منتديات قبيلة مراد murad tribe

.:|منتديات قبيلة مراد|:.
انشاء الله قريباً يتم افتتاح موقع قبيلة مراد مدفوع التكاليف على الرابط التالي :
WWW.Muradtribe.COM
ترحب بكم

منتديات قبيلة مراد murad tribe


 
الرئيسية|الموقع الرسمي|مكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معلومات عن تميميّة قبيلة مطير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Murad Tribe
~{احد مؤسسي الموقع}~
~{احد مؤسسي الموقع}~
avatar

عدد المشاركات عدد المشاركات : 429
تاريخ الانظمام : 19/10/2010
نقـاطك : 1011

التقــييم : 1
دولتي : اليمن
الجنــس : ذكر
المزاج :
my mms : لتغيير صوره sms الخاصه بك من لوحه تحكمك عدل رابط الصوره برابط الصوره التي تريد ان تطلع

مُساهمةموضوع: معلومات عن تميميّة قبيلة مطير   الخميس أكتوبر 21, 2010 10:25 am

لا يخفى على المطلع على التاريخ القديم ما لقبيلة تميم من الكثرة والتمكّن في الجزيرة العربية وغيرها، وقد تحضّر قسم كبير منها منذ القدم، وبطون أخرى بقيت على بداوتها، وانتقلت شرقاً وغرباً، ومع بُعْد المدة انفردوا بأسماء أخرى، وكوّنوا تحالفات بأسماء جديدة، وتوجد بعض العشائر التميمية في تلك التحالفات بقيت بأسمائها الأولى لم تتغيّر. ومعلوم أن قبائل البادية أغلبها مكون من عدة أحلاف، إما أن تكون تلك الأحلاف من أصل واحد، أو من أصول متعددة، ومن تلك الأحلاف التي ينتمي أكثرها لأصل واحد قبيلة مطير التميمية، سوى من حالفها من غيرها، وأصل مطير يرجع إلى عبدالله بن دارم من بني حنظلة من تميم، كما سيأتي. ووجد بعض المتأخرين ينسبونها توهماً إلى غطفان، وسأجلي بإذن الله هذا الوهم بعد تبيان أن قبيلة مطير تميمية النسب، وليعلم المطلع على هذا البحث أن الهدف منه هو الوصول إلى الحقيقة بكل تجرد، وليس الدخول في مناقشات ومهاترات عقيمة، أو إثارة لعصبية أو قبلية، خاصة مع وجود هذا التعارض في النسب، وعدم وجود دراسة سابقة توضح هذا الإشكال، وذلك كله من أجل أن يبني الباحث قوله على أساس ثابت، ومن أجل جمع كلمة بني تميم للوقوف في وجه الدجال، فهو قادم لا محالة كما أخبر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في قوله عن بني تميم: (أشد أمتي على الدجال).
أولاً: الأدلة على تميميّة قبيلة مطير:
1- الأمير عبدالعزيز المطيري النجدي الرئيس المحلي لمدينة شاراك ينتسب لقبيلة تميم، نقل ذلك عنه مباشرة الرحالة البريطاني وليم جيفور بالجريف، أثناء لقائه به سنة 1281هـ/1863م، في مدينة شاراك ببلاد فارس (إيران)، حيث قال بالجريف: (عبدالعزيز رئيس شاراك، كان وهابياً متصلباً، كما كانت تبعيته بحكم كونه نجدياً...)، وقال أيضاً عندما ذهب إليه في قلعته: (شاهدنا رئيسنا ذلك الشاب، شديد الأناقة، الذي كان يرتدي ثياباً نجدية الطراز، وهو يزعم أنه ينحدر عن سلالة نسبية نقية تنتمي إلى بني تميم وطابخة)، أنظر رحلته (وسط الجزيرة العربية وشرقها ج2 ص290)، ترجمة صبري محمد حسن، ط المجلس الأعلى للثقافة بمصر، 2001م. وسبق أن قال بالجريف في ص286: (رؤساء بر فارس يزعمون أنهم ينحدرون مباشرة من عشيرة مطير العظيمة، ؤلئك الذين تعرفناهم من قبل في نجد العليا).
