منتديات قبيلة مراد Murad Tribe
هاني ابن عروة المرادي Hghgn10
.:|منتديات قبيلة مراد|:.
انشاء الله قريباً يتم افتتاح موقع قبيلة مراد مدفوع التكاليف على الرابط التالي :
WWW.Muradtribe.COM
ترحب بكم
منتديات قبيلة مراد Murad Tribe
هاني ابن عروة المرادي Hghgn10
.:|منتديات قبيلة مراد|:.
انشاء الله قريباً يتم افتتاح موقع قبيلة مراد مدفوع التكاليف على الرابط التالي :
WWW.Muradtribe.COM
ترحب بكم

منتديات قبيلة مراد Murad Tribe

منتديات قبيلة مراد - مذحج
 
الرئيسية|الموقع الرسمي|أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هاني ابن عروة المرادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قناص مراد
~{مؤسس الموقع}~
~{مؤسس الموقع}~
قناص مراد


عدد المشاركات عدد المشاركات : 1943
تاريخ الانظمام : 07/07/2009
العمر : 34
نقـاطك : 4320

التقــييم : 1
التواجد مــ{جبل مراد}ــأرب
دولتي : اليمن
الجنــس : ذكر
هوايتي : الرياضة

المهنـة : برمجي
المزاج : هاني ابن عروة المرادي De77ea10
my mms : الموقع الرسمي لقبائل مراد

الاضافات
نشر المواضيع: هاني ابن عروة المرادي Button1-share
منتديات قبائل مراد الرسمية:






هاني ابن عروة المرادي Empty
مُساهمةموضوع: هاني ابن عروة المرادي   هاني ابن عروة المرادي Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2009 7:58 am

هاني ابن عروة المرادي


كان هاني بن عروة بن نمران بن عمرو بن قعاص بن عبد يغوث بن مخدش بن عصر بن غنم بن مالك بن عوف بن منبه بن عطيف المرادي العطيفي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من أشراف الكوفة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وقرائها[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وله منزلة في المصر ولبيته في العشيرة منعة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وله الزعامة الكبرى في مراد يركب في أربعة آلاف دراع وثمانية آلاف راجل فإذا تلاها أحلافها من كندة ركب في ثلاثين ألفاً[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ولازم أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب فاستفاد منه آدباً[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وحضر معه في حروبه الثلاثة وأبلى بلاءً حسناً[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وفي يوم الجمل كان يرتجز:
يا لك حرب حشها جمالها ********* قائدة ينقصها ضلالها
هذا عليّ حوله أقيالها[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


وأدرك النبيّ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وله يوم قتله بضع وتسعون سنة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

ولسيّدنا بحر العلوم الطباطبائي كلام ضاف في ترجمته في (رجاله) وقد أغدق نزعاً في إثبات جلالته والدفاع عنه والجواب عمّا قيل فيه وتابعه على رأيه السديد السيّد المحقق الأعرجي في (عدّة الرجال) وكل من تعرّض له من علماء الرجال ذكره مترحمّاً ومترضيّاً عليه وبالغ شيخنا الحجّة الشيخ عبد الله المامقاني في (تنقيح المقال) بترجمته في مدحه والثناء عليه ووافقه المحقّق الشيخ عباس القمّي في نفس المهموم ص62.

وذكر محمد بن المشهدي من أعيان القرن السادس والشريف النقيب رضي الدين ابن طاووس في مزاريهما زيارة خاصة تزار في مشهده وفيها وصفه (بالعبد الصالح الناصح لله ولرسوله ولأمير المؤمنين والحسن والحسين (عليهم السلام) والشهادة بأنّه قتل مظلوماً وأنّه لقي الله تعالى وهو راضٍ عنه بما فعل ونصح وأنّه بلغ درجة الشهداء السعداء بما نصح لله تعالى ولرسوله (صلى الله عليه وآله) مجتهداً وبذل نفسه في ذات الله ومرضاته ثم الترحّم عليه).

ثم ذكرا بعد الزيارة صلواتها ودعاء الوداع وزاد ابن المشهدي (تقبيل القبر).

وحيث أنّهما ذكرا في مزاريهما أن ما أودعاه في كتابيهما على الوجه الذي ظهر لهما من الروايات يتجلّى لنا أن هاتيك الآداب مأثورة عن أهل بيت العصمة وجلالة هذين العلمين تفيدنا القطع بعثورهما على أثر حاكم بذلك العمل الخاص حتى لو لم ينصّا في الكتاب على ما حصل لديهما من جهة الرواية وإلاّ لتسرّب إلى نقلهما شبه البدعة في الدين وهؤلاء الأعلام في المذهب لا يتورّطون في البدعة التي لا تقال عثرتها إذاً ففي قولهما الحجّة البالغة.

