منتديات قبيلة مراد murad tribe

.:|منتديات قبيلة مراد|:.
انشاء الله قريباً يتم افتتاح موقع قبيلة مراد مدفوع التكاليف على الرابط التالي :
WWW.Muradtribe.COM
ترحب بكم

منتديات قبيلة مراد murad tribe


 
الرئيسية|الموقع الرسمي|مكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

| مكتبة قبائل مراد | صور | فيديو | شخصيات |
تنوية : منتديات قبيلة مراد للجميع وليست ملكية او خصوصيه لاي شخص بحذ ذاته
تم فتح باب التسجيل ... اتفضلوا

شاطر | 
 

 نسب قبيلة شمران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قناص مراد
~{مؤسس الموقع}~
~{مؤسس الموقع}~


عدد المشاركات عدد المشاركات : 1935
تاريخ الانظمام : 07/07/2009
العمر : 27
نقـاطك : 4304

التقــييم : 1
التواجد مــ{جبل مراد}ــأرب
دولتي : اليمن
الجنــس : ذكر
هوايتي : الرياضة

المهنـة : برمجي
المزاج :
my mms : الموقع الرسمي لقبائل مراد

الاضافات
نشر المواضيع:
منتديات قبائل مراد الرسمية:






مُساهمةموضوع: نسب قبيلة شمران   الأحد أكتوبر 31, 2010 7:59 am

ذكر الهمداني المتوفي سنة 334هـ بان هذه القبيلة ازدية حلت السروات كغيرها من القبائل الازد ، اذ هو اقرب المورخون الى الواقع وقولة قد يكفينا من الاسهاب في الحديث عن نسب هذه القبيلة عند غيره لكونه من الشاهدين على عصره اذ يقول عن الازديين : ً واما من سكن السروات فالحجر ابن الهنو ولهب وناه وغامد ومن دوس وشكر وبارق والسوداء وحاء وعلي بن عثمان والنمر وحوالة وثمالة وسلامان والبقوم وشمران وعمرو ولحق كثير ولد نصر بن الازد .... ً وهذا القول يشير الى وجود هذه القبيلة كغيرها من قبائل الازد بهذه الانحاء .
وقبائل شمران ينتسبون الى شمران بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مذحج بن أدد .

وقال ابن حزم في كتاب كنز الانساب ص 21 ( ولد يزيد بن حرب بن علة ؛ صداء بطن ضخم ، ومنبه والحارث والغلي وسنحان وهفان وشمران ، وتحالف هؤلاء السته على ولد اخيهم صداء فسموه {جنب} ) .

