذمتهم

الى قلة قليلة منهم من دخل في قحطان ومنهم من التحق بعدنان حين جاءوا الى اليمامة بعد قدومهم من بطحاء مكة

متكاثرين ومتناسلين.


وكذالك على بقية العرب البادئة زحف القحطانييون الى بلاد ثمود بقضاعة والى يثرب بالازد والى مكة والطائف

بجرهم وخزاعة ومذحج والى تهامة ونجران والسراة ونجد والعراق بمذحج والى الشام بغسان وجذام والى الحيرة

بلخم والى اليمامة بحميَر وكنده والى الاحقاف وساحل عمان بالازد والى حائل بطي وذالك عقب سيل العرم.


فبذالك سيطرت عاد أي قحطان على الجزيرة كاملة من قوة بأسهم وشدتهم وسطوتهم فغلبوا الامصار والدنيا ففيهم

المُلك والكرم واللسان والشعر والاصل العربي والكرم والشجاعة والخيل وكل ذالك اورثته ايضا الى العدنانيين من

ابوهم اسماعيل وجرهم القحطانية وهاجر العربية الجارية عند الملك العربي الفرعوني الضحاك والذي كان

من اليمن من حمير القحطانية وكذالك فأن الفراعنة وملوكهم كلهم من حمير القحطانية (عاد) وكما ذكرنا بان

قحطان صالت وجالت في الامصار الى مصر والصين وبلاد المغرب ومنهم لقمان وذو القرنين وفي ذالك اخبار كثيرة.



مذحج الطعان عقب سيل العرم:

عقب سيل العرم من اثر انهدام السد الشهير بمأرب كانت مذحج من القبائل النازحة والمهاجرة تاركة اليمن وقاصدة

مكانا اخر للعيش فيه وكما تعلمون فإن هجرة القبائل لا تتم في عشية وضحاها وانما تتم على حقب من الزمن

وعقود يتم فيها كر وفر وحروب وايام وسجال الى ان تتمكن فتمكن او لا تتمكن فتكنن وترحل الى غير ذالك.



شمران العصاة في الجاهلية:

في القرن الاول الميلادي تقريبا قربت مذحج من مكة واوديتها وكانت قد سبقتها خزاعة وأجلت جرهمها وكان

يسكن مكة العدنانيون في بداياتهم الاولى على سطح الارض وكان هناك من القبائل العدنانية بني عدوان واتت

جحافل مذحج النازحة باطراف مكة وعلى رأسها جنب وعلى رأس جنب شمران وهي لاتنوي مكة بحالها وانما

اوديتها وقفارها نضرا لسبق خزاعة لها هناك ولكن رأت عدوان ان تكاثف القحطانيين حولهم قد يجليهم فيما بعد

كما قدمت خزاعة واجلت جرهم واخذت سدانة البيت والبطحاء من مكة وهم الى اليوم سكان وادي فاطمه في مكة

فما كان من فارس العرب وحكيمها انذاك عامر بن الظرب العدواني الا ان يضد هذا النزوح وقد جمع لذالك مضر

وربيعة ومعدا قاطبة فكان اول تجمع لمعد العدنانيين وكانت اول راية لمعد هي لعامر بن الظرب وكانت اول

الحروب والايام بين العدنانيين بقيادة بني عدوان والقحطانيين بقيادة مذحج وكانت شمران هي الآنفه انذاك والا لما

كان ذكرها فارس العرب عامر بن الظرب وكانت تلك الوقعة تسمى بيوم البيداء او (البيضاء) بقرب مكة حيث تزعم

معدا عامر بن الظرب العدواني حينما تمذحت مذحج وسارت إلى تهامة ،




وقال فيها ابن الظرب :


أبونا مالك والصلب زيـــــد ==== معدا ابنه خير البنينــــــــــا

اتاهم من ذوي شمران آت ==== فظلت حولها أمد السنينــــا

فيا عوف بن بيت يالعـوف ==== وهل عوف لتصبح موعدينا

فلا تعصوا معدا إن فيهـــا ==== بلاد الله والبيت الكمينــــــــا






ومن ذالك الوقت الى يومنا هذا وما زالت شمران العصاة تسكن تهامة وقريبا من مكة ولها بعض العوائل القديمة