ولو سلّمنا عدم الورود فلا أقل من أن يكون كلامهما في حقّه كشهادة من تقدّم من علماء الرجال من أن الرجل متحلّي بتلكم الفضائل ولو كانت لهما كتب في الرجال لاتّخذها العلماء من الأصول المسلّمة التي يعوّل عليها في هذا العلم إذ لم يقصر قولهما عن سائر الكتب في تمييز الرجال وبيان الممدوح والثقة منهم كما أن قولهما في غير هذا العلم حجّة قويّة يركن إليه ويستشهد به.

ثم يكفينا في القناعة بفضل الرجل وجلالة مقامه عند آل الرسول ترحّم سيّد الشهداء عليه فإنّه (عليه السلام) لما نزل (الثعلبية) ممسياً أخبر بقتل مسلم بن عقيل وهاني بن عروة وإنّهم سُحبا من أرجلهما في الأسواق قال (عليه السلام): إنّا لله وإنّا إليه راجعون رحمة الله عليهما ردّد ذلك مراراً[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

وإذا كان ترحّم الإمام الحجّة الواقف على نفسيّات الرجال ومقادير أعمالهم على شخص يعدّ تزكية له وشهادة منه في نزاهته وطهارته وإنّه مضى محمود الطريقة متبعاً للحنيفية البيضاء فأي رجل مثل هاني بن عروة يقرنه سيّد شباب أهل الجنّة بنائبه الخاص وخليفته في ذلك المصر المثبت له في صكّ الولاية شرف الأخوّة له والوثاقة في الأمور وإنّه مفضل عنده من أهل بيته ويترحّم عليه كما ترحّم على ابن عمّه وداعيته.

إن هذا الترحّم من أبي عبد الله الحسين (عليه السلام) وشهادة أُولئك العلام تنمّ عن أن (ابن عروة) كان على أرفع منصّة من الإِيمان ومن الراسخين في ولاء العترة الطاهرة وإن ما قام به من إتمام البيعة لمسلم (عليه السلام) في داره وجمع العتاد والأخذ بالتدابير اللازمة لحافز ديني وإيمان بأجر الرسالة المرغوب فيه لسيّد النبيّين وخاتم الرُّسل أجمع.

ولم يزل يلاقي في ذلك المحن والكوارث حتى أُودي به شهيداً في سبيل نصرة ابن عمّ رسول الله وهو الذي شارك شريك الأعور في التدبير لقمع جذور الفساد بقتل الداعي ابن مرجانة لكن القدر حال دون ما يريدون.

ومن امعن النظر في سيرته من كتب التواريخ والمقاتل ولا سيّما في رجال آية الله السيّد بحر العلوم الطباطبائي يزداد بصيرة فيما قلناه وهناك تعرف أن ما تشدق به ابن أبي الحديد من حكاية أخذه البيعة (ليزيد) من الأقاصيص التي لا نعرف سندها ولا من جاء بها أراد به تشويه مقام هذا الرجل العظيم الناصح لأهل البيت حتى آخر نفس لفظه ومما يزيد في وهنه أعراض أرباب الفن من المنقبين في الآثار عن ذلك والقصة بمرأى منهم.

وكان السبب في انتقال مسلم إلى داره إنّه لما بلغه خطبة ابن زياد ووعيده وظهر له حال الناس وفرقهم من ابن زياد خاف أن يؤخذ غيلة فخرج من دار المختار بعد العتمة إلى هذا الزعيم الكبير لعلمه بمكانه في المصر وشرفه في العشيرة وإنّه مهاب الجانب أكثر من المختار مع ولائه الصميم وعقيدته الراسخة ونصرته الصادقة فلاقاه هاني بكل ترحيب وعلم أن تشريف ابن عقيل محلّه يعود عليه بأسمى السعادتين أما حياة مع ابن المصطفى أو شهادة طيّبة ودرجات عالية مع النبيّ الأقدس.

وستعرف في الفصل الآتي من حفظ الجوار المراد من قوله لابن مرجانة آتيك بضيفي وجاري الخ.

ونزل مع مسلم في دار هاني شريك[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بن عبد الله[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الأعور الحارثي الهمداني البصري وكان من كبار شيعة عليّ (عليه السلام) بالبصرة جليل القدر في أصحابنا[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] شهد معه صفين وقاتل مع عمّار بن ياسر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ولشرفه وجاهه ولاّه معاوية كرمان[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وكانت له مواصلة مع هاني.