وقد خرجت هذه القبيلة من هذا الحلف ودخلت في حلف آخر مع قبائل خثعم فقد حالفتهم من زمن بعيد وقد يكون السبب في ذلك لتجاورهم في المنازل واختلاط الانساب ومن امثلة ذلك قبيلة شمران والتي تنسب الى صداء بنوه منبه والحارث والغلي وهفان وشمران وسنحان وبلاد هؤلاء قديما ما يعرف بسراة عبيده الان وجل قبائل مذحج ومنهم جنب ويطلق عليهم الان قحطان ويظهر انتقال قبيله شمران من بلادها الاولى وانفصلت عن قومها في عهد مبكر وفي كتاب الاكليل عد شمران من خولان بن عمرو بن قضاعة فقال : اولد خولان بنعمرو غير من ذكرنا من عبس بن خولان ، وجابر بن خولان وشمران بن خولان وحرض بن خولان ويظهر ان تجاور شمران وقبيله خثعم كانت من اسباب اندماج القبيلتين واختلاط النسب هي قبيلة مذحج الغرالقبيلة الحربية الأولى
نحن الرؤوس على منهاج أولنا****من مذحج من يسوي الرأس بالذنب
نحن أودَ ولأود سنـــــــة****شرف ليس لنا عنه قصار
سنـــــــة أورثناها مذحج ****قبل أن ينسب للناس نزار
عنكم في الأرض إنا مذحج****ورويداً يفضح الليل النهارا
ان قبائل مذحج من اقدم واعرق القبائل وهي قبائل لها صولات وجولات في ساحات المعارك
و جاء في كتاب "منال الطالب" لابن الأثير: أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه سأل عمرو بن معد يكرب، و كان أنفذه سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه بعد فتح القادسية، فراح عمر يسأله عن قبائل الجيش الفاتح فقال: ما قولك في علة بن جلد؟ قال عمرو: أولئك فوارس أعراضنا ، و شفاء أمراضنا، و أقلنا هرباز قال عمر: فسعد العشيرة؟ قال: أعظمنا خميسا، وأكبرنا رئيسا، وأشدنا شريسا. قال ابن الأثير معلقا: يريد أن سعد العشيرة أكثر مذحج جيشا، وأكبرهم في الرياسة والتقدم ، وأشدهم بأسا و شجاعة. فقد جمعوا بين الكثرة و الرئاسة والشدة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
***امــــا بـــالــنسبــة لــمســاكــن مــــذحـــج قديما أشهرها مساكن كما ذكرها تاريخ اليمن القديم وكتاب الهمداني وكتاب المخلف السليماني وهي كالتالي
1_مخلاف حكم: بها مدن وقرى و بها وادي حرض، و حيران و خولان، و واديا بني عبس، و وادي خلب، و وادي زائرة و وادي شابة و ضمد و جازان و صبيا
2_المخلاف السليماني وحد الامير سليمان بن طرف الحكمي مخلاف حكم وعثر فأصبح البلاد التابعه للحكميين أكثر إتساعاً وصلت إلى حلي بن يعقوب حدود مكة المكرمة شمالاً وإلى حدود صعده باليمن جنوباً...منطقة نجران و تثليث وما جاورها وأشهر حكامها بنو عبد المدان (بني حارث) كما جاء في كتاب الاخبار مدينة مذحج باليمن مدينة حضرموت
3_ مخلاف عنس : هو رأس مخاليف ذمار وساكنيه اليوم بعض قبائل " عنس بن مذحج " ، ويقال إنه منسوب " لعنس بن زيد بن سدد بن زرعة بن سبأ الأصغر
ومن توابع مخلاف عنس ( زُبيد ) بضم الأول مع " التصغير " ، وهي من مذحج من ولد زبيد ، وهو " منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك
4_هَكِــر: بفتح الهاء وكسر الكاف وبالراء المهملة ، وهي من البلدان الحميرية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
***من مذحج التاريخ وأعلام مذحج الذين عاصروا الجاهلية والإسلام الشريف الشاعر والفارس يزيد بن عبد المدان الذي وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وقيس بن الحصين الحارثي والشاعر والفارس 3300cc والفاتح قيس بن مكشوح المرادي وفروة بن مسيك المرادي الذي ولاه رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقات مذحج . ومحميــة بن جزء الزبيدي له صحبة وهو بدري ولاه رسول الله صلى الله عليه وسلم الأخماس والغنائم يوم بدر . عمار بن ياسر العنسي3300ffوأسرته من أوائل المؤمنين برسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة . ومن أعلام مذحج في الإسلام الربيع بن زياد الحارثي ولي خراسان وفتح بعضها وكانت له منزلة عند عمر بن الخطاب رضي الله عنه . وشريك بن الأعور الحارثي وكان فارساً وهو الذي قال لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه
فإن تك من أمية في ذراهـــــا ***** فإني من بني عبـــد المدان.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
***مـــــــذحـــــــــج من جمـــــاجــــم العــــــرب(مـذحـــج،قــيـس،عيــلاان،ربيـعه،بكــر، همداان،الازد،كنده،قضاااعه)
***قحــــــطــــــــاااان تـــــرجــــع الـــــى كــــهـــلااان وهــو مــــذحــــج واسمـــه مــــــاالك بن ادد بن
زيد بن عمرو بن عريب بن زيد بن كهلااان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطاان وقحطان بن
عابر وعابر هو النبي هوود عليه السلاام بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام ابن
لمك بن متوشلخ بن اخنوخ بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن انوش ابن شيث بن ادم عليه السلام.
من كتاب معد بن عدنان==معد بن عدنان لليمن:
وقعت بين معد واليمن ثلاثة وقائع، أما الوقعة الأولى فهي يوم البيداء تزعم معدا عامر بن الظرب العدواني حينما تمذحت مذحج وسارت إلى تهامة، وقال فيها ابن الظرب:
أبـونا مـالك والصلب زيد معـد ابنـه خـير البنينا
أتاهم من ذوي شـمران آت فظلت حولها امـد السنينا
فيا عـوف بن بيت يا لعوف وهل عوف لتصبح موعدينا
فـلا تعصوا معدا إن فيـها بـلاد الله و البيت الكمينا