التي تسكن مكة المكرمة وبذالك فإن شمران كانت معروفة في الجاهلية قبل ان تسكن السراه في القرن الثالث

والرابع الهجري وكانت من عتاة مذحج الطعان ومن جنب فأحيانا تأتي تحت مسمى مذحج واحيانا تحت مسمى

جنب واحيانا تأتي صريحة هكذا كما اورد ذكرها ابن الظرب وهذا ان دل عل شيء فإنما يدل على قوة شمران

وسطوتها ناهيك عن اخوانها الجنبيين والمذحجيين ولكن في نهايات القرن الثالث الهجري وبدايات القرن الرابع

الهجري توسعت شمران في نفوذها الى الحجاز اعالي السراة ونجد في تبالة وبيشة وكان قبلها هاهناك شهران

واكلب وناهس فتحالفت مع تلك القبائل تحت اسم الحلف التاريخي الشهير خثعم حيث قاموا بنحر جمل ثم خثعموا

ايديهم بدم البعير أي لطَّخوا ايديهم وتصافحوا على ان يكونوا يدا واحدة ذاك مايسمى التحالف والحلف وبسبب هذا

الحلف وقع الكثير من النسابة في اخطاء ولكن بقية شمران صريحة ونقية النسب عند اوثق النسابة في جنب ثم في

مذحج ولكن بقي الخلاف في القبائل الباقية وقد استطاعت شمران ان تفرض نفسها في هذه الديار الجديدة

بالنسبة لها الى ان اصبح يضن الناس وبعض النسابة ان ناهس واجزاءا من شهران هم من شمران وذالك

لشهرتها ولصيتها الذائع.







وقبائل شمران ينتسبون إلى شمران بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مدحج بن أدَدْ .

وقال ابن حزم في كتاب كنز الأنساب ص21 ( ولد يزيد بن حرب بن علة ، صداء بطن ضخم ،

ومنبه والحارث والغلي وسنحان وهفان وشمران ، وتحالف هؤلاء الستة على ولد أخيهم صداء فسموه " جنب " ).

وقد خرجت هذه القبيلة من هذا الحلف ودخلت في حلف آخر مع قبائل خثعم,

فقد حالفتهم من زمن بعيد وقد يكون السبب في ذلك لتجاورهم في المنازل واختلاط الأنساب,

ومن أمثله ذلك قبيلة شمران والتي تنسب إلى صداء بنوه منبه والحارث والغلي وهفان وشمران وسنحان,

وبلاد هؤلاء قديما ما يعرف بسراة عبيده الآن وجل قبائل مذحج ومنهم جنب ويطلق عليهم الآن قحطان.

ويظهر انتقال قبيلة شمران من بلادها الأولى وانفصلت عن قومها في عهد مبكر.

وفي كتاب الإكليل عد شمران من خولان بن عمرو بن قضاعة فقال :أولاد خولان بن عمرو وغير من ذكرنا من عبس بن خولان ،

وجابر بن خولان ،وشمران بن خولان ،وحرض بن خولان ويظهر أن تجاور شمران وقبيلة خثعم كانت من أسباب اندماج القبيلتين واختلاط النسب .





أقسام شمران :


1. شمران الشام: يتجهون إلى وادي بيشة في فصل الصيف لموسم جمع التمور .

2. شمران اليمن: والذين يتوحدون مع فروع شمران في حالة الحرب ويشتهرون بالكرم والشجاعة.

3. شمران تهامة: ويسكنون سبت الروحا بوادي جفن بالعرضية الجنوبية ومن أفخاذهم المطاع,العبد الله،رابعة وكلهم متحضرون.

4. شمران باشوت: ويسكنون وادي باشوت أحد المدن العريقة في الحجاز ومنهم قرن بن ساهر ، آل عامر مكون من عدة قرى .

5. شمران شقيق:ويسكنون شقيق ومنهم آل ثابت،آل مسلم ،ال محسون .

6. شمران الحارثية: ويسكنون وادي أدمه والمعروفة حاليا بالبشائر ومنهم آل سويد،العساسيف،العبادلة.