ولشريك محاورة مع معاوية تنمّ عن قوة جنان وذرب لسان وإن المال مهما تكثر من معاوية لا يغويه فيخضع له دخل عن معاوية وكان ذميماً فقال له معاوية إنّك لذميم والجميل خير من الذميم وإنّك لشريك وليس لله شريك وإنّك لأعور والصحيح خير من الأعور فكيف سدت قومك.

فقال له شريك: وإنّك لمعاوية وما معاوية إلاّ كلبة عوت فاستعوت لها الكلاب وإنّك ابن حرب والسلم خير من الحرب وإنّك ابن صخر والسهر خير من الصخر وإنّك ابن وما أميّة إلاّ أمة صغرت فكيف صرت أمير المؤمنين وخرج منه يقول[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
أيشتمني معاويـة بــن حرب وسيفي صارم ومعي لساني
وحولي من بني يــزن ليوث ضراغمـة تهشّ إلى الطعان
يعيّر بالدمامــة مـــــن سفاه وربــات الخدور من الغواني
ذوات الحُسن والرئبال جهم شتيـــم وجهه ماضي الجنان


هاني بن عروة:



كان هاني شيخ مراد وزعيمها، تركب معه أربعة آلاف دارع وثمانية آلاف راجل، فإذا تلاها أحلافها من كندة وغيرها، ركب في ثلاثين ألف دارع((((مروج الذهب ج 3 ص 69)))).



وفي الطبري: أن هانياً قال: إن مسلماً نزل عليّ، وأنا لا أخرجه من داري، قال ابن زياد - ألم يكن عندك لي يد في فعل أبي زياد بأبيك وحفظه من معاوية، قال هاني: ولتكن عندي يد أخرى بأن تحفظ من نزل بي وأنا زعيم لك أن أخرجه من المصر فضربه ابن زياد بسوطه وهشم أنفه، وأمر به إلى السجن، قال له ابن زياد: إنما تعلم أن أبي قتل هذه الشيعة غير أبيك وأحسن صحبتك وكتب إلى أمير الكوفة يوصيه بك أفكان جزائي أن خبأت في بيتك رجلاً ليقتلني (يعني بذلك مسلم).



قال هاني: ما فعلت فأخرج ابن زياد عبده معقل، فبهت هاني وقال لابن زياد إليك عندي بلاء حسناً، وأنا أحب مكافأته به، قال ابن زياد: وما هو؟



قال هاني: تشخص إلى أهل الشام أنت وأهل بيتك سالمين بأموالهم، فإنه قد جاء من هو أحق منك، ومن صاحبك.



قال ابن زياد: أدنوه مني فأدنوه فضرب بيده بقضيب على وجهه ورأسه، وضرب هاني بيده على قائم سيف شرطي من تلك الشرطة فجاذبه الرجل ومنعه السيف، وقيل إن هانياً حمل عليه بالسيف وجرحه جرحاً منكراً فتكاثر عليه الرجال وأوثقوه كتافاً (((مروج الذهب ج 3 ص 67)))).



وبلغ الخبر آل مذحج، وهجموا على ابن مرجانة وصاحوا: قتل صاحبنا (يعني هانياً) فخافهم ابن زياد وأمر بحبسه في بيت إلى جانب مجلسه وأخرج إليه شريح بن الحارث القاضي، فصعد سطح القصر ونادى: (يا أيها الناس انصرفوا فما بلغكم من قتل صاحبكم باطل وهو حي وأنا أشهد أنه مكرم عند الأمير لا يريد به سوءاً وسيلحق بكم في غاية العز والاحترام ومشمولاً بالإحسان والإكرام) فتفرق الناس.



مقتل هاني بن عروة المرادي



ثم انهم أخرجوا هاني إلى مكان من السوق يباع فيه الغنم وهو مكتوف فجعل يصيح (وامذحجاه...ولامذحج لي اليوم وامذحجاه وايم مني المذحج)...



فلما رأى أن أحدا لا ينصره جذب يده ونزعها من الكتاف وقالSadأما من عصى أو سكين او خنجر أو عظم يدافع رجل عن نفسه)..ووثبوا عليه واوثقوه كتافا وقيل له:



مد عنقك فقال:ما أنا بها سخي وما أنا بمعينكم على نفسي.