تـبــالـــة

تبالة:- سميت بهذا الاسم نسبة إلي تبالة بنت مكنف "كتاب معجم البلدان" وهي تقع على وادي تبالة أحد فروع وادي بيشة.ويقع على هذا الوادي عدة قرى ومدن ومن أهمها- الصبيحي الواقع عند مصب وادي تبالة في وادي بيشة ثم مركز الثنية, وبعد ذلك مركز تبالة ثم مركز البظاظة في جبال السروات,وبعد ذلك محافظة العلايا ومن القرى الواقعة أيضا على فروع وادي تبالة في جبال السروات : عجبه , وشقيق ,وباشوت , وشعف بلقرن وثما والحرجة , وقيل أنها سميت بذا الاسم لان الحجاج بن يوسف حينما قضى على حركة عبدالله بن الزبير كافاه الوليد بن عبدالملك بولاية تبالة وهي في تلك الحقبة من الزمن كانت كانت حلقة وصل بين مكة واليمن , وحينما اقترب منها سأل أين تبالة فقيل له تغطيها الأكمة فقال تباً لولاية تغطيها أكمة ثم قفل راجعا فتولى ولاية العراق ولكن تبالة كانت تسمى بهذا الاسم من قبل ذلك , لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أرسل جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه إلي تبالة وبهذا الاسم كانت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم فحطم صنم ذو الخلصة واسلم اهلها على يد ذلك الصحابي رضي الله عنه "صحيح البخاري" .

تبالة في عهد الدولة السعودية الاولى تولى إمارتها أحد أفراد قبيلة الفزع وهو "شعلان بن صالح"أمير الفزع وشمران وبقى أميرا عليها حتى قضة عليه الدولة العثمانية حينما وقف صامدا ًللدفاع عنها ولاءً لأسرة ال سعود وولاة أمره , وقد بقى قصره المعروف "بقصر شعلان" أو "ثغر شعلان" أحد معالم هذه البلدة وقد ورد ذكر هذا الرجل وموقفه في كتاب "عنوان المجد في تاريخ نجد" وحافظت أسرته على هذا القصر حتى يومنا هذا وهم يمتلكونه الآن بموجب صك شرعي.

وقد خضعت تبالة لحكم آل عايض وقتا ً من الزمن حينما انتهت الدولة السعودية الثانية . وكنها عادت لحكم الدولة السعودية الثالثة عند مرور الحملات التي أرسلها الملك عبدالعزيز يرحمه الله لجنوب المملكة .

وكانت تبالة تمثل حلقة وصل بين مكة واليمن ويمر بها الحجاج والقوافل التجارية , وينزول بها للظيافة والتزود من الماء والتمر والحطب لانها متوفرة بكثرة , وقد مر بها امرؤ القيس وستقسم بالأزلام عند صنم ذي الخلصة كتاب " البداية والنهاية" .

وقد ورد ذكر تبالة في شعر كل من امرؤ القيس , القتال ,عمر بن معد يكرب , وطرفة بن العبد , الشنفري الأزدي ,مزاحم العقيلي , خداش بن زهير العامري , قيس بن الجدادية , زهير بن أبي سلمى , حميد بن ثور , قحيف بن عمير العقيلي .



الآثاربمركز تبالة:



قصر شعلان , صور المصعبين , قرية الكليات , قرية بني عامر , وقرية بني سهم ,القوز , بالإضافة الي حفريات المناجم القديمة في جبال السرو و اليسره .

ويأتي إليها وقت الصيف والربيع كثير من المتنزهين نظرا لان فروع وادي تبالة تنبع من جبال السروات التي تكثر بها الأمطار فيكون الوادي ممتلئا بالمياه أعظم أيام السنة . وتكثر بها الغابات ومن أهمها شكر السد والسمر والسلم والطلح والبشام والتي يوجد بها تربية النحل لإنتاج العسل , بالإضافة إلي منجم الحجار للذهب ويشمل الجدمة والمغر ومناقب الحديد











موقع تباله تباله بالفتح

غربا من محافظه بيشه وعلى بعد 45 كيلا ويقطنها 34الف نسمه وهي ثاني مركز بعد بيشه وهي من اقدم القرى في شبه الجزيره العربيه وكانت تسمى تباله الحجاج بن يوسف وهي اولى الولايات التي تولى حكمها الجاج بن يوسف الثقفي .