فهذا نص واضح وصريح على تميمية قبيلة مطير، نقلاً عن شخصية مرموقة من مطير نفسها عاشت في القرن الثالث عشر الهجري، وهذا وحده كاف في إثبات تميمية مطير، ومع ذلك أورد عدداً من الأدلة الأخرى التي تؤيد ذلك وتثبته، ومنها عدد من الأدلة التي يكفي كل واحد منها في إثبات تميميتها.
2- ذكر الشيخ النسابة الشريف شرف بن عبدالمحسن البركاتي وهو من ثقات ومحققي نسابي الحجاز موطن بني عبدالله المشهورين بمطير بعد أن خالطهم وعرفهم، حيث أن مطير تمثل جزءاً من جيش الشريف الحسين بن علي المتوجه لقمع الإدريسي في أبها، وقد رافقه في رحلته هذه التي استمرت عدة أشهر الشريف شرف البركاتي، الذي قال عنهم في هذه الرحلة التي دونها سنة 1329هـ مانصه: (أما القبائل التابعة لولاية الحجاز فهاهي مرتبه حسب موقع كل منها جغرافياً فالقبائل القاطنة في الشرق شمالاً، قبيلة بني عبدالله المشهورة بمطير، وعددها مئتي ألف تقريباً، وهي ممتدة إلى نجد، ونسبها ينتهي إلى عبدالله بن دارم بن مالك بن حنظله بن مالك بن زيدمناة بن تميم بن مر بن أد بن طابخه بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان)._( الرحلة اليمانية ص135-136) لشرف البركاتي، تحقيق عاتق البلادي، طبعة 1426هـ، دار النفائس ببيروت.
وهذه النسبة لتميم تعدُ من أقدم ما ذكر عن نسب قبيلة مطير بعد قول الأمير عبدالعزيز المطيري المتقدم، إضافةً إلى أن النسابة الحجازي الشريف شرف البركاتي من أشهر وأعرف نسابي الحجاز موطن الجزء الأكبر من قبيلة مطير.
3- المؤرخ النسابة الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى (ت 1343هـ) نقل في مجموعه المخطوط، ص17 مانصه: (بنوا حنظلة العزاعيز أهل وثيثية، والمقالدة من مطير).
ومعلوم أن المقالدة فرع من فروع الجبلان، وهذا بدوره يصب في القول بتميمية مطير.
وقد ورد اسم بنو مقلد فرع قديم من بني حنظلة من تميم، مدحهم الحطيئة، وورد ذكر شاعر منهم اسمه أبو الورقاء عقبة بن مليص المقلدي، كان معاصراً للشاعر جرير، انظر (شرح نقائض جرير والفرزدق، ج1 ص173).
4- كما أن المؤرخ والنسابة النجدي الشيخ إبراهيم بن عيسى نسب أيضاً عشيرة مطيرية أخرى إلى تميم، حيث قال في نبذة بخطه عن بعض الأنساب النجدية ومنها عن الحرصان سكان الوشم وخاصة ثرمداء ما نصه: (آل يويسف أهل ثرمداء يقال لهم الحرصان من بني تميم)، وتوجد وثيقة قديمة تتعلق ببلدة صفينة إحدى بلدان قبيلة مطير قرب المدينة المنورة، مؤرخة سنة 1224هـ، شهد فيها محمد الحريّص، وذُكر فيها أنه من أهل شقراء، علماً أنه لا يوجد في منطقة شقراء أحد يحمل اسم الحرصان سوى الحرصان الذين في ثرمداء الذين منهم آل يويسف، والوثيقة المشار إليها تتعلق