منتديات قبيلة مراد murad tribe

.:|منتديات قبيلة مراد|:.
انشاء الله قريباً يتم افتتاح موقع قبيلة مراد مدفوع التكاليف على الرابط التالي :
WWW.Muradtribe.COM
ترحب بكم

منتديات قبيلة مراد murad tribe


 
الرئيسية|الموقع الرسمي|مكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

| مكتبة قبائل مراد | صور | فيديو | شخصيات |
تنوية : منتديات قبيلة مراد للجميع وليست ملكية او خصوصيه لاي شخص بحذ ذاته
تم فتح باب التسجيل ... اتفضلوا

شاطر | 
 

 قبيلة شمر من عبده من الجعفر ال قشعم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Murad Tribe
~{احد مؤسسي الموقع}~
~{احد مؤسسي الموقع}~


عدد المشاركات عدد المشاركات : 429
تاريخ الانظمام : 19/10/2010
نقـاطك : 1011

التقــييم : 1
دولتي : اليمن
الجنــس : ذكر
المزاج :
my mms : لتغيير صوره sms الخاصه بك من لوحه تحكمك عدل رابط الصوره برابط الصوره التي تريد ان تطلع

مُساهمةموضوع: قبيلة شمر من عبده من الجعفر ال قشعم   الجمعة أكتوبر 22, 2010 5:37 am

من قبيلة شمر من عبده من الجعفر ،، وقد نزحوا مع ابناء عمومتهم من آل جعفر عندرحيـل الضياغم من جنوب المملكة الى شمالها منتصف القرن السابع الهجري ،، حيث نزلوا جبل شمر بعد إزاحتهم لبهيج وعربانه من عقدة الى العراق ،،،
وقد اكتسب الضياغم صيتا وسمعة ومهابة من خلال الاحداث والمعارك التي خاضوها مع القبائل والعربان بنجد اثناء رحيلهم من الجنوب الى الشمال ، وقد كانت اكبر الحوادث والمعارك التي مروا بها هي معركتهم مع سلطان مارد وقتله بالاسياح ؛ اضف الى ذلك إزاحتهم لبهيج وربعه من الجبل مع ابناء عمومتهم من شمر ،،،
وعلى هذا الاساس فقد زادت قوتهم وقويت شوكتهم واصبحوا قوة ضاربة لا يستهان بها ...
وحيث ان امرهم كذلك من حيث القوة والمنعة ،، فقد رأى السلطان انه يمكنه بهذه القوة إخماد فتنة الأميـر نعير ووالي حلب الذين يرغبان بالإستقلال عن السلطان التركي ،،،
وقد تمثلت هذه القيادة الجديدة للسلطان برقوق في الأميـر ثامـر بن جشعم !!