7. شمران الفزع: ويسكنون وادي تبالة التابعة لبيشة ومنهم المصعبين,البطنين،بنو خناس. وقال ياقوت أن أول عمل ولي به الحجاج بن يوسف هي تباله وقد سار إليها ولم يدخلها.




شمران حديثا:
تقع منازلهم على طريق الطائف-أبها منحدره إلى الغرب حتى تهامة وشرقا حتى بيشة . تحدها قبيلة بلقرن من الجنوب والغرب ،وعليان وأكلب وخثعم من الشمال ،وأكلب من الشرق. إذ يقطن جزء منهم في تباله ومنهم ومنهم بدو رحل.

شمران الحارثية ...ويسكنون وادي أدمة المسماة حالياً البشائر ومنهم النجاجير,القعر,عليانة, الركبة,آل غريبه،رافعة ،المعاصرة, ضهابة وعجبة ،آل المنتزه,آل صفية,آل ملحة .

شمران تهامة... وأهمهم"الزراب ،سبت الروحا،غدنة،نقمة،آل مطاع ،زهوة،الحمرة ،الكتادة،اللصمة،قنونا ،الحقو،العسيلة،المخصر الصفي. ويتبعون امارة مكة المكرمة

شمران باشوت...المقر الرئيسي لشمران ومنهم قرن بن ساهر،دار آل عامر ومنهم ؛حبيل آل عامر ،حريقة آل عامر ،حصن آل عامر حريقة آل عامر .

شقيق شمران ....ومنهم آلحبيل ،آل جبران ،آلحديب ،آل غفيل ،الرهو. القزعة.

شمران الفزع....ومنهم الفرع، المبرز، واسط ,سهوى , الحرف , الجزع, ومنهم بدو رحل رعاة ابل وأغنام.




شيوخ شمران:


أ// بادية شمران ويقطنون تبالة وما جاورها ومراسيمها هم:

1- عبد الله بن رايز نائب المصعبين

2- حمدان بن عبدالله نائب البطنين

3- عثمان بن مبارك نائب بني خناس

4- محمد بن قيمان نائب بني عامر

5- عبد الله بن عبيد نائب بني سهم

6- محمد بن عبدالله بن مخفور نائب الكليات من المصعبين

7- علي بن قالط


ب// سراة شمران او (القرى) ويقطنون اعالي السراةوتنقسم الى ثلاث قبائل :

1- آل الحارثية: ومراسيمها هم /

محمد بن عايض شيخ آل الحارثية من شمران و نائبين هم: سعييد بن عبدالله بن صويلح نائب آل مسلم

علي بن مسفر آل حمدآن شيخ العبادلة

هناك نائب لآل عمار لكنه انتقل الى رحمة الله ولم يخلفه احد


2- شقيق شمران ولهم شيخ وهو منصور بن مضحي شيخ شقيق من شمران وليس له نواب

3- آل عامر ولهم نائب وهو عايض بن شايع

4- آل القرن ولهم شيخ وهو عبد العزيز بن عبدالله شيخ قرن بن ساهر من شمران وليس له نواب


ج// تهامة شمران ويقطنون العرضيات وتنقسم الى العرضية الشمالية والجنوبية وهم يتبعون امارة مكة مراسيمهم هم: (معلومات مستقاة)

عبدالرحمن بن حوفان شيخ قبيلة شمران وله ستة عرائف(مسمى امارة مكة للنائب) وهم:

1- عبدالله بن علي عريفة الصفي العرضية الشمالية

2- سرحان بن علي عريفة مران

3- زهير بن محمد عريفة آل مطاع العرضية الجنوبية

4- صالح بن علي عريفة غدنة

5- علي بن احمد عريفة نقمة

6- احمد بن بلغيث عريفة الزراب




شهداء شمران في حرب 48 بفلسطين :