بأشخاص من قبيلة مطير في بلدة صفينة، فربما أن هذا الشخص الذي من حريّص الوشم ذهب لزيارة أبناء عمومته في بلدة صفينة، انظر صورة الوثيقة ونصها في كتاب (الوثائق المنيرة في المعاملات وحقوق الجيرة، ج1، ص450)، المؤلف نايف بن عوض بن غبن الوسمي، ط1، 1427هـ، وقد قال المؤلف معرفاً بالحريّص هذا مانصه: (محمد الحريّص: من الحرصان من ذوي عون من بني عبدالله من مطير)، وبذلك يتبين أن الحرصان أهل الوشم الذين ذكر ابن عيسى أنهم من تميم، أنهم من حرصان بني عبدالله من مطير، وبهذا تعتبر نسبة ابن عيسى الحرصان لتميم نسبةً لكل بني عبدالله المطيريين إلى تميم كالجبلان تماماً، وهذا مؤيد لما قاله الأمير عبدالعزيز المطيري، ولما قاله النسابة الحجازي البركاتي، ويصب في القول بتميمية مطير.
5- ذكر المؤرخ أمين الريحاني (ت 1359هـ) في كتابه (تاريخ نجد، ص 331) في حديثه عن فتح الطائف أن الأخوان المشاركين في فتحها مؤلفون من خمسة عشر لواء، من ألوية الغطغط والخرمة وتربة ورنية وعتيبة وقحطان وبني تميم.
فلعل المقصود ببني تميم المشاركين في فتح الطائف هم المتحضرين من قبيلة بني تميم وقبيلة مطير التميمية.
6- ذكر الأمير شكيب أرسلان (ت 1364هـ) أن الجبلان من بني دارم من تميم. انظر كتاب (البدو، ج3، ص 113) للألمانيين الثلاثة، وهذا يصب في القول بتميمية مطير، ومؤيد لقول الأمير عبدالعزيز المطيري، ومؤيد أيضاً لما ذكره الشريف شرف البركاتي في كلامه المتقدم، عندما ذكر أن بني عبدالله المعروفين بمطير هم من بني عبدالله بن دارم من حنظلة من تميم، خاصة بعد أن خرجت وثائق حجازية أثبتت أن الجبلان من بني عبدالله.
7- قال فؤاد حمزة (ت 1372هـ) في كتابه (قلب جزيرة العرب، ص193): (الجبلان من تميم)، وهذا أيضاً يصب في القول بتميمية مطير، ومؤيد لقول الأمير عبدالعزيز المطيري، وللنسابة شرف البركاتي.
ولعل كون أكثر هذه النصوص تنص على أن الجبلان من تميم، فهمت على أنهم ليسوا من مطير، على اعتبار أنهم تميميين محالفين لمطير، وفي ظني أن هذا فهم خاطئ للنصوص، ولعل هذا الخطأ بسبب عدم دراية بعض الباحثين عن أن الجبلان نـزيعة من بني عبدالله من مطير، والصحيح أن نسبة هذه النـزيعة لتميم تدل على أن الفرع الذي تنتسب إليه فرع تميمي، وليست هذه النسبة خاصة بالجبلان بل عامة لجميع بني عبدالله، لاسيما مع تعاضد النصوص التي نسبت فروع مطيرية أخرى لتميم مثل الحرصان، بل ونسبة الأصل الذي يتفرع منه كلا الفرعين لتميم وهو نص الشريف البركاتي الدال على أن بني عبدالله المشهورين بمطير من تميم، وبهذا اتفق قول نسابة الحجاز ونسابة نجد وغيرهم على تميمية بني عبدالله المطيريين. ولعل كثرة ذكر نسب الجبلان لتميم دون غيرهم عند النسابين النجديين بسبب أن أشهر بادية نجد في ذلك الوقت من مطير هم فرع الجبلان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Murad Tribe
~{احد مؤسسي الموقع}~
~{احد مؤسسي الموقع}~
avatar