اوّلهُم :-

(( شيخ الشيوخ ثامر ابن قشعـم )) :-

تولى المشيخة عام 795هـ ـ 1393م بمرسوم سلطاني من الملك الصالح برقوق ،،،
.. وحيث قام نعير ابن حيار بالتحالف مع والي حلب ضد الملك الصالح برقوق ..!!
مما استدعاهـ ـ الملك الصالح ـ في الأخير الى ان يرسل لـ ثامر بن قشعم خلعة سلطانية ومرسوما ًسلطانيا ً وتكليفه بالقضاء على نعير بن حيار ،،،
وقد اجاب الأمير ثامر بن قشعم السلطان الى ما يريدهـ ولبس الخلعة وقال : السمع والطاعة لله ولرسوله ولمولانا السلطان !!
وقام من ساعته وجمع عربانه واخبرهم بقصد السلطان ، وامرهم بأن يرحلوا تباعا ًوعلى مجموعات وان يتوجهوا الى جهة نعير ..
فتجهز ومعه ثلاث مئة خيال من شمر لمطاردة نعير بن حيار والقضاء عليه قرب حلب ، فجاوزوا على أملاكه بالبصرة فأستولوا عليها ونهبوها . ،،
فسلّمه الملك الصالح برقوق إمارة العرب في منطقة جنوب العراق وإستقر هو ومن معه من جماعته في هذا المكان حيث وفرة الماء والكلاء ، وليس هناك من يتجرأ على منازعتهم إيّاها ، فأرسل الى من تبقى من جماعته الخاصين وابناء عمومته يخبرهم بالنصر على الأمير نعير وتوليه إمارة والأهم من ذلك هذهـ الأرض الخصبة وفيرة الماء والكلاء وهو ما يبحث عنه الإنسان .. ويحثهم على الرحيل ناحيتهم .. حيث بدأت مرحلة اخرى للرحيل من شمال الجزيرة الى جنوب العراق ..!!!؟
اي ان ثامر بن قشعم وجماعته بعد ان حاربوا نعيرا ً ونهبوا عربه ، عادوا فسكنوا على الحدود السعودية العراقية ( الآن ) ، ومازال كثير منهم يذكر بعض الآثار التي خلّفها امراء آل قشعم بعد ثامر .
والمنطقة معروفة حتى الآن بإسم ( وديان المهنا ) التي يحدها ـ على حد قول احد العربان ـ من الشمال شعيب العود ( العيدان ) وهو يصل الى حوران من الشمال .
ومن الشرق شعيب ( الأبيِّض ) وفيه قصر اثري على اللصف ، وهو بقايا اطلال اناخ عليها الدهر بكلكله ، يقال له قصر ابن قشعم .

**

ولا ينكر التاريخ ولا احد من شيوخ القبائل ما كان للقشعم من دور في جنوب العراق ، فقد كانوا يأخذون الزكاة على ما يسِمُونها على عدد كبير من القبائل ، وقد كانت قبائل غزية تدفع الزكاة للقشعم مدة طويلة جدا من الزمن !!
وهذا يفسر لنا التفاف كثير من قبائل الحميد ، الرفيع ، ساعده ، البعيج ، والخزاعل حول القشعم لدرجة انها على مدى الزمان !!

***

ويأتي بعـدهـ من حيث الأهمية والذكر في كتب التاريخ !.؟

(( الملك العربي / ناصـر بن مهنا آل قشعم )) :-

يأتي ناصر بن مهنا بعد ثامر بن قشعم من حيث المكانة التاريخية ؛ فثامر استلم الإمارة سنة 795هـ ، وناصر بعدهـ بما يزيد على مئتين سنة ، وهو على ذكر بعض الرواة ناصر بن مهنا بن سعد بن غزي ؛ فهل غزي من اولاد ثامر ام انه من احفادهـ الله اعلم ...

**

المهم في هذا الجانب ان الرحالة الإنكليزي ( بدرو تكسيرا ) وصفه بالملك العربي في كتابه المطبوع في لندن سنة 1902م ص 53 ، حيث قال في معرض حديثه عن كربلاء والنجف : (( إن هذهـ البصرة ( كربلاء ) ومشهد علي ( النجف الأشرف ) هما تابعتان للأمير ناصر ، وهو ملك عربي رافد للأتراك كان يعيش في اعالي تلك الأراضي )) .
وقال في ص 72 : (( بتاريخ 13 كانون الأول سنة 1604م ـ 1013هـ وبعد ان سرنا فرسخا ً ونصف الفرسخ حططنا لدفع الرسوم التي يجب دفعها للأمير ناصر ، وهو ملك عربي من عشيرة ابن مهنا ، وهو حاكم مشهد علي ومشهد الحسين )) .
*
وذكر ناصرا ً ايضا ً ديلا فاله Della Valle في رحلته الشهيرة ( 1616م ـ 1625م ) في عدة مواضع جاء فيها في سنة 1616م ـ الموافق 1025هـ ما تعريبه في رسالته السابعة عشرة المؤرخة في 10 كانون الاول سنة 1616م : فبتنا في بئر النص ( اي بئر النصف بين بغداد والحلة ) وبعد مرورنا بيومين نهبت قافلة هناك او بمقربة من ذلك المكان ، نهبتها جماعة قوية من الأعراب ، اما انا فلحسن حظي ـ فضلا ًعن اني لم ار احدا ً من هؤلاء ـ لقيت احد كبار قواد بغداد كان قدم الى هنا قبلي بأمر من الباشا ومعه نيف ومائتا فارس ليستميل شيخا ً ويصحبه الى بغداد ، وهذا الشيخ هو قائد من قواد الأعراب ـ وإن شئت فقل اميرا ًمن امرائهم ـ وإني لأظنه اميرا ً لأنه من عداد الذين يهمّون الأتراك في النفع والغرض من طلب مجيئه الى بغداد هو حشد القوى فيها للشروع بعدئذ بمحاربة ملك فارس ، وقد اكثر قائد بغداد من فرسانه زيادة في تعظيم هذا الشيخ ، وكان يسمى هذا الشيخ او الأمير / ناصر بن مهنا << انظر مباحث عراقية ص 5 .