فضربه بالسيف مولى لعبيد الله بن زياد تركي يقال له رشيد فلم يصنع فيه شيئا.



فقال هاني: إلى الله المعاد اللهم إلى رحمتك ورضوانك ثم ضربه أخرى فقتله...



وفي تاريخ 9/ذي الحجة/60هـ وفي نفس اليوم الذي قتل مسلم أخرج هاني بن عروة المرادي من السجن وضربت عنقه في سوق الغنم، وأمر ابن زياد أن يجر جسده مع جسد مسلم بن عقيل في أسواق الكوفة.



وكان مسلم بن عقيل أول الشهداء، أرسله الحسين(عليه السَّلام) سفيراً له إلى الكوفة، للتأكد من حقيقة الوضع الذي صورته رسائل الكوفة إليه، وأخذ البيعة له فقتل وهاني بن عروة في يوم عرفة



وقد بعث ابن زياد برأسي مسلم وهاني إلى يزيد بن معاوية في الشام ثم أن مذحجاً استوهبوا الجثة ودفنوهما عند قصر الإمارة عند حريم المسجد.



وفي(المراقد) ج 2 ص 359: (مرقد هاني بن عروة المرادي خلف مسجد الكوفة الأعظم محاذياً لزاوية المسجد الشرقية الشمالية عامر مشيد له حرم وأروقة يزوره كل من يزور مرقد أول الشهداء مسلم بن عقيل فوق حرمه قبة شاهقة البناء مزينة بالقاشي الأزرق).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moorad.own0.com
 
هاني ابن عروة المرادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قيس بن مكشوح المرادي
» فروة بن مسيك المرادي
» اويس القرني المرادي
» فروة بن مسيك المرادي
» ترحيب بخوكم العوبثاني المرادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قبيلة مراد Murad Tribe :: ~{اقسام قبيله مراد}~ :: عادات تقاليد | صور | فيديو | شخصيات | قبائل مراد | Murad tribe :: شخصيات قبيلة مراد-
انتقل الى:  
منتديات قبيلة مراد | موقع قبيلة مراد | المنتدى الاسلامي | الاناشيد | صور اسلاميه | القران الكريم |منتدى الترحيب | منتدى القبائل العام | قبيلة عبيده | قبيلة العوالق | قبيله العوابثه | قبيله بلحارث | قبيله همام | قبيله اين | قبيله الكرب | قبيله بني هاجر | قبيله قحطان | قبيله عتيبه | قبيله يام | قبيله دهم | قبيله جهم | قبيله الشميسات | قبيله وايله | قبيله نهد | قبيله بلعبيد | قبيله البريكي | قبيله همام | قبيله ال اسحاق | قبيله المشاجر | قبيله بني رشيد | قبيله السلاهبه | قبيله العبيد | قبيله الفضلي | قبيله المساعيد | قبيله بني خالد | قبيله بني صخر | قبيله عنزه | قبيله زعب | قبيله العوازم | قبيله مطير | قبيله شهران العريضه | قبيله بني لام | قبيله الشرارات | قبيله شمر | قبيله الدواسر | قبيله حرب | قبيله الحداء | قبيله قيفه | قبيله بني ظبيان | قبائل اخرى | شخصيات تاريخيه | قبيلة مراد العام | شخصيات قبيلة مراد | اخبار قبيلة مراد | عادات وتقاليد قبيلة مراد | منتدى الشعر | منتدى الادب | منتدى وزاره التربيه والتعليم | منتدى الكتاب | منتدى البحوث | منتدى الطب | طب الاعشاب | منتدى الاسرة والطفل | منتدى القصص والروايات | منتدى البرامج | الماسنجر | طلبات البرامج | منتدى الكومبيوتر | خلفيات ثيمات الكومبيوتر | منتدى البرامج المشروحه | منتدى الجوال | منتدى التصميم | رسائل الجوال | ثيمات الجوال | العاب الجوال | منتدى الالعاب | منتدى الرياضه | كورة يمنيه | منتدى الفيديو | منتدى الصوتيات والمرئيات الشعبيه | منتدى المسلسلات والبرامج | الالعاب والمسابقات | الضحك والفرفشه | منتدى السياحه | منتدى السياسه | منتدى الاخبار والحوادث | منتدى القرارات | مساعده الاعضاء | منتدى المشرفين | الارشيف | قسم مواضيع التغذية | Forum Topics RSS & Feed |
جــميــع الحقـــوق مـــحفـــوظـــة لــمــوقــع قـبــائـــل مــــراد
Copyright©2010 - 2021