عدد المشاركات عدد المشاركات : 429
تاريخ الانظمام : 19/10/2010
نقـاطك : 1011

التقــييم : 1
دولتي : اليمن
الجنــس : ذكر
المزاج :
my mms : لتغيير صوره sms الخاصه بك من لوحه تحكمك عدل رابط الصوره برابط الصوره التي تريد ان تطلع

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن تميميّة قبيلة مطير   الخميس أكتوبر 21, 2010 10:26 am

- في خارطة الجزيرة العربية التي رسمها الهولندي إسحاق تريون سنة 1145هـ/1732م، كتب عليها الأسماء الموجودة وقت رسمه لها، ومما كتبه على الخارطة في مكان شمال الجزيرة العربية بالقرب من الكويت (الصمان)، كتب عليه اسم بني تميم، (انظر مصورتها في كتاب (نشأة الكويت)، لسلوت، ص80، 82)، ومعلوم أن تلك الأماكن في تلك الفترة مراعي لقبيلة مطير، وليعلم أيضاً أن تنقل القبائل أمر قديم ومعروف، ولا أدل على ذلك من بني عبدالله بن دارم التميميين الذين كانوا يقطنون الصمان في القرون الأولى، ثم هجروه فترة من الزمن، وعادوا إليه مرة أخرى في القرن الحادي عشر الهجري، فقد قال الأستاذ عبدالعزيز السناح المطيري في كتابه: (شعراء من مطير، ص13) مانصه: (هجرت فروع من مطير الحجاز في القرن العاشر الهجري ونزلوا بعالية نجد، وفي القرن الحادي عشر نزلوا نجد). أما من غير قبيلة مطير فقد قال الأستاذ فايز البدراني الحربي في كتابه: (من أخبار القبائل في نجد، ص197) مانصه: (قبيلة مطير من أشهر القبائل النجدية المعاصرة بدأ ظهورها كقوة قبلية في نجد ابتداء من القرن الحادي عشر). أما تحديد البعض نزول مطير للصمان في سنة 1238هـ، فليس عليه مرجع يمكن الاطمئنان إليه، ومعنى كلام ابن بليهد الآتي يدل على قدمهم في الصمان.
9- قال الشيخ محمد بن بليهد (ت 1377هـ) في كتابه (ما تقارب سماعه وتباينت أمكنته وبقاعه، ص249) مانصه: (الوقباء: ماء جاهلي قديم تملكه في الجاهلية وفي صدر الإسلام بنو تميم، ومن قال: الجبلان من بني تميم فلا تكذبه لأنهم يقيمون على مياه بني تميم إلى هذا العهد).
وكلام ابن بليهد هذا يصب في القول بتميمية مطير، ويفيد أن نسبة الجبلان لتميم قول معروف ومشهور في وقته بين النسابين وغيرهم. وكأن ابن بليهد هنا يستدل أيضاً على تميمية الجبلان بأنهم في مساكن تميم قديماً، وسيأتي مزيد نقاش عن ذلك في الكلام على أن مطير ليست من غطفان.
10- قال الراوية محمد بن علي العبيّد (ت 1399هـ) في كتابه المخطوط (النجم اللامع للنوادر جامع، ص 316) مانصه: (علوا ويتبعهم الجبلان، ويقول الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز العنقري أن الجبلان نـزيعة من تميم، وأن الجبل الذي جنوب الشعراء هو جبلهم ويسمى صبحا، وكان إذا اعتزا فارسهم يقول: خيّل صبحا جبلي، ورؤساءهم صاهود بن لامي، ولهاب بن لامي وفيهم شجاعة).
والشيخ عبدالله العنقري التميمي (ت 1373هـ) هو قاضي بلدان سدير في وقته، وله علاقة قوية وخاصة بقبيلة مطير، حيث فوضه الملك عبدالعزيز بما يتعلق بقضية الأخوان. وقول العنقري يصب في القول بتميمية مطير، وقوله أن الجبلان نـزيعة من تميم تفسير وجيه في وقته قبل أن تتضح المعلومات، لأن الجبلان ينتسبون لعلوا، وعلوا عبارة عن عشائر متحالفة. أما الوثائق القديمة التي خرجت مؤخراً فتثبت أن الجبلان أتوا من الحجاز وأنهم من بني عبدالله، وبالتالي لا تعارض في ذلك لأنهم من بني عبدالله لا من علوا كما هو الآن، وبني عبدالله من ذرية عبدالله بن دارم التميمي.
11- قال الشيخ حمد الجاسر في (جمهرة أنساب الأسر، ج1 ص92) ما نصه: (الجبلان من قبيلة مطير والشائع بين النسابين في هذا العصر، أنهم من بني تميم دخلوا في قبيلة مطير). وقال الشيخ حمد الجاسر أيضاً في كتابه (معجم المنطقة الشرقية، ج4 ص1535) ما نصه: (بقيت لصاف من مياه بني تميم إلى عصرنا، فهي الآن من مياه الجبلان، وهؤلاء وإن كانوا معدودين من قبيلة مطير، إلا أن من المتواتر بين النسابين أنهم من بني تميم أصلاً).
نعم هذا هو الشائع والمتواتر بين النسابين في هذا العصر وقبله كما هو مدون منذ القرن الثالث عشر الهجري، وهو المعروف أيضاً عند الجبلان، وتفسير الجاسر قبل أن تخرج الوثائق القديمة التي تنسب الجبلان لبني عبدالله، وعلى كل فهذا يصب في القول بتميمية مطير، وقد سبق مزيد تفصيل في الدليل رقم (Cool.