*

وذكر المؤرخ اسكندر بك وديلا فاله ان لناصر ابنا ً اسمه ابو طالب .
وقال ديلا فاله : انه قام مقام ابيه المتقدم في السن .

*

وذكر روسو قنصل فرنسا في بغداد في رحلته من بغداد الى حلب سنة 1808م ص 136 ، ما تعريبه :
(( فمررنا بقبة على الفرات ... فرأينا على الضفة المقابلة جبل اردى وعلى متناهـ شيء كالقبة قيل انه قبر / ناصر المهنا ابن قشعم ، ويعتقد الأعراب انه من اصحاب الكرامات )) .

**

( شط المهنّاوية ) نسبةالى مهنا بن قشعم ،،،
( والمعانية ) بئر على ستة عشر مقاما ً حفرهـ ناصر ابن قشعم للخيل ، تجتمع فيه مياهـ الشعبان فتروي الخيل والإبل ،،،
( وغدير الشيخ ) يقال انه مجمع كبير للماء حفرهـ جيش بن قشعم بعناكز الرماح والغيوم تملأ السماء ،،،
( شط المشورب ) منسوب بإسم الأمير ناصر بن مهنا بن قشعم الملقب بالمشورب ،،،
استنجد الظفير بالقشعم ليعينوهم في حربهم ضد الأشراف ( اشراف مكة ) ،
فتوجهوا القشعم بقيادة ( ناصر بن حبيب ـ المشورب ـ ) الى منطقة يقال لها
( عريق الدّاث ) بالقرب من الرس بنجد ، وخاضوا حربا ضروسا مع الأشراف ، انتهت بمقتل 21 شريفا منهم ،.. << بحدود سنـة 1226هـ ـ 1235هـ >>

***

من خلال هذهـ النصوص يتبين لنا ان ناصر بن مهنا آل قشعم قد كان حاكما ً فعليا ً على كربلاء ، والنجف ، بالإضافة الى الحلة وبادية العراق ، وأنه يأخذ الرسوم والأتاوات ، وكان ولاة بغداد يسترضونه ، ويرسلون له مئات الجنود بقادتهم لإستقدامه الى بغداد كرامة له وزيادة في الإحترام والتوقير .
وثمة نقطة اخرى مفادها انه كان مواليا ً للأتراك ، ونحن نعلم ان الأتراك دخلوا بغداد سنة 943هـ ، وهذا يعني انه كان مؤازرا ً لهم ، وربما كان والدهـ قبله مؤازرا ً لهم لأنه استلم الإمارة بحدود سنة 993هـ تقريبا ً، ويبدو انه عمر طويلا ً لدرجة انه سلّم الملك في حياته لولدهـ ابي طالب .
كما ان قبرهـ ظل الى مدة قريبة معروفا ً ، وعليه قبّة وله هيبة في نفوس الأعراب . وهو من ملوك العرب ، وامرائهم القلائل الذين جاء ذكرهم في رحلات الأوربيين القدامى .

