منتديات قبيلة مراد Murad Tribe
نسب بني خالد الى خالد بن الوليد . انساب وقبائل . عشائر Hghgn10
.:|منتديات قبيلة مراد|:.
انشاء الله قريباً يتم افتتاح موقع قبيلة مراد مدفوع التكاليف على الرابط التالي :
WWW.Muradtribe.COM
ترحب بكم
منتديات قبيلة مراد Murad Tribe
نسب بني خالد الى خالد بن الوليد . انساب وقبائل . عشائر Hghgn10
.:|منتديات قبيلة مراد|:.
انشاء الله قريباً يتم افتتاح موقع قبيلة مراد مدفوع التكاليف على الرابط التالي :
WWW.Muradtribe.COM
ترحب بكم

منتديات قبيلة مراد Murad Tribe

منتديات قبيلة مراد - مذحج
 
الرئيسية|الموقع الرسمي|أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نسب بني خالد الى خالد بن الوليد . انساب وقبائل . عشائر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Murad Tribe
~{احد مؤسسي الموقع}~
~{احد مؤسسي الموقع}~
Murad Tribe


عدد المشاركات عدد المشاركات : 429
تاريخ الانظمام : 19/10/2010
نقـاطك : 1011

التقــييم : 1
دولتي : اليمن
الجنــس : ذكر
المزاج : نسب بني خالد الى خالد بن الوليد . انساب وقبائل . عشائر Ac832a10
my mms : لتغيير صوره sms الخاصه بك من لوحه تحكمك عدل رابط الصوره برابط الصوره التي تريد ان تطلع

نسب بني خالد الى خالد بن الوليد . انساب وقبائل . عشائر Empty
مُساهمةموضوع: نسب بني خالد الى خالد بن الوليد . انساب وقبائل . عشائر   نسب بني خالد الى خالد بن الوليد . انساب وقبائل . عشائر Icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2010 12:04 pm

نسب بني خالد الى خالد بن الوليد . انساب وقبائل . عشائر



الله الرحمن الرحيم .. وبه نستعين....

أسباب إختلاف النسابين في نسب بني خالد

إن حصول نسبة بني خالد المخزموميين من قبل بعض النسابين إلى غير نسبهم

يعود إلى ثلاثة أسباب هي :

أ- قول بعض النسابين بإنقطاع ذرية الصحابي الجليل خالد بن الوليد المخزومي القرشي

الذي جاءت نسبة بني خالد المخزوميين الذين ينحدرون منه إليه .

ب- وجود قبائل وعمائر وبطون لبعض القبائل الأخرى يقال لهم (بنوخالد) وصار هذا من

أسباب نسبة بني خالد المخزوميين القرشيين إلى غير نسبهم الصحيح .

ج- القول بأنه لو فرض بأن بني خالد الذين ينتسبون إلى خالد بن الوليد من ذريته لما بلغوا هذا

العدد الكبير .

تفصيل هذه الأقوال :

القول بإنقطاع ذرية خالد بن الوليد ..

إن أول من قال بهذا القول هو المصعب بن عبدالله بن المصعب بن الزبير المولود سنة 156هـ

والمتوفي سنة 236هـ . حيث قال ( إنقرض ولد خالد بن الوليد وأنه لم يبقى منهم أحد وأنه ورث

دارهم بالمدينه أيوب بن سلمه ( نسب قريش ص 328 )

وكان ممن أستعمل رواياته في الأنساب إبن أخيه الزبير بن أبي بكار المسمى بكار بن عبدالله بن

مصعب بن ثابت بن عبدالله بن الزبير الذي ألف كتاباً في الأنساب بعنوان كتاب عمه ( نسب

قريش وأخبارهم ) .

ثم نقل هذا القول عبدالله بن أحمد بن محمد بن قدامه المقدسي صاحب كتاب ( التبيين في أنساب

القرشيين ) معتمداً على مانسب للمصعب الزبيري وما جاء عن إبن حزم وكان إبن حزم قد أخذ

كثيراً مما نسب للمصعب الزبيري وقال عند كلامه عن أولاد خالد بن الوليد ( فولد خالد بن

الوليد : المهاجر وعبدالرحمن ولي الجزيره وشهد صفين مع معاويه وعبدالله قتل في العراق

وأمهم بنت أنس بن مالك بن مدرك النخعي . وسليمان وبه كان يكنى ، فولد عبدالرحمن بن

خالد المهاجر وولد المهاجر خالد الذي روى عنه الزهري ، وكثر ولد خالد بن الوليد حتى بلغوا

نحو أربعين رجلاً كلهم بالشام ثم إنقرضوا كلهم في طاعون وقع فلم يبقى منهم عقب ) .