وقد فتحت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وكان ذلك في السنه العاشره للهجره بقياده جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه وتباله من اقدم القرى بل هي اقدم من بيشه نفسها ولها شهره واسعه وتعود شهره هذه البلده الى وجود (صنم ذى الخلصه) وهو بيت اصنام كان لدوس وخثعم وقد احرقه جرير بن عبدالله البجلي حين بعثه النبي صلى الله عليه وسلم قال له النبي حينذاك الا تكفيني ذا الخلصه ؟ فقال جرير بلى فوجهه اليه ليخرج حتى اتى بني قحافه بن عامر بن خثعم فظفر بهم وهزمهم وهدم بنيان ذلك الصنم بعدها اضرم النار فيه فاحترق. وما زالت اثار تلك النيران موووووجوده الى ذلك التاريخ لتبقى شاهدا على انه لا اله الا اله محمدا رسول الله .

تعتبر تباله من اهم المواقع الاثريه تلقت عددا من الزيارات الاستكشافيه لعلماء الاثار والمهتمين بالبحث عنها من الدول العربيه وكانت موضوعا لكثير من الرسالات لتخرج لعدد من طلاب العرب في مجال الاثار والمتاحف وقد زار تباله طلاب علم من سلطنه عمان والاردن الذين يتوافدوا على القريه لتقصي اثارها والوقوف على معالمها التاريخيه.

الاثار


كما ذكرت انفا صنم ذو الخلصه
العبلاء التي هي غنيه عن التعريف ويوجد بها رحى ابو زيد الذي يبلغ نصف قطره المتر تقريبا وهي تابعه لمركز تباله
منجم الذهب يقع في اعلا وادي تباله وهو مكتشف في العصر العباسي
قصر شعلان بن صالح حيث يعود تاريخه الى الدوله السعوديه الاولى
هضبه الكلايات التي تقع في قمه جبل على ارتفاع 2000متر من سطح الارض والى الاسفل منها اربع مقابر يعود تاريخها الى ما قبل الاسلام
قريه بني عامر وقريه القوز وقريه واسط المشهوره بحصونها المنيعه ولكن اندثرت لعدم وجود الحمايه
وبها اثار كثيره جدا التي لا يتسع المقام لذكرها ولكن اختصرت بالاثار المشهوره

الا ان تلك الاثار اهملت من قبل المختصين فعبثت بها الايدي التي لا تقدر ولا تعي ما هيه تك الاثار .

كانت تباله تشتهر بالضبي و الغزلان وقد كانت انذاك مضربا للمثل لقول = امرؤ هما ضبيتان من ضباء تباله* على جؤذرين او كبعض دمي هكر

يقولوا الشعراء عن تباله

يقول لبيد بن ربيعه = فالضيف والجار الجنيب كأنما * هبطا تباله مخصبــــــــــــــــــا اهضامــــــــــــــها

ويقول امرؤ القيس = هما ضبيتان من ضباء تباله* على جؤذرين او كبعض دمــــــــــــــــــــــــــــي هكر

ويقول مالك بن زعبه الباهلي = عليهن ادم من ضباء تباله * خوارج من تحت الجذور نحورهــــــــــــــــــا

ويقول طرفه بن العبد = ارى منظرا منها بوادي تباله* كان عليه الزاد كالمر او امــــــــــــــــــــــــــــــــر

اما الشنفري فقد ذكر تباله في قوله = قتيلا فخار انتما ان قتلتهما * بجنب دحيس او تباله تســـــــمعا


ورغم طبيعه تباله الساحره الا انها كانت واديا متشابك الاشجار كثيف الغابات لا يكون به مدخل واحد وكان الرجل اذا ذهبت ابله في غابات الوادي لا يستطيع اللحاق بها بمفرده خوفا من الوحوش المفترسه التي
تتخذ الوادي ملجأ لها.