***
وشيختهم لم تشمل شمر فقط بل شملت قبائل عديدة كانت تحت حكمهم
أيام الملوكية واستمرت حتى أيام الشيخة ....

قال الشاعرأ بن زيد :-

كبار العنايا كم سبو من قبيلة=على عجل والملبسات رفوق
وكم قاد لأرقاب العدى من جريرةٍ=لفى الجار منها والصديق يسوق
وكم فوضت في مال قوم على النقا=جهاديل مال كالهضاب تشوق
يا غازيٍ منا على وسق ضامرٍ=كمن ساق في لج الحور دنوق
يا بشر لا قابلت نزل أبن جشعم=وصليل وصرنا بحذاه زهوق
وشاهدت ملكاً شرف الله وجهه=جزيل العطا وافي الزبار صدوق
اجاره ربي مدة العمر والبقاء=وساعفه المولى بطيب و وفوق

وحكم ال جشعم أزدهر حتى وصل إلى حدود الشام
وهذا ما يوكده الرواة والشعراء:-

نخل العراق إذا نمت أكمامه=فلأننا كنا عليه غمائما
والدجلتان أمان من أمسى بها=فالقشعمي نما هناك صوارما
والشام جنت كوثر مرصودة=تعطي وإن شح الزمان مواسما
نزل القشاعم نورها وكرومها=وغدوا وأهل الغوطتين توائما
يونين تعرف حين ثار عجاجها=إن الضياغم لا تكون غنائما

***

مع العلم أن حكم الجشعم لم ينتهي بأحتلال الدولة العثمانية للعراق وتعيين الولاة الأتراك بل ضعف من مملكة إلى مشخية قبلية كان سبب ذلك هو أجتماع الترك مع الفرس لإضعاف سلطان أبن جشعم على جميع العراق فهو كان يملك العراقين الفارسي و العربي وأجتمعت مصالحهم على هذا الهدف وهذا ما أكدته العديد من المصادر



شيخ الشيوخ ... سبب التسمية :-

حيث أن آل قشعم من اقدم شيوخ طيء التي عرفت بالعصور المتأخرة بإسم شمّر . وهذا من اسباب تلقيب ابن قشعم بشيخ الشيوخ ..
وهناك الكثير من الحكايات عن إجتماع عدد من الشيوخ في دواوين ملكية او اميرية ، ووقوف ساقي القهوة محتارا ًبمن يبدأ ولمن يعطي الفنجال الأول ، ويأتي الجواب من الشيوخ المجتمعين اعط ابن قشعم ..
ويقول الراوي انني قد سمعت الشيخ ماجد بن عقاب بن عجل في الرياض يخاطب الشيخ عبداللطيف آل قشعم بقوله : انتم شيوخنا ...

والسبب الآخر للتسمية وهو :-
ان عرب ابن قشعم الذين التفوا حوله مجموعة من القبائل ولكل قبيلة منها شيخ معروف ، وهم في مجموعهم شيوخ ، يرأسهم شيخهم ابن قشعم ، ولذا فهو شيخ الشيوخ ، اي ان التسمية منطبقة على المسمى .

وبقول آخر:-
انه عندما اجتمع مشايخ القبائل وحضر بن هذال وبن قشعم من ضمن هؤلاء المشايخ العظام وأرادو ان يصبوا القهوه على المجتمعين احتار القهوجي على من يصب فذهب الى بن هذال لكي يصب عليه القهوه لأنه شيخ الشيوخ فلما أقبل عليه وصب القهوه قال : صبها على هذا الولد ويقصد عقاب بن قشعم فقيل له : يابن هذال انت شيخ الشيوخ قال : ادخل على الله شيخ الشيوخ بن قشعم الذي يجلس امامي فصبت القهوه الى بن قشعم ولم يعترض احد على هذا الكلام من الحاضرين وهذا ينم على طيب اصل بن هذال وانه فعلا شيخ الشيوخ وهذه عادات الحمايل الطيبه والقبائل العربيه الاصيله ..