وجاء بعد هؤلاء آخرون مثل الحمداني الذي نقل عنه القلقشندي (نهاية الأرب) هذا القول وإدعى

الإجماع من النسابين عليه ، ولكنه قال في الرواية الأخرى عنه ( وخالد عرب حمص و

خالد من عرب الحجاز يدعون أنهم من عقبه – ثم قال الحمداني – ولعلهم من سواهم من بني

مخزوم فهم أكثر قريش بقيه وأشرفهم جاهليه ) وهذه العباره يفهم منها تردده في هذه المسأله .

وإستمر عدد من النسابين والمؤرخين والمحققين في نقل ذلك مثل إبن الأثير الموصلي وإبن

فضل الله العمري ولم يقتصر الأمر على القول بإنقراض ذرية خالد بن الوليد بل وصل إلى

القول أن خالد بن الوليد لم يعقب ولداً وزعم إجماع النسابين والمؤرخين على ذلك .

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد بين آل الزبير بن العوام وبين آل خالد بن الوليد ضغائن وسببها

شعور آل الزبير بالإهانه من آل خالد بسبب لمز خالد بن عبدالرحمن بن خالد بن الوليد لعروة بن

الزبير بعد ثأر آل خالد في عبدالرحمن بن خالد بن الوليد بقتل إبن أثال الذي دس السم

لعبدالرحمن بن خالد بن الوليد بقوله أي عروه: ماذا فعل إبن أثال ؟؟ عندها سافر خالد بن عبدالرحمن

إلى الشام وقتل إبن أثال ثم عاد من الشام إلى المدينه وجلس بجانب عروه وعندما كرر عروه

سؤاله السابق أجابه خالد : كفيتك إبن أثال ولكن ماحال إبن جرموز ؟؟ يقصد إبن جرموز الذي

قتل الزبير بن العوام والد عروه ولم يأخذ آل الزبير ثأرهم منه .

وهناك أسباب أخرى ليس هذا مجال توضيحها ومجمل القول أن هناك عداوات بين آل الزبير

وآل خالد والعدو لاتقبل شهادته ولا خبره عن عدوه وكتاب المصعب الزبيري هو رواية رواها

إبن أبي خيشمه من الأندلس عن مصعب ، ومن تتبع رواية إنقراض ذرية خالد يظهر له إن إبن

فضل الله العمري قد أخذه عن الحمداني وإستقى معلوماته عن القبائل من الحمداني المعاصر

لأواخر الدولة الأيوبيه وأوائل الدوله المملوكيه وإعتمد على الحمداني كذلك القلقشندي والمقريزي

ونقل القلقشندي عن إبن فضل الله وهو ليس نسابة ولا مؤرخ بل هو جغرافي أما القلقشندي و

المقريزي فهما من المؤرخين ونقلة الأنساب لا المحققين فيها .

وهكذا نقل من أتى بعدهم منهم دون تحقيق ونجد أن القلقشندي يقول – (بنومنقر) بكسر الميم

وفتح القاف بطن من تميم القحطانيه !!!

وفي كتابه نهاية الأرب نجده ينسب بني خالد الحجاز إلى غزيه من طيء !! ثم يعود وينسبهم

إلى بني مخزوم عندما تحدث في كتابه قلائد الجمان عن خالد حمص !! وهذا الخلط والنقل غير

المحقق هو السبب في كثرة أخطاء المؤلفين إعتماداً على قول المصعب الزبيري في الأساس

بإنقراض عقب خالد وتسلسل النقل على هذا الخطأ .

أما إبن حزم فإنه بعدما ذكر أنه وُلد لعبدالرحمن بن خالد بن الوليد إبناً أسماه – المهاجر _ قال

وولد للمهاجر إبناً أسماه خالد وأن خالد هذا (خالد بن المهاجر بن عبدالرحمن بن خالد بن الوليد)

روى عنه الزهري وهذا القول غير صحيح فمن روى عنه الزهري هو خالد بن المهاجر بن خالد

بن الوليد وليس خالد بن المهاجر بن عبدالرحمن .

ويتضح من ذلك بأن إبن حزم لم يكن يفرق بين ذرية خالد ثم قوله بإنقطاع عقب خالد لا يعدوا

أن يكون نقله ممن سبقوه .