سكان تباله

هم الفــــــــــــزع شـــــــــــــــــــــمران

نسب،تقسيم،شجره،فروع،قبيلة،قبائل،اليمن،السعوديه،العرب،عربي،اصول،اصل،انساب،كتاب،اصول،فخوذ،جديد،موقع،الرسمي،مراد
تحميل،كتب،اليمنيين،قبائل،همدان،خولان،بني،ظبيان،جهم،دهم،عنزه،العوالق،عبيده،ابراد،قناص،القردعي،بالحارث،كعب،بن،الرياشيه،رداع،مارب،البيظاء



،شجره،تقسيم،نسب،اصول،فروع،الشيخ،فخذ،ال،بني،طليه،ولد،جميل،مارب،اليمن،ق صيده،زامل،صوره،القردعي،علي،ناصر،فروه،تاريخ،كبار،قبيله،مراد،مشائخ،اعيان،شخصيات،برنامج،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
للتواصل : 772204567 - 712036806
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moorad.own0.com
 
نسب قبيلة شمران
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قبيلة مراد murad tribe :: ~{المنتديات العامه}~ :: منتدى القبائل العام | Forum tribes General-
انتقل الى:  
~×{اعلانك النصي هنا}×~     موقع تحميل برامج    
~×{اعلانك النصي هنا}×~ ~×{اعلانك النصي هنا}×~
منتديات ايجي سينما شبكة نديم الحب ~×{اعلانك النصي هنا}×~ منتديات الحلم الجديد
~×{اعلانك النصي هنا}×~ ~×{اعلانك النصي هنا}×~ ~×{اعلانك النصي هنا}×~ ~×{اعلانك النصي هنا}×~
المنتدى العام|منتديات قبيلة مراد | موقع قبيلة مراد | المنتدى الاسلامي | الاناشيد | صور اسلاميه | القران الكريم | منتدى الترحيب | منتدى القبائل العام | قبيلة عبيده | قبيلة العوالق | قبيله العوابثه | قبيله بلحارث | قبيله همام | قبيله المصعبين | قبيله الكرب | قبيله بني هاجر | قبيله قحطان | قبيله عتيبه | قبيله يام | قبيله دهم | قبيله جهم | قبيله الشميسات | قبيله وايله | قبيله نهد | قبيله بلعبيد | قبيله البريكي | قبيله همام | قبيله ال اسحاق | قبيله المشاجر | قبيله  بني رشيد | قبيله السلاهبه | قبيله العبيد | قبيله الفضلي | قبيله المساعيد | قبيله بني خالد | قبيله بني صخر | قبيله عنزه | قبيله زعب | قبيله العوازم | قبيله مطير | قبيله شهران العريضه | قبيله بني لام | قبيله الشرارات | قبيله شمر | قبيله الدواسر | قبيله حرب | قبيله الحداء | قبيله قيفه | قبيله بني ظبيان | قبائل اخرى | شخصيات تاريخيه | قبيلة مراد العام | شخصيات قبيلة مراد | اخبار قبيلة مراد | عادات وتقاليد قبيلة مراد | منتدى الشعر | منتدى الادب | منتدى وزاره التربيه والتعليم | منتدى الكتاب | منتدى البحوث | منتدى الطب | طب الاعشاب | منتدى الاسرة والطفل | منتدى القصص والروايات | منتدى البرامج | الماسنجر | طلبات البرامج | منتدى الكومبيوتر | خلفيات ثيمات الكومبيوتر | منتدى البرامج المشروحه | منتدى الجوال | منتدى التصميم | رسائل الجوال | ثيمات الجوال | العاب الجوال | منتدى الالعاب | منتدى الرياضه | كورة يمنيه | منتدى الفيديو | منتدى الصوتيات والمرئيات الشعبيه | منتدى المسلسلات والبرامج | الالعاب والمسابقات | الضحك والفرفشه | منتدى السياحه | منتدى السياسه | منتدى الاخبار والحوادث | منتدى القرارات | مساعده الاعضاء | منتدى المشرفين | الارشيف | قسم مواضيع التغذية | Forum Topics RSS & Feed |

جــميــع الحقـــوق مـــحفـــوظـــة لــمــوقــع قـبــائـــل مــــراد 
Copyright©2010 - 2012  
سحابة الكلمات الدلالية
نغمات مشعجل الجزء القردعي القبلي حلقات مدبلج الحوباني برنامج قبائل نمران ناصر علمدار الخامس وادي اغاني مسلسل الشيخ الذئاب قبيله محمد الجنوب قبيلة هادي مراد تحميل