12- مدح شاعر بني تميم في العصر الحديث/عبدالله بن صقيه التميمي، الجبلان وأشاد بهم في العديد من القصائد التي ذكر فيها تميميتهم، من ذلك قوله في (ديوانه، ص 882):
جبلان أهل خيل جياد وبِلِّ تمايمة من قوم فدغم سواعير
13- المعروف أن الجبلان والحرصان قدموا من ديار قبيلة مطير في الحجاز إلى نجد في القرن الحادي عشر الهجري مع قبيلتهم مطير، وتشير الوثائق التي عثر عليها في بلدة صفينة قرب المدينة المنورة إلى أن الجبلان والحرصان كانوا في تلك المنطقة في ذلك الوقت، وأنهم فرع من فروع بني عبدالله من مطير، وثبوت أن الجبلان والحرصان من بني عبدالله من مطير مع نسبة النسابين لهم لتميم يعتبر هذا مؤيداً للنسابين الذين نسبوا بني عبدالله المطيريين إلى بني عبدالله بن دارم من تميم، وبهذا يعتبر قول من نسب الجبلان والحرصان لتميم دليل على تميمية بني عبدالله من مطير. ومعلوم أن فرعي علوا وبريه المطيريين في أغلبها هي تحالفات عبدلية، وحال الجبلان في علوا كحال الوساما المنتسبين لبريه مع وجود وثائق في كتاب (الوثائق المنيرة) تثبت عبدليتهم وحال غيرهم كحالهم.
علماً أن بعض عشائر مطير بقيت على الانتساب لتميم مع البقاء على الانتساب لمطير ولا خلاف بينهما فمطير هي عبارة عن قبيلة من بني عبدالله بن دارم من تميم، والذين ينتسبون منهم لتميم رفعوا نسبهم إلى الأصل البعيد، بينما البقية اكتفوا بالنسبة إلى الأصل القريب الذي هو مطير، كحال الحرصان الذين جزء منهم ينتسب لمطير الآن، والجزء الآخر منهم ينتسب لتميم، لا سيما أن الوثائق دلت على أن حرصان الوشم الذين ينتسبون لتميم جزء من حرصان بني عبدالله المطيريين.
14- ثبت أن فروع مطير الثلاثة المعروفة الآن غير دقيقة سوى فخذ بني عبدالله، ولمعرفة تفاصيل ذلك يمكن أن يرجع إلى كتاب لوريمر (دليل الخليج)، وكتاب فؤاد حمزة (قلب جزيرة العرب، ص192)، وكتاب خالد الفرج (الخبر والعيان)، وكتاب دكسون (عرب الصحراء)، وكتاب ابن غبن الوسمي (الوثائق المنيرة)، والعصامي في كتابه عن (الدياحين)، ومن المرجح أن تكون أغلبية أفخاذ قبيلة مطير الثلاثة ترجع إلى فرع واحد هو فرع بني عبدالله بن دارم التميمي. وأختصر القول عن حلفي (بريه) و(واصل) بما قاله الشيخ عبدالرحمن بن حمود التويجري (ت 1416هـ) في كتابه (تيسير العلام ببيان ما في منتخب المغيري من الأوهام، ص 22)، ما نصه: (بريه اسم حلف لا اسم نسب)، وقال في ص 46: (إن واصلاً المعروفين في مطير بطون كثيرة من قبائل شتى...سموا واصلاً لأنهم اجتمعوا ومدوا لهم حبلاً وتواصلوا فيه وتحالفوا).
15- لا يختلف أحد من النسابين في أن قبيلة مطير معدودة من خندف، وخندف هم أبناء إلياس بن مضر، وقد سبق تفصيل القول بأن مطير من تميم، ومعلوم أن تميم من خندف، فتميم هو ابن مر بن أد بن طابخه بن إلياس بن مضر، وممن ذكر أن مطير من خندف: خير الدين الزركلي (ت 1396هـ) في كتابه (ما رأيت وما سمعت) وهي رحلته للحجاز سنة 1339هـ، وكذلك حمد الجاسر في (معجم قبائل المملكه ص334)، وكذلك عاتق البلادي في كتابه (نسب حرب، ص193) وفي كتابه الآخر (معجم قبائل الحجاز)، وغيرهم. علماً أن غطفان ليست من خندف وإنما هي من قيس عيلان.
16- من المعلوم أنه يطلق على قبيلة مطير دون من سواها (حمران النواظر)، وهذا اللقب لقب قديم لمضر، حيث تعرف بـ(مضر الحمراء)، وهذا معروف مشهور. وقبيلة تميم من أكبر قبائل مضر وأقواها، لذا عرفت بهذا اللقب واحتفظت به، قال الشاعر إبراهيم الموصلي يفتخر بولائه من خزيمة بن خازم النهشلي الدارمي التميمي:
إذا مضر الحمراء كانت أرومتي وقام بمجدي خازم وابن خازم
عطست بأنفي شامخا وتناولـت يداي الثريا قاعداً غير قائـم
(العمدة في محاسن الشعر) لابن رشيق القيرواني.
وخزيمة بن خازم الدارمي هذا مدحه الشاعر المشهور أبو نواس قائلا:
خزيمة خير بني خازمِ وخازم خير بني دارمِ
ودارم خير تميم وما مثل تميم في بني آدم
ولهذا لا يستغرب احتفاظ هذا الفرع التميمي، الذي هو (مطير) بهذا اللقب إلى اليوم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Murad Tribe
~{احد مؤسسي الموقع}~
~{احد مؤسسي الموقع}~
avatar