بيرون اسحق / 24/07/1948 / القنفدة / احمد علي حمود الشمراني

حليقات / 01/11/1948 / بيشة / عوض محمد مزهر الشمراني

فلسطين / 11/01/1948 / بيشة / مسفر محمد احمد الشمراني

كوكبه / 17/07/1948 / شمران / مسفر محمد عوضة الشمراني




شعراء شمران:
1- محمد ظافر الشمراني , من مجددي شعر العرضه الجنوبيه

2- عبدالله زهير الشمراني , من رواد الشعر الشعبي بالممكلة

3- سعد زهير الشمراني , شاعر و اعلامي بالتلفزيون السعودي

4- مساعد الشمراني , شاعر شعبي معاصر

وهناك العديد , لم تحضرني الذاكره لذكر اسمائهم ,

أبونا مالك والصلب زيـــــــد == معدا ابنه خير البنينـــــــــــا
أتاهم من ذوي شمــــران آت == فظلت حولها أمد السنينـــــا
فيا عوف بن بيت يالعــــوف == وهل عوف لتصبح موعدينا
فلا تعصوا معدا إن فيهــــــا == بلاد الله والبيت الكمينـــــــــا
فسعد ارحلت منها معـــــــدا == وكيف تصاقب الداء الدفينــا
فيا سعد بن مالك يا لسعـــــد == وهل سعد لنصحي ينزعـونا
فلا تقصوا معدا ان فيهــــــا == الاف الله والامر السنينـــــــا
فمذحج قد نأى من بعد قربٍ == فيا لله يا للمسلمينـــــــــــــــا

لقد اوردت هاهنا تكملة ابيات حكيم وشاعر وفارس العرب عامر بن الضرب العدواني.



قبيلة عدوان وقبائل معد العدنانية كانت تسكن الحجاز قبل انتشارهم في نجد وشمال الجزيرة العربية

وكانت تقاسمهم الديار الحجازية قبيلة جرهم القحطانية العرب العاربة ولكن عقب سيل العرم بدأ النزوح

القحطاني من اليمن الى الشمال تجاه الحجاز ونجد والشام والعراق وكانت قبيلة مذحج الطعان

من جماجم العرب التي نزحت وكانت مسيرتها الى قفار مكة وتهامة وقبيلة مذحج هذة تعد القبيلة

الحربية الاولى على الاطلاق وسميت بمذحج الطعان لانها اول من طعن بالرماح

والسيوف من على ظهور الخيل .


وعند قرب مذحج من قفار مكة ما كان على العدنانيين الا ايقاف هذا الزحف اما

بالحرب او بالسلم وكان لقبيلة عدوان الدور البارز والاكبر في هذه الموقعة حيث استطاع عامر بن الضرب ان يجمع

معدا قاطبة تحت رايتة وكانت اول راية للعدنانين وقد انشد تلك الابيات السابقة وهو يبتدأها بالفخر بقبيلتة وهم

ابناء زيد بن عدوان حيث قال: أبونا مالك والصلب زيـــــــد ثم افتخر بقبائل معد كافة

وهذه كانت رسالة الى مذحج الطعان على ان معدا مجتمعين وذالك لتخويف

مذحج لكي تستسلم لمعدا ولتغيَّر وجهة نزوحهم عن تهامة ومكة حيث قال:

معدا ابنه خير البنينـــــــــــا .


ثم ذكر اوائل قبائل مذحج النازحة ولا شك انه ذكر القبيلة الأقوى والاشهر آنذاك

وهي قبيلة شمران العصاة حيث قال: أتاهم من ذوي شمــــران آت ولو لم تكن قبيلة

شمران العصاة من دهاة القبائل المذحجية والحربية لما

كان لحكيم وفارس العرب عامر بن الضرب ان يبتدأ بها وان يعنيها بقولة وما كان ان يحذِّر منها معدا. ولكن أبت

شمران الا ان تكون عاصيتا منذ الجاهلية حتى على معدا قاطبة وفي ذالك يدل عليها

نزوحها متزعمتا ومتقدمتا قبائل مذحج دون خوف ودون مبالاة ثم ان شمران وبقية

قبائل مذحج ظلت سنين طويلة في تهامة وحول مكة وقفارها حيث قال في ذالك: فظلت حولها

أمد السنينـــــا.

ثم قال بعد ذالك: فيا عوف بن بيت يالعــــوف وهو يقصد بذالك عوف بن لؤي اهل الحرم وهم قريش

وهو يستنجد به ويدعوه الى مخافة زحف مذحج الطعان ودعا عوف بن لؤي وقريش واهل الحرم للتواعد والتعاضد

ضد مذحج العاتية حيث اكمل قائلا: وهل عوف لتصبح موعدينا.