وكان لإبن قشعم لقب آخر عرف به ، وهو شيخ العراقين .!!
ويراد بالعراقين عراق العرب ، وعراق فارس ، وفي معجم البلدان ( العراقان الكوفه والبصرة ) وقد مرّ بنا ان الملك ناصر بن مهنا حكم النجف الأشرف وكربلاء ، وربما امتد حكمه الى البصرة مادام يحكم باديتها ايضا ً. والمتعارف عليه ان عراق آشور يسمى ( العراقين ) . ويذهب يعقوب سركيس الى القول بأن بعض الأعراب يعلل سبب تلقيب ابن قشعم بشيخ العراقين توسعا ً يوم كانت فارس مستولية على العراق .
وعلى وجه آخر انه اريد بهذا اللقب انه شيخ برية الكوفة والبصرة واقعة لعلها حدثت في غارة على البصرة كان له فيها الظفر والغلبة ، وغيرهم اطلقوا عليه هذا اللقب الضخم لما كان له من السلطة والنفوذ ولا سيما على ضفتي الفرات وبالأخص الغربية منها حسبما روته كتب التاريخ العربية والتركية والفارسية .
وقد بقي على الفرات لهذا البيت رسم من تلك الأيام الغابرة حفظته النسبة للأرض الزراعية المسماة ( المهناوية ) الواقعة في لواء الحلة وهي مربوطة بقضاء مركز عنانه الواقعة هناك وقد كانت لهم ايضا ً .
مباحث عراقية قشعم في التاريخ لـ يعقوب سركيس

يقول الشاعر / خفيج بن عبدالله بن رمال الشمري :-




جينا محـل القشعمـي واف الأشبـار
عبداللطـيـف الـلـي تـعـلا اشـبــوره

من اول نسبهم ما بهـم شـط شبشـار
اهل الثنى والمجد من اول عصوره

جــدّ لـجـدّ مــا بـهــم واحـــد خـــار
عـســى مبانـيـهـم تـعــدّل جـســوره

ناصر حكم بالهور ليا خشم سنجـار
واصغـوا وزكـوا لــه بلـيـا مـشـوره

وسـاد العـراق وتكّـزه ليـث الأنمـار
القشعمـي مــا صــار مثـلـه بــدوره

وكـم مـن عقيـد ذوّقـه سـم الأمــرار
وغيث ٍ لجاره مثـل هاتـف مطـوره

ليا قطّبوا سِرد الرّمـك والدّخـن ثـار
ضـديـدهـم لازم يـــذوق الـمــروره

يـعـل عـــود راح مـنـهـم لـلأبــرار
بالـجـنّـة العـلـيـا يـقـطِّـف زهـــوره




ويقول في قصيدة اخرى :-




يامـرحـبـا بـعــداد مـــا هـــل هــمّــال
الـيــا نـثـرنـه زاجـــرات الـرواعـيــد