عدد المشاركات عدد المشاركات : 429
تاريخ الانظمام : 19/10/2010
نقـاطك : 1011

التقــييم : 1
دولتي : اليمن
الجنــس : ذكر
المزاج :
my mms : لتغيير صوره sms الخاصه بك من لوحه تحكمك عدل رابط الصوره برابط الصوره التي تريد ان تطلع

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن تميميّة قبيلة مطير   الخميس أكتوبر 21, 2010 10:28 am



ثانياً: الأدلة على أن قبيلة مطير ليست من غطفان:
1- مطير لم تثبت غطفانيتها، فإن أقدم من قال بذلك حسب إطلاعي هو محمد بن بليهد (ت 1377هـ)، والراوية محمد بن عبيّد (ت 1399هـ)، ثم حمد الجاسر(ت 1421هـ) - رحمهم الله – وقد تأثر بهم البعض فيما بعد، وقد وجد من هو أقدم منهم ينسبها إلى بني عبدالله بن دارم التميمي، ولعل السبب في وهمهم - ومن حذا حذوهم - في القول بغطفانية مطير هو عدم أخذهم نسب قبيلة مطير من مطير نفسها، واعتمادهم على شبهتي المسكن وتشابه الأسماء، دون النظر في تنقل القبائل، ومما يؤكد أن اعتماد ابن بليهد في نسبته للقبائل في وقته على شبهة المساكن أنه ينظر لسكانها القدماء وينسب القبائل المعاصرة لها بحكم أنهم موجودون في نفس المسكن فقط، ومما جاء في كتابه (ما تقارب سماعه وتباينت أمكنته وبقاعه، ص249) مانصه: (الوقباء: ماء جاهلي قديم تملكه في الجاهلية وفي صدر الإسلام بنو تميم، ومن قال: الجبلان من بني تميم فلا تكذبه لأنهم يقيمون على مياه بني تميم إلى هذا العهد)، فهو لم يقتنع بانتساب الجبلان لتميم رغم شهرته قبله إلا بسبب وجودهم في مساكن بني تميم قديماً، دون أن يأخذ بالاعتبار قضية تنقل القبائل من مكان لآخر، وهجرتها وحلول قبائل أخرى في مكانها، وهذا المنهج الذي ينتهجه ابن بليهد يفسر لنا السبب الذي جعله ينسب الجزء الآخر من مطير لقبيلة غطفان، وهو كونها موجودة في مساكن غطفان قديماً. وكأن ابن بليهد هنا يقول أن القول بتميمية الجبلان قول معروف ومشهور، وأن مما يؤيد ذلك أيضاً أنهم في مساكن تميم قديما. إذن ابن بليهد ممن اغتر بشبهة المساكن القديمة، فمع أنه يقول هذا القول عن الجبلان، فهو أقدم من نسب قبيلة مطير لغطفان، وذلك لسبب واحد فقط هو عند ابن بليهد وغيره أن قبيلة مطير موجودة في وقته في مساكن غطفان قديماً، وبن عبيّد مثله تماماً، ولهذا السبب نفسه أيضاً نجد البعض ينسبون الرشايدة لبني عبس من غطفان!! فماذا سيكون نسب قبيلة مطير لو كانت في وادي الدواسر أو في وادي حنيفة أو غيرهما مثلاً ؟!!
2-لا يختلف أحد من النسابين في أن قبيلة مطير معدودة من خندف، وخندف هم أبناء إلياس بن مضر، ومعلوم أن غطفان من قيس عيلان بن مضر، وليست من خندف يقول الشاعر الأسود بن يعفر النهشلي الدارمي التميمي:
وقد علمت أبنـاء خندف أننـا رعـاة قواصيها وحاموا الحقائق
وأنا أولوا أحكامها وذووا النهى وفرسان غارات الصباح الذوالق
وكما قال الشاعرالفرزدق الدارمي التميمي:
إذا غضبت يوما عرانين خندف وإخوتهـم قيـس عليها حديدها
حسبت أن الأرض يرعد متنها وصم الجبال الحمر منها وسودها
وأن الذي يرجوا تميماً وعزهـا كباسط كف للنجوم يريدها
وأبيات الفرزدق هذه تبين أن خندف لا تشمل بني قيس عيلان الذين منهم غطفان، وقد سبق تفصيل ذلك.
3- ومما جعل بعض باحثي مطير يقولون أنهم من غطفان، ما وجدوه عند الشيخ حمد الحقيل في كتابه (كنـز الأنساب)، وهو قوله نقلاً عن القلقشندي: (المطارنة بطن من صبح من العدنانية)، وهو نقل مبتور فبالرجوع إلى الأصل فالنص عند القلقشندي في كتابه (نهاية الأرب، ص 153)، كالتالي: (المطارنة: بطن من صبيح من فزارة من العدنانية مساكنهم مع قومهم صبيح ببرقة)، فإذاً المطارنة هؤلاء ليسوا هم مطير الذين في الجزيرة العربية، أما عن تنقل القبائل وخاصة غطفان فقد ذكر القلقشندي (وهو فزاري) أن فزارة من غطفان منازلهم ببرقة، (نهاية الأرب، ص 286)، إن من اعتقد بأن مطير الحجاز من غطفان فقد توهم بسبب ذلك النص عن