ثم قال بعد ذالك: فلا تعصوا معدا إن فيهــــــا == بلاد الله والبيت الكمينـــــــــا وهو

يذكِّر بذالك ان معدا هم اهل الحرم وفيهم البيت الحرام والبلد الحرام والرفادة والحج ولكن كان الحرم قبل ذالك في

عهدة خزاعة ومن قبلها جرهم ومن قبلهم ايضا ومن قبل وجود النزاريين كان في عهدة عاد وثمود العرب

العاربة البادئة حيث حجة هود عليه السلام وصالح عليه السلام.



ثم قال بعد ذالك: فسعد ارحلت منها معـــــــدا == وكيف تصاقب الداء الدفينــا

وهو يعني سعد العشيرة بن مالك ومالك هذا هو مذحج وسعد العشيرة هم ابناء

عمومة شمران وقد حالفتهم شمران مع بقية اخوانه السته

سنحان وهافان والحرث ومنبه والغلي ضد اخوهم السابع صداء وجانبوا اخوهم صداء وبذالك سمتهم العرب لاحقا

جنب ابن سعد العشيرة ويتضح هنا ان كل بطون مذحج معنيه في هذه الوقعة فسعد

ارحلت منها معدا أي يا سعد العشيرة بما فيها شمران ويا مذحج

هل اذا طردتم معدا ورحلت من الحجاز كيف تصاقب: أي تقارب والداء: أي الموت والدفينا: أي الكمين

والحرب وما تظمرة الخلجات.



ثم قال: فيا سعد بن مالك يا لسعـــــد == وهل سعد لنصحي ينزعـونا

وهو هنا يدعو سعد العشيرة ويناديها ويطالبها الكف عن المضي قدما الى مكة وينصحها الى ان يقول

وهل هم لنصيحتي لهم ينازعوننا على ديارنا الحجازية ومكة وينزعونا منها ويجلونا الى غيرها.



ثم عاود عامر بن الضرب مره اخرى بالتذكير بمعد وعدم اقصائها من مكة لانهم اهل البيت وسدنته

ولان ايضا البلد حرام وفيه ايلاف الله والبيت والامر أي الرسالة الحنفية الابراهيمية والاسماعيلية

والسنينا أي القديم المزمن حيث قال: فلا تقصوا معدا ان فيهــــــا == الاف الله والامر السنينــــــا.



ولقد التحم الجمعان مذحج ومعدا قاطبة في اول يوم بين العرب العاربة والمستعربة

ولقد سمي ذالك اليوم بيوم البيداء وكذالك البيضاء ويتضح من سياق البيت الاخير الذي قال فيه:

فمذحج قد نأى من بعد قربٍ == فيا لله يا للمسلمينـــــــــــــــا

ان مذحج رأت ان تبقي على تهامة دون التوغل الى مكة لشدة ازدحام القبائل عليها

فأبقت على تهامة ونجران والسراة والربع الخالي ونجد وهي في هذه الاماكن الى يومنا هذا وهم قحطان

الحاليين وشمران العصاه ومنابهة بيشة وهم الان في عداد شهران وبالحارث وعبدة وهم في شمر الان ولا

ضير في ذالك فالكل ابناء عم ويجمعهم ادد ابن زيد ابن كهلان ابن قحطان ابن هود عليه السلام جد العرب قاطبة.




هذا والحمدلله رب العالمين

فإن أصبت فمن الله وإن اخطأت فمن نفسي والشيطان

واذا كان يوجد هناك أي ملاحظات على الشرح او الابيات ارجوا مراسلتي

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المراجع:

الهمداني

والبغدادي في سبائك الذهب

والفاكهي اخبار مكة ج5 ص136 نقلا عن كتاب الباحث والمحقق عبدالله النزهان

تحقيق وشرح وتحليل (بن منجيَّة).




يامنتشري انت ووافي الله الله بالتأليف الحين بالقصائد والتكذيب

وانت ياوافي حنا عيال عم حرام لو يدرو شيبانك بالي تقوله هنا ان يقصوك

عيب الهرج ذا كل واحد يقضب لسانه ولا يقول الي الصدق وسلامتكم ..