بالشيـخ ابـو منصـور كسّـاب الأنفـال
شيـخ ٍ ولـد شيـخ ٍ مضـى لـه مـواريـد

جـدّه تمركـز بالحـسـاء يــوم الأفـعـال
يـوم الصيـال ودور وقــت المجـاريـد

وثـامـر تبـيـن يــوم لـلـرمـز زلـــزال
واســس لـنـا بالـقـاع رســم ومجـاويـد

وجـدهـالـثـانـي للمـنـاعـيـر مــدهـــال
علـيـه ثـكـلات النـضـى لــه مـواريـد

علـى غديـر الشيـخ سـوّس لـه امـيـال
بخشم الرعـن تأتيـه الأنضـى جهاديـد

وساد العراق القشعمـي طلـق الاشبـال
وساقوا له الجزيه على كيف مـا يريـد

واصغوا وزكـوا لـه شغاميـم الابطـال
بالـسـيـف طـــوّع ناقـلـيـن الـبـواريـد

بالسـيـف الارخــم اودع الـنـاس ذلال
وذلـت لـه صعـول الرجـال الصناديـد

القشـعـمـي جــبــار ولــلــراي فــتــال
حلحيـل صعصيـع يخيـف الاضـاديـد

يفـعـل ويـرســي وللثـقـيـلات شـيــال
وجـــد ٍ لـجــد ٍ يـكـسـبـون التـحـامـيـد

تاريخـهـم مفـهـوم بمـاضـي الاجـيــال
مــن قـشـعـم الاول لضـيـغـم مـعـاويـد

ولبـو ربيعـة معـدّل الشـيـل لـيـا مــال
اليا اصفـرن مـزن الرجـال الرواعيـد

مـن خشـم سـنـا زاغ مــن غـيـر دلال
من ايمن خميس مشيط وذيك الجلاميد

وزاعت جهامتهم على غـرب وشمـال
واقفـت جهامتهـم كـمـا جـايـل الصـيـد

ونجد نفضوها وغربن مع شفا الجـال
جالـن وزاعـن مـع صحـاري هكالبيـد

ومروا جبل سلمى وفاتـوا علـى الفـال
وتـمـركـزوا بـــوادي ٍ لــــه مـسـانـيـد

بيـن الجبـال اللـي لهـن مجـد وظـلال
وتـحـالـفـوا مــــا بـيـنـهـم بالـمـواكـيـد

وتحالـفـوا مــا بينـهـم بـــرد الاقـــوال
زوبـــع وعـبــدة واســلــم بـالـتـراديـد

وزتــوا بهـيـج زتــت تطـنـي الـحـال
وخلـى جبـالـه والنـخـل شـمـخ الغـيـد

واقفـى غشيـش وينثـر الـدمـع هــلال
وفـض للـعـراق وقــال مـابـه مقاعـيـد

وزوبــع وعـبـده واسـلـم لـهـم تمـثـال
يــوم الـرمـاح ودور وقــت المهـانـيـد

ومــن زارهــم اسـقـوه ســم ٍ وســلال
وعنهـم كبـيـر الجـمـع يحـيّـد تحايـيـد

واليـا وتـوهـم مــن الاضـاديـد عـيّـال
عــادات شـمـر يزهـمـون الاضـاديــد

هـذا ونختمـه عـلـى حـسـن الاعـمـال
تنـشـر علمـنـا يـــوم نـاشــد وتنـشـيـد




**

القشعم .. بهم سمي الوادى المعروف في بقعا بوادي القشعم !!
<<
في مطلع القرن الثالث عشر الهجري كانت العوائل الفتيحية خاصة والقشعمية عامة كثيرة وهذه الكثرة تشكل بعدا سياسيا واجتماعيا في مدينة حائل ( او القرية الحائلية سابقا ) مما حدى بالشيخ / محمد بن علي ابان بداية حكمه بإستعطاف العوائل الحائلية وكسب رضاهم ، وهذا لم يتحقق من قبل الفتيح كفصيلة من فخذ القشعم لها وزنها الاجتماعي ، فقد شعر الشيخ / بن علي بعدم الامان والارتياح منهم مما حدى به الى احداث نوع من الخلاف بينهم فدبّر حيلة لإجهاض هذا التكتل الفتيحي الكبير وذلك بإغراء واحد منهم يقال انه محدود الذكاء بحيث يقوم هذا الشخص في صباح وبعد تناولهم الطعام من موائد الاعياد بأن يستخدم عباءة احد اعيانهم لمسح يديه بعد الاكل ، ففعل الرجل ما خطط له وسرعان ما ثار فتيل الخلاف بين آل فتيح وابناء عمومتهم من القشعم وهم على مائدة اعيادهم مما ادى في النهاية الى مقتل خمسة وتسعون ( 95 ) لحية منهم . . دفنوا جميعهم في المقبرة الموالية لمدرسة الفتح الابتدائية حاليا ً ـ بحدري البلاد ـ وقد سمي مكان الخلاف بالمذبح ، وموقعه معروف للجميع إذ يقع غرب ملك الرميد الآن ويقال انه كان موضع تجمهر الفتحة ، وبعد المذبحة الشنيعة بدأ يقلّ عددهم إذ هاجر من هاجر الى العراق ومنهم الى بادية الشام وبقي القلة القليلة منهم في حائل وهم المذكورين اعلاه 0 0
العقلا والبشر والحميدة والمنيع لهم املاك بحدري البلاد ..
المنيع والعقلا والبشر لهم املاك في الوقيد
من النيصية احدى ضواحي حائل 00
البشر لهم املاك في اللقيطة احدى ضواحي حائل 00
البايح لهم املاك بالجثامية احدى ضواحي حائل 00