مطارنة ليبيا الغطفانيين، فتوهم بأنهم هم مطير الموجودون في الحجاز بحكم أن غطفان ممن يسكن تلك المنطقة في العصور الأولى، بينما تنقل القبائل أمر معروف وقديم، وأكاد أجزم أن تسعين بالمئة من القبائل في العصور المتقدمة لا تسكن في أماكنها الآن. وأقول لو كان لهم بقية في الجزيرة العربية لذكرهم القلقشندي فيها، ولكنه ذكر وجودهم في ليبيا (برقه) فقط، وهذا البطن (المطارنة) الليبي فخذ جديد في صبيح الغطفانية، ولم يأتي إلا بعد الرحيل عن جزيرة العرب. خاصة وأن القلقشندي متأخر عاش في القرن التاسع الهجري إذ وفاته سنة 821هـ، وقبيلة مطير الحجازية النجدية موجودة قبله. فالربط بينهم وبين قبيلة مطير الحجازية النجدية استشهاد وربط خاطئ، لاسيما وأن بين أيدينا من ينسبهم إلى تميم قبل البليهد والعبيّد والجاسر. والحروب الطاحنة الأخيضرية والقرمطية التي استمرت لعقود بل لقرون مع القبائل النجدية والحجازية جعلت كثيراً منهم يهاجرون ويتنقلون من مكان إلى آخر داخل أو خارج الجزيرة العربية، مما غير جغرافية الغالبية العظمى من مساكن القبائل آنذاك، وقد يكون ما جعل البليهد يرى هذا الرأي هو اعتماده بالدرجة الأولى على تشابه الأسماء أو البلدان فقط دون النظر إلى تغير جغرافية أكثر القبائل. وحتى لمن أراد الاستشهاد بالمسكن وتشابه الأسماء فإن ممن كان يسكن مناطق مطير الحالية عدد من بطون بني تميم سأكتفي بذكر نماذج بهدف الاستشهاد لا الحصر:
أ) ورد في (شرح نقائض جرير والفرزدق، ج2 ص392) قصة حصلت في المدينة المنورة للشاعر ضابئ البرجمي من بني قيس بن حنظلة من تميم مع بني عبدالله بن هوذة بن جرول بن نهشل بن دارم بن حنظلة من بني تميم أيضاً، وذكر في تفاصيل القصة أنهم انحدروا من المدينة إلى لصاف (اللصافة). وهذه هي مساكن مطير الحالية بالضبط، وإن كنت لا أرى نسبة السكان الحاليين للقدماء الساكنين في نفس المسكن لمجرد وجود متأخرين يسكنون في نفس المساكن، ولكن أوردت هذا الشاهد لمن يرى الاستشهاد بالمسكن وتشابه الأسماء.
ب) قال الصحابي الجليل الأقرع بن حابس الدارمي التميمي رضي الله عنه عندما قدم مع وفد بني تميم لمبايعة الرسول صلى الله عليه وسلم مفاخرا بقومه:
وإنا رؤوس الناس في كل معشر وأن ليس في أرض الحجاز كدارم
وأن لنا المربـاع في كـل غارة تكون بنجد أو بأرض التهـائم
(أسباب النزول للواحدي، ص388).
4- قال ابن سعيد الأندلسي (ت 685هـ) في كتابه (نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب، ج2 ص527) في كلامه عن تاريخ غطفان، بعد أن ذكر أماكنهم القديمة في نجد والحجاز ما نصه: (وليس لغطفان اليوم في هذه البلاد ذكر، بل تفرقوا على بلاد الإسلام، وغلبت على أرضهم بالحجاز بطون طيء. وأجذام غطفان المشهور بالنسب إليها: عبس، وذبيان، وأشجع)، وقال أيضا في ج2ص580: (وأما أشجع بن ريث بن غطفان فلا تفرع لها وكانت ممن يحسب في أعراب المدينة النبوية. ولا ذكر لها الآن في الحجاز ولا في غيره). علماً أن ابن سعيد الأندلسي أتى للمنطقة وسأل أهلها، إذاً لا وجود لبطنٍ غطفاني اسمه بني عبدالله ذلك الوقت لا في الحجاز ولا في غيره، بل بحسب كلامه لا وجود لغطفان في الجزيرة العربية.
5- قال الشيخ أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري، في (المجلة العربية، ص 67)، العدد 342، رجب 1426هـ، ما نصه: (فهذه مطير السفلى أخذت كثيراً من بادية تميم، وهذه مطير العليا أخذت كثيراً من غطفان). حال الظاهري كحال ابن بليهد وغيره في هذا الشأن في اعتماده على شبهة المساكن، فتجده ينسب قبيلة مطير وهي قبيلة واحدة إلى نسبين مختلفين، بسبب كونها منقسمة بين مسكن قبيلتين كانتا تسكنان هذه الأماكن قديماً، ولا شك أنها لا تمت إلى إحداهما بنسب، وقد سبقت الأدلة التي تثبت تميمية مطير، وسبق أيضاً الكلام على أن مطير ليست من غطفان.