انا الي قاهرني مع بعض في الرخا والشده والحرب والسلم ومن ورا بعض

اي تعديل سيتم اتخاذه

تحياتي ..



،شجره،تقسيم،نسب،اصول،فروع،الشيخ،فخذ،ال،بني،طليه،ولد،جميل،مارب،اليمن،ق صيده،زامل،صوره،القردعي،علي،ناصر،فروه،تاريخ،كبار،قبيله،مراد،مشائخ،اعيان،شخصيات،برنامج،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
للتواصل : 772204567 - 712036806
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moorad.own0.com
 
نسب وتاريخ عشيره الحنيطي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قبيلة مراد murad tribe :: ~{المنتديات العامه}~ :: منتدى القبائل العام | Forum tribes General-
انتقل الى:  
~×{اعلانك النصي هنا}×~     موقع تحميل برامج    
~×{اعلانك النصي هنا}×~ ~×{اعلانك النصي هنا}×~
منتديات ايجي سينما شبكة نديم الحب ~×{اعلانك النصي هنا}×~ منتديات الحلم الجديد
~×{اعلانك النصي هنا}×~ ~×{اعلانك النصي هنا}×~ ~×{اعلانك النصي هنا}×~ ~×{اعلانك النصي هنا}×~
المنتدى العام|منتديات قبيلة مراد | موقع قبيلة مراد | المنتدى الاسلامي | الاناشيد | صور اسلاميه | القران الكريم | منتدى الترحيب | منتدى القبائل العام | قبيلة عبيده | قبيلة العوالق | قبيله العوابثه | قبيله بلحارث | قبيله همام | قبيله المصعبين | قبيله الكرب | قبيله بني هاجر | قبيله قحطان | قبيله عتيبه | قبيله يام | قبيله دهم | قبيله جهم | قبيله الشميسات | قبيله وايله | قبيله نهد | قبيله بلعبيد | قبيله البريكي | قبيله همام | قبيله ال اسحاق | قبيله المشاجر | قبيله  بني رشيد | قبيله السلاهبه | قبيله العبيد | قبيله الفضلي | قبيله المساعيد | قبيله بني خالد | قبيله بني صخر | قبيله عنزه | قبيله زعب | قبيله العوازم | قبيله مطير | قبيله شهران العريضه | قبيله بني لام | قبيله الشرارات | قبيله شمر | قبيله الدواسر | قبيله حرب | قبيله الحداء | قبيله قيفه | قبيله بني ظبيان | قبائل اخرى | شخصيات تاريخيه | قبيلة مراد العام | شخصيات قبيلة مراد | اخبار قبيلة مراد | عادات وتقاليد قبيلة مراد | منتدى الشعر | منتدى الادب | منتدى وزاره التربيه والتعليم | منتدى الكتاب | منتدى البحوث | منتدى الطب | طب الاعشاب | منتدى الاسرة والطفل | منتدى القصص والروايات | منتدى البرامج | الماسنجر | طلبات البرامج | منتدى الكومبيوتر | خلفيات ثيمات الكومبيوتر | منتدى البرامج المشروحه | منتدى الجوال | منتدى التصميم | رسائل الجوال | ثيمات الجوال | العاب الجوال | منتدى الالعاب | منتدى الرياضه | كورة يمنيه | منتدى الفيديو | منتدى الصوتيات والمرئيات الشعبيه | منتدى المسلسلات والبرامج | الالعاب والمسابقات | الضحك والفرفشه | منتدى السياحه | منتدى السياسه | منتدى الاخبار والحوادث | منتدى القرارات | مساعده الاعضاء | منتدى المشرفين | الارشيف | قسم مواضيع التغذية | Forum Topics RSS & Feed |

جــميــع الحقـــوق مـــحفـــوظـــة لــمــوقــع قـبــائـــل مــــراد 
Copyright©2010 - 2012  
سحابة الكلمات الدلالية
اغاني قبيلة وادي الخامس مراد هادي القبلي القردعي برنامج مسلسل مدبلج نمران الجزء الجنوب قبائل علمدار تحميل الذئاب ناصر الشيخ حلقات قبيله محمد الحوباني نغمات مشعجل