كذلك إبن الأثير فهو عندما ذكر نسب حسان بن سعيد في كتابه – اللباب في تهذيب الأنساب –

قال ( والرئيس أبو علي حسان بن سعيد بن حسان بن محمد بن أحمد بن عبدالله بن محمد بن منيع

بن خالد بن عبدالرحمن بن خالد بن الوليد المخزومي المنيعي نسبة إلى جده ) ثم قال : قلت : لم

يعقب عبدالرحمن بن خالد بن الوليد . وقال : وذكر الزبير بن بكار أن ولد خالد بن الوليد

إنقرضوا وورثهم أيوب بن سلمه بن عبدالله بن الوليد بن المغيره المخزومي .

والخلاصه أنه:

1- أنه بوجود المثبتين للعقب الخالدي في عدد من الأمصار وفي مختلف العصور يتبين أن

القول بإنقطاع عقب خالد بن الوليد غير صحيح .

2- أن من المثبتين تسلسل النسب الخالدي رجال ثقات ولو لم يثبته إلا إثنان لكفى ومنهم

الإمام الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني والحافظ جلال الدين عبدالرحمن بن أبي بكر السيوطي

والحافظ عماد الدين إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي والعلامه عبدالرحمن بن علي بن محمد

بن علي بن الجوزي الحنبلي والعلامه إبن الساعي وإبن الفوطي والمؤرخ القزويني وإبن

الصابوني وغيرهم كثير من العلماء الثقات .

3- من هذا يتضح أن دعوى إنقراض العقب الخالدي هي مجرد عدم علم بوجود العقب فقط .

4- أن جميع من قالوا بإنقطاع العقب حجتهم الوحيده هي مانسب للمصعب الزبيري .

5- ولقد روي أنه لما عزل عمر بن الخطاب خالد بن الوليد لم يزل مرابطاً في حمص حتى

مرض فدخل عليه أبو الدرداء عائداً فقال خالد : إن خيلي وسلاحي على ماجعلته في سبيل

الله عز وجل وداري بالمدينه صدقه وكنت أشهدت عمر بن الخطاب ونعم العون وهو على

الإسلام ، وقد جعلت وصيتي وإنفاذ عهدي إلى عمر ، فقدم بالوصيه على عمر فقبلها وترحم

عليه (المصدر: صفوة الصفوه لإبن الجوزي و تاريخ الأمم والملوك و تاريخ الخميس ) .

من هذا يتضح أن خالد بن الوليد قد أوصى بأن تكون داره في المدينه صدقه أي أنها ليست

ضمن تركته التي خلفها لأولاده بعد وفاته ومن ثم فإن الإستدلال بإرث الدار قد تلاشى .

6- أن من قالوا بإنقراض عقب خالد قد ناقضوا أقوالهم مثل إبن الأثير عندما قال (ولم يعقب

عبدالرحمن بن خالد بن الوليد ) ثم تراجع وأثبت العقب لعبدالرحمن في تاريخه الكامل عندما ذكر

قصة قتل إبن أثال لعبدالرحمن بن خالد بن الوليد وثأر خالد بن عبدالرحمن لوالده بقتله إبن أثال .

7- لقد أثبت عدد من النسابين والمؤرخين خالد بن عبدالرحمن بن خالد بن الوليد وأثبتوا

تسلسل ذريته كذلك في : تاريخ الملوك والأمم و البدايه والنهايه والمنتظم وصحاح الأخبار و

الدرر الكامنه ومرآة جزيرة العرب .

8- أن من المشهور والمتواتر ثبات عقب خالد بن الوليد كما قاله الإمام السبكي وعبدالغافر و

والسمعاني والبقاعي فقد نصوا في طبقاتهم وتواريخهم على وجود الذرية الخالديه وترجموا كثيراً

من أكابرها ورجالها .

9- ماأثبته عامة المحققين من النسابين في أن عقب خالد بن الوليد منتشر في الشام ونجد

والعراق ومرو الروذ وبلاد الأفغان في الحاضرة والباديه .

المبحث بمن قال بإنقراض العقب الخالدي وذكروا إنهم بلغوا أربعين رجلاً وجميعهم

ماتوا بالطاعون !!!

أ- الطاعون الذي ذكروه وقالوا بموت ذرية خالد خلاله هو طاعون عمواس وقد وقع في

أواخرسنة 17 هـ وقيل في 18 هـ .

ب- من الثابت أن المهاجر بن خالد بن الوليد لم يمت إلا في سنة 37هـ في معركة صفين .