يقول احد الشعراء :-





بديت باسم الي على الناس عالي
فرد صمد من فوق عالي السموات
من بعدها أثنـي علـى راس عالـي
ربعي الضياغم ابدع الشعـر بالـذات
تاريخـنـا مـعــروف مـثــل الـزلالــي
تاريـخـنـا مـاهــو مـلـفـق وكـذبــات
تـاريـخـنـا يـاجــاهــل اول وتــالـــي
تاريخنـا مـعـروف خـذهـا مــن الات
بوادي اليمن السيل يالربـع سالـي
وقبلة لسلطان اليمن صرنـا عصـات
ويـاكــم ذبـحـنـا عـلـهـم لـلـزوالـي
وصرنا سناعيس علـى مـر جـولات
عــام الثـمـن مـئـه بـعـد الكمـالـي
جيـنـا الجـزيـرة بالضيـاغـم وغــارات
مــن اليـمـن جيـنـا بتثلـيـث والــي
واميـرنـا شـهـوان كـسـاب طــولات
وجانا الشريف وباغـي وجـه غالـي
دخيـلـنـا ثــــم سـقـيـنـاة ويــــلات
وسلطـان مـارد قـال ميـثـا حـلالـي
سلطـان مــارد راح بسيوفـنـا مــات
اللي ذبحـة حميـدان ذيـب العيالـي
حميدان ابن ضيغم وللذهن روغـات
ثـــم حرفـنـاهـا عـلــى دو خـالــي
بريـاض نجـد الـي تسمـى بتنهـات
ومـن بعدهـا رحنـا لـذيـك الجبـالـي
اجـا وسلـمـى يــم بهـيـج وابـانـات
وحـنـا الــي حـدرنـا بهـيـج بخـالـي
ثــم حكمـنـا بالجـبـل حكمـنـا بــات
ويسموننـا اليتـمـان لكـثـر القتـالـي
تيتـمـوا تسعـيـن قتـلـى واصـابــات
وابن علـي محمـد اليـا جـا مجالـي
السمـن العرابـي وللشيـخ وقـفـات
وصحـن ابــو فــارس لـضـد صـالـي
وكل العلي شجعان راعيـن فزعـات
وحـنــا الطـنـايـا حـاصـرونـا لـيـالـي
تسعـيـن ليـلـة وانتصـرنـا بـعــزوات
بعـبـدة وسنـجـارة وعــز الـرجـالـي
ومعنـا العجـرش مايهـاب المـلاقـات
واهل اللحيسـه كاسبيـن المعالـي
وعيـال زوبـع والمساعـيـد شــارات
على الشريف محمـد وبيـص قالـي
يــاعـــم قـــــوم مـايـعـرفــون ذلات
الـي حكمـو اربــع قــرون وحـوالـي
حكـم العلـي واليـوم باقـي امـارات
ثـم ابتـداء حكـم الرشيـد المـوالـي
مـع دولـة الاتـراك وصـارت عـلاقـات
عبـيـد وعـبـدالله لشـيـل الثـقـالـي
وابو خشم سعود راعـي الصعيبـات
ومن شاف اخو نـورة صابـه جفالـي
عبـد العزيـز الليـث رجـل المهمـات
سمي الجنـازة يـودع الجمـع بالـي
ينـطـح المـيـه مايـهـاب المـغـيـرات
وبقـعـا والمـلـيـدا والـجــوف تـالــي
وعـروى والجميمـا جـراب وعيـارات
والمستـوى والاشعـلـي ينحكـالـي
ماعـدهـن بــس المـعـارك كثـيـرات
ومنـا العلـي ثـم الخليـل الكحـالـي
ومـنـا الـرزانـا والعـبـيـد وعـطـونـات
ومـنـا بـنـي حيـمـر والـكـل حـالـي
والقشعـم الــي مايهـابـون صـكـات
حـنـا وعبـيـده والـهـواجـر جـمـالـي
الـيـا انتخيـنـا بالضيـاغـم لـنـا فـــات
وحـنـا الضيـاغـم لاشربـنـا بـغـالـي
وكـم سجـل التاريـخ مـنـا بـطـولات