6- لا بد في النهاية من الإشارة إلى قول خاطئ آخر عن نسب قبيلة مطير، وهو قول من نسبها لقحطان، وقد أوقعهم في هذا الوهم ما وجدوه في كتاب (مطالع السعود بطيب أخبار الوالي داود)، لعثمان بن سند، حيث قال: (لم أقف على ثبت في نسب السهول هل هم عدنانيون أو قحطانيون؟ ولكن شاع على الألسنة أنهم قحطانيون، وكذلك المطيريون)، وعندما اختصر أمين الحلواني كتاب ابن سند شوّه هذه المعلومة فأصبحت كالتالي: (ونسب مطير يرجع إلى قحطان)، ونقله عنه ابن عيسى في مجموعه صفحة 59، ويظهر أن الحيدري تأثر بذلك حيث قال في كتابه (عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد) عن مطير: (والمشهور فيما بينهم أنهم من قحطان). ومصدر المعلومة كما هو واضح هو ابن سند، وفهم البعض أن قوله (وكذلك المطيريون) عطفا على نسب السهول، والصحيح أنه عطفا على عدم وجود ثبت عن نسبهم، واختصار الحلواني له على الفهم الخاطئ.
الخلاصة: أن قبيلة مطير تميمية النسب - سوى قلة دخلوا معهم بالحلف- وهذا قول المتقدمين منهم، وهو قول ثقاة النسابين في الأماكن التي تقطنها قبيلة مطير وقول غيرهم أيضاً، وهو قول نسابي بني تميم والباحثين منهم في أنسابها، هذا ما تبين لي، والله سبحانه وتعالى أعلم وأحكم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معلومات عن تميميّة قبيلة مطير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قبيلة مراد murad tribe :: ~{المنتديات العامه}~ :: منتدى القبائل العام | Forum tribes General :: قبـيلة مطير-
انتقل الى:  
~×{اعلانك النصي هنا}×~ موقع تحميل برامج
~×{اعلانك النصي هنا}×~ ~×{اعلانك النصي هنا}×~
منتديات ايجي سينما شبكة نديم الحب ~×{اعلانك النصي هنا}×~ منتديات الحلم الجديد
~×{اعلانك النصي هنا}×~ ~×{اعلانك النصي هنا}×~ ~×{اعلانك النصي هنا}×~ ~×{اعلانك النصي هنا}×~
المنتدى العام|منتديات قبيلة مراد | موقع قبيلة مراد | المنتدى الاسلامي | الاناشيد | صور اسلاميه | القران الكريم | منتدى الترحيب | منتدى القبائل العام | قبيلة عبيده | قبيلة العوالق | قبيله العوابثه | قبيله بلحارث | قبيله همام | قبيله المصعبين | قبيله الكرب | قبيله بني هاجر | قبيله قحطان | قبيله عتيبه | قبيله يام | قبيله دهم | قبيله جهم | قبيله الشميسات | قبيله وايله | قبيله نهد | قبيله بلعبيد | قبيله البريكي | قبيله همام | قبيله ال اسحاق | قبيله المشاجر | قبيله بني رشيد | قبيله السلاهبه | قبيله العبيد | قبيله الفضلي | قبيله المساعيد | قبيله بني خالد | قبيله بني صخر | قبيله عنزه | قبيله زعب | قبيله العوازم | قبيله مطير | قبيله شهران العريضه | قبيله بني لام | قبيله الشرارات | قبيله شمر | قبيله الدواسر | قبيله حرب | قبيله الحداء | قبيله قيفه | قبيله بني ظبيان | قبائل اخرى | شخصيات تاريخيه | قبيلة مراد العام | شخصيات قبيلة مراد | اخبار قبيلة مراد | عادات وتقاليد قبيلة مراد | منتدى الشعر | منتدى الادب | منتدى وزاره التربيه والتعليم | منتدى الكتاب | منتدى البحوث | منتدى الطب | طب الاعشاب | منتدى الاسرة والطفل | منتدى القصص والروايات | منتدى البرامج | الماسنجر | طلبات البرامج | منتدى الكومبيوتر | خلفيات ثيمات الكومبيوتر | منتدى البرامج المشروحه | منتدى الجوال | منتدى التصميم | رسائل الجوال | ثيمات الجوال | العاب الجوال | منتدى الالعاب | منتدى الرياضه | كورة يمنيه | منتدى الفيديو | منتدى الصوتيات والمرئيات الشعبيه | منتدى المسلسلات والبرامج | الالعاب والمسابقات | الضحك والفرفشه | منتدى السياحه | منتدى السياسه | منتدى الاخبار والحوادث | منتدى القرارات | مساعده الاعضاء | منتدى المشرفين | الارشيف | قسم مواضيع التغذية | Forum Topics RSS & Feed |

جــميــع الحقـــوق مـــحفـــوظـــة لــمــوقــع قـبــائـــل مــــراد
Copyright©2010 - 2012
سحابة الكلمات الدلالية
فروع العوامرة قبيلة ناصر محمد اسماء