ج- وأن وفاة عبدالرحمن بن خالد بن الوليد كانت في سنة 46هـ مات مسموماً من قبل إبن أثال

طبيب معاويه بن أبي سفيان .

د- خالد بن الوليد رضي الله عنه كانت وفاته سنة 21 هـ أي إنه عاش بعد الطاعون هو وعدد من

أبنائه منهم عبدالرحمن والمهاجر ومحمد .

هـ- جاء في كتاب ( الجوهره في نسب النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه العشره ) أن خالد

رضي الله عنه توفي سنة 21هـ وأنه كان له بالشام من الولد عدد كثير باد أكثرهم بالطاعون.

وهذا يفيد بعدم موتهم جميعهم بالطاعون بخلاف رواية المصعب .

و- جاء في كتاب (سيف الله خالد بن الوليد ) للجنرال أ .أكرم والعماد مصطفى طلاس عند

الكلام عما حصل بخالد بن الوليد سنة 18 هـ من المصائب أن الموت تعقب أولاده إذ دهمهم

الطاعون فأمات منهم نحو أربعين وقد بدأ الوباء في عمواس إحدى قرى فلسطين في شهر

محرم سنة 18 هـ وهذا يتفق مع ماجاء في كتاب الجوهره السابق الذكر من أن الطاعون لم

يمت جميع ذرية خالد والمتتبع لأخبار أولاد خالد وأحفادهم في كتب التاريخ والسير والمغازي

والأنساب والتراجم والأدب يتبين له ذلك .

** أسباب نسبة بني خالد المخزوميين لغير نسبهم :

إن من أسباب ذلك هو وجود قبائل وعمائر وبطون من قبائل أخرى يقال لهم بني خالد مثل:

1- بنو خالد بطن من قحطان .

2- بنو خالد بطن من عامر بن صعصعه من هوازن العدنانيه وهم بنو خالد بن جعفر بن كلا

ب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه .

3- بنو خالد من غزيه من طيء القحطانيه .

4- بنو خالد بطن من الطلوح من هذيل اليمن .

5 – بنو خالد بطن من بني شيبان من بكر بن وائل .

6-بنو خالد من قيس بن عيلان العدنانيه .

7-بنو خالد بطن من بني مالك من قحطان .

بسبب وجود هذه العمائر والبطون وكونها تشترك مع بني خالد المخزوميين في الإسم جعل

غير العارفين بنسب بني خالد المخزوميين يخوضون في نسبهم فيخلطون النسب .

8- لقد ساعد على القول بأن بني خالد من بني عامر بن صعصعه وجود بني عامر في الأحساء

قبل إنتقالهم إلى العراق ودخولهم في أحلاف المنتفق في الوقت الذي إنتقل فيه جماعة من بني

خالد المخزوميين القرشيين من بيشه إلى الأحساء في عام 645هـ ضمن قوة من عسير وقحطان

ويام بقيادة حسان بن سليمان بن موسى اليزيدي الأموي لإستعادة سيادة الأمير الفضل بن محمد

بن الفضل العيوني سلطانه على البحرين لما إنتزعه منه بني عامر بن صعصعه فقد إستنجد

الفضل بالأمير حسان فإستعاد له سلطانه وأبقى حامية في الأحساء لحماية الفضل ومن بين هذه

الحاميه بعض عشائر من قحطان ويام وجماعة من بني خالد المخزوميين من بيشه والذين لاتزال

بقيتهم في وادي ترج ببيشه .

ومن بني خالد هؤلاء بنو جبر الذين حكموا الأحساء على يد أجود بن زامل وقد دخل بنو جبر من

بني خالد بالحلف في آل عامر من بني عقيل ومن هنا حصل التوهم لدى بعض النسابه أن بني

خالد من بني عامر ..

وماذكره الشاعر أحمد بن علي بن حسين بن مشرف في قصيدته :

ولا تنسى جمع الخالدي فإنهم **** قبائل شتى من عقيل و عامر

وهذا القول لايعول عليه لأن المذكر ليس نسابة ولم يورد البيت في مجال ذكر الأنساب وربما

ألزمته القافيه على هذا القول فقاله على غرار الخليفه العباسي الذي قال : أيها القاضي بقم قد

عزلناك فقم .. وذلك عندما إضطره السجع .

الرد على من قال لايعقل أن يكون جميع بني خالد من سلالة خالد بن الوليد :

هنا فلنتطرق إلى ذرية فاطمه رضي الله عنها فقد أنجبت من علي رضي الله عنه الحسن و

الحسين ويقدر من ينتسبون لهما في الوقت الحاضر بأكثر من مليونين نسمه .