المصدر : كتاب ( القشعـم من كبريات القبائــل العـربية ) ،،
إضافة الى المصادر السماعيــة من كبار السن ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قبيلة شمر من عبده من الجعفر ال قشعم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قبيلة مراد murad tribe :: ~{المنتديات العامه}~ :: منتدى القبائل العام | Forum tribes General-
انتقل الى:  
~×{اعلانك النصي هنا}×~     موقع تحميل برامج    
~×{اعلانك النصي هنا}×~ ~×{اعلانك النصي هنا}×~
منتديات ايجي سينما شبكة نديم الحب ~×{اعلانك النصي هنا}×~ منتديات الحلم الجديد
~×{اعلانك النصي هنا}×~ ~×{اعلانك النصي هنا}×~ ~×{اعلانك النصي هنا}×~ ~×{اعلانك النصي هنا}×~
المنتدى العام|منتديات قبيلة مراد | موقع قبيلة مراد | المنتدى الاسلامي | الاناشيد | صور اسلاميه | القران الكريم | منتدى الترحيب | منتدى القبائل العام | قبيلة عبيده | قبيلة العوالق | قبيله العوابثه | قبيله بلحارث | قبيله همام | قبيله المصعبين | قبيله الكرب | قبيله بني هاجر | قبيله قحطان | قبيله عتيبه | قبيله يام | قبيله دهم | قبيله جهم | قبيله الشميسات | قبيله وايله | قبيله نهد | قبيله بلعبيد | قبيله البريكي | قبيله همام | قبيله ال اسحاق | قبيله المشاجر | قبيله  بني رشيد | قبيله السلاهبه | قبيله العبيد | قبيله الفضلي | قبيله المساعيد | قبيله بني خالد | قبيله بني صخر | قبيله عنزه | قبيله زعب | قبيله العوازم | قبيله مطير | قبيله شهران العريضه | قبيله بني لام | قبيله الشرارات | قبيله شمر | قبيله الدواسر | قبيله حرب | قبيله الحداء | قبيله قيفه | قبيله بني ظبيان | قبائل اخرى | شخصيات تاريخيه | قبيلة مراد العام | شخصيات قبيلة مراد | اخبار قبيلة مراد | عادات وتقاليد قبيلة مراد | منتدى الشعر | منتدى الادب | منتدى وزاره التربيه والتعليم | منتدى الكتاب | منتدى البحوث | منتدى الطب | طب الاعشاب | منتدى الاسرة والطفل | منتدى القصص والروايات | منتدى البرامج | الماسنجر | طلبات البرامج | منتدى الكومبيوتر | خلفيات ثيمات الكومبيوتر | منتدى البرامج المشروحه | منتدى الجوال | منتدى التصميم | رسائل الجوال | ثيمات الجوال | العاب الجوال | منتدى الالعاب | منتدى الرياضه | كورة يمنيه | منتدى الفيديو | منتدى الصوتيات والمرئيات الشعبيه | منتدى المسلسلات والبرامج | الالعاب والمسابقات | الضحك والفرفشه | منتدى السياحه | منتدى السياسه | منتدى الاخبار والحوادث | منتدى القرارات | مساعده الاعضاء | منتدى المشرفين | الارشيف | قسم مواضيع التغذية | Forum Topics RSS & Feed |

جــميــع الحقـــوق مـــحفـــوظـــة لــمــوقــع قـبــائـــل مــــراد 
Copyright©2010 - 2012  
سحابة الكلمات الدلالية
ناصر الحوباني مسلسل الشيخ مراد تحميل حلقات القبلي قبائل قبيلة الجنوب محمد الذئاب قبيله وادي الخامس مدبلج برنامج نغمات اغاني الجزء هادي علمدار نمران مشعجل القردعي