والمعروف والمؤكد إن خالد خلف أربعة وقد إنتشر عقبهم في كثير من الأقطار وهم سليمان

وعبدالرحمن والمهاجر ومحمد فمن الطبيعي أن يبلغ بني خالد ضعف ذرية الحسن والحسين

ومن المعروف إنتشار بني خالد في كل من سوريا والعراق والأردن وفلسطين ومصر وبلاد

المغرب العربي ويقدرون بنصف بني خالد والنصف الآخر يتوزع على السعوديه والكويت

وعمان والأمارات العربيه وقطر والبحرين وإيران وتركيا وباكستان وأفغانستان وجمهوريات

الإتحاد السوفييتي سابقاً وأندونيسيا ..

والأمر الآخر إن بني خالد قد إشتهروا بالإنجاب على مر العصور وقد قيل أن الوليد بن المغيره

والد خالد _ أبو عشره وأخو عشره وعم لعشره وجد لعشره ( تحفة الألباب شرح الأنساب ج2

ص 190 ) وكما سلف ذكره إن خالد رضي الله عنه أب لأربعين وقد جاء في الروض البسام

أن بني خالد هم أكثر قبائل الديار الشاميه عدداً (ص18) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نسب بني خالد الى خالد بن الوليد . انساب وقبائل . عشائر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شجرة نسب النجرس. انساب وقبائل . العشائر العربية
»  خالد بن الوليد سيف الله المسلول حياتة واسلامه وجهاده ووفاتة
» سيرة(خالدبن الوليد)سيف الله المسلول
» شجره انساب اولاد سبأ
» انساب العرب العاربة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قبيلة مراد Murad Tribe :: ~{المنتديات العامه}~ :: منتدى القبائل العام | Forum tribes General-
انتقل الى:  
منتديات قبيلة مراد | موقع قبيلة مراد | المنتدى الاسلامي | الاناشيد | صور اسلاميه | القران الكريم |منتدى الترحيب | منتدى القبائل العام | قبيلة عبيده | قبيلة العوالق | قبيله العوابثه | قبيله بلحارث | قبيله همام | قبيله اين | قبيله الكرب | قبيله بني هاجر | قبيله قحطان | قبيله عتيبه | قبيله يام | قبيله دهم | قبيله جهم | قبيله الشميسات | قبيله وايله | قبيله نهد | قبيله بلعبيد | قبيله البريكي | قبيله همام | قبيله ال اسحاق | قبيله المشاجر | قبيله بني رشيد | قبيله السلاهبه | قبيله العبيد | قبيله الفضلي | قبيله المساعيد | قبيله بني خالد | قبيله بني صخر | قبيله عنزه | قبيله زعب | قبيله العوازم | قبيله مطير | قبيله شهران العريضه | قبيله بني لام | قبيله الشرارات | قبيله شمر | قبيله الدواسر | قبيله حرب | قبيله الحداء | قبيله قيفه | قبيله بني ظبيان | قبائل اخرى | شخصيات تاريخيه | قبيلة مراد العام | شخصيات قبيلة مراد | اخبار قبيلة مراد | عادات وتقاليد قبيلة مراد | منتدى الشعر | منتدى الادب | منتدى وزاره التربيه والتعليم | منتدى الكتاب | منتدى البحوث | منتدى الطب | طب الاعشاب | منتدى الاسرة والطفل | منتدى القصص والروايات | منتدى البرامج | الماسنجر | طلبات البرامج | منتدى الكومبيوتر | خلفيات ثيمات الكومبيوتر | منتدى البرامج المشروحه | منتدى الجوال | منتدى التصميم | رسائل الجوال | ثيمات الجوال | العاب الجوال | منتدى الالعاب | منتدى الرياضه | كورة يمنيه | منتدى الفيديو | منتدى الصوتيات والمرئيات الشعبيه | منتدى المسلسلات والبرامج | الالعاب والمسابقات | الضحك والفرفشه | منتدى السياحه | منتدى السياسه | منتدى الاخبار والحوادث | منتدى القرارات | مساعده الاعضاء | منتدى المشرفين | الارشيف | قسم مواضيع التغذية | Forum Topics RSS & Feed |
جــميــع الحقـــوق مـــحفـــوظـــة لــمــوقــع قـبــائـــل مــــراد
Copyright©2010 - 2021